محمد الدويمي - أشغال الندوة الدولية حول "المناجم في النتاجات الأدبية والفنية والسينمائية"..

شهد اليوم 4/11/2022 مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية افتتاح ندوة دولية بعنوان "المناجم في النتاجات الأدبية والفنية والسينمائية"..
وقد نشّط هذه الندوة طلاب وأساتذة وباحثون جامعيون ومثقفون من الجنسين، كان لمدينة جرادة فيها حصة الأسد وذلك بفضل مداخلات أبنائها...
وقد تمحورت المداخلات حول دور الأدب المنجمي في إغناء الأدب الانساني وكذا علاقته بالجانب الفني والاجتماعي والقانوني..
وكما كان مبرمجا لنهار اليوم، ساهمت بمداخلة حملت عنوان "لغة المنجم" سأنشرها قريبا لتعم الفائدة...


1667745393007.png

اليوم 5/11/2022..
اليوم الثاني من ندوة "المناجم في النتاجات الأدبية والفنية والسينمائية"..

كانت المداخلات غزيرة..
استهلت بواحدة قدمتها باللغة الفرنسية أستاذة أكاديمية ذات أصول هندية.. تطرقت فيها لأعمال سينمائيّة لها علاقة بالمناجم تناولتهما السينما الهندية والفرنسية...
مداخلة أخرى بالإنجليزية، أبرز فيها صاحبها حضور الحياة المنجمية في السينما الأمريكية...
مداخلة أخرى، تطرق المتدخل فيها إلى تناول بعض الأفلام الإفريقية(دولة جنوب إفريقيا نموذجا) حياة عمال المناجم الأفارقة وتعرضهم للاستغلال من طرف الرأسمالية المتوحشة...
مشاركة فرنسية في هذه الندوة، عضو في منظمة إسعاف قدمت بالفرنسية عرضا مصورا لرسومات أطفال تجسد معاناة أطفال وعائلات المنجميين..
أثار انتباهي خلال هذه الندوة، حضور بعض الطلبة الشباب الذين ساهموا كثيرا في إنجاح هذا الملتقى.. فتحية لطلبة علوم الإعلام والتواصل الاستراتيجي بجامعة محمد الأول بوجدة.. الشكر موصول أيضا لفريق البحث التابع لشعبة العلوم الإنجليزية بالجامعة المذكورة...
هذا هو دور الجامعة.. يجب عليها الانفتاح على محيطها الخارجي..

مع تحيات محمد الدويمي..



1667745316542.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى