يَعْتَبِر العديد من النقاد تجربة الشاعر مؤمن سمير من التجارب المتميزة في مسيرة الشعر الحداثي المصري وذلك بمراكمته مشروعاً شعرياً طموحاً عبر سنوات متتالية يحمل ملامح فنية تخصه وتعبر عن تحولاته الجمالية التي تبحث في كل مرحلة عن مزيد من الأسئلة التي تتعلق بماهية الشعر وتجريب الخوض في بحار جديدة على الدوام.. أصدر سمير سبعة عشر ديواناً منها: غايةُ النشوة، بهجةُ الاحتضار، ممرُّ عميان الحروب، تفكيكُ السعادة، يُطِلُّ على الحَوَاس، رَفَّةُ شبحٍ في الظهيرة، عالقٌ في الغَمْرِ كالغابةِ كالأسلاف، إغفاءَةُ الحَطَّاب الأعمى، حَيِّزٌ للإثم، بلا خبز ولا نبيذ، سلة إيروتيكا تحت نافذتك، أصوات تحت الأظافر، أبعد بلد في الخيال..
والتقيناه في هذا الحوار..
**حوار في جريدة "القاهرة" العدد 1122 الصادر يوم الثلاثاء18يناير2022 أجرى الحوار:نور سليمان**
والتقيناه في هذا الحوار..
- مؤمن سمير أحد رموز قصيدة النثر أو الكتابة النثرية في جيل التسعينات وأحد الشعراء الذين أثروا المكتبة العربية بالكتب والمقالات التي تعد ملمحاً مرجعاً مهماً لجيل كامل.. كيف تقيِّم تجربة القصيدة النثرية؟
- كيف يرى مؤمن سمير كُتَّاب قصيدة النثر من جيل الشباب؟
- أين يقف مؤمن سمير من جيل كتاب الشعر العربي؟
- يقال إن قصيدة النثر لم تفرز بعد نقادها الحقيقيون ما رأيك؟
- هل هناك خطوط عريضة للكاتب وأيضاً خطوط حمراء عند الكتابة؟
- متى تستعيد القصيدة العربية عافيتها بعد مرحلة ترهل مرت بها من خلال التجارب والمحاولات التي تنجح مرة وتفشل مرة؟
- إلى أي المدارس النثرية تنتمى كتابات مؤمن سمير؟
- كيف تصف المشهد الثقافي المصري و العربي الآن؟
- هل مقولة "الرواية هي مستقبل الأدب العربي الحديث" حقيقية؟ وما دليلك؟
- متى نصل بالشعر العربي للعالمية و ما هي مقومات القصيدة العالمية؟
- يقال إن بعض كتاب قصيدة النثر يقلدون حرفياً القصائد المترجمة من اللغات الأخرى.. ما صحة ذلك؟
**حوار في جريدة "القاهرة" العدد 1122 الصادر يوم الثلاثاء18يناير2022 أجرى الحوار:نور سليمان**