خيرة جليل

تفعيلا لدروس مادة التربية على المواطنة في اطار انشطة نادي المواطنة قامت ثانوية القدس الاعدادية بمدينة بني ملال بالمغرب بتنظيم الملتقى التلاميذي الأول بمدينة بني ملال تحت شعار : المغرب أرض الفن والتراث والسلام بتعاون مع ثانوية بنزكري الاعدادية ومجموعة مدارس الطاهر بن جلون الخصوصية بتاريخ...
الفنان مولاي إسماعيل بورقيبة يخاطر بكل شيء من خلال تبني أبعاد عملاقة ولوحة أخرى محدودة جذريًا. الفن نتاج عقل مبدع للغاية. ويشمل إنشاء الصور أو الأشياء في مجالات تشمل الرسم والنحت والطباعة والتصوير والفنون البصرية الأخرى. لكن الثقافة هي مجموع أنماط السلوك والفنون والمعتقدات والمؤسسات وجميع...
جعبتي خيزران نبت قرب نهر الملل . كلماتي الشاردة همس من وحي ازيريس روحي ياسمين تدلى من شرفة جسد أرهقه الترحال احرفي وشم من ثنايا الوجع ، فرحي بطاقة عبور مؤجل من يصدق أني عنقاء لا تجيد الطيران؟ من يخبرهم اني سجينة ثابوت معلق بين ضفاف الانكسار؟ ملامح القسوة وسمت وجهي التعيس ابتسامتي رحلت...
إن قيمة الأدب والعلوم الإنسانية تتجلى في ترسيخ القيم الانسانية بصفة عامة وتلعب دورا هاما في مجال تقوية شخصية الإنسان بصفة خاصة وذلك لارتباطهم بالهوية وما تمثله من نسيج لثقافة المجتمع ككل وإنتاجاته في مختلف المجالات. وتظهر أهمية الأدب والإبداع من خلال أشكال المقاربةفي السرد والأشكال...
تظل قراءة اي نص بصري فني تشكيلي, قراءة متجددة تتحكم فيها عدة عوامل خارجة عن نمطية التأليف والتوصيف, وهي في حد ذاتها قراءة للنص البصري بوسائط لغوية تعبيرية متنوعة. ويعكس كل نص مكتوب لنص تشكيلي بصري نوعا من حالات التلقي العالية المستوى والذي يحدد من خلاله القارىء الكيفية التي استطاع...
1_خذني أيها الليل واسجني بمحرابك حتى أنسج قصائد من غلالة الحب وعصف القلب ورداء التمرد وهسهسة نار الإشتياق وطيب البعد ولوعة الفراق. 2_خذني ايها الليل في سفر كوني حيث يلتقي بحر الروح ببحر الجسد وأجلس على برزخهما وهما يبغيان على بعضهما وأتامل من شرفة روحي مناورتهما المستميتة بلا استسلام...
وأنا صغيرة كنت أخبئ أحلامي الكبيرة بين قصصي الملونة بمحفظتي الجميلة كل صباح أحملها بفرح على ظهري وأعدو بها بين الحقول الخضراء هناك عند قدم الجبال كانت مدرستي الصغيرة اىتي لا تتعدى ثلاث حجرات كفراشة بالطريق الريفي كنت انقل عطر قصصي بين المروج لقد اخترت ان أكون انا كما حلمت دوما...
28 _ ها أنا ها أنا اليوم قد غدوت مذكرة مجهول في كل يوم تنتزع منها ورقة وبكل ورقة صفحتان لحياة واحدة كتبت عليها يوميات تائهة بين حبر الكلمات ومداد القلب الموجع . ها أنا أطوف بمدن الذكرى وأرثي ظل أبي الجميل ورائحة حناء كفي امي الفقيدة ها أنا القلب الموجع بدروب الخذلان اجلس وحيدة أمام فنجان...
أنا التي صلبت على باب مدينة الخديعة لأني كن الحقيقة العارية من ذنوب الانسان. انا التي.... كانت صخرة بجذور الشجر وأجنحة العصافير، تطوف العالم لتنام بحضن عاشق تائه بغابة بني الانسان. أنا القصة المبثورة البداية والنهاية حيث يعدم النبي ويتوج المدعي للنبوء. انا الخطيئة التي... تمشي على رجليها بين...
على رصيف الذكرى دي غويا ياصديقي: اختمر الألم التاريخ أصبح دمعة شريدة على خد عابرة سبيل، كتبه متسكع مجنون أغلق كل الأبواب والسبل. انتهى الحلم شدت بواخر الحزن شراع الهم . شريدة أنا، بين قطيع الخنازير وأسراب الغربان هذا طين متعفن...
وانا اتصفح رواية " بلا ابواب ولا نوافذ" ، القيت نظرة خاطفة على التقديم، فوقعت من حيث لا ادري في اسر هذه التشكيلية و الكاتبة المتميزة خيرة جليل التي تجيد التعبير او بالاحرى التطريز بلغة عربية سلسة و راقية، والذي شدني اكثر هو ان راويتها ذكرتني بشهرزاد في حكايات الف ليلة و ليلة، وحتى العنوان( بلا...
حين طلب مني التشكيلي محمد كريم السراي العراقي المزداد ببغداد أن القي نظرة على أعماله أخبرته أنني بفترة مراجعة روايتي الأخيرة وأن الوقت جد ضيق ولا يسمح لي بكتابة مقال على أعماله. بعد إلحاحه أخبرته ان العمل النقدي يا إما أن يعمل بطريقة احترافية أو لا يعمل لأن ما قتل النقد بالعالم العربي هو...
روافد الحزن تشعبت وزاد الحزين دمع دافىء وكثرة المخنثين أفسدت للود قضيته ونحن هنا على أعتاب الوصال نردد مرثية الزمان الهارب من بين أصابعنا كالرمل.... بيوتنا سجون مفتوحة على مصارعها ولا أحد يجرؤ على النسيان. يرحل الاحبة تباعا وبساحة النضال تسقط الجياد لترقص مكانها الحمير الوحشي لا أحد يتذكر...
يقولون : إن أرواحهم حريرية لا أحد يعلم أنها طبخت..... على صفيح ساخن لا أحد يعلم انهم صلبوا .... على عتبة الانتظار بشريعة الغاب حيث لا أحد يعلم أنهم نسجوا لهم أكفانا من أحلامهم البريئة يقولون: هم هدية الأرض للسماء وهم يعلمون.... أن لا شيء يمنح بالمجان هم يعلمون أنهم قدموا قربانا لدفن حقيقة ما ،...
يا رفيقي أنا فراشة بثمانية أجنحة أربعة بالأرض وأربعة بالسماء الروح عرجت منذ زمن بعيد نحو السماء و الجسد تعثر وشدت وثاقه، على أرض الجفاء. يا رفيقي، أما آن الأوان لأفرد جناحي لأتحرر من هذه الحيرة؟ من هذه الكوابيس؟ من هذه الأقنعة؟ من هذا الفراغ للذي يغزو الأحشاء؟ من هذا الظلام الذي يخفي وجوه وحوش...

هذا الملف

نصوص
119
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى