د. محمد عباس محمد عرابي - الطير والحيوان في قصائد ديوان "عناقيد الضياء" للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي

الطير والحيوان رموز لها دلالتها في شعرنا العربي ؛ تناولها الباحثون بالدراسة مثل دراسة الباحث محمد موسى : الطير و الحيوان في الشعر العربي ،ودراسة الدكتور مصطفى عبد الواحد المعنونة بصورة الحيوان في الشعر الإسلامي ؛فللطيور رموز ودلالات فمرة تحزن وتشجو ومرة تغني وتصدح وكذا الحيوان وتوضيحا لذلك كان هذا المقال الذي يدور المقال حول الطير والحيوان في قصائد ديوان عناقيد الضياء للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي من خلال محورين:
المحور الأول: الطير في قصائد ديوان عناقيد الضياء
حب النبي (صلى الله عليه وسلم) كدوحة صدّاحة الأطيارِ:
في قصيدة (عناقيد الضياء )بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي أن حب النبي (صلى الله عليه وسلم )كدوحة صدّاحة الأطيارِ ، حيث يقول:
يا سيد الأبرار حبك دوحة**في خاطري صدّاحة الأطيارِ
والشوق ما هذا بشوق إنه** في قلبي الولهان جذوة نارِ
حاولت إعطاء المشاعر صورة**فتهيبت من وصفها أشعارِي
ماذا يقول الشعر عن بدر الدجى**لمّا يضيء مجالس السمارِ؟
يا سيد الأبرار أمتك التي** حررتها من قبضة الأشرارِ
وغسلت من درن الرذيلة ثوبها**وصرفت عنها قسوة الإعصارِ
ورفعت بالقرآن قدر رجالها**وسقيتها بالحب والإيثارِ (1)
طيبة سحائب غيث وترانيم بلبل صداح:
وفي قصيدة (من هنا يبدأ الطريق) يذكر الشاعر عبد الرحمن العشماوي أن طيبة سحائب غيث وترانيم بلبل صداح حيث يقول:
(بعثة ٌ) للهدى، فوجه حراء **يتجلى على كل ساح
(دعوة)يا ربوع مكة تيهي **وابدئي رحلة الهدى والكفاح
(هجرة )يا رياح هبي رخاء **واهتفي يا بحار للملاح
(ثاني اثنين )يا خيول قريش **هل سيجدي فيكن كبح الجماح
(ثاني اثنين )والعدو قريب **وحفيف الأشجار صوت نُواح
(ثاني اثنين )والإله مجيب **وحمة مصطفاه غير مباح
(ثاني اثنين )أيها الغار بشرى **صرت رمز على طريق الفلاح
هذه (طيبة ) فشوق فؤادي **مستفيض ،وطرف ذكراي صاح
هذه (طيبة ) سطور كتاب ** لم ينلها تلاعب الشراح .
وقفوا دون فهمها ،وأراقوا ** حبرهم خشية من الإفصاح
أرني مسجد الرسول وقف بي ** عند محرابه وقوف ارتياح
عنده ترعة من الخلد فيها ** منهلٌ للقلوب جدُّ متاح
يا رسول الهدى وأزهر روضٌ**واحتواني بعطره الفواح
إلى أن يقول :
هذه طيبة ؛سحائب غيث **وترانيم بلبل صداح
ها هنا تبسط القوافي يدها **فاحفظي ما كتبت يا ألواحي (2)
طيور الحزن لم تطر:
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي أن طيور الحزن لم تطر حيث يقول في قصيدة رسالة إلى طائر مغترب :
لهُ من الليلِ شوقُ النجمِ والقمرِ. وبسمةٌ تتغنَّى في فمِ السَّحَرِ,
ولمسة من نسيم هب فانتعشت.. به القلوب التي تشكو من الضجر
ووشوشات غصون حدثته بما.. يخفى على مثله من لهفة الشجر
له من الليل أوراق مبعثرة.. من حوله، ويراع دائم السفر
وأحرف تهبط الأقلام ساحتها.. نشوى، وتشرب فيها كأس منتظر
له من الليل بحر من تذكر.. فلا تسلني عن الشطآن والجزر
يا ساهر الليل فصل في الحديث فقد.. طال الأسى،وشكى صبري من القصر
أجابني ودموع الشوق حائرة.. في جفنه وطيور الحزن لم تطر (3)
غناء بواكير الصباح يحرك شجـوَ الطيورِ ولهفةَ الأزهــار
يبين الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي أن غناء بواكير الصباح يحرك شجـوَ الطيورِ ولهفةَ الأزهــارحيث يقول في قصيدة " عناقيد الضياء ":
و هَلَّ الهلالُ فكيفَ ضلَّ السـَّاري*** وعـلامَ تبقى حَيْـرةُ المحتــار
. ضحـكَ الطريقُ لسالكيهِ فقلت*** لمن يلوي خطاهُ عن الطريقِ حذار
. وتنفسَ الصبحُ الوضيءُ فلا تسل*** عن فرحة الأغصان والأشجــار
. غنَّت بواكير الصباح فحركـت*** شجـوَ الطيورِ ولهفةَ الأزهــار (4)
المحور الثاني: الحيوان في قصائد ديوان عناقيد الضياء
المكان الذي بركت فيه الناقة صار روضة:
بين الشاعر عبد الرحمن العشماوي أن المكان الذي بركت فيه الناقة صار روضة بعد وصول الرسول (صلى الله عليه وسلم ) المدينة المنورة حيث يقول في قصيدة (حداء في موكب الهجرة ):
يا قائدَ القَصْوَاءِ دعْها ؛ إنّها *.*.*.* مأمورةٌ فاعجبْ لها أن تُؤْمَرا
دعْها تَسر فلسوف تُلقي رَحْلَها *.*.*.* في موضعٍ سيكونُ بعدُ المِنْبَرا
ولسوف يغدو بعدَ ذلك روضَةً *.*.*.* مِنْ جنّة الفردوس يقصِدُها الوَرى
ها أنتَ تسري ؛ والجبالُ تواضُعٌ *.*.*.* والبيدُ تحت خُطاكَ تصبحُ بَيْدَرا
تُطوى لك الأيامُ حتى أصبحتْ *.*.*.* أعوامُها في ظلّ عزمِك أشْهُرا
لمّا سريتَ ؛ رسمتَ دربَكَ واضحًا *.*.*.* وجعلتَ صِدقَكَ في الحوالكِ مِجْهَرا(5)
اشتياق التراب للنافة القصواء التي هاجر عليها الرسول (صلى الله عليه وسلم )
يبين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي الإرهاب في قصيدة حداء في موكب الهجرة " أن التراب يشتاق للنافة القصواء التي هاجر عليها الرسول (صلى الله عليه وسلم ) حيث يقول:
يا سائلي ،لم أزل أمشي على قدمي ** للمسافات بُعدٌ و غير مختصر
رأيت ناصية القصواء ،فابتهجت ** نفسي ،وأتبعتها في لهفة ناظري
هشت لها الأرض ،واشتاق التراب إلى ** مسيرها ،وتدانت شقة السفر . (6)
نداء راكبَ القصواءِ في الهجرة النبوية المحمدية
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن نداء راكبَ القصواءِ في الهجرة النبوية المحمدية حيث يقول :
يا راكبَ القصواءِ ما التفَتَ المَدى *.*.*.* إلا إليك مبجّلا ومقدّرا
ورأى على قممِ الهُدى طيفين ؛ لم *.*.*.* يتردّدا يومًا ؛ ولم يتأخّرا
سَرَيا على اسم الله في جُنْحِ الدّجى *.*.*.* سَرَيا وعينُ الله تَكْلأُ مَنْ سَرى
يتناجيانِ ؛ فلو وعى نجواهُما *.*.*.* حَجَرٌ ؛ لغيّر طبْعَهُ وتفطّرا
والغارُ منبهرٌ فلو كانتْ لهُ *.*.*.* شَفَةٌ معبّرةٌ لقالَ وأكثرا
هذي تباشيرُ الصّباحِ وهجرةٌ *.*.*.* عُظمى ؛ وينبوعُ اليقينِ تفجّرا
أَو ما ترى التاريخَ سلّ يراعَهُ *.*.*.* والكونُ كلّ الكونِ أصبحَ دفترا ؟
أوَ ما تراهُ يُصيخُ مُرْهَفُ سمعِه *.*.*.* وقد اعتراهُ من المهابةِ ما اعترى ؟(7)
للظبي عودة وللبدر في جنح:
في قصيدة "لك الله يا صوت الضمير " بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي أن للظبي عودة وللبدر في جنح حيث يقول:
لك النبع في أرض الأماني فلا تخفْ**فيومك غيثي السحاب مطير
تخالط فيه الشمس ندف غمامه **فتبدو فلاعٌ فوقنا، وقصورُ
أفق أيها الشاكي فللظبي عودة **وللبدر في جنح الظلام حضور
للزورق الجواب في البحر رجعة **وللحق – رغم الجاحدين – نصيرُ
لك الله يا صوت الضمير، فإنني** سعيدٌ بما يدعو إليه ضمير. (8)
نذيق الشياه لحم الذئاب في نبذنا للعنف والإرهاب :
يستنكر الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي الإرهاب والإرهابيين نابذا كل فكر ضار منحرف ،ويحمد الشاعر الدول والشعوب التي تستنكر الإرهاب وأهله والذين يعملون على تسفيهه وتعفير وجهه بالتراب ويبين أننا نذيق الشياه لحم الذئاب في نبذنا للعنف والإرهاب في قصيدة " " وقفة على مشارف مكة " " حيث يقول
يا دعاة الإرهاب فينا سمو **عن خلافه وفرقة واضطراب
غير أنا إذا تحرك باغٍ** ورمى نحونا رؤوس الحراب
وأتانا بسيء الفكر يطوي ** في مدى سوئه عقول الشباب
عندها نجعل الذئاب شياها **ونذيق الشياه لحم الذئاب
نجعل الليل بالبطولات فجرا **ونذيق النجوم طعم التراب
أيها المدعون فينا صلاحا **أو ما ترهبون جور العقاب . (9)
المأساة تكشف عن ذئب وجمجمة وريش حمامة ورفات غصن:
في قصيدة " عندما يتشامخ البدوي " بين الشاعر أن المأساة تكشف عن ذئب وجمجمة وريش حمامة ورفات غصن ، حيث يقول:
يا صاحب الحرف المسجى عند باب القافية
يا صاحب الحرف المعطر بالألم
يا من يغرد في أناملك القلم
ابذر لنا في أرض لهفتنا بذور الذكريات
اشرح لنا لغة الأماني الغاديات الرائحات
معنى اشتعال الصمت والظلماء والبيداء
...يا صاحب الحرف المرفرف فوق أهداب
القصيدة
وهج الصحراء لم يزل لغة فريدة
أو ما ترى ...؟!
الفجر حرك مقلتين
والشمس مدت راحتين
وأراك ترسم لوحتين
أو ماترى البطحاء ترسم
حين تضحك للمدى غمازتين ؟
أو ما رأيت "حراء"يفتح للهدى
بوابتين ؟
اقرأ...!
إلى أن يقول : وتكشف قبة المأساة عن ذئب وجمجمة
وريش حمامة ورفات غصن ..(10)


المراجع :
عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ،الرياض ،مكتبة العبيكان ،1422

(1)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ، قصيدة (عناقيد الضياء )
،ص11-12
(2)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ، قصيدة من هنا يبدأ الطريق ،ص22-23-25
(3)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ، قصيدة ،" من هاهنا مر تاريخي " ص84 -85
(4)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ، قصيدة (عناقيد الضياء )،ص5
(5)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ،" حُداءٌ في موكبِ الهِجرة " ،ص41
(6)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ،" قصيدة " " قصيدة من ها هنا مر تاريخي"" ،ص86
(7)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ،" حُداءٌ في موكبِ الهِجرة " ،ص44-45
(8) عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء، قصيدة "لك الله يا صوت الضمير " ص49
(9)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ،" قصيدة " " وقفة على مشارف مكة " "" ،ص31-32
(10)عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء ، قصيدة (عندما يتشامخ البدوي )،ص93-95

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى