أياد خضير الشمري - الظلم والاضطهاد في قصة وطن حر للقاص علي البدر

القصة عملية ابداعية .. والعمل الابداعي خليط من الواقع والحلم والطموح والاسقاط الداخلي والخارجي ، القاص الناجح الذي يجسد في قصصه هموم الناس يزداد التعامل معها حينما يجد القارئ همومه ولغته فيها ، تكون أكثر ابداعا عندما تتخلى القصص عن الحشو الزائد ..
القاص علي البدر يمتلك وعياً عميقاً بجماليات السرد القصصي مع الدقة في اللغة التي استطاعت ان تحكم معاني وبنيان قصصه فضلا عن الوصف والخيال الذي يجعل القارئ يندمج معه ويشكل وجوداً ملموساً للوجود المقروء في القصص ، مما أضاف للأبداع رافداً جديداً مختلفاً بنكهة القصص الاصيل ناقشاً اسمه في تيارات السرد واشكاله الجديدة .
(لحظاتٌ ثقيلةٌ اختلط فيها الليلُ مع النهار. أُسبوعان وكأنهما دهور. أكثر من عشرين رفيقًا حُشِرنا، وها أنا الان وحدي، وُبُّت أُمَيِّزُهُم فقط من صراخهم وتأوهات التعذيب. ذلك الباب الحديدى .. كم أكرهه وكم اشتاق إلى باب بيتي وصوت المزلاج عند دورة مفتاحه. زوجتي واطفالي.. ما أحلى كركراتهم ونظراتها العطشانة لرؤيتي. ولا أدري.. هل ارى طفلي الذي ننتظره أم سَيُحْرَمُ من أبيه وإلى الأبد؟ ربما لن أراه أبدًا. لا لا.. لأتفاءل. إلى الآن لم يثبت شيء قاطع ضدي. مجرد منشور يحرض ضد الظلم وكبت الحريات. لم اوزعه أنا.. أجل.. لقيته .. لقيته مع العشرات مغطية الزقاق. سأَصُرُّ على إفادتي واحمد الله انني فقدت الوعي وانا معلقٌ ويدايَ خلف ظهري. يا إلهي كدتُ على وشك الاعتراف ولكن كيف سأواجه رفاقي بل ماذا سأُبرر وأنا انظر لنفسي في المرآة؟ وأطفالي عندما يكبرون.. زوجتي وأُمي إن بقت على قيد الحياة؟ )
القصة تتحدث عن حقبة مظلمة من تاريخ العراق ، حرب الثمان سنوات ، يطالعنا القاص عن فترة عصيبة ، صراع نفسي ، وخوف وترقب ، من قبل رجال الامن ، أعتقل بسبب منشورات كتب فيها وطن حر وشعب سعيد ، يسرد لنا القاص العذاب الذي لاقاه البطل في السجن ، واساليب التعذيب ، يعلق حتى يغمى عليه ويركل في ظهره يسقط على الارض وقد فرح بذلك.
(وكانت فرحتي لا توصف عندما رفسني بقوة لأسقط أرضًا وسط غرفة واسعة تتوسطها منضدة عريضة مع بعض الاضابير المرتبة بينما توزع البعض الآخر امامه. يا إلهي رفاقي.. كلهم على قيد الحياة. نظرت اليهم، فلم أشعر بنظرات مكسورة خجلى وانما اصرار وثبات وصلابة.
شعور بالزهو والفخر توغل لأعماقي وأنا أختلس النظر اليهم. تلمستُ أثر الرفسة التي آلمت عامودي الفقري كثيرا. خليةٌ منسجمة وأنا أصغرهم. أكبرنا الرفيق "أبو سلام" وكان غالبًا ما يمزح معي ويناديني "جدو". خطَّ بأصبعه باللون الأحمر " جملة "وطن حر.."، لكنه لم يكملها. إنشغلنا به لحظات، وعندما أَفاق من غيبوبته، كان الدم الذي بصدره قد نشف.
- وأنت أبو النظارات المكسورة. إسمك واسم ابيك النذل الذي خلَّفك؟ وأنت أبو عين المنفوخة وأنت وانت وأنت....؟
أما تخجلون .. تتآمرون على الحزب والثورة ونحن في حرب لمدة أربع سنوات مع العدو؟ هل هذه الغيرة العراقية؟
- نتآمر؟ قال الرفيق "محمد" وهو يمسح زجاج نظارته المكسورة. وماذا بإمكاني أن أعمل وأنا موظف بسيط؟ )
القصة تسرد بصوت السارد الواحد قصة واقعية مشبعة بالخيال الذي يشد المتلقي بالمتابعة ، الخوف والقلق والياس كان حاضرا ، الجو المعتم الذي وضع السارد شخصياته وعذاباتهم هي ادانة لمجمل سلبيات النظام آنذاك كونهم لم يقوموا بأسقاط النظام وانما كانوا يحملون افكارا غير افكارهم ، هم يطالبون بوطن حر وشعب سعيد ، جسد لنا القاص تصرف رجال الامن السيء في التعذيب ومن شدته يجعل الشخص يعترف عن أي شيء وهو بريء حتى يريح جسده من التعذيب .
(اخرس لا تتكلم إن لم أسمح لك، وبدا المحقق في أوج غضبه. كنت اختلس النظرات ولا أدري كيف مرت اللحظات التي زادت رهبتها وانا أقرأ لوحةً كُتِبَ عليها باللون الأحمر؟ "وطنٌ تشيدهُ الجماجمُ والدمُ تتهدم الدنيا ولا يتهدمُ". وجاءت لحظة الحسم.. صوتٌ غاضبٌ وقرارٌ في منتهى الغرابة )
على الرغم من الحزن الشديد في القصة هناك ومضة امل للراوي بأن يسجن خمس سنوات ، الحكم الذي لاقاه أفضل من أصدقاءه الذين أمروا بإعدامهم ، كونهم يطالبون بوطن حر وشعب سعيد وهو شعار الشيوعيين المرعب للنظام الحاكم الجائر.
(لحظاتٌ قاسية مرت وأنا أسمع قرار إعدام رفاقي لكن علامات الارتياح عليهم بدت عند سماعهم قرار الحكم عليَّ. خرجتُ متلمسًا جمجمتي. سنون قاسية مرت، ومحاولة بناء وطني بالجماجم وفراق رفاقي كان أشد قسوة، لكن عذوبة تلك الكلمات التي اعتدنا ترديدها وجذوةَ ما نُقشِ على الصدور وأزعج الجلادين بقيت متوهجةً إلى الأبد )
القصة ذات اسلوب شيق متماسك كون القاص علي البدر ناقداً مما يجعل قصته ذات مضمون يشد المتلقي في المتابعة والتذوق، جعل القاص وظيفة الوصف متناغمة مع وظيفة السرد مصورا لنا المعاناة الانسانية ضمن لغة سردية موحية وذات ابعاد ايحائية تعتمد التكثيف والاختزال عبر وصف تشريحي دقيق يعكس الحالة الشعورية والمحيط المؤثر في افعال المعتقلين .
القصة :
وَطنٌ حُرّ قصة قصيرة علي البدر
لحظاتٌ ثقيلةٌ اختلط فيها الليلُ مع النهار. أُسبوعان وكأنهما دهور. أكثر من عشرين رفيقًا حُشِرنا، وها أنا الان وحدي، وُبُّت أُمَيِّزُهُم فقط من صراخهم وتأوهات التعذيب. ذلك الباب الحديدى.. كم أكرهه وكم اشتاق إلى باب بيتي وصوت المزلاج عند دورة مفتاحه. زوجتي واطفالي.. ما أحلى كركراتهم ونظراتها العطشانة لرؤيتي. ولا أدري.. هل ارى طفلي الذي ننتظره أم سَيُحْرَمُ من أبيه وإلى الأبد؟ ربما لن أراه أبدًا. لا لا.. لأتفاءل. إلى الآن لم يثبت شيء قاطع ضدي. مجرد منشور يحرض ضد الظلم وكبت الحريات. لم اوزعه أنا.. أجل.. لقيته .. لقيته مع العشرات مغطية الزقاق. سأَصُرُّ على إفادتي واحمد الله انني فقدت الوعي وانا معلقٌ ويدايَ خلف ظهري. يا إلهي كدتُ على وشك الاعتراف ولكن كيف سأواجه رفاقي بل ماذا سأُبرر وأنا انظر لنفسي في المرآة؟ وأطفالي عندما يكبرون.. زوجتي وأُمي إن بقت على قيد الحياة؟
احتمالات لاتهدأ تدور في رأسي. الضربُ والرفسُ والتعليقُ ما عاد يشغلني فقد اعتاد جسدي عليه.. أصبرُ واتحملُ ساعةً لا أكثر ويبدأ جسدي بالخدر، وأنا معلق كاتمًا أنفاسي منتظرًا لحظةَ استراحة جلادي وهدوء انفاسه. وطالما سخرت من تلك الافتراضات التي استغربتُ منها إثناء قراءاتي المتواصلة والمجنونة لكتب الفلسفة وعلم النفس بأن الجلادَ يشعر باللذة عندما يستمر بتعذيب السجين. أيقنت الآن أن ما قرأته صحيحٌ، فلم استغرب لشدة انفعالة وهو يهيل اللكمات على وجهي وكأنني كيس تدريب في نادٍ للملاكمة، حيث النشوة التي تورِّدُ وجنتيه وتزم شفتيه وهو ينفث دخان سيكارته بوجهي، ليطفِئُها بصدري ويمسح بعدها يديه ويأكل وجبة الغداء بكل شهيةٍ وأنا أتأرجح ملطخًا بدمي.
وكانت فرحتي لاتوصف عندما رفسني بقوة لأسقط أرضًا وسط غرفة واسعة تتوسطها منضدة عريضة مع بعض الاضابير المرتبة بينما توزع البعض الآخر امامه. يا إلهي رفاقي.. كلهم على قيد الحياة. نظرت اليهم، فلم أشعر بنظرات مكسورة خجلى وانما اصرار وثبات وصلابة.
شعور بالزهو والفخر توغل لأعماقي وأنا أختلس النظر اليهم. تلمستُ أثر الرفسة التي آلمت عامودي الفقري كثيرا. خليةٌ منسجمة وأنا أصغرهم. أكبرنا الرفيق "أبو سلام" وكان غالبًا ما يمزح معي ويناديني "جدو". خطَّ باصبعه باللون الأحمر " جملة "وطن حر.."، لكنه لم يكملها. إنشغلنا به لحظات، وعندما أَفاق من غيبوبته، كان الدم الذي بصدره قد نشف.
- وأنت أبو النظارات المكسورة. إسمك واسم ابيك النذل الذي خلَّفك؟ وأنت أبو عين المنفوخة وأنت وانت وأنت....؟
أما تخجلون .. تتآمرون على الحزب والثورة ونحن في حرب لمدة أربع سنوات مع العدو؟ هل هذه الغيرة العراقية؟
- نتآمر؟ قال الرفيق "محمد" وهو يمسح زجاج نظارته المكسورة. وماذا بإمكاني أن أعمل وأنا موظف بسيط؟
- إخرس. لا تتكلم إن لم أسمح لك، وبدا المحقق في أوج غضبه. كنت اختلس النظرات ولا أدري كيف مرت اللحظات التي زادت رهبتها وانا أقرأ لوحةً كُتِبَ عليها باللون الأحمر؟ "وطنٌ تشيدهُ الجماجمُ والدمُ تتهدم الدنيا ولا يتهدمُ". وجاءت لحظة الحسم.. صوتٌ غاضبٌ وقرارٌ في منتهى الغرابة.
- ملازم سعد!
- نعم سيدي..
- هذا الخائن الذي بالوسط. عبد الله زكي والذين على شماله. إعدام شنقا حتى الموت .
- تؤمر سيدي.
- ومعهم الإثنان جهة اليمين إعدام شنقا حتى الموت. أما هذا، وأشار بسبابته عليَّ. خمس سنوات بالحبس مع الاشغال الشاقة. خونةٌ، خونة.. سنقطع أنفاسكم ولن نسمع بعد الآن : "وطنٌ حرٌ وشعبٌ سعيد..".
لحظاتٌ قاسية مرت وأنا أسمع قرار إعدام رفاقي لكن علامات الارتياح عليهم بدت عند سماعهم قرار الحكم عليَّ. خرجتُ متلمسًا جمجمتي. سنون قاسية مرت، ومحاولة بناء وطني بالجماجم وفراق رفاقي كان أشد قسوة، لكن عذوبة تلك الكلمات التي اعتدنا ترديدها وجذوةَ ما نُقشِ على الصدور وأزعج الجلادين بقيت متوهجةً إلى الأبد.

علي البدر - العراق


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى