تناول الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي في ديوانه رقوم على حواشي العمر " القلب " بالحديث حيث تحدث عن الإصغاء إلى القلب، كما تحدث عن مسح قبلة القلب المحزون من شفاه الأمس، ويتساءل عن سبب كون ظل القوادم لم يعد حصن القلوب الواجفة، وتحدث عن انتباه القلب ومحاذرة الأمواج، وبين أن عين الأمس ترمق القلب، وأن القلب لم يعد يقوى، وتحدث عن سكب بقايا الحلم المأفون من الشرايين، ويبين أن ماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب، و أن النبض يعزف شدوا وشيء يمازج كل القلوب، وأن عيون القوم أسرجت روح الأمل وقلوبهم تزدان في أبهى الحلل، وأن القوم حول النار بالقلوب يستوقدونْ، وبين أن وهج النور يحرق القلب ،وتم الحديث عن رجاء عفو القلب، وأن القلب شففه التحديق في السبل، طلب الشفقة والرحمة بالقلب، وفيما يلي بيان ما قاله الشاعر في ذلك:
الإصغاء إلى القلب
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن حسن البارقي عن الإصغاء إلى القلب حيث
يقول في قصيدة "إيه يا قلبي ":
إيه يا قلبي. .ها أنا أصغي إليك
صمتك الأخاذ يمتص حروفي
وأنا بين يديك
كلماتي تتوارى ..تتناثر
ترتدي صوت السماء وتغادر
آه ..يا قلبي تغادر
أتراها ستعود؟! (1)
مسح قبلة القلب المحزون من شفاه الأمس
تحدث الشاعر عن مسح قبلة القلب المحزون من شفاه الأمس؛ حيث يقول في قصيدة:" شفاه الأمس":
سأسكب من شراييني
بقايا حلمي المأفون
وأمسح من شفاه الأمس
قبلة قلبي المحزون
سألجم ثغر آلامي
وأغمد حرفي المجنون
وأنزف من وريد "العصر" ...
حتى أغرق الزيتون (2)
لم يعد ظل القوادم حصن القلوب الواجفة:
يتساءل الشاعر عن سبب كون ظل القوادم لم يعد حصن القلوب الواجفة،
حيث يقول في قصيدة " " أنفاس النسيان ":
ما بال أجنحتي تنافر ريشها
لم لمْ يعد ظل القوادم كاسيا ضعف العيون الخائفة؟
لم لمْ يعد حصن القلوب الواجفة؟
لم أزهقت روح الوئام؟
لتعود تقتات الظلام (3)
انتباه القلب ومحاذرة الأمواج
وتحدث الشاعر عن "غرق الأصوات في متاهات القناطر" انتباه القلب ومحاذرة الأمواج حيث يقول في قصيدة "أيه قلبي ":
أيه قلبي..
عانق الصمت وبادر ..ثم حاذر
حولك الأصوات غرقى في متاهات القناطر
حولك الأمواج غرقى وسكون الليل هادر
فانتبه قلبي وحاذر (4)
عين الأمس ترمق القلب، والقلب لم يعد يقوى:
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي أن عين الأمس ترمق القلب، والقلب لم يعد يقوى:
حيث يقول في قصيدة "كفى كفي ":
كفى كُفي
فقلبي لم يعد يقوى
أبى الديجورُ يعتقه ..وومض ُالنور يحرقه .. وعين الأمس ترمقه
وقلبي لم يعد يقوى (5)
سكب بقايا الحلم المأفون من الشرايين:
تحدث الشاعر عن سكب بقايا الحلم المأفون من الشرايين، حيث يقول في قصيدة :" شفاه الأمس":
سأسكب من شراييني: بقايا حلمي المأفون
وأمسح من شفاه الأمس: قبلة قلبي المحزون
سألجم ثغر آلامي: وأغمد حرفي المجنون
وأنزف من وريد "العصر ... حتى أغرق الزيتون (6)
ماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب:
يبين الشاعر أن ماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب فيقول في قصيدة:" عذرا؟!!":
عذرا وقد ألهبتً أربطة الحقائب ؟!
عذرًا وقد ألجمت أفواه الرغائب ؟!
عذرًا..
وماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب؟!
عذرًا..
وأوردتي تلاشت في شرايين المصائب؟!
عذرًا.. وثغر قصيدتي مازال ينسج في تفاصيل المسا
والجرح ثاعبْ؟!
ستظل عيون الأمس تنخر في صبحك والمساء
وتقيم حولك من شظاياها خباء
تسقيك كأسا من أباريق العناء (7)
النبض يعزف شدوا وشيء يمازج كل القلوب
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي النبض يعزف شدوا، وشيء يمازج كل القلوب، حيث يقول الشاعر في قصيدة (ثغرك النور):
ووجهك قد صاغ للأفق وجها
ومن ثغرك النور أعنق للخافقين
النبض يعزف شدوا
وشيء يمازج كل القلوب
فتختال نشوى
تعانق شتى الدروب
وتهزأ من لافتات اللغوب
وتمضي ...إليك بلادي .. وتمضي
فتقتات طُهرا ...
وتحسو الضياء .. وتحسوه من مقلتيك
وتختال نشوى
خذيني إليك ... خذيني إليك ... (8)
قلوب القوم تزدان في أبهى الحلل:
يبين الشاعر أن عيون القوم أسرجت روح الأمل وقلوبهم تزدان في أبهى الحلل حيث يقول في قصيدة " " العيد عاد ":
العيد عاد فما لجيدك غادتي **ما زال يمخر في ساعات العطل ؟!
القوم حولك أنهكهم بسماتهم **وعيونهم قد أسرجت روح الأمل
ووجوهم سكن الحبور بإلفها **وقلوبهم تزدان في أبهى الحلل. (9)
مغادرة القلب
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن حسن البارقي أن كلماته ترتدي صوت السماء
حيث يقول في قصيدة "إيه يا قلبي ":
إيه يا قلبي. .ها أنا أصغي إليك
صمتك الأخاذ يمتص حروفي
وأنا بين يديك
كلماتي تتوارى ..تتناثر
ترتدي صوت السماء وتغادر
آه ..يا قلبي تغادر
أتراها ستعود؟! (10)
القوم حول النار بقلوبنا يستوقدونْ:
بين الشاعر البارقي أن القوم حول النار بقلوبنا يستوقدونْ فيقول في قصيدة (عيناك يا آلاء):
الموت ينفخ بوقه ،والنار ترقص في جنونْ
والقوم سكرى حولها بقلوبنا يستوقدونْ
تبا لنار ... تقتات المحاجر والعيون ْ(11)
ومض النور يحرق القلب:
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي أن " ومض النور يحرق القلب " حيث يقول في قصيدة "كفى كفي ":
كفى كُفي
فقلبي لم يعد يقوى
أبى الديجورُ يعتقه ..وومض ُالنور يحرقه .. وعين الأمس ترمقه
وقلبي لم يعد يقوى(12)
ويقول في نفس القصيدة :
صحبتيني
لبست قناعك الفضي (لبستيني )
ركبنا زورق الأيام جدفنا ..
قصدنا التيه ..جدفنا
فحينا كنتي فردوسي
وأحيانا "ركلتيني "
لومض النور يحرقني ..لعين الأمس ترمقني
وقلبي لم يعد يقوى (13)
طلب الشفقة والرحمة بالقلب:
كما تحدث الشاعر عن طلب الشفقة والرحمة بالقلب فيقول في قصيدة:" عينيك يا آلاء "
آلا من جفنيك تومض أنة وأشيم ديمه
والحزن حط رحاله وأقام في رمشيك ضيمه
قولي بربك أرعفت مني جراحات جسيمه
كوني بقلب أبيك يا آلاء مشفقة رحيمة (14)
رجاء عفو القلب
كما تحدث الشاعر عن رجاء عفو القلب اليوم فيقول في قصيدة :" عذرا؟!!":
عذرا وقد ألهبتً أربطة الحقائب ؟!
عذرًا وقد ألجمت أفواه الرغائب ؟!
عذرًا..
وماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب؟!
عذرًا..
وأوردتي تلاشت في شرايين المصائب؟!
عذرًا.. وثغر قصيدتي مازال ينسج في تفاصيل المسا
والجرح ثاعبْ؟!
ستظل عيون الأمس تنخر في صبحك والمساء
وتقيم حولك من شظاياها خباء
تسقيك كأسا من أباريق العناء
الآن عذرا ؟!!لم يعد في القلب حيله
قد أنهتكه مسيرة البؤس الطويلهْ
أتريد مني الصفح حقًا ؟
أم تسلى بالقوالب؟
لو أن سمعك ..
شمت أشلاء ثوب عاتبْ
قد كان لي قلب وأنت قتلته
واليوم ترجو عفوه!
يا للغرائب !! (15)
القلب شففه التحديق في السبل:
يبين الشاعر أن القلب شففه التحديق في السبل حيث يقول في قصيدة " " الحب الهلامي ":
أجبني يا جعلت فدا**ك أخمدك ثائر الشعل
أجبني فك قيد الصمـ**ـت عن شفتيك في عجل
أجبني إن قلبي شفـ**ـفه التحديق في السبل. (16)
المراجع:
عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، المملكة العربية السعودية، نادي المنطقة الشرقية الأدبي ،1431هـ
(1) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص43
(2) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص95
(3) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر""، الأسئلة الغرثى ""، ص14
(4) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص43
(5) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(6) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص95
(7) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص87
(8)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، قصيدة (ثغرك النور)ص19
(9)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر""، قصيدة العيد عاد ص33
(10)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص43
(11)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص68
(12)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(13)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(14)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(15) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص87-88
(16)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر" الحب الهلامي ":ص63
الإصغاء إلى القلب
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن حسن البارقي عن الإصغاء إلى القلب حيث
يقول في قصيدة "إيه يا قلبي ":
إيه يا قلبي. .ها أنا أصغي إليك
صمتك الأخاذ يمتص حروفي
وأنا بين يديك
كلماتي تتوارى ..تتناثر
ترتدي صوت السماء وتغادر
آه ..يا قلبي تغادر
أتراها ستعود؟! (1)
مسح قبلة القلب المحزون من شفاه الأمس
تحدث الشاعر عن مسح قبلة القلب المحزون من شفاه الأمس؛ حيث يقول في قصيدة:" شفاه الأمس":
سأسكب من شراييني
بقايا حلمي المأفون
وأمسح من شفاه الأمس
قبلة قلبي المحزون
سألجم ثغر آلامي
وأغمد حرفي المجنون
وأنزف من وريد "العصر" ...
حتى أغرق الزيتون (2)
لم يعد ظل القوادم حصن القلوب الواجفة:
يتساءل الشاعر عن سبب كون ظل القوادم لم يعد حصن القلوب الواجفة،
حيث يقول في قصيدة " " أنفاس النسيان ":
ما بال أجنحتي تنافر ريشها
لم لمْ يعد ظل القوادم كاسيا ضعف العيون الخائفة؟
لم لمْ يعد حصن القلوب الواجفة؟
لم أزهقت روح الوئام؟
لتعود تقتات الظلام (3)
انتباه القلب ومحاذرة الأمواج
وتحدث الشاعر عن "غرق الأصوات في متاهات القناطر" انتباه القلب ومحاذرة الأمواج حيث يقول في قصيدة "أيه قلبي ":
أيه قلبي..
عانق الصمت وبادر ..ثم حاذر
حولك الأصوات غرقى في متاهات القناطر
حولك الأمواج غرقى وسكون الليل هادر
فانتبه قلبي وحاذر (4)
عين الأمس ترمق القلب، والقلب لم يعد يقوى:
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي أن عين الأمس ترمق القلب، والقلب لم يعد يقوى:
حيث يقول في قصيدة "كفى كفي ":
كفى كُفي
فقلبي لم يعد يقوى
أبى الديجورُ يعتقه ..وومض ُالنور يحرقه .. وعين الأمس ترمقه
وقلبي لم يعد يقوى (5)
سكب بقايا الحلم المأفون من الشرايين:
تحدث الشاعر عن سكب بقايا الحلم المأفون من الشرايين، حيث يقول في قصيدة :" شفاه الأمس":
سأسكب من شراييني: بقايا حلمي المأفون
وأمسح من شفاه الأمس: قبلة قلبي المحزون
سألجم ثغر آلامي: وأغمد حرفي المجنون
وأنزف من وريد "العصر ... حتى أغرق الزيتون (6)
ماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب:
يبين الشاعر أن ماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب فيقول في قصيدة:" عذرا؟!!":
عذرا وقد ألهبتً أربطة الحقائب ؟!
عذرًا وقد ألجمت أفواه الرغائب ؟!
عذرًا..
وماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب؟!
عذرًا..
وأوردتي تلاشت في شرايين المصائب؟!
عذرًا.. وثغر قصيدتي مازال ينسج في تفاصيل المسا
والجرح ثاعبْ؟!
ستظل عيون الأمس تنخر في صبحك والمساء
وتقيم حولك من شظاياها خباء
تسقيك كأسا من أباريق العناء (7)
النبض يعزف شدوا وشيء يمازج كل القلوب
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي النبض يعزف شدوا، وشيء يمازج كل القلوب، حيث يقول الشاعر في قصيدة (ثغرك النور):
ووجهك قد صاغ للأفق وجها
ومن ثغرك النور أعنق للخافقين
النبض يعزف شدوا
وشيء يمازج كل القلوب
فتختال نشوى
تعانق شتى الدروب
وتهزأ من لافتات اللغوب
وتمضي ...إليك بلادي .. وتمضي
فتقتات طُهرا ...
وتحسو الضياء .. وتحسوه من مقلتيك
وتختال نشوى
خذيني إليك ... خذيني إليك ... (8)
قلوب القوم تزدان في أبهى الحلل:
يبين الشاعر أن عيون القوم أسرجت روح الأمل وقلوبهم تزدان في أبهى الحلل حيث يقول في قصيدة " " العيد عاد ":
العيد عاد فما لجيدك غادتي **ما زال يمخر في ساعات العطل ؟!
القوم حولك أنهكهم بسماتهم **وعيونهم قد أسرجت روح الأمل
ووجوهم سكن الحبور بإلفها **وقلوبهم تزدان في أبهى الحلل. (9)
مغادرة القلب
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن حسن البارقي أن كلماته ترتدي صوت السماء
حيث يقول في قصيدة "إيه يا قلبي ":
إيه يا قلبي. .ها أنا أصغي إليك
صمتك الأخاذ يمتص حروفي
وأنا بين يديك
كلماتي تتوارى ..تتناثر
ترتدي صوت السماء وتغادر
آه ..يا قلبي تغادر
أتراها ستعود؟! (10)
القوم حول النار بقلوبنا يستوقدونْ:
بين الشاعر البارقي أن القوم حول النار بقلوبنا يستوقدونْ فيقول في قصيدة (عيناك يا آلاء):
الموت ينفخ بوقه ،والنار ترقص في جنونْ
والقوم سكرى حولها بقلوبنا يستوقدونْ
تبا لنار ... تقتات المحاجر والعيون ْ(11)
ومض النور يحرق القلب:
بين الشاعر عبد الرحمن حسن البارقي أن " ومض النور يحرق القلب " حيث يقول في قصيدة "كفى كفي ":
كفى كُفي
فقلبي لم يعد يقوى
أبى الديجورُ يعتقه ..وومض ُالنور يحرقه .. وعين الأمس ترمقه
وقلبي لم يعد يقوى(12)
ويقول في نفس القصيدة :
صحبتيني
لبست قناعك الفضي (لبستيني )
ركبنا زورق الأيام جدفنا ..
قصدنا التيه ..جدفنا
فحينا كنتي فردوسي
وأحيانا "ركلتيني "
لومض النور يحرقني ..لعين الأمس ترمقني
وقلبي لم يعد يقوى (13)
طلب الشفقة والرحمة بالقلب:
كما تحدث الشاعر عن طلب الشفقة والرحمة بالقلب فيقول في قصيدة:" عينيك يا آلاء "
آلا من جفنيك تومض أنة وأشيم ديمه
والحزن حط رحاله وأقام في رمشيك ضيمه
قولي بربك أرعفت مني جراحات جسيمه
كوني بقلب أبيك يا آلاء مشفقة رحيمة (14)
رجاء عفو القلب
كما تحدث الشاعر عن رجاء عفو القلب اليوم فيقول في قصيدة :" عذرا؟!!":
عذرا وقد ألهبتً أربطة الحقائب ؟!
عذرًا وقد ألجمت أفواه الرغائب ؟!
عذرًا..
وماء القلب يهزأ من ترانيم السحائب؟!
عذرًا..
وأوردتي تلاشت في شرايين المصائب؟!
عذرًا.. وثغر قصيدتي مازال ينسج في تفاصيل المسا
والجرح ثاعبْ؟!
ستظل عيون الأمس تنخر في صبحك والمساء
وتقيم حولك من شظاياها خباء
تسقيك كأسا من أباريق العناء
الآن عذرا ؟!!لم يعد في القلب حيله
قد أنهتكه مسيرة البؤس الطويلهْ
أتريد مني الصفح حقًا ؟
أم تسلى بالقوالب؟
لو أن سمعك ..
شمت أشلاء ثوب عاتبْ
قد كان لي قلب وأنت قتلته
واليوم ترجو عفوه!
يا للغرائب !! (15)
القلب شففه التحديق في السبل:
يبين الشاعر أن القلب شففه التحديق في السبل حيث يقول في قصيدة " " الحب الهلامي ":
أجبني يا جعلت فدا**ك أخمدك ثائر الشعل
أجبني فك قيد الصمـ**ـت عن شفتيك في عجل
أجبني إن قلبي شفـ**ـفه التحديق في السبل. (16)
المراجع:
عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، المملكة العربية السعودية، نادي المنطقة الشرقية الأدبي ،1431هـ
(1) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص43
(2) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص95
(3) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر""، الأسئلة الغرثى ""، ص14
(4) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص43
(5) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(6) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص95
(7) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص87
(8)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، قصيدة (ثغرك النور)ص19
(9)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر""، قصيدة العيد عاد ص33
(10)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص43
(11)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص68
(12)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(13)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(14)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"، ص39
(15) عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر"،ص87-88
(16)عبد الرحمن حسن البارقي: ديوان" رقوم على حواشي العمر" الحب الهلامي ":ص63