د. محمد عباس محمد عرابي - شِعرُ ذِي النون المصري دراسة موضوعية فنية) للباحث محمود القيسي

شِعرُ ذِي النون المصري (ت 245هـ)(دراسة موضوعية فنية) رسالة تقدم بها الباحث:/محمود شلال حسين القيسي إلى مجلس قسم اللغة العربية كلية الآداب في الجامعة الإسلامية – بغداد، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في اللغة العربية وآدابها بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة/إيمان كمال مصطفى المهداوي1428هـ /2007م ،وفيما يلي عرض لما اشتملت عليه الدراسة من خلال محورين :

المحور الأول : مكونات الدراسة :

جاءت الدراسة في فصول ثلاث سبقها تمهيد موجز عن الشعر الصوفي ومراحله و خاتمة تضمنت نتائج البحث وملحقاً في شعره وتراجم الأعلام

الفصل الأول:

تناول الباحث فيه حياة ذِي النون المصري وعصره وذلك في مبحثين :

المبحث الأول . اسمه ، ولادته ، ونشأته ، ومكانته ، وشيوخه وتلاميذه .

المبحث الثاني . عصره وحياته الروحية ، وقد تضمن ما يلي:

1- الحياة السياسية والاجتماعية .

2- الحياة الفكرية .

3- حياته الروحية .

الفصل الثاني : موضوعاته الشعرية :

وقد ضم مبحثين :

المبحث الأول . شعر الحب الإلهي أو العشق الإلهي .

المبحث الثاني . شعر الزهد والعقيدة .

الفصل الثالث ، الدراسة الفنية :

وقد ضم ثلاثة مباحث :

المبحث الأول . اللغة والأسلوب .

المبحث الثاني . الصورة الشعرية .

المبحث الثالث . الموسيقى الشعرية .

المحور الثاني :نتائج الدراسة :

توصلت الدراسة لعدة نتائج ذكرها الباحث نذكر بعضها هنا كما نصت عليه الدراسة على النحو التالي :

أولاً : من حيث اسمه وحياته .

1- من حيث اسمه واسم أبيه .

الراجح من خلال تتبع الباحث بأن الاسم الصحيح له هو (أبو الفيض ذو النون ابن إبراهيم) وقد تبين ذلك من تلميذه المقرب إليه يوسف بن الحسين .

2- ولادته :

الراجح أن ولادته سنة (155هـ) وثبت ذلك من خلال ضبط تاريخ الوفاة سنة (245هـ) ، وماذا ذكره السيوطي بأنه توفي وعمره (90سنة) .

3- من حيث توبته :

لقد تبين للباحث من دراسته للحكاية الأسطورية التي أضفاها المؤرخون على توبة ذي النون المصري ، أن البناء الأسطوري لتلك الحكاية من قبل المؤرخين قد جاء بناءً على شهرة ذي النون في السياحة والسفر .

4- من حيث محنته :

أنه تعرض لمحنة كبيرة وهي اتهامه بالزندقة والسعي به إلى الخليفة المتوكل ، والذي أمر بسجنه وبعد ذلك حصلت محاورة بينه وبين المتوكل فقال الخليفة : إنه بريء مما قيل فيه فوقع ذو النون في نفس المتوكل موقعاً حسناً .

5- عد ذي النون من العلماء الواقعيين المشتغلين في صناعة الكيمياء ، ومن الحاذقين للغة السريانية ومن المعنيين بحل الرموز البرابي في إخميم.

6- 8- اشتغل ذو النون في الحديث الشريف وروى عن الإمام مالك أحاديث في أسانيدها نظر .

9- وقف موقفاً حازماً من مسألة خلق القرآن . إنه قال : إن القرآن كلام الله غير مخلوق .

10- من حيث القصص :

لقد تبين من خلال الدراسة التي قام الباحث بها للقصص التي يحكيها ذو النون المصري على ألسنة العباد إنها كانت أسلوباً تعليمياً منه لتىميذه

11- ثبت أنه لم يتزوج طوال حياته .

ثانياً : من حيث شعره :

1- لم يكن الشعر الذي قاله ذو النون المصري مجموعاً وهذا ما قام الباحث به

2- يمتلك شاعرنا ذو النون المصري نفساً شعرياً مميزاً يتمثل بالموضوعات الشعرية التي طرقها منها شعر الزهد والعقيدة ، وأبرزها في الحب الإلهي فجاء شعره وهو يحمل بين أثنائه التجربة الإيمانية بكل ما فيها من قيم وأخلاق وشوق وتلهف للقاء الحبيب (الله) .

3- التجربة الشعرية التي جاء بها ذو النون المصري لم تكن مصطنعة أو متكلفة ولم تكن نظماً لفكر آمن به ، بل نبعت ألفاظه ومعانيه من روح شاعرة ، تتغنى بالعشق والحب الإلهي النابع من صدق الإيمان والالتزام وعلى هذا جاءت أشعاره وهي تحمل طابعاً تصويرياً ينعكس عن طريق حديثه عن الإيمان والحب الإلهي فانعكست الألفاظ الواضحة والمعاني المركزة التي تجري على وفق نسق يتسم بالوحدة .

4- وهو من الشعراء الذين كتبوا أشعاراً وقصائد ومنظومات في علم الصنعة أو علم الكيمياء ويعد من المتصوفة الذين أدخلوا هذا اللون من الشعر ليعبر عن تجارب صوفية وآراء فلسفية .

5- لم يتطرق شاعرنا إلى أغراض الشعر العربي التقليدية ، بل كان شاعراً صوفياً بحتاً .

6- في أثناء دراسة الباحث للغة الشاعر وأسلوبه توصل إلى أنَّ فصاحة اللغة وجزالة الألفاظ ورصانة العبارات والتراكيب كانت من أبرز سمات أسلوبه ، أما الخصائص الأخرى فقد لجأ إلى


الاقتباس والتضمين .

7- من خلال الوقفة الطويلة أمام الصورة الشعرية تبين اهتمام الشاعر بالصورة البيانية من تشبيه واستعارة وكناية في أغلب المقطوعات الشعرية .

8- من خلال دراسة الفنون البديعية في شعره تبين استخدام الفنون البديعية من جناس وطباق ومقابلة وتكرار بالرغم من قلتها وإبراز صوره ومعانيه ، وجاء بعضها عفوي الخاطر .

9- اتضح من خلال تتبع أوزانه وقوافيه أنه لم يخرج عن الأوزان الشعرية الشائعة واستخدام البحور الطويلة في شعره .

10- أما قوافيه فقد نظم معظمها على الحروف الذلل الأكثر شيوعاً وأعرض عن النظم على الحروف الحوش .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى