رايفين فرجاني - السرديات الكبرى

السرد: هو الجمع بين الحكاية والإلقاء.

الحكي هو قص حدث,والإلقاء هو تبيان تفاصيل هذا الحدث,أي أن الحكي هو المضمون والإلقاء هو الأسلوب.

وقد تنوعت السرديات وتعددت فكان هناك -على سبيل الذكر وليس الحصر- السرد الروائي والملحمي والمسرحي في الأدب,والسرد السينمائي والتلفزيوني والكوميكساوي في التصوير. والسرد الخيالي والتاريخي والواقعي في الواقع. وغير ذلك من السرديات الكبيرة التي حاولنا جمعها في سرديات أكبر تجمع كل السرديات الأخرى داخلها. في هذا المقال نعرض سبعة من السرديات الكبرى,أو هي السرديات الأكبر التي تم إختيارها في المقام الأول طبقا لمعياران. الأول هو إحتوائها على أكبر قدر من السرديات المعروفة لتشمل السرديات الكبرى جميع السرديات الأخرى. وثانيا أن تتميز بخصائص تتفرد بها عن السرديات الأخرى حتى لو تكررت هذه الخصائص في مواضع أخرى من تلك السرديات. ولم نرصد جميع الخصائص المهمة,بل وقد أغفلنا خصائص ربما تكون أكثر أهمية,لذا تعد هذه القائمة رغم تحري الموضوعية بها متأثرة بما ورد على خاطري أثناء كتابة المقال.











































[1] الأدب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة الأولى المرتبطة بالسرد هي الكلام على صورتيه؛الشفاهي والكتابي(1). لإقتران الكلام باللغة التي أخترعها الإنسان لتنظيم الكلام وإحتواء الأفكار في كلمات. لهذا السبب تعد اللغة أهم أداة مستخدمة في حقول المنطق والإدراك والإتصال والسرد. ولأن اللغة تعد واحد من أهم العناصر القائم عليها السرد الأدبي,كانت أيضا من أهم الأسباب التي تجعل الأدب هو أرقى وسيلة للتعبير عن دواخل الإنسان على الصعيد الفكري والعاطفي. لهذا يوجد تشابه بين الأدب في معناه الإجتماعي والفني,فالأولى هي رقي القيم,والثانية هي رقي التعبير.



وفي الآتي بعض من أهم السمات التي يتميز بها السرد الأدبي



[1] الإنسانية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السبب الذي يجعل اللغة على هذا القدر من الأهمية والأكثر إستخداما في الإتصال والسرد هو طابعها الإنساني,حيث يمكن لجميع البشر تقريبا الكلام,واللغة جاءت لتكون إطارا لهذا الكلام(2),ولتضع المعنى في وعاء الكلمة(3). حتى أن العبارة القائلة بأن الإنسان حيوان مفكر ترادف العبارة القائلة بأن الإنسان حيوان ناطق. أي أن الكلام صفة أساسية في الإنسان بعكس الرسم مثلا الذي يكون إجادته موهبة في فئة معينة من الناس. والأدب هو الإطار السردي للغة.



[2] الخيال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد الأدب أكثر السرديات مقدرة على تحفيز الخيال,فهو لا يحبس خيال المتلقي داخل قوالب مغلقة أو ضيقة,بل تكون مفتوحة ومتسعة بقدر إتساع خياله. الأدب لا يرسل صور إلى عقل المتلقي بل تصورات,والفرق بين الصورة والتصور هو أن الأولى تكون ثابتة أو أقرب إلى الثبات ربما يصيبها تغير وربما لا,سواء كانت حقيقية أو خيالية.(4) أما التصور فيكون تناول الفكر للصورة. ويتمتع المتلقي بحرية أكبر في تناول الصورة الأدبية داخل ذهنه عن الصورة السينمائية,فمهما بلغت الكلمات في دقة وصفها يظل وصفا. ويمكن وصف هذه الخاصية في العبارة المشهورة "الصورة تساوي ألف كلمة". وإستخدام العبارة هنا ليس ساخرا أو تهكميا,بل لإيضاح واحدة من أهم مميزات الأدب كونه مهما بلغ في دقة الوصف وشموله يترك دوما بابا مفتوحا للإيحاء,بعكس السينما أو الكوميكس التي تفرض على المشاهد صور مصممة من قبل المخرج أو الرسام بدون ترك المجال تقريبا لأي تصورات. لهذا يكثر أن نجد قراء كثر يحملون تصورات مختلفة لشخصيات أو أحداث أو أماكن من قصصهم المفضلة بحيث تتكون لدى كل قارئ صورة مختلفة عن بقية القراء مهما كثرت أوجه الشبه وأقتربت,ورغم أن مصدر الصورة يكون واحدا في العادة. وهي ظاهرة ثقافية معروفة لدى القارئ العربي وتحدث عنها كل من وائل رداد وشيرين هنائي(5),منتقدين أن القارئ العربي يظل متمسكا بتصوارته تجاه الصور الأدبية رافضا حتى تحويلها إلى صور سينمائية متعذرا بحجج مثل تشويه صور مرتبط بها نوستالجيا كذكريات من الطفولة. حجة أخرى هي أن التصور الذي أفترضه وصنعه يظل هو الأفضل في مخيلته.



ربما ليس الأفضل لكن يظل له سحره.



[3] البلاغة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمكن تقسيم جميع السرديات,وحتى السرديات الكبرى,إلى نوعين؛السرد اللغوي والسرد البصري. وذلك راجع إلى أن الأفكار نفسها في عقل الإنسان تنقسم إلى نوعين أساسيين,إما كلمات وإما صور. وفي السرديات التالية تجدون أغلبها بصرية. بينما السرد اللغوي تم إحتوائه بواسطة الأدب,وذلك الأخير يتصل بصورة أو بأخرى بكل أنواع الكلام,والبلاغة جزء هام من الكلام. وعلى ذلك ترتبط البلاغة إرتباطا وثيقا لا يمكن قطعه بالأدب.



وقيمة البلاغة في الأدب عظيمة. من عوامل أهميته أنه يعبر عن المراد إيصاله إلى المتلقي في أفضل وأرقى صورة,حتى أن البلاغة مشتقة من الأصل (بلغ) أي وصل إلى مراده. كما أنه يحفظ لغة قوم عن الإختلاط بلغة أخرى أو الإنحدار في تشوهات الكلمات ودواخلها. لذا تجد كل شعوب العالم تتفاخر بدررها اللغوية. مثل أعمال دوستويفسكي الروسي ودانتي الإيطالي وشكسبير الإنجليزي وغوته الألماني والكتاب المقدس العبري والقرآن الكريم العربي. الكتابين الأخيرين هما الأعلى شأنا ولا يشكلان كتبا أدبية فحسب,وقد تم وضعهما بواسطة الله وحيا إلى رسله.



ولقد أدرك مبكرا الأديب والناقد العربي الكبير أبو هلال العسكري أهمية الحفاظ على اللغة العربية وحفظ بلاغتها بالرجوع إلى القرآن,ويقول في ذلك: (أن أحق العلوم بالتعلم,وأولاها بالتحفظ -بعد المعرفة بالله جل ثناؤه- علم البلاغة,ومعرفة الفصاحة)(6).



[4] الرمزية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرمز هو إحداث بين طرفين،من خلال حذف أحدهما (وهو الطرف الأوّل) وجعل الطرف الآخر (إشارة) لذلك الطرف المحذوف.(7) ويعد الرمز من أهم تقنيات وآليات البلاغة,ومن أهم سماته:



1-التنوع

2-العمق

3-التبسيط





[5] الشعرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشعرية هي حقل مهم آخر من حقول البلاغة,وهذا غير المفهوم التقليدي الذي يعرف الشعرية من الشعر مقابلا للنثر,بينما الشعرية المقصودة هنا هي المرادف للشاعرية كما لدى ج.كوهن J .Cohen.(8)



الشعرية / الشاعرية Poetics / Poétique هي دراسة العلاقة بين عناصر النص وكيفية إنتاجها لتأثيرات معينة مع إعتبار أن النص هنا يتجاوز معناه التقليدي المقتصر على النص اللغوي.



[6] السرد

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في مقال آخر منفصل سنحاول الربط بين عدد من النظريات (خاصة نظرية الفكر السردي Theory of narrative thought وعلاقة اللغة بالتفكير في نظريتي النسبية اللغوية Linguistic relativity والحتمية اللغوية Linguistic determinism) من حقول معرفية مختلفة ومتصلة لإثبات أن التفكير السردي / اللغوي هو الشكل الأقوى لعمليات التفكير في عقل الإنسان. وعلاقة ذلك بالأدب الذي وبسبب إتصاله الوثيق مع اللغة يرتقي من مجرد كونه فن فحسب إلى آلية تفكير مهيمنة على جميع الفنون الأخرى والجوانب الحياتية للإنسان. خاصة في عناصر القصة والتشخيص واللغة والنوع.



[7] الغناء والخطّ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هنا يكون الجمع بين جمال الصوت (الغناء) وجمال الصورة (الخط).



























[2] السينما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإتصال هو تبادل المعلومات بين نقطتين. وبناء على هذا التعريف يتكون الإتصال من خمسة عناصر؛المرسل,المستقبل,الرسالة,القناة,القنن.(9) وإذا طبقنا هذا التعريف على السينما بإعتبارها وسيط إتصالي مهم نجد أن المرسل هو المخرج والمستقبل هو المشاهد والرسالة هو الفيلم والقناة هي السينما والقنن هي اللغة السينمائية.



[1] المتعة البصرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك ناقد ما لا أتذكر أسمه قال أنه يكره الترجمة لأنها تشوه الصورة السينمائية ويكره الدبلجة لأنها تلغي الأداء الصوتي. وأنا أرى أن هذا القول من أفضل ما قيل في التعبير عن جمال التجربة السمع-بصرية,خاصة البصرية. إن الصورة السينمائية صارت منافسا للنص الأدبي وجعلت من السينما تهيمن على قطاعات الفن الأخرى حتى صار الأدب مختص في أغلبه لشريحة معينة من المثقفين بعكس السينما المقبل عليها جميع العوام.



واحدة من أكبر الشواهد على نفوذ الصورة السينمائية مقابل النص الأدبي هو أن هناك حقل كامل في دراسات السينما مخصص لها,وهو اللغة السينمائية,والتي تماثل البلاغة في الأدب.



[2] التجربة الجماعية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وتنقسم لنوعين؛التجربة السينمائية والتجربة التلفزيونية,وكلا النوعين يملكان عدد من الخصائص التي تضيف متعة وجمالية للتجربة الفنية. ويتفقان في الخاصيتان الآتي ذكرهما



1-الأجواء الحميمية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين تكون مع صديقتك أو أصدقائك أو أفراد أسرتك أو حتى أشخاص طيبون لا تعرفهم.



2-التأثير السايكوفيزيائي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي ظاهرة معروفة في علم النفس تتمثل في إنتقال عواطف مثل الحزن والضحك والحماس والخوف بين عدد من الأشخاص. وذلك مفيد جدا في مشاهدة أعمال الكوميديا والتراجيديا والرعب والإثارة,حيث تزيد المتعة بمشاركة جماعة من المشاهدين.









[3] تكوين الحوار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من العناصر المهمة في الفنون السردية؛الحوار والزمن,وقد قامت جدليات حول الصورة الأمثل للواقعية في الأدب والفن متخذين من الحوار والزمن أمثلة للبحث نظرا لإتصالهم الوثيق بالواقع. وقد أختلف الباحثين إلى قسمان,فمنهم من يرى أن الأدب يعجز عن نقل الحوار والزمن كما هما في الواقع إلى النص. ومن هؤلاء الكاتبة ليزا تاتل Lisa Tuttle كما أوضحت في كتابها (فن كتابها فن كتابة الفانتازيا والخيال العلمي). وهناك من يرى أن الأدب لن يصبح أدبا إذا لم يغلف الواقع داخل إطار فني,كما أوضح الناقد حسن غريب أحمد في مقاله (واقعية اللغة في الحوار الأدبي)(10).



إلا أنه من الواضح في كلتا الحالتين بغض النظر عن كون ذلك عيبا أم ميزة أن الأدب يعجز عن نقل الحوار كما هو من الواقع إلى النص (تحدت ليزا تاتل أي أحد أن يأتي بورقة وقلم ويحاول أن ينقل بدقة حوار دائر بين عدة أطراف). إلا أن السينما تتفوق في مقدرتها على تحقيق ذلك.



[4]ٍ تحطيم الزمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الزمن عنصر هام جدا في جميع الأشكال السردية,حيث يشكل هو ورفيقه المكان مسرح الأحداث الذي لا أستغناء عنه في أي سرد أدبي أو سينمائي أو غير ذلك. وللزمان والمكان سلطة عليا تحتوي الأحداث وتهيمن على طريقة سردها. عدا في بعض الأشكال الفنية التي تحطم الزمن مثل أدبيات جميس جويس,ولكن تظل السينما هي الفن الأكثر مقدرة على تحطيم وتدمير الزمان والمكان,وتفكيكه وتركيبه لتوظيفه كيفما يريد. "السينما وحدها القادرة في ثوان وعلى نحو كامل -أكثر من أي شكل فني آخر- على أن تمدد وتعكس وتتخطى وتكثف وتوقف الزمن أو تجعله يتداخل.(11)



[5] التوثيق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من المتعارف عليه أن الصورة الفوتوغرافية والصورة السينمائية تفوقت على الصورة التشكيلية في نقلها للواقع,إلى حد أن وسائط مثل الصور الفوتوغرافية وتسجيلات الفيديو قد صارت مادة معترف بها في المجالس القضائية كدليل يمكنه أن ينفي أو يثبت قضية ما.



[6] السيريالية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعد الحلم عنصرا مهما في الحياة الإنسانية,وقد أثبت فرويد أهميته لدى البشر ومكانته وتأثيره على دواخل الإنسان وحياته اليومية. والحلم شكل سردي يتمتع بخصائص عديدة تم نقلها إلى حركة فنية معروفة بإسم السيريالية التي تعني حرفيا ما فوق الواقعية وهو تعبير ملائم لطبيعة الحلم البعيدة عن الواقع. والحركة ببساطة تستفيد من تكوين الحلم وخصائصه في تصوير الواقع وإلباسه معاني فلسفية.



هناك قول ينص بأن العميان لا يحلمون,وبالرغم من خطأ هذا القول إلا أنه يعطي فكرة عن إرتباط الحلم بالإبصار وقوة الصورة في التحكم بمعطياته. لهذا فإن السريالية تعد فن بصري في المقام الأول,ومن أقوى الشواهد على ذلك أن أكبر ممثليها هما الرسام سلفادور دالي والسينمائي لويس بونويل.



[7] التلصص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يمكن القول أن السينما هي أقوى شكل فني يتيح لعقل المتلقي أن يفعّل بفعالية كبيرة عمليات ذهنية مثل التلصص والتقمص والتطهر والتفريغ والإتصال والإستهلاك,وهو ما سنتناوله بالتفصيل في مقال آخر.

















































[3] التصوير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قبل أن يصنع الإنسان اللغة,ويضع التصورات داخل الكلمات,كانت الصورة ولا زالت أسهل بنية للوصول إلى تصور معين. حتى أن كم هائل من السرديات الأسطورية نُقل إلينا من الحضارات القديمة بواسطة التصوير على الجدران والألواح والفخار,مثل ما نقل لنا من الحضارة الفرعونية واليونانية.



[1] الأبيض والأسود

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من المؤسف أن الأبيض والأسود إنتهى في فن السينما,عدا بعض الأعمال السينمائية التي سنتناولها في مقال آخر,إلا أنه مازال حاضرا في المانجا التي تميزت به عن الأدبيات التصويرية الأخرى مثل الكوميكس والباند ديسنيه والكارتون. وتتجلى أهمية هذا الطراز اللوني في إبرازه لعناصر مثل الرعب والغموض. وأكثر الشواهد على ذلك إسمين يعدا من أهم أعلام المانجاكا في تاريخ المانجا,هما جونجي إيتو Junji Ito وناوكي أوراساوا Naoki Urasawa.



[2] الألوان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يملك الكوميكس قدرة على خلق أمزجة من الألوان تعجز السينما عن صنعها,حتى سينما الرسوم المتحركة لا تملك الإمكانية الكاملة لفعل ذلك نظرا لإعتمادهم على التحريك أكثر من التركيز على رسم الإطار الواحد. وتعد أعمال بعض رواد الكوميكس شاهدا على ذلك.



الشاهد الثاني هو تحول بعض المسلسلات التلفزيونية المشهورة إلى سلاسل كوميكس مثل وقت المغامرة وصراع العروش.



الشاهد الثالث هو قوائم أكثر أعمال الكوميكس والمانجا مبيعا التي تزداد إزدهارا في كل عام.



[3] الصورة الثابتة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة المتحركة تعطي متعة أكبر إلا أن إداركنا للصورة الثابتة يكون أفضل(12),ولهذا يكون تذوقنا لجمالياتها أكبر. للصورة الثابتة (وكذلك المتحركة) خصائص أخرى أبرزها هو في كونها تمثل لغة عالمية تتحدى الأمية وأختلاف اللغات والأعمار,بحيث يمكن فهم إرساليتها بصفة مباشرة.





[4] المتعة البصرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تم إقتسام السرديات التصويرية بين السينما والكوميكس,وإستنادا على نفس الشواهد التي ذكرناها في توضيحنا لميزة الألوان نقول أن الكوميكس يوفر متعة بصرية عظيمة للمتلقي تتشابه مع ما توفره السينما في نقاط وتختلف في نقاط أخرى,كما أن الكوميكس ليس الشكل الوحيد في السرد التصويري الذي يشمل أشكال عديدة نذكر منها



1-الرسم

2-النحت

3-النقش

4-العمارة



هذا غير السينما والمسرح اللذان ينتميان إلى السرد التصويري وقد خصصنا لكل منهما قسما خاصا في هذا المقال.



[5] السريالية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نفس ما قيل عن السريالية في قسم السينما.



[6] الصورة والكلمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واحد من أبرز السمات التي تميز الكوميكس هو المزاوجة بين الكلمة والصورة والتي تبرز حتى في إسمه الأدب المصور,أي الجمع بين ثنائية (الكلمة / الصورة). ويضيف هذا تنوعا في السرد بين الحكي النصي والحكي البصري الذي يجمع بين الأدب والفن.



[7] لجميع الأعمار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سمة أخرى من أهم السمات التي تميز التصوير وخاصة الكوميكس هو قدرته على ملائمة جميع الأعمار بطريقة قد لا نجدها في أي شكل سردي آخر عدا السينما. خاصة الكاريكاتير الذي يمكن إعتباره حكرا على الكبار لا يفهمه من هم دون الـ 16 عام. وعلى الطرف الآخر نجد أن الأدب المصور الموجه للأطفال يكاد يتفوق على الأشكال الأدبية الأخرى لكونه يحتوي على الصورة التي تحتل المرتبة الأولى في جاذبيتها للأطفال متفوقة على الكلمة. وجاذبية الصورة تتخطى الأطفال لنجدها قادرة على جذب ولفت إنتباه أي شخص بغض النظر عن فئته العمرية.(13)





[4] المسرح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المسرح هو أبو السينما,ويقال أبو الفنون كلها,وقد كان ذا هيمنة تقاس بما لدى السينما في عصورها الذهبية خاصة المسرح اليوناني,وقد جمع المسرح جميع العناصر الفنية المتواجدة في السينما,الصورة والموسيقى والأداء والنص. فمثلا الناظر إلى النص السينمائي (السيناريو) والنص المسرحي (المسرحية) يرى أوجه التشابه جلية في عناصر مثل الحوار والمشهد.



[1] المتعة البصرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بعكس جميع السرديات التصويرية التي تعرض صورا ثلاثية الأبعاد على سطح ثنائي الأبعاد,فإن المسرح يعرض صورا ثلاثية الأبعاد داخل فضاء ثلاثي الأبعاد. بل ويضاف عليهم بعد الزمن الذي يكون حقيقيا هنا. وبعض الأنماط الفريدة من الأداء مثل التمثيل الجسدي المستعمل فيه لغة الجسد. وأيضا المسرح نفسه والديكور والأزياء والماكياج والإضاءة وغير ذلك من العناصر البصرية التي تكون ذات تأثير قوي ومختلف عن المتعة البصرية التي توفرها وسائط أخرى مثل السينما.



[2] التجربة الجماعية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذات التجربة الجماعية في السينما تتكرر هنا في المسرح.



[3] إختراق الجدار الرابع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجدار الرابع Fourth Wall هو مصطلح يدل على جدار وهمي غير مرئي يفصل بين الشخصيات الخيالية (الفاعلة) في العمل السردي والشخصيات الحقيقية (المتلقي) في العالم الواقعي. ويفترض أن الجمهور أو المتلقي قادر على رؤية الشخصيات الفاعلة داخل الصندوق السردي بينما تلك الأخيرة لا تستطيع ذلك. والمصطلح مأخوذ عن المسرح حيث يقوم الممثلين بتمثيل الشخصيات وتحريك الأحداث فوق خشبة المسرح المتمثلة في غرفة من ثلاث جدران بينما الجدار الرابع والخفي هو المفتوح على كراسي المشاهدين. إلا أنه يتم إختراق وتحطيم هذا الجدار في أكثر من مناسبة بسبب الإحتكاك المباشر للجمهور بالممثلين,ويتجلى ذلك في واحدة من أوضح الصور,وهي الترحيب الساخن الذي يتلقاه الممثل من الجهمور فور صعوده على خشبة المسرح وإنحناء الممثل ردا للتحية.









[4] الخروج عن النص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسبب طبيعة العرض الحي والمباشر أمام الجمهور فإن سلطة المخرج المسرحي تتراجع تماما وقت العرض ولا يتمتع بكامل صلاحيات إدارة الممثلين التي يتمتع بها المخرج السينمائي القادر على إعادة المشهد مئات المرات حتى يستقر من خلال غرفة المونتاج على ما سيعرض للجمهور. بينما المخرج المسرحي يمكنه أن يعيد المشهد آلاف المرات لكنه سيظل عاجزا وقت العرض. إلا أن هذه تعطي صلاحية للممثلين للخروج عن النص والذي يكون في إطار ضيق بالأفلام السينمائية لقدرة المخرج على الإعادة والقص والتعديل أثناء تصوير ثم تحرير الفيلم بغرفة المونتاج.



[5] الأداء المسرحي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقدر ما يعطي العرض المسرحي المباشر صلاحيات للممثلين للخروج عن النص بقدر ما يسلب منهم القدرة على تلقف العثرات بواسطة إعادة المشهد,فالمشهد لن يعاد أمام المشاهدين الحاضرين بالفعل. ويتولد عن ذلك الطرف الآخر من الأداء التمثيلي المتمثل في الأداء المسرحي,وهو ببساطة عكس الأداء العفوي حيث يتم تقمص الشخصيات بمبالغة في التعبير عن الدراما والكوميديا والتراجيديا.



[6] الموت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك قانون وجودي يقضي بحتمية النهايات,وواحدة من أهم تلك النهايات وأكثرها إنتشارها وحضورا هو الموت,ولهذا له ما له من الأهمية البالغة في جميع السرديات التي تحمل شخوصا داخل الأحداث. ويعد واحد من أبرز مظاهر الواقعية في السرد,وتتجلى واقعيته في أقوى صورها بالمسرح. وأبرز أشكال المسرح التي يمكن رؤية الموت فيها هي



1-المسارح القتالية

2-حلبات السباق

3-الكولوسيوم (حلبات المصارعة)

4-السيرك (المسارح السحرية)

5-مسارح الجرائم والحوادث



وبالرغم من القدرة التوثيقية للسينما والتي تتيح لها نقل الموت إلينا بصورة واضحة وقوية,إلا أنها لا تصل لمدى وضوح وقوة وفاعلية المسرح.







[7] معايشة الزمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجربة أخرى يقدمها المسرح إلى المشاهد هي المعايشة التي تفرض الواقع على المتلقي فرضا,المعايشة المصاحبة للزمن الحقيقي فلا وجود لتخطي أو قطع مشاهد معينة إلا في إطار ضيق.

































































[5] الألعاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تشكل الألعاب جزءا هاما من حياتنا,منذ طفولتنا وحتى طريقة تفكيرنا حين نضجت عقولنا,ويتجلى ذلك في مفهوم علمي شهير معروف بإسم نظرية الألعاب Game Theory. وخاصية التفاعل المشهورة بها الألعاب تطبع على واقعنا حيث أن خياراتنا في الحياة كلها ليست إلا لعبة تؤدي إلى نتائج معينة.



[1] التفاعل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأتي هذه الخاصية في المرتبة الأولى لأنها غير متاحة في السرديات الأخرى إلا في بعض التجارب الأدبية والسينمائية والتصويرية,وبعض السرديات التي لا تقدم ذات النوع من التفاعل الذي نقصده هنا. وهو التحكم بمصائر شخصيات إفتراضية. خاصية التفاعل تتجلى في أقوى صورها في سردية اللعب حيث تتيح الألعاب للاعب القدرة على إتخاذ القرارات من بين عدة خيارات متاحة له أثناء خوض اللعبة.



[2] اللعب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي تختلف عن التفاعل لأن اللاعب من الممكن أن يكون مجبرا على خوض اللعبة في خط واحد لا يتاح له تغييره أو التأثير فيه,ومع ذلك تظل خاصية اللعب مفعلة طالما هو يلعب.



[3] الغوص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهو مزج بين التجربة البصرية وتجربة اللعب التي تجعل اللاعب يخوض العالم كأنه فيه, خاصة في بعض الألعاب مثل دخول بيت الرعب,التي يكون اللاعب فيها مجسدا لشخصية إفتراضية داخل فضاء حقيقي ومؤثرات مادية محسوسة من أكثر من جهة (بصري وسمعي وربما لمسي).



[4] التقمص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خاصية أخرى تتواجد في صورة قوية بسردية اللعب,حيث أن اللاعب يتحكم بقرارات الشخصية الإفتراضية ويحدد مسارها ويلعب بها ويخوض في عالمها ويتعرض -وهميا- للمخاطر التي تتعرض لها,وكل هذا يفعل عملية التقمص في عقله إلى درجات عالية,أي يتزايد لديه شعور كبير بتطابق شخصيته مع الشخصية التي يلعب بها,وتحدث هذه الحالة بصورة خاصة وقوية مع الأطفال.





[5] التجربة الجماعية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرة أخرى تتكرر التجربة الجماعية هنا ولكن في نطاق أوسع بكثير لدرجة لا يمكن تجاوزها في أي من الوسائط الأخرى,فبفضل ثورة الإتصالات في العصر الحديث تتيح بعض الأنواع من الألعاب على الإنترنت لجميع اللاعبين من حول العالم المشاركة والتفاعل مع اللاعبين الآخرين من أماكن بعيدة عنهم,وبأعداد مهولة فعلا.



[6] المتعة البصرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرة أخرى تتكرر المتعة البصرية هنا مثل شبيهتها السينمائية خاصة تلك التي في الرسوم المتحركة.



[7] الألعاب الذهنية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أشار عبد الله العروي في حوار معه(14) أن الألعاب الذهنية تضيف عمقا ورقيا إلى السرديات الروائية وسرديات الألعاب,وأنها أكثر جاذبية لشرائح مختلفة من القراء. ونؤكد على ذلك بكون أن هناك نوع كامل وسط الألعاب مخصص للألعاب الذهنية التي تزيد الذكاء خاصة الشطرنج الكلاسيكي وألعاب الشطرنج الصيني. وأيضا هناك نوع كامل في الرواية تعتمد عليه الألعاب الذهنية وهو نوع البوليسية الذي يدور حول السرّ,أي لغز يجب حله,بعكس نوع الرعب مثلا الذي يدور حول الشيء,أي وحش يجب التخلص منه.



































[6] التاريخ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكونه جزء هام من الواقع ولأنه أكثر السرديات الغير فنية إرتباطا بالأدب والسينما يحظى التاريخ بقدر كبير من إهتمام النقاد والباحثين.



[1] الزمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعني بعض العلوم الإجتماعية بجميع أركان الزمن,فنجد التاريخ للماضي,والتأريخ والتوثيق والإعلام للحاضر,والمستقبليات للمستقبل.



[2] الشمولية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بفضل أدوات ثقافية وفكرية مهمة مثل الحداثة والعولمة والثقافة واللغة والترجمة والإنترنت والإعلام والإتصالات صارت التاريخانية تحتل رقعة كبيرة تمثل معظم بقاع الأرض,خاصة مع إرتباطها بأجهزة الحكم والنظم السياسية والإقتصادية والإجتماعية.



[3] المصداقية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واحدة من أهم سمات التاريخانية وأكثرها تأثيرا هو مقدار ما تحمله من مصداقية, والمصداقية ليس المقصود بها هنا هو الصدق,بل المقصود هو إنطباع الناس عن مصدر ما أنه صادق.



[4] الكذب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكذاب حين يعرف كذبه يكون عاجزا عن الكذب,ولكن بسبب خاصية المصداقية يكون لديه القدرة على الكذب في نطاق يتسع بحسب مقدار ما يملك من مصداقية. وللكذب أنواع كثيرة سنتناولها بالتفصيل في مقال آخر.



[5] التاريخ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يعني عدد كبير من النقاد والباحثين بدراسة أوجه الشبه والإختلاف ونقاط الإتصال والإفتراق بين التاريخ والرواية -تلك الأخيرة تمثل الأدب- كونهما سرديتين كبريتين يجمع بينهما العديد من نقاط التلاقي والتقاطع والتوازي. ولما وجدنا أن التاريخ مثله مثل العديد من المواضيع المطروحة هنا يحتاج إلى مقال منفصل ومفصل ارتأيت أن أقف على بعض النقاط في علاقة التاريخ بالرواية لأوضح بعض خصائصه.



1-القص عنصر هام في كل من الرواية والتاريخ,وذلك ظاهر حتى في إشتقاقهم من نفس المصدر ما بين الروايات (الأدب) والمرويات (التاريخ).

2-إعتماد التاريخ على نسق التتابع في سرده للأحداث.(15)

3-سرد الرواية يكون داخل فضاء خيالي وسرد التاريخ يكون داخل فضاء واقعي.



[6] تعدد الرواة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنصر هام نجده في الأدب وفي السينما,بصورتيه التي هي تعدد الرواة,والصورة المعكوسة عنه وهو الراوي الواحد. إلا أنه يكون في أوضح صوره كعنصر من عناصر التاريخية المتمثل في نواحي عديدة من التاريخانية مثل تعدد المصادر في التاريخ والإعلام. وظاهرة الشائعات واختلاف وجهات النظر.



[7] التفاعل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القدرة على تصميم التاريخ وتغييره من خلال تعدد الرؤية والرواة وأختلاف إتجاهات ومذاهب المشاركين في الحوار.











































[7] الخيال

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نأتي إلى أقوى السرديات وأكثرها جموحا وبعدا عن أي قواعد قد تحكمها,وكما ميز المفكر الكبير يوسف زيدان بين الدين والتدين,نحن هنا نعني الخيال الذي يختلف عن التخيل(16). أي الأصل (مثل أصل الفكر) الذي يختلف عن التفكير. فالأصل مثالي والتفكير بشري.



[1] التصوير

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أول عمليات التخيل والتي بفضلها تعمل عمليات ذهنية مهمة مثل التذكر والتعلم والتحليل. التصوير أو عملية التصور هي بمثابة العين الثالثة التي تتيح لنا وضع تصورات لما لا تراه أعيننا,ويطغى تأثير هذه العين الثالثة على حاسة الإبصار في الحلم والهلاوس. ولها فائدتها العظيمة في ترتيب أفكارنا.



[2] التمثيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التمثيل هو ذاته التصوير مع ربط لمفاهيم مجردة بصورة مجسدة,مثل تصورات الموت في الأساطير القديمة.



[3] التفكيك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي القدرة على تفكيك الأشياء ذهنيا للوصول إلى صورتها الأبسط.



[4] التركيب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي القدرة على الجمع بين أكثر من صورة لخلق صورة جديدة.



[5] الإدماج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهو المستوى الأصعب والأكثر تعقيدا من التركيب.



[6] التكثيف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهو القدرة على الجمع بين عدة طبقات من ذات الصورة لخلق صورة جديدة.



والخصائص المذكورة من 2 إلى 6 تحدث عنها الفيلسوف الإسلامي ابن عربي في قوله "أن الخيال يأتي بخلق ويذهب بخلق". وقد سمّاه الفيلسوف الإيطالي أمبرتو إيكو Umberto Eco بمنطق الخيال المعتمد على التفكيك والتركيب والإدماج والتكثيف(17).



[7] التبديل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في الآتي يتضح مدى هيمنة الخيال ووصوله إلى مناطق تبعد عن قدراته على المضي مهما بلغ عقل الإنسان من شطحات. وبالرغم من أني أفرق بين التخيل البشري والخيال الكوني إلا أنني مضطر للربط بينهما هنا نظرا لكون العقل البشري هو نافذتنا للخيال وأبعاده وعوالمه.



يورد الباحث محمد قاسم خضير في كتابه المعنون بـ (أشياء لن تستطيع أن تتخيلها) الصادر عن دار نوفا بلاس في عام 2016 أربعة أشياء لا يمكن لأي إنسان أن يصل إليها بخياله(18). وهي



1-أبعاد أكثر من ثلاثة

2-المالانهاية

3-العدم

4-اجتماع النقيضين







































وبالرغم من عنونة المقال بإسم السرديات الكبرى إلا أنه لم يشمل جميعها,حيث أغفلنا عدد من السرديات المهمة التي لا تقل حجما أو ثقلا عن المذكورة,مما سنتناوله في المقالات التالية,وهي.



1-الشعر الذي يضرب بحباله في الغناء والموسيقى.

2-الإذاعة التي ما زالت تثبت حضورها في ظل الصراع القائم بين السينما والتلفزيون.

3-القرآن وبعض أنواع الخطاب الديني والفلسفي.

4-الواقع الذي قد يكون أكبر السرديات لأنه يحتوى علينا نحن البشر وعلى الحياة كلها.

5-الإنترنت الذي تتيح له خصائصه أن يشمل جميع السرديات المذكورة.

6-التفكير لأنه يشمل نشاطات سردية أصغر مثل التذكر والتخيل والتصور والحلم والجنون.

7-الترجمة وموقعها كوسيط بين السرديات الأخرى مثل الأدب والسينما.





















































المصادر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-موسوعة السرد العربي لـ عبد الله إبراهيم,المجلد الأول,ص11.



2-اللغة العربية معناها ومبناها لـ تمام حسان,الفصل الأول: الكلام واللغة.



3-الصورة الذهنية (دراسة في تصور المعنى) مقال لـ سمير أحمد معلوف في مجلة جامعة دمشق - المجلد 26 العدد الأول والثاني 2010,ص 116-117.



4-الصورة والتصور والتصوير. مقال في مجلة الرسالة العدد 64 لـ محمد علي الحوماني.



5-حوار أجرته دوت مصر مع شيرين هنائي.



حوار| شيرين هنائي: أناقش الموضوعات الجادة بـ"الفانتازيا" - دوت مصر



6-كتاب الصناعتين,ص1.



7-محاضرات في البلاغة - المحاضرة 23 (الرمز) لـ محمود عبد الحسين البستاني.



محاضرات البلاغة - المحاضرة 23 - الرمز



8-مفاهيم شعرية لـ حسن ناظم. ص14.



9-هذا التعريف لـ كلود شانون,أنظر موسوعة علم النفس والتربية المجلد الثاني.



10-واقعية اللغة في الحوار الأدبي,المنشور في عام 2006.



واقعية اللغة فى الحوار بقلم حسن غريب أحمد



11-السينما التدميرية لـ أ. سكوت فوغل,فصل هدم الزمان والمكان,ص63. ط دار الكنوز الأدبية.



12-ديداكتيكية الصورة الثابتة

ديداكتيكية الصورة الثابتة - ميدلت بريس mideltpress



13-أكد على ذلك الفنانان فواز ومعلوف في حوار أجري معهما في فيلم وثائقي بعنوان (كوميكس بالمصري) الذي تم إنتاجه على اليوتيوب من قبل مؤسسة مزج.



14-حوار أجراه معه محمد الداهي ومحمد برادة ونشر في كتاب الدوحة 29 الملحق مع العدد 73 من مجلة الدوحة بنوفمبر من عام 2013. تحت عنوان (عبد الله العروي: من التاريخ إلى الحب). أنظر ص37.



15-موسوعة السرد العربي لـ عبد الله إبراهيم. ج1,ص16.



16-دوامات التدين لـ يوسف زيدان. أنظر مقدمة الكتاب.



17-الخيال مفهوماته ووظائفه لـ عاطف جودة نصر من سلسلة أدبيات. أنظر مقدمة الكتاب.



18-أنظر مقاله الأول في سلسلة مقالات منشورة على موقع سايوير Sciware.



الخيال، وأربعة أشياء لا يمكنك تخيلها مهما حاولت 1 - سايوير

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى