إبراهيم شرف
وردٌ آسر
النص رقم ( 1 من 6):
" وردٌ ...
جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" وردٌ "
وَرْدٌ ......
......وَرَدَا.
وَرْدٌ ......
......وِرْدَاً
وَرْدٌ ......
......وَرْدَاـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 2 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" جَمَال "
تُلَوِّحُ......
...... تُـتَــنَافَسْ.
عينٌ ......
...... تَــتَهافتْ.
طُوفانٌ ......
.....يَــأسرْ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 3 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
"صقيع"
سِنَّــاً،
وَجْنَانِ.
تُـنْجِمُ
أصوَاتاً.
يَـزْحَفُ
وجْهٌ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 4 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" آسِرْ "
يـَــأْسِـرُ وَجْـهَـاً
طُوفانٌ يَزْحَفْ
تَـتهافتُ أصواتٌ.
عينٌ تـَــنْجِمْ
تَـتـَـنافسُ وَجْنَانِ
تَلَوْحُ سِنَّــاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 5 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" يُفْرِجُ عن نفسه"
وَرْدٌ ..... وَجْهَاً يَـأسرْ.
يَزْحفُ طُوفانٌ .........وَرْدَا.
وَرْدٌ... .. أصواتٌ تـَتـَهافت.
تَــنْجُمُ عينٌ...........وَرْداً.
وَرْدٌ. .... وَجْنَانٍ تتنافسْ(1).
سَنَّ(2) تَلَوُّحٌ(3)......... وَرْدَا.
(1) وجنان تتنافس: أي يتباعد الوجنان ليتيحا ظهور الأسنان.
(2) سَنَّ: شَرَّعَ وأصدر ما يوجِب الإفراج.
(3) تَلَوُّحٌ: ظُهُورٌ؛ مِن الفعل يَظْهَرْ. وظهور أي الافراج عن الورد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 6 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" وردٌ آسِرْ "
وَردٌ .....تُلَـوِّحُ سِنَّـاً.
تتنافس وَجْنَانٌ ......وَرْدَاً.
وَردٌ .... عينٌ تَــنْجُمْ.
تتهافتُ أصواتٌ ......وَرْدَاً.
وَردٌ ..... طُوفانٌ يَزْحفْ.
يَـأسِرُ وَجْهَاً .......وَرْدَاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشارة: النص (6 من 6 ) "ورد آسر" هو النص الأساس
إبراهيم شرف الفضيل / اليمن
------------
رؤيتي الإنطباعية
لعبت البنية التراكبية داخل هذا النص دوراً كبيراً في بناء المعاني وتباينها رغم تشابهها الحرفي وتباينها اللفظي
= وَرْد ٌ / اسم الورد في الحديقة أو اسم فتاة أو فتى
= وَردَ / قدم وحضر لزيارة
نبع مثلاً بمعنى يرتاده
= وِرد / بمعنى مشرب أو مكان يرتاده الشخص جيئةً وذهاباً
****
= بعض النقاد والقرّاء قد يصفون هذا النص بالرتابة اللفظية رغم جمال التركيب في حذاقة صياغة الكلمة وصناعتها
= فبعضهم يرى خاصية التكرار للكلمة الواحدة رغم اختلاف لفظها يفقد النص طاقته التحفيزية على الاستيعاب والوثوب...
أمام خسارة عنصر التغيير
= لكنّني أرى أنّ هذا النص في بنيته التكرارية ميزة مولِّدة وحيوية للنص.
فتكرار الكلمة بصورة تراكمية تعكس مدى قدرة الكاتب على اتساع مفرداته اللغوية والمعجمية ليرسم لنا دوائر شعرية مترابطة مع بعضها البعض في حلقات متمّمة ومنشّطة لفاعلية النص ومعانيه المختلفة لفظاً ومعنىً
مستعيناً بـ تقنيات الكتابة وعلامات الترقيم الفاصلة والواصلة و نقاط الفراغ المضمرة للمعاني...
بحسب قدرة الكاتب التحليلية والدلالات التصورية
= وعلى مدى النصوص الخمسة تراتبياً ....وتباين صورها
يأتي النص السادس متعالقاً معها متمظهراً في المعنى و متموضعاً
في المبنى وقد مهّد الكاتب لحصوله على صعيد التقابلات اللفظية والوصفية والدلالية التي رصدتَها بنية التكرار
--------------------------------
ليصبح المعنى
في النص الأول (1/6)
وردٌ جمال صقيعٍ آسر
يفرج عن نفسه وردٌ آسر
وَرْدٌ وَرَدا وِردا
(ورد)تلك الفتاة التي اسمها ورد
والوَرد هو أنواع وأصناف من الورد الجوري الأحمر والزهر الدمشقي أو البلدي وعطر الورد
( ورداً) تلك الفتاة كانت تَرِدُ بمعنى/ تحضر تجيء تزور تصلُ تُقْبلُ على...
وِردا / بكسر الواو منبع ماء عذب
و هل يرد المرء إلا ماءً عذباً قراح ليبلّ الأوار ويروي العطش ويطفئ الظمأ.
والوِرد تأتي أيضاً بمعنى النصيب من الماء والإبل الواردة و السرب من الطيور...والوِرد بكسر الواو اسم من أسماء الحُمّى.
والوِرد : قراءة ورِد أي جزء من القرآن أو الذِّكر الذي يتلوه المسلم أناء الليل وأطراف النهار.
--------------
= النص ( 2/ 6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورْدٌ آسر
جمال
تلوح
تتنافس
عين
تتهافت
طوفان
يؤسرُ
-------------------------------
= تلك الفتى التي اسمها ورد
لها جمال صاعق يخلب الألباب، ويغزو القلوب
تأسر العيون التي تنظر إلى جمالها، فتهفو إلى محجّتها الأفئدة فُرادى وجماعات تجتاح القلوب كالطوفان
لتطوف حول جمالها الآخاذ والآسر
--------------------------------
= النص(3/6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر
صقيع
سناً
وجنان
تنجم
أصواتاً
يزحف
وجهٌ
--------------------------------
= جمال تلك الفتاة الذي أفرج عن نفسه يأسر الألباب
اذا ما افترّ ثغرها عن ابتسامة ....
لمع بارق ثغرها المتبسّم.
وإذا ما تكلمت زحفت إليها كل الوجوه تلهّفاً وتودّدا
--------------------------------
= النص (4/6 )
ورد جمال صقيع آسر & يفرج عن نفسه ...وردُ آسر
"آسر"
يأسر وجهاً
طوفان يزحف
تتهافت أصواتٌ
عين تنجم
تتنافس وجنان
تلوح سنِّاً
--------
= النص ( 2/ 6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورْدٌ آسر
جمال
تلوح
تتنافس
عين
تتهافت
طوفان
يؤسرُ
-------------------------------
= تلك الفتى التي اسمها ورد
لها جمال صاعق يخلب الألباب، ويغزو القلوب
تأسر العيون التي تنظر إلى جمالها، فتهفو إلى محجّتها الأفئدة فُرادى وجماعات تجتاح القلوب كالطوفان
لتطوف حول جمالها الآخاذ والآسر
--------------------------------
= النص(3/6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر
صقيع
سناً
وجنان
تنجم
أصواتاً
يزحف
وجهٌ
--------------------------------
= جمال تلك الفتاة الذي أفرج عن نفسه يأسر الألباب
اذا ما افترّ ثغرها عن ابتسامة ....
لمع بارق ثغرها المتبسّم.
وإذا ما تكلمت زحفت إليها كل الوجوه تلهّفاً وتودّدا
--------------------------------
= النص (4/6 )
ورد جمال صقيع آسر & يفرج عن نفسه ...وردُ آسر
"آسر"
يأسر وجهاً
طوفان يزحف
تتهافت أصواتٌ
عين تنجم
تتنافس وجنان
تلوح سنِّاً
-------------------------------
= تكرار يفيد التوكيد اللفظي
وهنا في هذا المقطع السردي يعود الكاتب ليؤكد على جمال( الورد)
الآسر...
يسلب جمال وجه تلك الفتاة العقول
وتتهافت إليها الأصوات
عيناها تومضان كنجمتين
تترصدها وتتتبّعها القلوب سهراً وأرقاً
قال الله تعالى : والنجم والشجر يسجدان
= وفي الحديث هذا إبّان ظهوره نجومه أي وقت ظهوره
= وفي حديث حذيفة : سراجٌ من النار يظهر في أكتافهم حتى ينجِم في صدورهم
= والنجم من النبات : كل ما ينبت على وجه الأرض على غير ساق وتسطّح فلم ينهض
= ومعنى سجودهما : دوران الظلّ معهما.
والنجمة أول بذور الحَبّ حين يخرج صغاراً
وهي شيء ينبت في أصول النخلة وضرب من النّبت.
= تتنافس وجنان / تباعد الشفتان لتُتيحا ظهور الأسنان وبريقها المشعّ من اللؤلؤ المنضود في فم تلك الجميلة.
--------------
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورد آسر
"يفرج عن نفسه"
ورد... وجهٌ...يأسر
يزحف طوفانٌ ...وْرْدَا
وردٌ أصواتٌ تتهافت
تنجم عينٌ وردا
ورْد ....وجنانٌ تتنافس
سنَّ ....تلوّح.....وردا
--------------------------------
= جمال محياها و جمال محياها يزحف نحو العاشق يغرقه حباً كالطوفان...
فيشرّع ويوجب إظهار جمال يلوح خلف ابتسامتها الوردية
-------------------------------
= النص( 6/6)
ورد.جمال صقيعٍ آسر يفرج عن نفسه ..وردٌ آسر
وردٌ آسر
ورد...تلوّح سنّاً
تتنافس وجنانٌ ....ورداً
وردٌ ..عين تنجم
تتهافت أصواتاً ....وردا
وَردٌ ...طوفانٌ يزحف
يأسرُ وجهاً ....وردا
-------------------------------
= يعيد الكاتب النص سيرته الأولى...
كاملاً في المقطع السادس
متعالقاً مع النص الأساس التراكبي.
--------------------------------
النص 6 من 6 مكون من ست سطور ( لو اعتبرناها بيوتا شعرية ستكون الستة السطور 3 ابيات شعر)، فلو أخذنا الكلمة الاولى لكل بداية بيت ولكل نهاية بيت شعري
لشكلت النص الأول
(1من 6) المعنون ب: ورد
= السطور الستة
للنص 6 من 6
لو قرأنا من كل سطر ما يلي وبالترتيب:
الكلمه 2 من السطر الاول
والكلمة الأولى من السطر الثاني وهكذا مع بقية السطور الاربعة المتبقية
سينتج لك النص رقم (2 من 6 ).
= من النص الأخير رقم 6
لو:
اخذنت الكلمة الثالثة من السطر الأول مع الكلمة الثانيه من السطر الثاني وهكذا مع بقية السطور الأربعة المتبقية سينتج لك النص رقم( 3)
وهكذا في بقية المقاطع السردية
وبالتالي يمكننا قراءة النص الأخير
من نهايته الى بدايته
او بشكل تراجعي او منفرد او عمودي دون أن يختلّ المعنى!!
كذلك لو قرأنا النص من الشمال الى اليمين والعكس ومن اي سطر سيحافظ على نفَسه القصصي التبادلي.
--------------------------------
هذا النص التراكبي والتراكمي
كتب كمقطوعة سردية اعتمدت على اللفظة الواحدة وتباين معانيها حسب ضبطها بالشكل أسلوباً لسرده....
وخاتل ذهن القارئ في المعنى والمبنى وبقي كلاً متكاملاً لا فتقا ولا رتقا!
وردٌ آسر
النص رقم ( 1 من 6):
" وردٌ ...
جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" وردٌ "
وَرْدٌ ......
......وَرَدَا.
وَرْدٌ ......
......وِرْدَاً
وَرْدٌ ......
......وَرْدَاـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 2 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" جَمَال "
تُلَوِّحُ......
...... تُـتَــنَافَسْ.
عينٌ ......
...... تَــتَهافتْ.
طُوفانٌ ......
.....يَــأسرْ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 3 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
"صقيع"
سِنَّــاً،
وَجْنَانِ.
تُـنْجِمُ
أصوَاتاً.
يَـزْحَفُ
وجْهٌ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 4 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" آسِرْ "
يـَــأْسِـرُ وَجْـهَـاً
طُوفانٌ يَزْحَفْ
تَـتهافتُ أصواتٌ.
عينٌ تـَــنْجِمْ
تَـتـَـنافسُ وَجْنَانِ
تَلَوْحُ سِنَّــاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 5 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" يُفْرِجُ عن نفسه"
وَرْدٌ ..... وَجْهَاً يَـأسرْ.
يَزْحفُ طُوفانٌ .........وَرْدَا.
وَرْدٌ... .. أصواتٌ تـَتـَهافت.
تَــنْجُمُ عينٌ...........وَرْداً.
وَرْدٌ. .... وَجْنَانٍ تتنافسْ(1).
سَنَّ(2) تَلَوُّحٌ(3)......... وَرْدَا.
(1) وجنان تتنافس: أي يتباعد الوجنان ليتيحا ظهور الأسنان.
(2) سَنَّ: شَرَّعَ وأصدر ما يوجِب الإفراج.
(3) تَلَوُّحٌ: ظُهُورٌ؛ مِن الفعل يَظْهَرْ. وظهور أي الافراج عن الورد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النص رقم ( 6 من 6):
" وردٌ... جَمَالُ صَـقيعٍ آسِرْ :: يُـفْرِجُ عن نَــفْسه... وَرْدٌ آسِرْ ".
" وردٌ آسِرْ "
وَردٌ .....تُلَـوِّحُ سِنَّـاً.
تتنافس وَجْنَانٌ ......وَرْدَاً.
وَردٌ .... عينٌ تَــنْجُمْ.
تتهافتُ أصواتٌ ......وَرْدَاً.
وَردٌ ..... طُوفانٌ يَزْحفْ.
يَـأسِرُ وَجْهَاً .......وَرْدَاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إشارة: النص (6 من 6 ) "ورد آسر" هو النص الأساس
إبراهيم شرف الفضيل / اليمن
------------
رؤيتي الإنطباعية
لعبت البنية التراكبية داخل هذا النص دوراً كبيراً في بناء المعاني وتباينها رغم تشابهها الحرفي وتباينها اللفظي
= وَرْد ٌ / اسم الورد في الحديقة أو اسم فتاة أو فتى
= وَردَ / قدم وحضر لزيارة
نبع مثلاً بمعنى يرتاده
= وِرد / بمعنى مشرب أو مكان يرتاده الشخص جيئةً وذهاباً
****
= بعض النقاد والقرّاء قد يصفون هذا النص بالرتابة اللفظية رغم جمال التركيب في حذاقة صياغة الكلمة وصناعتها
= فبعضهم يرى خاصية التكرار للكلمة الواحدة رغم اختلاف لفظها يفقد النص طاقته التحفيزية على الاستيعاب والوثوب...
أمام خسارة عنصر التغيير
= لكنّني أرى أنّ هذا النص في بنيته التكرارية ميزة مولِّدة وحيوية للنص.
فتكرار الكلمة بصورة تراكمية تعكس مدى قدرة الكاتب على اتساع مفرداته اللغوية والمعجمية ليرسم لنا دوائر شعرية مترابطة مع بعضها البعض في حلقات متمّمة ومنشّطة لفاعلية النص ومعانيه المختلفة لفظاً ومعنىً
مستعيناً بـ تقنيات الكتابة وعلامات الترقيم الفاصلة والواصلة و نقاط الفراغ المضمرة للمعاني...
بحسب قدرة الكاتب التحليلية والدلالات التصورية
= وعلى مدى النصوص الخمسة تراتبياً ....وتباين صورها
يأتي النص السادس متعالقاً معها متمظهراً في المعنى و متموضعاً
في المبنى وقد مهّد الكاتب لحصوله على صعيد التقابلات اللفظية والوصفية والدلالية التي رصدتَها بنية التكرار
--------------------------------
ليصبح المعنى
في النص الأول (1/6)
وردٌ جمال صقيعٍ آسر
يفرج عن نفسه وردٌ آسر
وَرْدٌ وَرَدا وِردا
(ورد)تلك الفتاة التي اسمها ورد
والوَرد هو أنواع وأصناف من الورد الجوري الأحمر والزهر الدمشقي أو البلدي وعطر الورد
( ورداً) تلك الفتاة كانت تَرِدُ بمعنى/ تحضر تجيء تزور تصلُ تُقْبلُ على...
وِردا / بكسر الواو منبع ماء عذب
و هل يرد المرء إلا ماءً عذباً قراح ليبلّ الأوار ويروي العطش ويطفئ الظمأ.
والوِرد تأتي أيضاً بمعنى النصيب من الماء والإبل الواردة و السرب من الطيور...والوِرد بكسر الواو اسم من أسماء الحُمّى.
والوِرد : قراءة ورِد أي جزء من القرآن أو الذِّكر الذي يتلوه المسلم أناء الليل وأطراف النهار.
--------------
= النص ( 2/ 6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورْدٌ آسر
جمال
تلوح
تتنافس
عين
تتهافت
طوفان
يؤسرُ
-------------------------------
= تلك الفتى التي اسمها ورد
لها جمال صاعق يخلب الألباب، ويغزو القلوب
تأسر العيون التي تنظر إلى جمالها، فتهفو إلى محجّتها الأفئدة فُرادى وجماعات تجتاح القلوب كالطوفان
لتطوف حول جمالها الآخاذ والآسر
--------------------------------
= النص(3/6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر
صقيع
سناً
وجنان
تنجم
أصواتاً
يزحف
وجهٌ
--------------------------------
= جمال تلك الفتاة الذي أفرج عن نفسه يأسر الألباب
اذا ما افترّ ثغرها عن ابتسامة ....
لمع بارق ثغرها المتبسّم.
وإذا ما تكلمت زحفت إليها كل الوجوه تلهّفاً وتودّدا
--------------------------------
= النص (4/6 )
ورد جمال صقيع آسر & يفرج عن نفسه ...وردُ آسر
"آسر"
يأسر وجهاً
طوفان يزحف
تتهافت أصواتٌ
عين تنجم
تتنافس وجنان
تلوح سنِّاً
--------
= النص ( 2/ 6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورْدٌ آسر
جمال
تلوح
تتنافس
عين
تتهافت
طوفان
يؤسرُ
-------------------------------
= تلك الفتى التي اسمها ورد
لها جمال صاعق يخلب الألباب، ويغزو القلوب
تأسر العيون التي تنظر إلى جمالها، فتهفو إلى محجّتها الأفئدة فُرادى وجماعات تجتاح القلوب كالطوفان
لتطوف حول جمالها الآخاذ والآسر
--------------------------------
= النص(3/6 )
ورد جمال صقيعٍ آسر
صقيع
سناً
وجنان
تنجم
أصواتاً
يزحف
وجهٌ
--------------------------------
= جمال تلك الفتاة الذي أفرج عن نفسه يأسر الألباب
اذا ما افترّ ثغرها عن ابتسامة ....
لمع بارق ثغرها المتبسّم.
وإذا ما تكلمت زحفت إليها كل الوجوه تلهّفاً وتودّدا
--------------------------------
= النص (4/6 )
ورد جمال صقيع آسر & يفرج عن نفسه ...وردُ آسر
"آسر"
يأسر وجهاً
طوفان يزحف
تتهافت أصواتٌ
عين تنجم
تتنافس وجنان
تلوح سنِّاً
-------------------------------
= تكرار يفيد التوكيد اللفظي
وهنا في هذا المقطع السردي يعود الكاتب ليؤكد على جمال( الورد)
الآسر...
يسلب جمال وجه تلك الفتاة العقول
وتتهافت إليها الأصوات
عيناها تومضان كنجمتين
تترصدها وتتتبّعها القلوب سهراً وأرقاً
قال الله تعالى : والنجم والشجر يسجدان
= وفي الحديث هذا إبّان ظهوره نجومه أي وقت ظهوره
= وفي حديث حذيفة : سراجٌ من النار يظهر في أكتافهم حتى ينجِم في صدورهم
= والنجم من النبات : كل ما ينبت على وجه الأرض على غير ساق وتسطّح فلم ينهض
= ومعنى سجودهما : دوران الظلّ معهما.
والنجمة أول بذور الحَبّ حين يخرج صغاراً
وهي شيء ينبت في أصول النخلة وضرب من النّبت.
= تتنافس وجنان / تباعد الشفتان لتُتيحا ظهور الأسنان وبريقها المشعّ من اللؤلؤ المنضود في فم تلك الجميلة.
--------------
ورد جمال صقيعٍ آسر & يفرج عن نفسه ورد آسر
"يفرج عن نفسه"
ورد... وجهٌ...يأسر
يزحف طوفانٌ ...وْرْدَا
وردٌ أصواتٌ تتهافت
تنجم عينٌ وردا
ورْد ....وجنانٌ تتنافس
سنَّ ....تلوّح.....وردا
--------------------------------
= جمال محياها و جمال محياها يزحف نحو العاشق يغرقه حباً كالطوفان...
فيشرّع ويوجب إظهار جمال يلوح خلف ابتسامتها الوردية
-------------------------------
= النص( 6/6)
ورد.جمال صقيعٍ آسر يفرج عن نفسه ..وردٌ آسر
وردٌ آسر
ورد...تلوّح سنّاً
تتنافس وجنانٌ ....ورداً
وردٌ ..عين تنجم
تتهافت أصواتاً ....وردا
وَردٌ ...طوفانٌ يزحف
يأسرُ وجهاً ....وردا
-------------------------------
= يعيد الكاتب النص سيرته الأولى...
كاملاً في المقطع السادس
متعالقاً مع النص الأساس التراكبي.
--------------------------------
النص 6 من 6 مكون من ست سطور ( لو اعتبرناها بيوتا شعرية ستكون الستة السطور 3 ابيات شعر)، فلو أخذنا الكلمة الاولى لكل بداية بيت ولكل نهاية بيت شعري
لشكلت النص الأول
(1من 6) المعنون ب: ورد
= السطور الستة
للنص 6 من 6
لو قرأنا من كل سطر ما يلي وبالترتيب:
الكلمه 2 من السطر الاول
والكلمة الأولى من السطر الثاني وهكذا مع بقية السطور الاربعة المتبقية
سينتج لك النص رقم (2 من 6 ).
= من النص الأخير رقم 6
لو:
اخذنت الكلمة الثالثة من السطر الأول مع الكلمة الثانيه من السطر الثاني وهكذا مع بقية السطور الأربعة المتبقية سينتج لك النص رقم( 3)
وهكذا في بقية المقاطع السردية
وبالتالي يمكننا قراءة النص الأخير
من نهايته الى بدايته
او بشكل تراجعي او منفرد او عمودي دون أن يختلّ المعنى!!
كذلك لو قرأنا النص من الشمال الى اليمين والعكس ومن اي سطر سيحافظ على نفَسه القصصي التبادلي.
--------------------------------
هذا النص التراكبي والتراكمي
كتب كمقطوعة سردية اعتمدت على اللفظة الواحدة وتباين معانيها حسب ضبطها بالشكل أسلوباً لسرده....
وخاتل ذهن القارئ في المعنى والمبنى وبقي كلاً متكاملاً لا فتقا ولا رتقا!