ما أصعب الموت كمدا!!! خاصة إذا كان هذا الموت نتيجة للطيش والحمق وإيذاء من الآخرين للناس !! وهؤلاء الآخرون الذين يقومون بالتصنع في مسوح الخير والذكاء والنباهة !!يظنون خيرا ما يقومون به ،وهو غير ذلك ، هذا ما كشفته لنا قراءة قصص(خراج سحب عابرة ) ،وهي قصص قصيرة جدا من خلال عرضها لمواقف لم تكن تخطر على بال كانت سببا في موت أبرياء وغير أبرياء كمدا ألا ما أسخف الحمق والتنطع والفهلوة !! فهيا بنا نتعرف على أسباب الموت كمدا من خلال قصص (خراج سحب عابرة).
قصة (تمثيل ) والموت بسبب بإدعاء المرض :
في قصة (تمثيل ) :يحذر أديبنا القاص والمترجم الأستاذ/خلف سرحان القرشي من إدعاء المرض ،فإنه أدى إلى الموت الفعلي فنهاية إدعاء المرض عظم الله أجركم .وأحسن عزاءكم تقول القصة :"قطعوا الإشارة الحمراء ،لاحظوا أن دورية مرور تلاحقهم ،طلبوا من أحدهم أن يتظاهر بالمرض .ذهبوا إلى أقرب مستشفى .تابعهم رجل المرور حتى أدخلوا رفيقهم قسم الطوارئ قائلين للطبيب :إنه مرض فجأة .أُدخل العيادة :ظلوا في انتظاره وقتا طويلا .خرج إليهم الطبيب من عيادته .أسرعوا إليه يسألونه .قال لهم :عظم الله أجركم .وأحسن عزاءكم .(15)
الخبث والمكر يؤدي إلى الموت كمدا(قصة تشهد):
يبين القاص والمترجم الأستاذ/خلف سرحان القرشي في (قصة تشهد) أن الخبث والمكر يؤدي إلى والإصابة بالجلطة القاتلة والموت مخالفة للقول :بشروا ولا تنفروا ،يسروا ولا تعسروا وفي هذا تقول (قصة تشهد):قال لصديقه بفرح :- الحمد لله وقعت لي حوادث عدة كنت فيها قاب قوسين أو أدنى من الموت ،وفي كل مرة يلهمني الله ذكر الشهادة .
قال له صديقه الخبيث مازحًا : سمعت ذات مرة أن من يذكر الشهادة عند احتمال مت لا يقع .سينساها عند ميتته الحقيقية .فزع كثيرا .أصيب بجلطة .توفي من دون أن يتلفظ بالشهادة .(ص 103)
الكبش القاتل وقصة (رسالة )
في قصة (رسالة ) يحذرنا أديبنا القرشي ويحذر الشباب من العنف والتطرف الفكري والأفكار الضالة والمنحرفة (وقانا اللهم شرها وشر أصحابها .اللهم آمين ) تقول قصة (رسالة ) التي سنري كيف قتل الكبس راعي الوسواس القهري !!:"بعد فترة من انضمامه إلى جماعة دينية متطرفة ،استحوذ عليه وسواس قهري تهيأ له معه كثيرًا ما يسمع صوتًا يقول له :"اذبح ابنك الوحيد ذا العامين من العمر تقربًا إلى الله (عز وجل ).
تكررت عليه منامات في الاتجاه نفسه. حدَّث نفسه بأن هذا ابتلاء من الله ليختبر قوة إيمانه. وذات ليلة أخذ طفله من المنزل خلسة، وفي ساحة خالية في الجوار، تل ابنه للجبين ،وتناول سكينا من مخبئه ،وعندما وضعها على رقبة طفله يهم بذبحه ،سمع ثغاء كبش يملأ الأرجاء .رفع رأسه وإذا به أمام كبش أملح ذي قرنين .ابتسم ،حاول الاقتراب من الكبش ليمسك به ويذبحه قربانا بديلا من ابنه، ولكن الكبش نطحه نطحة أردته صريعا (ص20)(حقا عجيب هو الموت كمدا حلم مخيف يا قتيل الكبش !!)
الموت من الفزع، وقصة (مقبرة):
في قصة (مقبرة)يناقش أديبنا القرشي قضية مراعاة الحكمة والنصح بالتي هي أحسن عند تصويب أخطاء الآخرين ،فهيا بنا عزيزي القارئ نقرأ قصة (مقبرة) لأديبنا القرشي لنستنبط ما بها من دروس وعبر وما أكثرها ،تقول القصة :"وهو يسير بحذائه في المقبرة ،ويطأ القبور بكلتا رجليه
قصة (عزاء):
الحمد لله أنه في بلادنا يقوم الدعاة والأئمة والخطباء بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن الترهيب فها هو كاتبنا القرشي يبين لنا الآثار السلبية للترهيب حيث يقول في قصة (عزاء ):"رأيته منخرطًا في بكاء مر ،وهو يتلقى العزاء ،بين فينة وأخرى كان يردد :"حسبي الله عليه ...ألقى بابني في النار ،سألهم أحدهم :من هو ؟أجابه بصوت تخنقه العبرات :إمام المسجد الذي كان يخطب الجمعة قبل سنتين
المراجع :
خلف سرحان القرشي،(خراج سحب عابرة )،بيروت ،دار الانتشار العربي ،الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،1442هـ
قصة (تمثيل ) والموت بسبب بإدعاء المرض :
في قصة (تمثيل ) :يحذر أديبنا القاص والمترجم الأستاذ/خلف سرحان القرشي من إدعاء المرض ،فإنه أدى إلى الموت الفعلي فنهاية إدعاء المرض عظم الله أجركم .وأحسن عزاءكم تقول القصة :"قطعوا الإشارة الحمراء ،لاحظوا أن دورية مرور تلاحقهم ،طلبوا من أحدهم أن يتظاهر بالمرض .ذهبوا إلى أقرب مستشفى .تابعهم رجل المرور حتى أدخلوا رفيقهم قسم الطوارئ قائلين للطبيب :إنه مرض فجأة .أُدخل العيادة :ظلوا في انتظاره وقتا طويلا .خرج إليهم الطبيب من عيادته .أسرعوا إليه يسألونه .قال لهم :عظم الله أجركم .وأحسن عزاءكم .(15)
الخبث والمكر يؤدي إلى الموت كمدا(قصة تشهد):
يبين القاص والمترجم الأستاذ/خلف سرحان القرشي في (قصة تشهد) أن الخبث والمكر يؤدي إلى والإصابة بالجلطة القاتلة والموت مخالفة للقول :بشروا ولا تنفروا ،يسروا ولا تعسروا وفي هذا تقول (قصة تشهد):قال لصديقه بفرح :- الحمد لله وقعت لي حوادث عدة كنت فيها قاب قوسين أو أدنى من الموت ،وفي كل مرة يلهمني الله ذكر الشهادة .
قال له صديقه الخبيث مازحًا : سمعت ذات مرة أن من يذكر الشهادة عند احتمال مت لا يقع .سينساها عند ميتته الحقيقية .فزع كثيرا .أصيب بجلطة .توفي من دون أن يتلفظ بالشهادة .(ص 103)
الكبش القاتل وقصة (رسالة )
في قصة (رسالة ) يحذرنا أديبنا القرشي ويحذر الشباب من العنف والتطرف الفكري والأفكار الضالة والمنحرفة (وقانا اللهم شرها وشر أصحابها .اللهم آمين ) تقول قصة (رسالة ) التي سنري كيف قتل الكبس راعي الوسواس القهري !!:"بعد فترة من انضمامه إلى جماعة دينية متطرفة ،استحوذ عليه وسواس قهري تهيأ له معه كثيرًا ما يسمع صوتًا يقول له :"اذبح ابنك الوحيد ذا العامين من العمر تقربًا إلى الله (عز وجل ).
تكررت عليه منامات في الاتجاه نفسه. حدَّث نفسه بأن هذا ابتلاء من الله ليختبر قوة إيمانه. وذات ليلة أخذ طفله من المنزل خلسة، وفي ساحة خالية في الجوار، تل ابنه للجبين ،وتناول سكينا من مخبئه ،وعندما وضعها على رقبة طفله يهم بذبحه ،سمع ثغاء كبش يملأ الأرجاء .رفع رأسه وإذا به أمام كبش أملح ذي قرنين .ابتسم ،حاول الاقتراب من الكبش ليمسك به ويذبحه قربانا بديلا من ابنه، ولكن الكبش نطحه نطحة أردته صريعا (ص20)(حقا عجيب هو الموت كمدا حلم مخيف يا قتيل الكبش !!)
الموت من الفزع، وقصة (مقبرة):
في قصة (مقبرة)يناقش أديبنا القرشي قضية مراعاة الحكمة والنصح بالتي هي أحسن عند تصويب أخطاء الآخرين ،فهيا بنا عزيزي القارئ نقرأ قصة (مقبرة) لأديبنا القرشي لنستنبط ما بها من دروس وعبر وما أكثرها ،تقول القصة :"وهو يسير بحذائه في المقبرة ،ويطأ القبور بكلتا رجليه
قصة (عزاء):
الحمد لله أنه في بلادنا يقوم الدعاة والأئمة والخطباء بالدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن الترهيب فها هو كاتبنا القرشي يبين لنا الآثار السلبية للترهيب حيث يقول في قصة (عزاء ):"رأيته منخرطًا في بكاء مر ،وهو يتلقى العزاء ،بين فينة وأخرى كان يردد :"حسبي الله عليه ...ألقى بابني في النار ،سألهم أحدهم :من هو ؟أجابه بصوت تخنقه العبرات :إمام المسجد الذي كان يخطب الجمعة قبل سنتين
المراجع :
خلف سرحان القرشي،(خراج سحب عابرة )،بيروت ،دار الانتشار العربي ،الطائف ،نادي الطائف الأدبي ،1442هـ