منقول - الأمثال المقارنة

للأمثال أهمية كبرى في حياة الشعوب وحضاراتها، فهي خلاصة تجاربها، وحصيلة معاناتها، ولب حكمتها، ومراة عاداتها وتقاليدها ومعتقداتها، وقد انتبه أدباء العرب إلى أهمية الأمثال منذ قرون بعيدة، وألفوا فيها كتباً كثيرة، منها على سبيل المثال لا الحصر كتاب (الأمثال) للمفضل الضبي المتوفى سنة 168هـ، وهو أقدم ما وصل إلينا في بابه، وكتاب (الأمثال) لأبي عبيد بن سلام 157هـ - 1224هـ، وكتاب (جمهرة الأمثال) لأبي هلال العسكري المتوفى سنة 395هـ، وكتاب (مضاهاة أمثال كليلة ودمنة) لليمني المتوفى سنة 400هـ، وكتاب (التمثيل والمحاضرة) لأبي منصور الثعالبي 350-429هـ- وكتاب (مجمع الأمثال) للميداني المتوفى سنة 518هـ، وهو أفضل وأشمل ما كتب في هذا الباب·
أما في مجال الأمثال المقارنة، وأعني هنا الأمثال العربية مقارنة بسواها من أمثال الأمم الأخرى، فما تزال أرض البحث بكراً، وعدد المؤلفات قليلاً، ولا يسعني هنا إلا أن أشيد بجهود الرواد الذين مهدوا الطريق، وذللوا سبل البحث، فغدت المهمة على من جاء بعدهم أسهل وأيسر، وأخص بالذكر منير البعلبكي الذي كان مثال الباحث المدقق في (مصابيح التجربة) الذي ضمنه قاموس (المورد)، بيد أن عدد الأمثال التي درسها قليل، كما بذل د· تيسير الكيلاني ونعيم عاشور جهداً كبيراً في تأليف (معجم الأمثال المقارنة) الذي جمعا فيه ما يقرب من خمسة آلاف مثل وحكمة من اللغة الإنجليزية، إلا أنهما ترجما كثيراً من الأمثال ترجمة حرفية، على الرغم من أن التراث العربي زاخر بما يؤدي معانيها خير الأداء·
وقد قمت بدراسة مئات الأمثال دراسة وافية والتزمت في دراستي بذكر المثل الإنجليزي وترجمته متلواً بما يطابقة أو يقاربه أو يؤدي مضمونه من الأمثال العربية شعراً كانت أم نثراً، وقد انصب تركيزي على الأمثال التي لم تعط حقها من البحث والاستقصاء، وسأقدم في هذا المقال بعضاً من هذه الأمثال، بيد أني عازم على إصدار الدراسة كاملة في كتاب مستقل إن شاء الله·

1- The pen is mightier than the sword.
1- القلم أقوى من السيف
قال محمود سامي البارودي:
بقوة العلم تقوى شوكة الأمم
فالحكم في الدهر منسوب إلى القلم
كم بين ما تلفظ الأسياف من علق
وبين ما تنفث الأقلام من حكم
لو أنصف الناس كان الفضل بينهم
بقطرة من مداد لا بسفك دم

وقال ابن نباتة السعدي:
يفلون حد الظبى بالرقى
ولا يبلغ السيف كيد القلم

وقال ابن الرومي:
إن يخدم القلم السيف الذي خضعت
له الرقاب ودانت خوفه الأمم
فالموت والموت لا شيء يغالبه
مازال يتبع ما يجري به القلم
كذا قضى الله للأقلام مذ بريت
أن السيوف لها مذ أرهفت خدم


2-TO get water from a stone
2- يحصل على الماء من الحجر
وقال أبو تمام:
فلو عصرت الصخر صار ماء
من ليلة بتنا بها ليلاء

قال ابن الرومي:
له راحة لو مست الصخر أنبعت
جوانبه ماءً وأورق يابسه

قال التهامي:
وجادت به الأيام وهي بخيلة
وقد ينبع الماء الزلال من الصخر

وقال ابن أبي حصينة:
388-457هـ/ 998-1064م
تمس الصخر أيديه
فيجري الماء في الصخر

وقال أيضاً:
ولا عجباً أن يصبح الماء جارياً
من الصخر في القصرِ الذي هو نازله

وقال مصطفى صادق الرافعي:
1298-1356هـ /1881-1937م
وإذا قسوت تزيدني طمعاً
كم يخرج الماء من الصخر

وقال علي الجارم:
1299-1368هـ/ 1881-1949م
أطلت على سحب الظلام ذكاء
وفجر من صخر التنوفة ماء

وقال صالح مجدي:
1242-1298هـ/ 1827-1881م
فإن مليك العصر أجرى بمصره
من الصخر ماء اليمن بعد جمود
فأحيا به من كل أرض مواتها
ولم يحتبس تياره بسدود

3- He is not a wise man, who cannot play the fool on occasion.
3- ليس عاقلاً من لا يلعب دور الأبله في المناسبات

قال أبو تمام
188-231هـ / 803-845م
ليس الغبي بسيد في قومه
لكن سيد قومه المتغابي

قال حافظ ابراهيم
1288-1351هـ/ 1871-1932م
هو مسقيم ملتو هو لين
صُلبٌ هو الواعي هو المتغابي

قاب ابن الرومي
221-283هـ/ 836-896م
يتغابى لهم وليس لموق
بل للب يفوق لب اللبيب

قال البحتري
206-284هـ/ 821-897م
فقد يتغابى المرء في عظم ماله
ومن تحت برديه المغيرة أو عمرو

قال المفتي فتح الله
؟- 1260هـ/ ؟-1844م
يتغابى وهو الفريد ذكاءً
وحميد من الكرام التغابي

وقال الشريف الرضي
359-406هـ/ 969-1015م
لا لوم للدهر ولا عتابا
تغاب إن الجلد من تغابي

وقال الشريف المرتضى
355-436هـ/ 966-1044م
فما نال المنى في العيش إلا
غبي القوم أو فطن تغابي

وقال إبراهيم عبدالقادر المازني
1308-1368هـ/ 1890-1949م
عدتني العوادي لم تكن بي غباوة
ولكنني كنت امرأ متغابي


4- You are hammering on cold iron
4- أنت تضرب في حديد بارد
قال أبو الشمقمق 112-200هـ/ 730-815م:
هيهات تضرب في حديد بارد
إن كنت تطمع في نوال سعيد

وقال الأمين العباسي (محدم بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور العباسي)
170-198هـ / 979-813م:
وإذا تألفت القلوب على الهوى
فالناس تضرب في حديد بارد

وقال الخبز أرزي (نصر بن أحمد بن نصر بن مأمون البصري أبو القاسم)
؟-317هـ/ ؟- 939م:
فإذا تواطينا فكل مغرر
من بعد يضرب في حديد بارد

وقال العباس بن الأحنف ؟- 192هـ/ ؟- 807م:
فأجابني متبسماً لا يرعوي
هيهات تضرب في حديد بارد

وقال معروف الرصافي 1294-1364هـ/ 1877-1954م:
حديد بارد في اللوم قلبي
فليس له إذا طرق انطراق


5- The face is the index of the heart.
5- الوجه مرآة القلب·
قال زهير بن أبي سلمى (العصر الجاهلي):
متى تك في صديق أو عدو
تخبرك الوجوه عن القلوب

وقال مجنون ليلى (العصر الأموي):
إذا خفنا من الرقباء عيناً
تكلمت العيون عن القلوب

وقال ابن نباتة السعدي (عباسي):
327-405هـ/ 938-1014م
ألا إن عين المرء عنوان قلبه
تخبر عن أسراره شاء أم أبى

وقال القاضي الفاضل (العصر الأيوبي):
ومما حكى أن القلوب حزينة
على إثرها هذي الوجوه السواهم

وقال علي الدرويش (العصر الحديث):
1211-1270هـ/ 1796-1853م
إن الوجوه على القلوب دلائل
وبها يشاهد حال من لم يشهد

وقال مصطفى صادق الرافعي (العصر الحديث):
1298-1356هـ/ 1881-1937م
ينبيك ما في وجهه عن قلبه
إن الكتاب لسانه عنوانه

وقال حفني ناصف (العصر الحديث):
1272 - 1338هـ/ 1856-1919م
مرآة ما في قلبها وجهها
فكل شيء عندها معلن

وقال زكي مبارك (العصر الحديث):
1308-1371هـ/ 1891 -1952م
شبهة في قلبك البكر يلوح
طيفها المرتاب في إنسان عينك

وقال عبداللطيف الصيرفي
1257-1322هـ/ 1841-1904م
وعلى وجهك الصبيح رقيم
بصفا قلبك الرحيم تحرر
وكتب عبدالقاهر الجرجاني في (أسرار البلاغة): >أخبرتني أسارير وجهه بما في ضميره، وكلمتني عيناه بما يحوي قلبه<


6- Speech is silver, but silence is gold.
6- الكلام من فضة، لكن السكوت من ذهب·
جاء في كتاب (البيان والتبيين) للجاحظ
>قال: وكان أعرابي يجالس االشعبي فيطيل الصمت، فسئل عن طول صمته فقال: أسمع فأعلم، وأسكت فأسلم، وقالوا: لو كان الكلام من فضة لكان السكوت من ذهب<·
وجاء في كتاب (روضة العقلاء ونزهة الفضلاء) لابن حبان البستي 270-354هـ -883-965م
>وأنشدني المنتصر بن بلال بن المنتصر الأنصاري<:
الصمت عند القبيح يسمعه
صاحب صدق لكل مصطحب
فآثر الصمت ما استطعت، فقد
يؤثر قول الحكيم في الكتب
لو كان بعض الكلام من ورق
لكان جل السكوت من ذهب

وجاء في كتاب (محاضرات الأدباء ومحاورات البلغاء والشعراء) للراغب الأصفهاني توفي 502 هـ - 1108م
قال الشاعر:
لو كان من فضة تكلم ذي النطق لكان السكوت من ذهب

7- Donصt put your head in the lionصs mouth.
7- لا تضع رأسك في فم الأسد
قال الشاعر أبو حية النميري:
وأصبحت كلهاة الليث في فمه
ومن يحاول شيئاً في فم الأسد

وقال جرمانوس الشمالي 1244-1313هـ/ 1828-1895م:
قلما امتدت يمين من أحد
لاغتنام الشاة من فم الأسد
وجاء في كتاب (جمهرة الأمثال) لأبي هلال العسكري >أمنع من لهاة الليث<، وذكر العسكري أن المثل مأخوذ من بيت أبي حية النميري·


8- Life is but a passing dream
8- الحياة حلم عابر
قال عبدالكريم البسطي؟ 897 هـ/؟- 1491م (أندلسي):
إنما الدنيا سراب
لاح أو أضغاث حلم
وقال لسان الدين بن الخطيب 713- 776هـ/ 1313-1374م (أندلسي):
هناك الملك لا مابنت عنه
فما الدنيا سوى حلم المنام
وقال أسامة الشيزري
488-584هـ/ 1095- 1188م (العصر الأيوبي):
فغضارة الدنيا كظل زائل
والعيش فيها مثل حلم النائم
وقال الهبل 1048-1079هـ/
1638-1668م (العصر العثماني):
إنما الدنيا منام والمنى
حلم والناس في الدنيا نيام
وقال أديب اسحاق
1272-1302هـ/1857-1885م:
وما الدنيا سوى أضغاث حلمٍ
فإن جادت وإن بخلت سواء

9- He is no manصs enemy but his owm.
9- هو ليس عدواً لأحد، لكنه عدو نفسه
قال عمر الأنسي 1237-1293هـ/ 1821-1876م
ولا ترجو الصداقة من جهولٍ
فقد قيل الجهول عدو نفسه

10- Content is happiness
10- القناعة سعادة
قال صالح بن عبدالقدوس:
واقنع ففي بعض القناعة راحة
واليأس مما فات فهو المطلب

وقال ظافر الحداد؟-529 هـ/ ؟-1134م:
وللنفس في تلك القناعة راحة
وعز ولكن ليس في الناس قانع

وقال عبدالله فريج ؟ - 1310هـ / ؟- 1892م:
واقنع ففي القناعة راحة
ولاهلها نيل العلا تستوجب


11- Contentment is better than riches
11- القناعة خير من الغنى
قال أبو الفتح البستي ؟-400هـ / ؟- 1010م:
حسبي القناعة لا أبغي بها بدلاً
غنى القناعة خير من غنى المال


12- You can judge a book by its preface
12- تستطيع أن تحكم على الكتاب من عنوانه
جاء في كتاب (خريدة القصر وجريدة العصر) 519-597 هـ
أنشدني القاضي أبو اليسر قوله:
تولى الشباب وحان الممات
وقرب لي الشيب إتيانه
وينظر ما في الكتاب الذكي
من حيث ينظر عنوانه
وجاء في كتاب (غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة) >ووسمته بغرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة إذ الكتاب لا يعلم ما في باطنه إلا من سمة عنوانه كما أن الإنسان يعلم ما في قلبه من لفتات وجهه وفلتات لسانه<·

وقال أحمد شوقي:
قد عرفنا بنجمه كل أفق
وأستبنا الكتاب من عنوانه

وقال أسامة الشيزري 488-584 هـ/ 1095 - 118م:
وأخو الهوى مثل الكتاب دليل ذا
ك عيانه ودليل ذا عنوانه

وقال الياس أبو شبكة 1321-1366هـ / 1903 - 1947م:
يا صديقي إن شئت تبيان قلبي
فجبيني ينبيك عن تبيانه
رسم القلب طيفه فيه فانظر
يعرفون الكتاب من عنوانه

وقال مصطفى صادق الرافعي 1298-1356هـ / 1881-1937م
لا تسأل الكذاب عن نياته
مادام كذاباً عليك لسانه
ينبيك ما في وجهه عن قلبه
إن الكتاب لسانه عنوانه

تعليقات

لا توجد تعليقات.

هذا النص

ملف
في الأدب المقارن
المشاهدات
674
آخر تحديث
أعلى