محمد عباس محمد عرابي - التعبير الفني بالاسم الجمع في قصص المجموعة القصصية (عزف على الأوتار) للكاتبة ليلى الجوفي.

في قصص المجموعة القصصية (عزف على الأوتار)للكاتبة ليلى الجوفيتم استخدام الاسم الجمع الذي يدل على الشمول والعموم وإفادة الكثرة ،وفيما إشارة عابرة على التعبير الفني بالاسم الجمع في القصص الستة الأولى من المجموعة القصصية (عزف على الأوتار):الدمى تحفظ الأسرار ،وحوش ، قصة "جروح قديمة "،سهام مسمومة ،أسراري الصغيرة ،فرشاتي وألواني على النحو التالي :
أولا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة الدمى تحفظ الأسرار
بداية من العنوان جاءت كلمتان فيه جمع( الدمى- الأسرار):الدمى تحفظ الأسرار و من الكلمات الجمع التي جاءت في هذه القصة (أماكن ،زوايا قلوبنا أسرار ،صدورنا حنايانا – أذرعه – أعناقنا – صفحات – أدراجي- الأعين – أسرارنا – مطمئنون لدُمانا –الدمى – بالأسرار)والجمع في مجمله في هذه القصة غرضه الشمول والعموم وإفادة الكثرة.
ثانيا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة وحوش:
أيضًا جاء العنوان هنا جمع (بالرعود وبالرياح )(كلاب ..ذئاب )(عيونها (الوحوش – فرائصي)(دقات – نبضاتي )(ظهورها ورؤوسها – أنيابها )(الحشائش والطمى) والجمع في مجمله في هذه القصة أيضًا غرضه إفادة الكثرة.
ثالثا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة "جروح قديمة "
وفي قصة "جروح قديمة " تقول الكاتبة ليلى الجوفي هناك جروح لا تندمل ،ودموع مثقلات بالأسى لا تجف ..أو كلما حاولت طمر جراحي جاء من ينكؤها من جديد وتختم وتغلق القصة بقولها :" فمتى سينجلي الظلام .
وتتبدد العتمة
ويتنفس الصبح .
لتشرق وتغمر بضيائها قلوبًا متعبة تساعدها لتلملم جراحها !
ويظهر بصيص أمل ينمو ويكبر يعيد إليها الأمان ،ويعزف أنغامًا عذبة تنشر السعادة في الزوايا المظلمة "( )
ولقد استهلت الكاتبة أيضًا عنوان القصة باسم جمع ،ومن أمثلة الاسم الجمع في هذه القصة :جراحُ ،دموع مثقلات ،جراحي ،طعنات بأعماقي –أحلامي – جراحًا – الأبواب – وحوه –عيون – قلوب – أنفاس- جراحها – أنغامًا – زوايا )والجمع في مجمله في هذه القصة أيضًا غرضه إفادة الكثرة.
رابعا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة سهام مسمومة
تقول الماتبة في هذه القصة :" سهام الغدر مسمومة
تنطلق في خفاء فتصيب الرمية بخفة ووحشية .
فيخترق نصلها فجاج القلب ويمزقه .
فيذبح الحب وتغتال الصداقة ويراق دمها ،وتترك نازفة إلى آخر رمق .
وعندها يجف الفؤاد وتلفظ الإنسانية آخر أنفاسها
تولد الكراهية على ضريح الصداقة مشرئبة العنق تتلفت يمنة ويسرة ." ( )
وجاء الاسم الجمع أيضًا وإن لم يكن بكثرة في هذه القصة بدءا من العنوان (سهام مسمومة )وفي متن القصة نجد :فجاج - الأطلال – الأوتار ،وهو هنا يفيد الكثرة خامسًا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة أسراري الصغيرة: جاء في العنوان أيضًا اسم جمع أسراري الصغيرة ،وفي متن القصة نجد :أسراري – أسرارنا –آهات – الجبال- حنايانا – (الأوراق - آلامي – أوجاعي وأسراري – ترهات – الأمواج – رمال – أوراقي ) والجمع في مجمله في هذه القصة غرضه الشمول والعموم وإفادة الكثرة.
سادسًا :التعبير الفني بالاسم الجمع في قصة فرشاتي وألواني:
جمع في العنوان اسم جمع (ألواني ) وفي المتن وجدنا :ألوان – بألوان – بالأزهار والفراشات والأشجار والبحيرات (وأطفال "تملأ" وجوههم الضحكات )- الألحان – الألوان – ألواني – اللوحات ).
وخلاصة القول: إنه لقد أجادت الكاتبة ليلىالجوفي في التعبيرالفنيبالاسمالجمعفيقصصالمجموعةالقصصية (عزفعلىالأوتار)لما له من دلالات أسلوبية أبرزها إفادة الجمع
المراجع :
ليلى الجوفي :عزف على الأوتار (مجموعة قصصية )،الرياض دار المفردات للنشر والتوزيع ،1431هـ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى