محمد عباس عرابي - مقاطع الحكمة في ديوان (نقوش) للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي

إن مما يميز شعر الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي أنه لا يكاد تخلو قصيدة من قصائده من بيت أو عدة أبيات به حكمة ،بل وكثيرا ما تجد في قصائد العشماوي مقاطع كاملة كل أبياتها حِكم ، وتُعد قصائد ديوان(نقوش على واجهة القرن الخامس عشر) أنموذجًا لذلك حيث اشتملت قصائده على العديد من المقاطع المليئة بأبيات الحكمة ؛لذا يعرض هذا المقال لمقاطع الحكمة في ديوان (ديوان نقوش على واجهة القرن الخامس عشر) للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي (1)، ومن مقاطع الحكمة التي وردت في هذا الديوان المقاطع التالية :
خالقنا أدرى بما سيكون :
تعد قصيدة (إضاءة في سراديب الحياة ) قصيدة الحكمة ،فمعظم أبيات القصيدة حكم من أول بيت إلى آخر بيت ،فها هو الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي يستهل هذه القصيدة بمقطع كل أبياته حكم مثل ( خالقنا أدرى بما سيكون- كل قوي للزمان يلين - الشادي يطرب وهو حزين )وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
إذا لم يحن أمرٌ فسوف يحين وكل قوي للزمان يلين
أيا قلبُ قد تهوى الحياة حزينة ً ويطربك الشادي وأنت حزين
تمر بنا الأيام والغيب دونها وخالقنا أدرى بما سيكون
وكم طائر غنى على الأيك فرحة ومالت على التغريد منه غصون (2)
الله (سبحانه)في النائبات معين :
ختم العشماوي قصيدة (إضاءة في سراديب الحياة ) بمقطع كل أبياته حكم ،ومن هذه الحكم : (الله معين في النائبات - الإيمان سلاح قوي - بالله كل مصاب في الحياة يهون ) ،وفي هذا المقطع يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
وهم كالقلاع الشم لله أسلموا نفوسًا لديها همة ٌ ويقين
نفوسًا ترى في الله عونًا ومنقذًا ومن غيره في النائبات يعين
سلاحهم الإيمان بالله إنه سلاح قوي في الخطوب متين
إذا أسلم الإنسان لله أمره فكل مصاب في الحياة يهون (3)
التقى عز :
من المقاطع التي وردت في قصيدة (إضاءة في سراديب الحياة ) أيضًا ،وكل أبياتها حكم ؛منها (العزُّ في التورع والتقى- الدينُ يمنع النفس من الخداع) المقطع التالي الذي يحذر فيه الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي من المعاصي وبطر النعم، ويدعو فيه إلى التحلي بالحياء والتقى ،وفيه يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
إذا غصَّ قلب بالمعاصي فإنها ستقل فيه العزم ثم ترينُ
وإنْ بطر الإنسان يومًا بنعمة فأمواله فقرٌ له وديون ُ
إذا لم يردَّ المرءَ عن فعل منكرٍ حياءٌ ،ولم يردعه عنه يقين ُ
فقد ضاع حتى لو بدا منه مظهرٌ جميلٌ ،ولم يردعه عنه يقين ُ
يردُّ يدي عن بطشها خوف ربها ويمنع نفسي أن تخادع دينُ
وما العزُّ إلا في التورع وإن قلَّ مالٌ أو جفاك معين (4)
الحياة سعادة وشقاء :
يخاطب الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي في هذا المقطع من قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" بمجموعة من الحكم حيث يبين له أن :(الحياة سعادة وشقاء، وأن صخب الرجس حاجز بين الأصدقاء ،الحفاوة بالأصدقاء أمر واجب) حيث يقول:
كم فتى عاش في الحياة سعيدًا ناعم البال ثم صار شقيًّا
صخب الرجس في فؤادك أضحى حاجزًا أيها الصديق عتيًّا
عد إلى طبعك الجميل تجدني بك مهما طال الزمان حفيًّا (5)

لا تحكم بالمظاهر :
ختم الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي قصيدة (في غمرة الأحداث)بمقطع اشتمل على عدة حكم منها: لا تحكم بالمظاهر ،حيث يقول :
يحظى الفتى بالحب والتقدير من إخوانه حتى يحاول تيها
لا تحكمن بمظهر لمحدث حتى ترى من نفسه خافيها
اخلص لخالقك الضمير ولا تخف فثمار غرسك في غد تجنيها
من يجعل الرحمن مقصد قلبه يبقى شريفًا في الحياة نزيها (6)
الرزق قسمة ونصيب :
ومن المقاطع التي حوت عديد من الحكم في قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" أيضًا المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل (الرزق قسمة ونصيب، السفيه لا يصيب ،الرضا يجعل البغيض حبيبًا)،وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
إن أمر الإنسان أمر غريب يسمع الحق ثم لا يستجيب
أخطأ العاقل الأريب فمهلا كيف ترجو أن السفيه لا يصيب
أيها الحاسد العباد رويدًا إنما الرزق قسمة ونصيب
أسهم هذه الحياة ،فهذا منزلٌ مجدبٌ ،وذاك خصيب
كم بغيض إلى فؤادك أمسى وهو- بعد الرضى- إليك حبيب (7)
كلٌّ مما لديه يجود :
اشتملت قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" التي سميَّ الديوان باسمها على العديد من المقاطع التي حوت عديد من الحكم كما في المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل (كلٌّ مما لديه يجود- غناء الفجر يزيل الآلام - ما مضى لا يعود )،وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
جدت بالحبِّ حين أعوزني الدهر كلٌّ مما لديه يجود
تتوارى الآلام حين يغني الفجر في مقلتي ،ويحلو النشيد
تملك الكون كله أحلامي فأنا فيه فارس مشهود
بي حنين إليك يا سالف العمر ولكم ما مضى لا يعود(8)
الفقر خسة الأخلاق :
ومن المقاطع التي حوت عديد من الحكم في قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" أيضًا المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل (الفقر خسة الأخلاق ،الابتلاء قد يكون بالنعيم أو بالبأس )،وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي :
يبتلي الله خلقه بنعيم العيش مثل ابتلائهم بالبأس
إنما يفسد الناس احتمال لكبار الأمور دون مراسِ
واهتمام بكل أمر حقيرً واحتقار لكل أمر أساسي
كم فتى يرشد العباد ويلهو ويجيد التذكير وهو الناسي
ثم يقول :
لا تقولي :أنت الفقير فدعني إنما الفقر خسة الأخلاق
ذاك حكم القضاء فينا فهذا في نعيم، وذاك في إملاق (9)
يولد اللين من أقسى المتاعب :
ومن المقاطع التي وردت في قصيدة (إضاءة في سراديب الحياة )وكل أبياتها حكم ؛منها (يولد اللين من أقسى المتاعب - كل خفي ٍّ في الحياة يبين - ما كل من يبدي لك الودَّ صادقٌ - ما كل من يبدي الجفاء يخون- الناس معادن - أمر الحاقدين جنون- قد تخدع الدنيا فتى فيهون ) المقطع التالي ،وفيه يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
وتهفو إلى نوم وتنسى بأنه سيولد من أقسى المتاعب لين
وربًّ فصيح مجده في لسانه إذا عنًّ أمر لا يكاد يبين
وربًّ نقي النفس مكتمل الحجا يحيط به الحساد حيث يكونُ
يظلون في كيد له وعداوة لينتقصوا من أمره ويهينوا
وكم صاحبٍ يبدي لك الود والرضا وفي قلبه حقدٌ عليك دفينُ!
على وجهه تبدو علامات حقده وكل خفي ٍّ في الحياة يبين
وما كل من يبدي لك الودَّ صادقٌ وما كل من يبدي الجفاء يخون
وما الناس إلا كالمعادن ،بعضها خبيثٌ، وبعض طيب وثمين
وكم رافعٍ رأسًا وفي الوحل رجله كذلك أمر الحاقدين جنونُ
وكم قاتلٍ والسيف في كفِّ غيره وكم باذلٍ والقلب منه ضنين
وربًّ فتى يسعى إلى كل زلة ويحبو إلى الخيرات وهو حزينُ
تراءى له العيش الجميل فغره وقد تخدع الدنيا فتى فيهون (10)
ما كل لائم مصيب:
اشتملت قصيدة(غرابٌ وبلبلٌ ) على العديد من الحكم ،منها المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم ، منها الحكم التالية (إن اليأس يدمي ويقتل- ما كل لائم مصيب- ليس كل المجدين حصلوا - ليس كل الموازين تعدل- الصبر على ظلم الصديق أثقل من الجبال )، وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
بربك لا تكسر على صخرة الأسى صمودك إن اليأس يدمي ويقتل
أيا لائمي مهلا ،فما كل لائم مصيبًا ،ولا كل المجدين حصلوا
وما كل من يبكي على فقد صاحب وفيًّا، ولا كل الموازين تعدل
صبرنا على ظلم الصديق وإنه لأتعب من حمل الجبال وأثقل (11)
أي فتي في هذه الدار يكمل:
ومن المقاطع التي فيها كثير من أبيات الحكم في قصيدة(غرابٌ وبلبلٌ ) المقطع التالي حيث اشتمل على العديد من الحكم منها (للمرء عثرة - أي فتي في هذه الدار يكمل- النفس أمام المغريات قوية- النفس عند الأحبة تسهل )وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي :
فإن ضعفت نفسي فللمرء عثرة أي فتي في هذه الدار يكمل
أحس بجرحي يا صديقي كأنه يدب إلى أعماق قلبي ويُوغل
ونفسي أمام المغريات قوية ولكنها عند الأحبة تسهل
كأن فؤادي - لو تأملت ما به - بما فيه من شتى المشاعر، معمل (12)
الخلافات لا تحقق حلما:
وفي قصيدة(قضي الأمر ) ورد مقطع قصير حث الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي على البعد عن الخلافات ،وضرورة التوبة والرجوع إلى الله وفي هذا يقول:
الشعارات لا توحد صفًا والخلافات لا تحقق حلما
إنها رجعة إلى الله تمحو كل عار وتحسم الأمر حسمًا (13)
اليأس يفتك بالضمير :
وفي قصيدة(بوح وشكوى )نجد هذا المقطع الذي احتوى على بعض الحكم مثل اليأس يفتك بالضمير، القرب من الله سعادة وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
إلهي ..ما يئسنا إذ شكونا فإن اليأس يفتك بالضمير
لنا يا رب إيمان يرينا جلال السير في الدرب العسير
تضيق بنا الحياة وحين نهفو إلى نجواك نحظى بالسرور (14)
ربَّ ساع ٍ وغيره المستفيد :
ومن المقاطع التي حوت عديد من الحكم في قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" أيضًا المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل (الله وحده المعبود ،ربَّ ساع ٍ وغيره المستفيد، كل ذي نعمة بها محسود )،وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
أيها العابد الرغائب مهلا الله وحده المعبود
أيها المرهق الزمان بسعي ربَّ ساع ٍ وغيره المستفيد
أنت تسعى إلى عدوك تبغي منه نصرًا فهل تراه يجود
أنت تسعى إلى سراب وعود ليت شعري متى تُوفى الوعود
أنعم الله بالرشاد علينا فلماذا عن الرشاد تحيد
شأن هذي الحياة يا أصحابي كل ذي نعمة بها محسود (15)
الاحتراس ينفع الفتى:
ومن المقاطع التي حوت عديد من الحكم في قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" أيضًا المقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل ( الاحتراس ينفع الفتى، نبل الفتى هو المقياس ،(ربح السائرون في مسلك الحق )،وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
أيها السائر المغذ تمهل ربما ينفع الفتى الاحتراس
كن وفيَا لكي تعيش نبيلًا إن نبل الفتى هو المقياس
ربح السائرون في مسلك الحق ومن حظِّ مثلك الإفلاس (16)
إلى الله المنتهى والمآب :
ختم الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي قصيدة "نقوش على واجهة القرن الخامس عشر" بالمقطع التالي الذي اشتمل على عدة حكم مثل (ليس كل الأصحاب أهل وفاء ،كم حاضر طواه الغياب ، إلى الله ينتهي كل شيء )،وفي هذا يقول العشماوي:
إن تعش فالبناء للكون والعد ل ،وإن تقض فالرضا والثواب
كم فتى غائب عن العين موجـ ـود وكم حاضرً طواه الغياب
ليس كل الأصحاب أهل وفاء ربما يمطر العذاب السحاب
هذه الدار مركب ينقل الناس وفي غيرها يكون الحساب
وإلى الله ينتهي كل شيءً جلًّ من حاكمٍ إليه المآب (17)
فناء النفوس أمر واقع :
ورد قصيدة(في غمرة الأحداث )مقطع بين فيه أن فناء النفوس أمر واقع ،وأن فناء كرامة النفس أمر يُخشى وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي:
فلربما تشدو البلابل غدوة وتروح تندب في الأسى شاديها
تفنى النفوس وذاك أمر واقع فالنفس راجعة إلى باريها
ما الخوف أن تفنى النفوس ،وكل ما نخشاه، أن تفنى الكرامة فيها (18)
العمر صفحة سوف تنطوي:
ختم الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي قصيدة(غرابٌ وبلبلٌ ) بمقطع اشتمل على عدة حكم ختمها بقوله: العمر صفحة سوف تنطوي- المرء زهرة سوف تذبل وفي هذا يقول:
وما كل من صاغ القصائد شاعرًا ولا كل من يدعو إلى الخير يعمل
وكم من كريم يجحد الناس فضله يعود إلى طبع اللئيم ويبخل
تأملت في الدنيا وما زال حبها عنيفًا وفي أعماقنا يتغلغل
فأدركت منها بعض ما كنت غافلا بآمال قلبي عنه ،والمرء يغفل
تعادى بها الناس ازديادًا من الغنى فما بلغوا الآمال حتى ترحلوا
وما العمر إلا صفحة سوف تنطوي وما المرء إلا زهرة سوف تذبل (19)
العمر مركب يطلب الناس عليه المنى :
وفي هذا يقول الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي في قصيدة(لوحة ):
تتوالى الأيام تحصد أجيا لا ،وتفنى معاقل وحصون
نحن نسعى إلى الرغائب سعيا وبنا للفناء تجري السنين
إنما العمر مركب يطلب النا س عليه المنى ،وفيه المنون (20)
غربة الموت أقسى ما نكابده :
ختم الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي قصيدة (ذمار ماذا جرى )بمقطع اشمل على عدة حكم منها (غربة الموت أقسى ما نكابده - لا اليأس ينفع ولا البكاء،..) حيث يقول :
يهون كل اغتراب في الحياة فكم ذي غربة عاد محفوفًا بإجلال
غربة الموت أقسى ما نكابده كم فرقت بيننا من غير إمهال
من ذا الذي نال في دنياه غايته ؟ من ذا الذي نال في دنياه غايته ؟
يفنى الفتى وعلى عينيه أشرعة من الذهول ،تواري دمعه الغالي
يضيق بالمرء عمر لو أفاق له لما قضاه بتفريط وإهمال
آمنت بالله لا يأسي سينفعني ولا بكائي ،فإن الله أبقى لي (21)

المراجع :
عبد الرحمن العشماوي :ديوان (نقوش على واجهة القرن الخامس عشر )، الرياض ،مكتبة العبيكان ،1422هـ


(1)رابطة اﻷدب الاسلامى العالمية | مقالات | مقاطع الحكمة في ديوان: نقوش على واجهة القرن الخامس عشر للدكتور عبد الرحمن عشماوي تم نشر هذا المقال بمجلة الأدب الإسلامي الإلكترونية العدد119 جمادى الأولى 1443هـ ،وننشره هنا مع تصرف يسير تقديما وتأخيرا لبعض العناوين ،وتغييرا لبعضها .
(2) عبدالرحمن العشماوي :ديوان (نقوش على واجهة القرن الخامس عشر )،ص40
(3)نفسه ،ص45
(4)نفسه ،ص43-44
(5)نفسه ،ص62
(6)نفسه ،ص33
(7)نفسه ،ص60
(8)نفسه ،ص18
(9)نفسه ،ص58
(10)نفسه ،ص42- 43
(11)نفسه ،ص35-36
(12)نفسه ،ص36-37
(13)نفسه ،ص20
(14)نفسه ،ص28
(15)نفسه، ص65
(16)نفسه، ص79
(17)نفسه، ص81
(18)نفسه ،ص29
(19)نفسه ،ص39
(20)نفسه ،ص5
(21)نفسه ،ص25

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى