خيرة جليل - الفنان مولاي إسماعيل بورقيبة يخاطر بكل شيء من خلال تبني أبعاد عملاقة ولوحة أخرى محدودة جذريًا.





الفنان مولاي إسماعيل بورقيبة يخاطر بكل شيء من خلال تبني أبعاد عملاقة ولوحة أخرى محدودة جذريًا.

الفن نتاج عقل مبدع للغاية. ويشمل إنشاء الصور أو الأشياء في مجالات تشمل الرسم والنحت والطباعة والتصوير والفنون البصرية الأخرى. لكن الثقافة هي مجموع أنماط السلوك والفنون والمعتقدات والمؤسسات وجميع المنتجات الأخرى للفكر والعمل البشري المنقولة اجتماعيًا. تشير الثقافة إلى كل الأشياء التي تشكل طريقة حياة الناس. والفن من أهم وسائل التعبير التي طورها الإنسان. وهو يتجلى في كل جانب من جوانب الحياة. بالإضافة إلى ذلك ، أبدى الفنانون دائمًا اهتمامًا عميقًا بالحياة من حولهم. وقد سجل الكثير منهم في لوحاتهم ملاحظات حول أشخاص يعيشون حياتهم العادية ، و يعتبر مولاي إسماعيلفنان مغربي له لمسة شيقة ومميزة في الإبداع الفني المغربي.

مولاي إسماعيل بورقيبة فنان مغربي يعيش ببني ملال. ولد بمدينة خريبكة حيث أنهى دراسته الثانوية. فيما بعد واصل بورقيبة دراسته في فرنسا حيث حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع.

عُرضت أعمال بورقيبة على مدار الثلاثين عامًا الماضية في العديد من المعارض في المغرب ، وفرنسا ، وإسبانيا ، ...... تظهر أعماله الفنية أصالة تتميز باستخدامه للزخارف المختلفة والخط العربي المكتوب على جلد الماعز ، والملون ، والمنحوت ، و مواد منسوجة. بالنسبة للفنان بورقيبة، الملمس يعني أكثر بكثير من مجرد إحساس ناتج عن لمس شيء مادي. يمكنه أن يروي قصة ويجعل شيئًا ثنائي الأبعاد يبدو ثلاثي الأبعاد. يمكن تطبيقه ، وإنشاءه من خلال اختيار الورق ، وخدش السطح والبناء عليه. إمكانيات النسيج في الفن لديه عمليا لا حدود لها. القاسم المشترك الذي يربط معظم أعمال بورقيبة هو التعقيد والملمس. يستحضر الترابط والترابط لفني والترابط في العالم الذي نعيش فيه. الهوية والذاكرة واللقاءات اليومية هي مواضيعه الرئيسية. في وقت سابق تم عرض أعماله دوليًا ثم بعد ذلك في المغرب ، والآن يقدم بورقيبة عمله بشكل دائم في الفضاء الخاص به في الاستوديو الخاص به في منطقة Adouz.

أشياء كثيرة تميز عمل بورقيبة. يتميز بقراره استخدام لوحة مقيدة للغاية. تهيمن ألوان المغرب على معظم لوحاته ، التي يزيدها بعد وعمق ذلك باعتدال بألوان ناعمة. هذه غالبا ما تكون بمثابة وسائط تواصلية إنها ترفع العمل بعيدًا عن أحادية اللون وتقترح عالمًا من الألوان. مؤخارا فانه يعمل على تراث ورموز الثراث المغاربي الصحراوي بمفهومه الحديث.

التأثير اللوني يتقارب و يباعد - وربما يتباين بطريقة ما - كما لو أن اللون أصبح أكثر بقليل من ذكرى في نوع من المستقبل البائس. هذا هو السبب في أن استخدامه للألوان في أعماله يضيف جوا مشحونا وغنيا للغاية. عندما سألته عن اختياره للألوان ، أجابني: "أحب أن أوضح كيف تبدأ العين في تمييز المزيد والمزيد من الألوان في لوحة مختصرة وبمرور الوقت ، يأخذ النسيج اللوني أشكالًا أرجوانية وصفراء وزرقاء ، أو يمكن أن يتحول اللون الأسود إلى بني داكن أو لون الحوذان لأنها رفيعة أو رقيقة ".

في النهاية ، للعثور على النهاية للوحة ، يجب أن يواجه إسماعيل اللحظة التي يتعين عليه فيها أن يقرر متى يتم الانتهاء من العمل. يقول: "أعلم أنه قد انتهى عندما يتم تطوير السطح بما يكفي ليلائم حجم القطعة". "يجب أن يكون لديه شعور بالطاقة ، والذي أعتقد أنه مستمد من التناقضات. أحد الدروس العديدة التي تعلمتها من ممارسة طويلة للفن ، هو فكرة مناطق الكثافة ومناطق الانفتاح في التركيب. خاصة في العمل الكبير ، يجب أن يزداد "الجسم" أو المعالجة أو طبقات السطح للحصول على وزن وتباين يحمل على هذا النطاق. ما هو أكثر من الألوان ، هناك الملمس الذي يمكن استخدامه أيضًا كأداة لإثارة مشاعر معينة من المشاهد. هذا صحيح بشكل خاص عند استخدامه في نوع فني مثل البورتريه. يمكن أن يساعدني الملمس في إلقاء نظرة على الحالة المزاجية والشخصية والأفكار الخاصة بالموضوع مع المساعدة أيضًا في جعل المشاهد يشعر بطريقة معينة.
للمزيد من التوضيح إن اللوحات النهائية للفنان إسماعيل مدهشة هي مثل جولات بقوة الألوان الزيتية والأكريليك وتقنية المزج على ورق مصر البردي أو جلد الماعز، وتأثيرها عميق لأنها استحضار للمناظر الطبيعية المعاصرة التي تهيمن عليها التكنولوجيا وتطاردها الحركة المستمرة للبشر. ومن ثم ، فهو يعمل بقوة وسلطة جسدية نادرة في اللون الزيتي.

يقول الفنان: "هناك شيء واحد أود المساهمة فيه ، وهو الإحساس المتزايد بأن الألوان المائية لها إمكانيات تتجاوز بكثير وسط الرسم أو الشفافية الدقيقة". أما في في بعض أعماله الفنية الأكريليكية فإن أضافة القليل من الماء ، سوف يصنع ملمسًا مثيرًا للاهتمام ، وسطحًا غنيًا. يتناقض هذا بشكل جميل مع مناطق الغسيل الخفيف للون. في بعض الأحيان كان يتبنى حركة الألوان المائية بألوان الأكريليك ويبحث عن الأشياء الجميلة التي تحدث أثناء سفر الطلاء. بالنسبة له ، فإن العمل على أكثر من قطعة في أي وقت يمنع الإفراط في العمل على القطعة الواحدة .
الآن إنه بالاستوديو الخاص به ، يعمل بجد ويشارك لوحاته الكبيرة ؛ يمكن لأي شخص زيارته ورؤيتها في الاستوديو بمنطقة أدوز....! خيرة جليل

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى