آرثـر غـابرييـل ياك - قيـــــامة الزعيــــم.. قصة قصيرة

وبينما بوابة الضريح تعجُّ بالناس الذين كانوا يتدافعون لدخوله حتى يتسنى لهم سانحة رؤية القبر، والذي قال بعض من الذين أُتيحت لهم فرصة الدخول، والتي جاءت معلوماتهم مُثيرة ومُرعبة بعض الشئ، ومقلقة ومُزعجة لرجال السُلطات الذين آثروا أن لا يأتوا إلى الضريح خشية أن يُجابههم الزعيم إن صح الخبر، بعد أن قال احد الشهود:
” وحياة يسوع المسيح! أنا شُفت القبر دا إتحول لي حُفرة كبيرة فيها نور مولع ذي القمر.” قال أحدهم والذي كان يمسح العرق المتصبب على جبينه بكُم قميصه الذي إتسخ بفعل الزحام. وقبل أن يتفوّه بكلمة أخرى، قاطعه آخر وأنفاسه تسبق كلماته، قائلاً: ” أي والله وكمان ما في زول جواه. ذي المسيح لمن قام من بين الأموات.” أما ذلك الهرم، والذي تساقطت جميع أسنانه إلا من واحدةً أمامية، مُدفعةً بذلك حُثرمته والجزء الواقع مُباشرةً أسفل شفته السُفلى إلى داخل فمه مُحدثةً إنبعاجات وتجاعيد في جلد وجهه المُلتصق بعظمه تُنبئ عن عمره الذي أقل ما يُمكن قوله هو أنه قد وُلد بعام أو عامين قبل إندلاع الحرب العالمية الأولى، فقد قال بصوتٍ واهنٍ، خرج من فيه بلأيٍ، وبلغةٍ عربيةٍ ممزوجةٍ بأحدى لُغات قبائل المنطقة الواقعة بالقُرب من خط الإستواء: ” ربُنا مُش واحد يا جماعة،” ثم إستطرد، بعد أن سحب نفساً عميقاً أظهرت ضلوعه خلف قيمصه المُهترئ، قائلاً: ” وحياة ربُنا تا دُنيا كلو، أن شفتو بعيون تاي دا، هو قي صلي من أجل تانا.” أصدر أحدهم ضحكةً ساخرة ،مُستنكرة، ما قاله ذلك الرجل المئوي، وقال: ” يا أنكُل جادا، كِدِب ما كويس. إت عميان من قبُل إتفاقية تا سلام. إت شوفوا بياتو أينه؟”
وبينما كان الناس يتدافعون في طريقهم إلى الضريح، قام بعض المسئولين بوضع ترابيز خلف أكشاك زنكية صغيرة نُصبت على عجلٍ، ومن ثم فرضوا رسوماً لكل من يريد الدخول إلى الضريح:
” كان إت أوِز دخلو جوا حوش، إت بِدَفا عشرة جنيه” قال أحدهم مُرتدياً زيّاً رسمياً كُتب عليه “الجمارك”
أما صاحب الكُشك المطلي بعلم الدولة من الجهات الأربعة، فقد كان أكثر صرامةً وهو يقول بصوتُ عال:
” وكان إت أوز سوف قبُر، إت بدفا إسرين جنيه. إسرين جنيه ما بِنقصو جنيه واحد!”
أما صاحب أحد الأكشاك، فقد إستخدم أسلوب أكثر جاذبية بتشغيل تلك الأُغنية الإفريقية الشهيرة “يوري يوري” ثم يقطعها فجأة ويقول عبر مُكبرات الصوت الجالسة أمام كُشكه:
” وكان إت أوِز تشوف قِرِنق ذاتو، أيوه قِرِنق ذاتو!” ها ها ها! ” قِرِنق ذااااتو! بصلع تاو القي لَمَا ذي شمس دي، إت بِدَفَا ميه جنيه، وإت بِدَفَا لي أنا تين بيرسينت”
وفي رُكنٍ قصيٍ بالقرب من البرلمان، كانت هنالك مجموعة دينية تُغني وترقص وتُسجّد وتُسبّح خالق الكون، وفي وسطهم رجُل أربعيني يوعظ فيهم، وعظاً عظيماً بلُغةٍ عربيةٍ فصيحةٍ تارةً، وبإنجليزيةٍ رصينةٍ تارةً أخرى. قيل أنه نبيهم الذي تنبأ بقيامة الزعيم من بين الأموات. ” الآن تحققت النبوءة. الآن تحققت النبوءة.” كان يقول ذلك وهو يزرع الأرض جيئةً وذهاباً ويقفز عالياً كأن في رجليه آلةً تدفعه تلقائياً إلى أعلى. ” الآن، إنتصر الزعيم وقام من بين الأموات.” وكان الناس يرددون خلفه: ” هللويا. هللويا. هللويا.” “لقد قام الزعيم، سوف يعُم السلام في ربوع بلادنا. سوف ينعم الناس بالهدوء والسلام والوئام. سوف يعود أبيي إلى ديارنا. سوف يعود أبيي إلى ديارنا.” وعندما سمع الجموع بعودة أبيي زَعِقوا بصوتٍ واحدٍ قائلين: ” سوف تتحقق النبوءة. سوف تتحقق النبوءة.”
وبينما تلك المجموعة الدينية مُنغمسة في تسابيحها وصراخها وعويلها الصلواتية أمام نبيّهم الذي مازال يقفز ويركض ويلتفت يُمنةً ويسرى ويتوقف فجأةً دون أيه مقدمات، والناس يتدافعون بعنف محاولين الدخول إلى الضريح وقد فقد بذلك آخرون أرواحهم تحت الأقدام وبفعل الإختناق وآخرون يتدافعون إلى الخارج وهم يروون أعجوبة العجائب التي رأووها بعيون رؤوسهم، وأصحاب الأكشاك — الذين بعد حادثة القيامة هذه بفترةٍ وجيزةٍ أخذوا يسوقون سياراتٍ فارهةٍ— يُعِدون أموالهم التي تكدست حتى أنهم لم يتكبدوا مشاق محاولة اللحاق بالأوراق النقدية التي تطايرت في الهواء ، والشرطة العسكرية مُدعمةً ببعض رجال الأمن يقلبون البيوت والمحلات التجارية والشوارع وأزقة الأحياء العشوائية باحثين عن الزعيم، والبرلمان ما زال يجري تقييماً للوضع الأمني والسياسي في البلاد إن صح ذلك النبأ وما يُمكن فعله إن عاد الزعيم مُجدداً للحياة، الأمر الذي أدى إلى إحداث شرخٍ بين أعضاء الحزب الواحد بين مؤيدٍ لعودته ومعارض، نعم وبينما تلك الجلبة تحدث كُلٍ على حدى، جاء أحدهم راكضاً من سوق جوبا وهو يقول بأنه قد رأى الزعيم جالساً تحت شجرةٍ ظليلةٍ بالقرب من البنك الأثيوبي التجاري، يأكل طعام غداءه المكوّن من البامية المفروكة المخلوطة بالكسرة والمُخللة بالشطة الخضراء الممزوجة بالليمون. قد يكون على حق، فأنا نفسي قد رأيت شخصاً في نفس البقعة التي ذكرها ذاك الرجل، شخصاً أصلعاً بعينان جاحظتان يرتدي قميصاً افريقياً أنيقاً مزركشاً يأكل بشراهة، ويتحدث مع رفيق دربه. نعم كان يشبه الزعيم نفسه، لكني أبعدت فكرة قيام الموتى المُتعشعشة في عقلي الذي كان مشوشاً جراء حُمى الملاريا التي تُقحِم عقلي بأفكار مقلوبة ووساوس غريبة. ولكن إن إستبعدت أن تكون تلك ليست بهلوسات حُمى الملاريا، فلابد أن أقول بعض مِما وقعت على مسمعي من أطراف حديث طويل كان — الزعيم— يتجاذبه مع رفيقه:
” يا كومرد إت مالك قاعد في السوق؟”
“أنا في إنتظار أي مُهمة من القيادة، يا بنج.”
” يعني إنت ما عندك مُهمة الآن؟ هل كُل المُهمات الوطنية إنتهت، عشان كده القيادة ما عندو مُهمة ليك يا كومرد؟”
قال ذلك وقد إكتست وجهه المُضئ هالةً قُدسيةً، وسحابةً داكنةً من الغم والمرارة، ثم توقف عن مضغ لُقمةٍ كأنما بها ذرات تُرابٍ أو صُبَتْ عليها حنظلُ فلم يتحملها، فقام بتفها على الأرض مُعلناً بذلك التوقف عن إلتهام الوجبة التي كان يستسيغها ويستطيبها أكثر من الطبخات الأخرى— البامية المفروكة. ثم ما إنفك أن إعتذر، للرفيق الذي فُجئ بذلك الفعل، إعتذاراً جماً، وبلابقته المعهودة آثر أن لا يخوض في بحر حديث شائك، خاصةً أنه، وبحدس الخبير الأريب قال في نفسه رُبما في غيابه الذي بلغ ستة سنواتٍ، لا بُد أن يكون هنالك تغييرات طرأت على إدارة دفة الأمور السياسية في البلاد. فحوّل مجرى حديثه إلى أمور خاصة سائلاً أياه:
” لكن يا كومرد إت لسع زول أنيق، أناقتك التي تركتك بها عندما مُت في ذلك اليوم البعيد.” ثم همهم و قال: “وبعدين أصحابك في الخرطوم لسع بنادوك كازانوفا؟” وما أن أكمل سؤاله حتى إنفجر الإثنين ضاحكين. وبعد أن بدد هدوء السوق ضحكاتهم التي جلجلت فجأةً ثم خبت، ظلا صامتين بُرهةً إلا من همهماتٍ وقهقهاتٍ آتية من داخل المطعم، تتخللها أزيز السيارات وأبواقها المُصمّة للآذان. هكذا كانا يمضغان طعام غداءهم بلذّةِ دون أن يلقيا بالاً على طائفة من المارة الذين لم يألون جهداً في إخفاء حب إستطلاعهم، فإلتفوا حولهم، مُلطمين خدودهم قائلين: والله جيك دي قي شبح جون قرنق شبح!”
ولكي يفك الرفيق جدار الهدوء السميك الذي أخذ يحيط بهم، قال للزعيم: ” وإت يا بنج لُغتك العربية إتصلحت كتير خلاص.” ثُم أردف الرفيق قائلاً: ” وبعدين يا بنج إت ما مُتَ. زول الأفكارو حيه ما بيموت أبداً.”
” كلامك صح يا كومرد. وكمان أنا ما بقيت بستعمل كلمة “إنهو هو” إستعمال عشوائي زي زمان.” وما أن قال الزعيم ذلك حتى ضحكا معاً، وضج المارة الذين أحاطوا بهم، بضحكة عالية. لقد كان مُحقاً عندما ذكّر الرفيق بأناقته، والذي كان حينها مُتأنقاً ببدلةٍ زرقاء، وقميص لبني، وربطة عُنقٍ حمراء مُخططة بخطوطٍ بيضاء، وواضعاً على بدلته في المنطقة الواقعة بين قلبه وربطة العنق علم صغير مصنوع من النحاس المطلئ بماء الذهب. وكانت تفوح منه رائحة عطرُ باريسي ممزوج بخشب الصندل وماء نهر السين، ويرتدي على معصمه اليسرى ساعةً سويسريةً ذهبيةً لامعةً وجذابة، أما شعره الذي وخطه الشيب فقد كان محلوقاً ومصفوفاً بعنايةٍ بالغةٍ حتى يظن المرء أن هذا البياض الذي وخط شعره الأسود مُضيفاً إلى شخصه هيبةً وكبرياء، ليس إلا صبغةُ حوّلت لون شعره إلى لونُ جليدي ناصع.
هرع، رجال الأمن والشرطة العسكرية الذين كانوا في تلك الهنيهة يبحثون بحثاً مُضنياً عن الزعيم في غُرف البيوت المُتهالكة, ومطابخ المطاعم التي تتهافت عليها الذُباب، ومراحيض الفنادق الساحلية الزنّخة الرائحة، و الخمّارات المُبعثرة —بفوضى— في ألأحياء العشوائية، وقاموا بتقطيع الحشائش النابتة بشراسة في مقبرة حي ملكال والذي كان يزرع فيها الناس مخلفاتهم الطبيعية، بدلا،ً من الزهور ذكية الرائحة، وعندما لم يصيبهم حمأة قنوط البحث، أخذوا ينبشون الجُثث من القبور، مُستخدمين حفارات يابانية جُلِبت خصيصاً لإنجاز تلك المُهمة الوطنية كما سماها أحد المسئولين الحكوميين، مُتكئين في نبشهم وحفرياتهم تلك على سُغاية أطلقها أحد سُكان المقابر المعتوهين، نعم هرع العسكر إلى سوق جوبا بعد أن أضناهم اليأس وأعياهم التعب، وبعد أن أخبرهم جندي بأنه إستقبل رسالةً نصيّةً من أحد ذوي قربه بأن الزعيم، الآن، في السوق يأكل بشراهة — طعام غداءه المفضل والمكون من البامية المفروكة بالكسرة بالشطة الممزوجة بليمون جزيرة الغندوكرو— مع أحد الرفاق الشهيرين بالقرب من البنك التجاري الأثيوبي.
مرت أيام ثلاث، والبرلمان القومي ومجالس الولايات وحُكامها ووزراءها، ووزراء الوزارات القومية ونوابها ووكلاؤها، ومُدراء الأقسام المُختلفة مُجتمعون تحت قُبة البيت الأغُسطسي، باحثين عن مخرج ما لقيامة الزعيم، خاصةً، أن بعض السلاطين كانوا قد أتوا من الأصقاع والبلدات النائية البعيدة وقالوا بأن الزعيم، جاءهم، وإجتمع معهم بعد اليوم الذي مات فيه قبل ست أعوام. كذب البرلمان جميع السلاطين والذين كانوا قد أقسموا بآلهة سلاطين أجدادهم الأوائل، بأن ما رأوه بأعينهم، هو الزعيم نفسه، وليس صورة إنسان بُعِثت إليهم من العالم الماورائي. همهمات إحتجاجاتٍ، وزمجرات إستنكارٍ، عمت البرلمان بعد أن أخفق الجميع في إلقاء شهادات سلاطين القبائل في مزبلة التخاريف، خاصةً أن بعضهم كان تربطهم بأولئك السلاطين صلات دمٍ حالت دونهم و تكذيبهم. ولما علم المجتمعون تحت قُبة البيت الأغسطسي بأن الرسالة التي تركها الزعيم لأولئك الشهود هي، أنه قام من بين الأموات ليُكمل مشروعه القومي الذي تركه في منتصف الطريق، زمجر بعضهم، وتملك الغضب بعضهم الآخر، خاصةً، عندما علم أولئك البرلمانيون الذين — بالكاد— كانوا يفكون طلاسم أبجديات القراءة والكتابة، ناهيك عن جهلهم المُريع بإجراءات سن القوانين التي تجعل من هذه الدولة دولة القانون، بأن الزعيم قد أذاع للرفيق الذي تناول معه طعام الغداء في سوق جوبا، سراً مغزاه هو أنه (الزعيم) سوف يكنُس البرلمان كنساً وهو يقول: ” أجعلتم بيتي مغارة للأميين؟” ليس هذا فقط، بل أنه سوف يبعث بهم إلى إحدى المدارس الإبتدائية التي لم تكتمل بناءها بعد، ضمن برنامج المئة يوم، لتعلم الحروف الأبجدية بدلاً من الجلوس تحت قُبة البرلمان لا يدرون كوعهم من بوعهم.
و نتيجة لذلك، إرتعد وتملك الغضب كل عضوٍ من أولئك الأعضاء الذين أخذوا يتخيلون منظرهم وهم جالسون في فصول تعليم إبجديات اللغة في إحدى المدارس النائية، بدلاً من الجلوس داخل البرلمان لا يلوون على شئ. ولإجهاض هذا المشروع القومي، صوّت البرلمان بالإجماع، بإعدام كُل من كان يشبه الزعيم، وخلال سويعاتٍ فقط، تم إحضار جمع غفير قيل أنهم يشبهون الزعيم القائم من بين الأموات في العام السادس، وإعدامهم جميعاً أمام محكمة كنغرية اقيمت على عجلٍ أمام الهيئة القضائية العليا، على مرأى من الجميع حتى يكون عبرة لكل إمرئ أبت نفسه إلا أن تُقهِرْ الموت، ترأس هذه اللجنة، أحد تلاميذ الزعيم الموالين له منذ أمدٍ بعيد. أما الغالبية العُظمى مِمَنْ كانوا يشبهون الزعيم فقد نجوا بجلدهم من الإعدامات الجماعية، وذلك بالتسلُلْ إلى دول الجوار، وقد عاد معظهم إلى الوطن بعد أن نجحوا في إجراء عمليات زرع الشعر وتغيير ملامح الوجه معرضين بذلك حياتهم الزوجية إلى الدمار بعد أن رفضهن أزواجهن بحُجة أنهم مُجرد غُرباء، غزوا مدن الجنوب وقُراها بُغية الزواج من نساءها، ليحصلوا بذلك على جنسية دولة جنوب السودان والتي سماها أحد الأجانب “سعودية القرن الواحد والعشرين”.
وفي خضم حملات الإعتقالات والإعدامات الجماعية تلك، أُوبِقَتْ وأُزهِقَتْ أرواح مئات الآلاف ممن جعلهم نحس حظوظهم السيئة، ضحايا، ليس لجُرمٍ إرتكبوه، بل لأنهم — فقط — يشبهون الزعيم المنتصر على طبيعة الأشياء. ولما عجز البرلمان الأغسطسي في إخماد ثورة شيطان الخوف الجاثم —بقوة— في صدر كل عضوٍ، إقترح عضو برلماني أغر، مشروع قانون يقضي بمحاكمة كُل من يُشيع في الناس خبر ظهور الزعيم. ” السجن خمسين سنة لأي زول بيقول هو سمع بأن الزعيم قد إنتصر على الأموات. والإعدام رمياً بالرصاص لكُل من قال إنه رأه!” وهكذا، وفي جلسةٍ لم تدُم عشرة دقائق، وبدون كثير عناء، أجاز البرلمان القومي مشروع القانون الجديد.
لم يُثبِط هذا القانون الجديد من همة الجموع المُتدافعة من الأصقاع والمُدن البعيدة، قاصدون الضريح الذي أصبح مكاناً مُقدساً تزوره الضعفاء والمُهمشين وكل المنسيين المبعثرين في أرجاء البلاد. وما زالت سُغايات ظهور الزعيم تلوكها السنة الأمم رغم الإعدامات التي أصبحت تُنفذ في كُل قريةٍ ومدينة. وعندما بلغ اليأس بالبرلمان الأغسطسي حداً جعله عاجزاً عن التفكير في ما يُمكن فعله إزاء المُهمشين المُندفعين، كالسيل الجارف، إلى الضريح، وعندما عجز، أيضاً في سن أي قانون آخر يُجرِم أولئك البؤساء غير العابئين بقوانين الطوارئ وتكدُس السجون والإعدامات الجُزافية التي طالت كل أُسرةٍ في البلاد إلى أن كف الناس عن إقامة سرادق عزاء لتكريم ضحايا إشاعة نبأ قيامة الزعيم، أصدر البرلمان مشروع قانون يقضي بإزالة الضريح، نهائياً، من على وجه الأرض، خلال مدة أقصاها مائة يوم. ولتنفيذ ذلك المشروع الوطني العظيم، جئ بشركاتٍ تتبع لأبناء الوزراء ونسائهم وأقاربهم، وحظت هذه الشركات بعقوداتٍ كلفت الدولة — حسب التقارير السرية التي أذاعتها مفوضية محاربة الفساد— مبالغ طائلة تكفي لسد رُمق هذه الأمة الجائعة، عشرات السنين، وعندما أعلنت عقارب ساعة الدولة عن مولد اليوم الأول من البرنامج المئوي، بدأت الشركات — بنشاطٍ لا مثيل له— عملها في الساعات الأولى من فجر ذلك اليوم التاريخي، بتدمير الأسوار الحديدية العالية، وإزالة النجيلة الخضراء والتي زُرِعَتْ قُبيل إعلان الإستقلال، وإحراق الخّيم الإماراتية البيضاء، وخلع دورات المياه المؤقتة التي كلفت خزينة الدولة مليونين ونصف المليون من الجنيهات السودانية المُنقرضة، وتهشيم تمثال الزعيم المنحوت بأصابع فنان غير ماهر يقول الذين يعرفونه بأنه كان سمسار منحوتات أفريقية في الأزقة الخلفية لمواخير بائعات الهوى في عاصمة دولةٍ أجنبيةٍ تقع على بعد مئات الأميال من الضريح المُهيب، مُعتقدين بأنه في تهشيم ذلك التمثال— والذي قال عنه أحد المارة الساخرين بأنه يشبه أحد سلاطين قبائل الجنوب— سوف لا يخفقون في محو صورة الزعيم من الذاكرة الجماعية للكل.
عندما بلغت الشركات المُنفّذة اليوم المائة من تاريخ بدء مشروع إزالة الضريح، لم يتبق من عملها إلا تحطيم تلك الكُتلة الأسمنتية اللامعة، المزخرفة بالرخام، التي جلس عليها الزعيم حين قام من بين الأموات، وتحدث مع الرقيب أجانق في تلك الليلة الإستوائية المطيرة، المشحونة بهزيم الرعد، ولمعان البرق الذي أضاء جبل الكجور فبدا من على بُعدٍ ككائن أسطوري يمعن النظر في وجه تلك المدينة النائمة، قريرة العين، وعندما بلغ فريق الحفر الصندوق، ألفوه، نظيفاً، مُغلقاً، وبحذرٍ، فتحوا النعش، لكنهم فوجئوا بشئ لم يخطُر على بال فريق الحفر الصيني، ولا على بال أعضاء البرلمان الذين جاءوا على عجلٍ ليتأكدوا من أن النعش خالياً من جُثة الزعيم، خاصةً، عندما وقع على مسامعهم قبل إكمال البرنامج المئوي بأربع وعشرون ساعة، بأن الزعيم قد ظهر وخاطب المواطنين في مدينة أبيي، وأن أخباراً تناهت إلى المسامع، أيضاً، بأنه شُهِد —وهو يأكل وجبة الفاصوليا— مع ثوار المناطق المُهمشة في دولة السودان، الأمر الذي دعا الحكومة لرفع شكوى إلى مجلس الأمن بأن الزعيم ما زال حياً، يُرزق، يُحرّض الثوار على إجتياح الدولة بكاملها. نعم فوجئ جميع من كانوا مُلتفين حول النعش، فاغرين أفواههم ببلاهة، ومُبحلقين فيه بحماقة، فوجئوا بشئ كاد أن يُطيّر عقولهم ويُلقي بهم في متاهة الجنون: لقد رأوا الزعيم، كما هو، عندما دفنوه في ذلك اليوم البعيد من شهر أغسطس، بصلعته الفريدة، مُغمض العينين، كأنه يأبي أن ينظر إلى وجوههم الكالحة.
أعلى