د. صبري محمد خليل خيري - تفاضل وليس أفضليه : المراه من التراتيبيه الجاهلية إلى التراتيبيه ألقرانيه

تمهيد: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أن النص القرانى ألغى التراتيبيه الجاهلية للمراه، والمستندة إلى معيار الافضليه ، والذي يعنى أن الرجال أفضل من النساء في جميع المجالات على النساء" فالافضليه هنا مطلقه"، وجاء بتراتيبيه جديدة، تستند إلى معيار التفاضل ، الذي يعنى أن الرجال أفضل من النساء في بعض المجالات ، بينما النساء أفضل من الرجال في مجالات أخرى" فهو يقر بنوع من الافضليه ولكنها مقيده "، وهو ما يستفاد من التعبير القرانى" بما فضل الله بعضكم- أو بعضهم - على بعض" ، ثم تورد الدراسة المجالات التي قررت النصوص الافضليه فيها للمراه على الرجل.
تفاضل وليس أفضليه : تقرر النصوص أن العلاقة بين الرجل والمراه هي علاقة تفاضل وليست علاقة أفضليه، فهي تستخدم تعبير" فضل الله بعضكم أو بعضهم" ، ولم تستخدم تعبير "فضل الله الرجال على النساء "، قال تعالى (وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ) (النساء : 32 )، وقال تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ )، والفارق بين المصطلحين أن الأول " التفاضل " يعنى أن الرجل أفضل من المراه في بعض المجالات ، بينما المراه أفضل من الرجل في مجالات أخرى، بينما الثاني يعنى أن الرجل أفضل من المراه في جميع المجالات، فالافضليه هنا مطلقه وليست مقيده بمجالات معينه ، وتأكيدا لعدم وجود أفضليه مطلقه للرجل على المراه في الإسلام ، فان العلماء الذين قرروا أن جنس الرجل أفضل من جنس المراه ، اقروا أن هذه الافضليه لا تشمل الأشخاص ، يقول الإمام ابن تيمية (فضل الجنس لا يستلزم فضل الشخص)، وتأكيدا لذلك تقرر النصوص أن معيار الافضليه ليس ألذكوره أو الانوثه بل التقوى ، قال تعالى (إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).
ارتباط التفاضل بمفهوم ألدرجيه: ويرتبط هذا التفاضل بمفهوم ألدرجيه القرانى ، الذي مضمونه تفاوت الناس في المقدرات والإمكانيات الذاتية ، دون أن يلغى ذلك المساواة بينهم، والذي أشارت إليه العديد من الآيات كقوله تعالى (وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً)،وهو سنه إلهيه تشمل الناس جميعا ، وغير مقصور على علاقة الرجال بالنساء، غير أن مضمونه في تناوله للعلاقة الاخيره يعنى إقرار اختلاف التكوين الجسدي والنفسي للمراه عن الرجل ، وبالتالي تفاوتهم في المقدرات والإمكانيات الذاتية، وطبقا له فان الرفع الهي درجات غير مقصور على الرجال، بل يشمل الرجال والنساء، فالله تعالى يرفع الرجال والنساء درجات، وبالتالي فان للرجال درجات وللنساء أيضا درجات.
درجه الرجال لا تلغى المساواة فى الحقوق والواجبات: اتساقا مع ما سبق فان تقرير النص أن للرجال درجه على النساء كما في قوله تعالى(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكُيمٌ)، لا يترتب عليه إلغاء المساواة- القانونية/ المقيده- بينهم ، لان الله تعالى يرفع النساء كما الرجال درجات ، فالرجال درجات وللنساء أيضا درجات ،فضلا عن أن نص الايه يقرر المساواة بين الرجل والمراه في الحقوق والواجبات قبل تقريره هذه الدرجة للرجال ، كما في قوله تعالى"ولهن مثل الذي عليهن"، وقد تعددت تفاسير هذه الدرجة، فقيل أنها درجة الميراث والجهاد، وقيل أنها درجة الإنفاق، وقيل أنها الطلاق والمراجعة، وقيل أنها القوامه...وفسره ابن عباس بأنه أداء الرجل كل واجب عليه للمراه، مع إغضاؤه عن بعض واجب المراه تجاهه... ورد في تفسير الطبري (وأولى هذه الأقوال بتأويل الآية ما قاله ابن عباس، وهو أن الدرجة التي ذكر الله تعالى في هذا الموضع: الصفح من الرجل لامرأته عن بعض الواجب عليها، وإغضاؤه لها عنه، وأداء كل الواجب لها عليه)،وكل هذه التفاسير لا تلغى المساواة بين الرجل و المراه في الحقوق والواجبات...
إلغاء النص للتراتيبيه الجاهلية وتأسيسه لتراتيبيه جديدة : وباستناد النص القرانى لمعيار التفاضل ، فانه يؤسس لتراتيبيه جديدة للمراه، ويلغى التراتيبيه الجاهلية ألقائمه على معيار الافضليه " اى الأفضلية المطلقة للرجال على النساء" ،ومن مظاهر هذا الإلغاء:
أولا: الانجاب و تقديم الإناث على الذكور: فإذا كانت التراتيبيه الجاهلية تؤخر الإناث على الذكور، فان النص القران قدم الإناث على الذكور في الذكر عند الحديث عن الإنجاب وكونه هبه من الله تعالى ، قال تعالى( لَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا
وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ)( الشورى 49)، اتساقا مع هذه التراتيبيه ألقرانيه الجديدة قال غير واحد من السلف (من يمن المرأة وبركتها أن تبدأ بما بدأ به الله)، ورد في موقع إسلام ويب (أما تقديم الإناث في الآية الكريمة فقد ذكروا له حكما منها: أنه توصية بهن والاهتمام برعايتهن لضعفهن, ومنها: إلغاء الأفكار التي كانت سائدة عندهم عن البنات في الجاهلية، ولذلك جاءت السنة بالوصية بهن, وقيل: قدمن في الذكر لأنهن أكثر لتكثير النسل...)، كما ورد في(ملتقى أهل التفسير) (بدأ سبحانه بذكر الإناث فقدم ما كانت تؤخره الجاهلية من أمر البنات حتى كانوا يئدوهن، فقال الله هذا النوع المؤخر عندكم مقدم عندي عند الذكر . وتأمل كيف نكر سبحانه الإناث وعرف الذكور، فجبر نقص الأنوثة بالتقديم ، وجبر نقص التأخير للذكور بالتعريف فإن التعريف تنويه، والله أعلم بالمراد من ذلك )
الايه" اصطفى البنات على البنين" لا تدل على أفضليه البنين على البنات: اما الايه "اصطفى البنات على البنين" فهي تدل على أن عرب الجاهلية كانوا يفضلون الذكر على الأنثى، ومع هذا التفضيل فإنهم نسبوا الملائكة إلى الله، وجعلوا الملائكة بنات الله، فالله عز وجل عاتبهم، فأنتم تنسبون إلى ربكم الشيء المفضول "عندكم " ، وهذا فيه إنكار وليس فيه إقرار( طريق الإسلام ).
ثانيا: الرفض القاطع للموقف الجاهلي السلبي من المراه: كما كان النص القرانى قاطعا في رفض الموقف الجاهلي السلبي من المراه بمظاهره المختلفة – وهو الموقف الذي يلزم من التراتيبيه الجاهلية للمراه- قال تعالى﴿ وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴾، وتأكيدا لذلك قال عمرَ بن الخطَّاب "رضي الله عنه "(والله إنْ كنَّا في الجاهلية ما نعدُّ للنساء أمرًا، حتى أنزل الله فيهنَّ ما أنزل، وقسم لهنَّ ما قسم).
مجالات أفضليه المراه فى النصوص: اتساقا مع معيار التفاضل القرانى ،الذي أسس لتراتيبيه جديدة للمراه ،أشارت النصوص إلى العديد من المجالات التي تكون فيها الافضليه فيها للمراه على الرجل ، ومن هذه المجالات:...........................................
يلزم من النصوص تقديم بعض النساء على كثير من الرجال:كما يلزم من النصوص تقديم بعض النساء على كثير من الرجال ، فمريم بن عمران- بنص القران- اصطفاها الله تعالى على نساء العالَمين، ويلزم من ذلك أنها أفضل من سائر الرجال الذين لم يصطفيهم الله لا على الرجال أولا على النساء، وهناك أربعه النساء كمل إيمانهم بنص الحديث ، و يلزم من ذلك أنهن أفضل من سائر الرجال الذين لم يكمل إيمانهم ، وأهل بيت الرسول (صلى الله عله وسلم ) من زوجاته وبناته أفضل من سائر المسلمين رجالا ونساء يقول الإمام ابن حزم عند تفسيره لحديث ناقصات عقل ودين (...هذا النقصان لا يوجب نقصان الفضل، فنساء النبي وبناته أفضل ديناً ومنزلة عند الله من كل تابعي، ومن كل رجل يأتي من بعدهم إلى يوم القيامة)،والصحابيات (رضي الله عنهم) أفضل من التابعين،والتابعيات افصل من سائر المسلمين "رجالا ونساءا.

تقديم المراه "الأم" على الرجل "الأب " في حسن الصحبة: جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ (صلى الله عليه وسلم ) فقال: يا رسولَ اللهِ، مَنْ أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي ؟ قال: أُمُّك، قال: ثم مَن ؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم مَنْ ؟ قال: ثم أُمُّك، قال: ثم مَن ؟ قال: ثم أبوك )، وعن طلحة بن معاوية السلمي قال: (أتيتُ النبيَّ " صلى الله عليه وسلم"، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ إني أريدُ الجهادَ في سبيلِ اللهِ تعالى، فقال: أُمُّكَ حَيَّةٌ ؟ فقلتُ: نعمْ، فقال: الزم رِجْلَها فثمَّ الجنَّة ).
التوصية النبوية بالنساء:
فقد أوصى الرسول "صلى الله عليه وسلم" بالنساء على وجه العموم فقال (استوصوا بالنساء خيرًا فإنهن عندكم عَوَان )، وقال أيضا ( خياركم خياركم لنسائهم، خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي)، كما أوصى بالمراه الزوجة فقال "صلى الله عليه وسلم" (.. فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهنَّ بأمانة الله واستحللتم فروجهنَّ بكلمة الله)، والمراه الابنه فقال (من عَالَ جاريتيْن حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين، وضمَّ بين أصابعه )، والمراه الارمله فقال ( السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ في سَبِيلِ اللَّهِ أَو الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ) .
التمييز الايجابي للمراه:
ا/تعريفه:
التمييز الايجابي (Positive Discrimination) هو تمييز لفئة معينه من فئات المجتمع ، تختلف عن باقي فئاته في العرق(الأقليات العرقية)،أو الدين(الأقليات الدينية)، أو الجنس(المراْه)، أو المقدرات الذاتية (ذوى الاحتياجات الخاصة) ..، من خلال اتخاذ جمله من الإجراءات التفضيلية ، التي تعطى أفراد هذه الفئة الاولويه في المجالات المختلفة للحياة العامة كالتعليم وتوظيف والتمثيل التشريعي.. بهدف إلغاء التمييز (السلبي) الذي مورس ضدها في السابق، وتحقيق المساواة (الفعلية) بينها وبين باقي فئات المجتمع . من خلال منحها حقوقها التي سلبت منها في الماضي، بناءا على هذا التعريف فان مفهوم التمييز الايجابي يتناقض مع مفهوم التمييز السلبي ، ولكنه يتسق مع مفهوم المساواة,
ب/ في التشريع الاسلامى: وقد اقر التشريع الاسلامى التمييز الايجابي للمراه وطبقه في العديد من الأحكام الشرعية ومنها: إسقاط الصلاة والصيام أثناء الحيض والنفاس ،إسقاط عدد من الفرائض على سبيل الوجوب ومنها: النفقة ، حضور الجمع والجماعات ، الجهاد ...
نزول سورة باسم النساء "سورة النساء": فقد نزلت سوره باسم النساء، تضمنت تشريعات الخاصة بالنساء، فضلا عن نزول سوره باسم احد النساء "مريم".
النساء محل للمحبة وليس الكراهية: وعلى النقيض من كون المراه كانت محل كراهية عند عرب الجاهلية ، فقد جعل الرسول "صلى الله عليه وسلم" النساء محل للمحبة ، فقال "صلى الله عليه وسلم"(حبِّب إليَّ من دنياكم النساء والطيب ، وجعلت قرة عيني في الصلاة )(رواه النسائي " 3939 "من حديث أنس بن مالك" رضي الله عنه" .وصححه الحاكم " 2 / 174 " ووافقه الذهبي ، وصححه الحافظ ابن حجر في فتح الباري " 3 /15 " و " 11 / 345 ").
تبرئه النص القرانى لحواء من انفرادها بمسئوليه الخروج من الجنة: كما برء النص القرانى حواء من تهمه إغراء آدم بإتباع الشيطان بالأكل من الشجرة المحرمة ، كما ورد في بعض الأديان المحرفة السابقة على الإسلام،حيث يقرر النص القرانى أن الوسوسة كانت لكليهما، والإغراء كان لكليهما، والقسم بالنصح من الشيطان كان لكليهم (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآَتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ . وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ . فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآَتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ) ( الأعراف: 20:2). ................................خلق حواء من ضلع ادم تكريم للمراه: كما قرر النص القرانى وحده الأصل الانسانى، وما يترتب عليه من تقرير أن المراه مساوية للرجل في الانسانيه ، قال تعالى(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) (النساء: 1)، قال جمهور المفسرين : النفس الواحدة: هي آدم، وخلق من هذه النفس زوجها، وهي حواء، فإنّها أخرجت من آدم، أي من ضلعه، كما يقتضيه ظاهر الآية في كلمة "مِنْهَا". وفى ذات الوقت فان النص القرانى يقرر ثنائيه الوجود الانسانى، وان له بعدين : روحي و مادي، من خلال تقريره أن خلق ادم يجمع بين الأصل الترابي ونفح الروح فيه، وهنا يدل خلق حواء من ضلع ادم أنها تشترك معه في الأصل الترابي ، ولكن بصوره غير مباشره، تأكيدا لذلك نجد بعض المفسرين يقررون أن سبب تسمية حواء بهذا الاسم أنها خلقت من حيّ، وبمثله سميت مرأة ؛ لأنها خلقت من المرء، وهذا يفسر لنا أن المراه تتعامل - بصوره أساسيه - مع الوجود الانسانى " الزوج، الابن ، الحفيد.." " لان وظيفتها الاساسيه هي رعاية الأسره، خلافا للرجل الذي يتعامل بصوره أساسيه مع الوجود الطبيعي، لان موضوع عمل الرجل في اغلبه يتصل بالطبيعة وتسخيرها ، قال ابن عباس (خلقت المرأة من الرجل، فجعل نهمتها في الرجل، وخلق الرجل من أرض، فجعل نهمته في الأرض...) .كما أن خلق حواء من ضلع ادم فيه اشاره إلى أن الأصل في العلاقة بين الرجل والمراه هي علاقة مشاركه لا صراع. كما وردت الاشاره إلى أن النساء خلقن من ضلع في الحديث الذي رواه الإمام البخاري في صحيحة عن أبي هريرة "رضي الله عنه" عن النّبيّ (صلّى اللّه عليه وسلّم) قال(من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر، فلا يؤذي جاره، واستوصوا بالنّساء خيرًا، فإنّهنّ خلقن من ضلعٍ، وإنّ أعوج شيءٍ في الضّلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنّساء خيرًا) (صحيح البخاري: 51885) ، ولم يرد في الحديث – لفظا وعلى وجه الاتصال والتتابع اللفظي - "أن النساء خلقن من ضلع اعوج" ، إنما ورد " أنهن خلقن من ضلع " ، ثم وصف هذا الضلع بان "اعوج شيء فيه أعلاه "، وانه " إن تركته لم يزل اعوج". ووصف الضلع بالعوج في الحديث لم يرد من باب الحط من مكانه المراه كما فهم البعض خطا، إنما ورد على سبيل التشبيه ، لبيان أن المعاملة المثلى للمراه ينبغي أن تقوم على التوازن ، المستند إلى معيار الوسطية ، بدون إفراط" عنف يؤدى إلى الطلاق" (اعوج شيء فيه أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته)، أو تفريط " تهاون يؤدى إلى ضياع الحقوق"( إن تركته لم يزل اعوج)، وقريب من هذا المعنى قول عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) (إن أمرنا هذا لا يصلح إلا
بالشدة التي لا جبرية فيها ، وباللين الذي لا وهن فيه ".)، ورد في موقع إسلام ويب (وهذا الإخبار النبوي يأتي في سياق وصية الرجال بالنساء أن يستوصوا بهن خيرًا, وأن يعاملوهن بالمعروف, وأن يصبروا عليهن).
حصر الرسالة في الرجال لا يتعارض مع التراتيبيه ألقرانيه : حصر القران الكريم الرسالة في الرجال فقال تعالى ( وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم ) (الأنبياء: 7 )، غير أن هذا الحصر لا يتعارض مع التراتبيه ألقرانيه المستندة إلى معيار التفاضل، اى لا يترتب عليه تقرير الافضليه المطلقة للرجال على النساء ،ومن أدله ذلك : أولا: أن عله الحصر ليس تقرير الافضليه المطلقة للرجال على النساء، بل علل أخرى أشار إليها العديد من العلماء ومنها:أولا: أنّ الرسالة يلزم منها أمور لا تتناسب مع طبيعة المراه ومنها: مواجهه المكذبين ، والتي قد تتضمن أعمال حربيه ، وتحمل الأذى والتعذيب الذي قد يلاقيه الرسل منهم ،والتنقل من مكان إلى أخر مع انعدام الأمان في تلك العهود.. ثانيا: أن الرسالة تقتضى الإتباع والطاعة ، وهو ما قد يستنكف الرجال عنه، في حال كون الرسول أمراه ، خاصة في تلك الازمنه ...ثانيا: ويؤكد ما سبق انه مع إجماع العلماء على حضر الرسالة في الرجال ، فان هذا الإجماع لم ينعقد في حال ألنبوه، فقال بعض العلماء أن في النساء نبيات - رغم نفى الجمهور كما نقل العديد من العلماء منهم القاضي عياض - : فنقل عن الأشعري أن في النساء عدة نبيات، وحصرهن ابن حزم في ست، حواء وسارة وهاجر وأم موسى وآسية ومريم‏،‏ وأسقط القرطبي سارة وهاجر، ونقله في ‏"‏ التمهيد ‏"‏ عن أكثر الفقهاء‏.، وقال القرطبي‏:‏ الصحيح أن مريم نبية‏،وقد استدل هؤلاء العلماء بالعديد من الادله منها: ما جاء من آيات فيها بيان وحي الله تعالى لأم موسى ، وما جاء من خطاب الملائكة لمريم عليها السلام ، وأيضاً باصطفاء الله تعالى لها على نساء العالَمين...والفارق بين النبوة والرسالة - كما قرر الجمهور من العلماء- أن الأولى إنباء بالوحي ، بينما الثانية إنباء بالوحي مع الأمر بتبليغه للناس...ثالثا: أن النص القرانى نسب إلى بعض النساء معجزات كما في قوله تعالى عن مريم (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ )، كما نسب الى بعض النساء وحى – تكوينى وليس تكليفى - كما فى قوله تعالى عن ام موسى ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )(القصص: 7) ، وبهذا فقد اشترك هؤلاء النساء مع الأنبياء والرسل في بعض خصائصهم ، ونالوا بهذا درجه ألصديقيه – وان لم ينالوا درجتي الرسالة أو النبوة – وهو ما قرره النص القرانى، كما في قوله تعالى (مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ ...)
نحو فهم صحيح لحديث (لن يفلح قوم ولوا امرهم امرأة) : أن حديث (لن يفلح قوم ولوا آمرهم امرأة) لا يتعارض مع التراتيبيه ألقرانيه للمراه، المستندة إلى معيار التفاضل للاتي:
أولا: أن الافضليه للرجال على النساء هنا غير شامله ، بل مقصورة على منصب ألخلافه العظمى- والتي لن تعد موجودة منذ سقوط الخلافة العثمانية ،يقول الإمام ابن حزم ( جائز أن تلي المرأة الحكم- اى القضاء- وهو قول أبي حنيفة- وقد روي عن عمر أنه ولى «الشِّفَاءَ»- امرأة من قومه- محتسبة في السوق ، فإن قيل: قد قال رسول الله : «لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة» قلنا: إنما قال ذلك رسول الله في الأمر العام الذي هو الخلافة، برهان ذلك قوله: «المرأة راعية على مال زوجها وهي المسئولة عن رعيتها» وقد أجاز المالكية أن تكون وصية ووكيلة، ولم يأت نص في منعها أن تلي بعض الأمور).
ثانيا: أن الحديث ورد في سياق تنبؤ الرسول(صلى الله عليه سلم) بهزيمة الجيش الفارسي ، استنادا إلى معطيات"أحداث" تاريخيه - واقعيه" سياسيه / عسكريه..ز"، هي تولى الحكم بوران دخت بنت كسرى أبرويز – كما تقول اغلب المصادر التاريخية الاسلاميه – مع عدم امتلاكها لاى خبره عسكريه، فهو تنبؤ من الرسول (صلى الله عليه وسلم) باعتبار إمامته ، المتضمنة لقيادته للجيوش ، وما لزم من ذلك من خبره حربية، والدليل على هذا أن الحديث ورد في رواية البخاري كالاتى: (لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملكوا عليهم بنت كسرى) قال (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) .
ثالثا: يرى بعض العلماء المعاصرين أن الحديث يشير إلى سياق تاريخي معين ، هو أن نموذج الدولة السائدة في الماضي، هي الدولة المركزية، التي تتركز كل السلطات فيها في يد الحاكم- خلافا لنموذج الدولة السائدة في عصرنا " دوله المؤسسات"- فضلا عن انه كان محتوما عليها أن تكون مقاتلة غزوا و دفاعا "لأنها تستند إلى حق الفتح"- خلافا لاستناد نموذج الدولة السائدة في عصرنا الى حق الشعوب فى تقرير مصيرها - بالتالي فان القيادة القوية ذات الخبرة العسكرية ضرورية لبقاء الدولة، فإذا تولى القيادة من لا يمتلك اى خبره عسكريه "كالمراه" أدي ذلك إلى توقف الدولة عن القتال، وبالتالي الفتك بها وتمزقها ، وقريب من هذا المعنى يرى الشيخ محمد الغزالي في كتابه (السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث) أن الحديث لا يفيد النهى العام عن تولى المرأة رئاسة الدولة، بل هو واقعة عين لا عموم لها ، فيقول(... وقد تأملت في الحديث المروى في الموضوع، مع أنه صحيح سندا ومتنا، ولكن ما معناه؟: عندما كانت فارس تتهاوى تحت مطارق الفتح الإسلامي، كانت تحكمها ملكية مستبدة مشئومة... وكان في الإمكان وقد انهزمت الجيوش الفارسية، وأخذت مساحة الدولة تتقلص، أن يتولى الأمر قائد عسكري يوقف سيل الهزائم، ولكن الوثنية السياسية جعلت الأمة والدولة ميراثا لفتاة لا تدرى شيئا، فكان ذلك إيذانا بأن الدولة كلها إلى ذهاب… في التعليق على هذا كله قال النبي الحكيم كلمته الصادقة، فكانت وصفا للأوضاع كلها.).
رابعا: أشار القرآن الكريم إلى قصة قوم ملكتهم امرأة ،و أنها نجحت في أداره شئون الحكم ، وهي ملكة اليمن "بلقيس"، قال تعالى على لسان الهدهد وهو يخاطب سليمان (عليه السلام) (وجئتك من سبأ بنبأ يقين، إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم) .
نحو فهم صحيح للايه(إن كيدكن عظيم) : أن الايه ( إن كيدكن عظيم ) ( يوسف : 28 ) لا تتعارض مع التراتيبيه ألقرانيه للمراه ، المستندة إلى معيار التفاضل للاتى:

أولا: هذه العبارة حكيت في القرآن الكريم على لسان عزيز مصر- كما يقول اغلب المفسرين - وليس في الآية ما يدل على تقرير القران الكريم لها وتأكيده لصحتها . تأكيدا لذلك يقول الشيخ المغامسي ما معناه انه أنه لا يصح الاستشهاد بهذه الايه – لوصف سائر النساء بالكيد - لأن الله تعالى أورده في القران الكريم على لسان عزيز مصر و لم يعقب عليه ، كما أكد كلام ملكة سبأ حين قالت (إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة)، فأيدها الله تعالى فقال(وكذلك يفعلون).

ثانيا: هذه الايه تصف مجموعة معينه من النساء في زمن النبي يوسف (عليه السلام)، لذا جاء الضمير في قوله تعالى" انَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ " بصورة ضمير المُخَاطب الحاضر، ولو كان المقصود وصف سائر النساء بالكيد ، لجاء الخطاب بضمير الغائب كأن يقول"إنه من كيدهن ".وهذا وبعبارة أخرى الكيد – في صورته السلبىه - ليس سلوك فطرى للمراه، وبالتالي يوجد عند جميع النساء بل سلوك مكتسب،يوجد عند بعض النساء مصدره– كغيره من السلوكيات السلبية - تعويض سلبي لمركب نقص مكتسب من الطفولة، نتيجة لعوامل متعددة كالقمع الفعلي أو المعنوي ، او الحرمان...كما يقرر علم النفس...

ثالثا:أما الحديث الذي ورد في فتح الباري شرح صحيح البخاري :( فإنكن صواحب يوسف ..) فلا يصح الاحتجاج به لإثبات أن الكيد في صورته السلبية صفه تشمل سائر النساء لان الحديث ورد في وصف زوجات الرسول وعلى وجه الخصوص عائشة (رضي الله عنها)،كما ان الكيد المراد هنا الكيد ليس الكيد في صورته السلبية "التدبير بخفاء بقصد إيذاء الغير"،بل صوره أخرى للكيد بينها العلماء فقالوا(الْمُرَاد أَنَّهُنَّ مِثْلُ صَوَاحِب يُوسُف فِي إِظْهَار خِلَاف مَا فِي الْبَاطِن.وَوَجْه الْمُشَابَهَة بَيْنَهُمَا فِي ذَلِكَ أَنَّ زُلَيْخَا اِسْتَدْعَتْ النِّسْوَة وَأَظْهَرَتْ لَهُنَّ الْإِكْرَام بِالضِّيَافَةِ وَمُرَادُهَا زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ وَهُوَ أَنْ يَنْظُرْنَ إِلَى حُسْن يُوسُف وَيَعْذُرْنَهَا فِي مَحَبَّته , أَنَّ أم المؤمنين عَائِشَة رضي الله عنها أَظْهَرَتْ أَنَّ سَبَب إِرَادَتهَا صَرْف الْإِمَامَة عَنْ أَبِيهَا كَوْنه لَا يُسْمِعُ الْمَأْمُومِينَ الْقِرَاءَة لِبُكَائِهِ , وَمُرَادهَا زِيَادَةً عَلَى ذَلِكَ وَهُوَ أَنْ لَا يَتَشَاءَم النَّاس بِهِ . وَقَدْ صَرَّحَتْ هِيَ فِيمَا بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَتْ في صحيح الإمام مسلم :( لقد راجعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك . وما حملني على كثرة مراجعته إلا أنه لم يقع في قلبي أن يحب الناس بعده رجلا قام مقامه أبدا وإلا أني كنت أرى أنه لن يقوم مقامه أحد إلا تشاءم الناس به . فأردت أن يعدل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي بكر )

رابعا: ان القران الكريم لم يحصر الكيد على جنس النساء ، فنسبه إلى الرجال أيضا ،كما فى قوله تعالى في سورة الطارق(إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا * وَأَكِيدُ كَيْدًا ).

علماء ومفكرين حاربوا التراتيبيه العرفية: كما ذكرنا سابقا فقد تخلت المجتمعات المسلمة- جزئيا وبدرجات متفاوتة - عن التراتيبيه ألقرانيه للمراه ، وتبنت ترتيبيه مصدرها العادات التقاليد ، تختلط فيها التراتيبيه ألقرانيه المستندة إلى معيار التفاضل، بالتراتيبيه الجاهلية المستندة إلى معيار الافضليه " اى الأفضلية المطلقة للرجل على المراه" ، لكن ظهر العديد من العلماء والمفكرين الذين حاربوا هذا التراتيبيه ،وسنورد هنا مثالين:
أولا: في التصوف الاسلامى: محي الدين بن ابن عربي :
تعميم مفهوم الانوثه:
تقوم الفلسفة الصوفية عند محي الدين بن عربي على محاوله تحويل مفهوم الانوثه من مفهوم مرتبط بالوجود الانسانى في بعده الفسيولوجي،إلى مفهوم مرتبط بالوجود العام "الانطولوجى" .
قطبيه ألذكوره والانوثه : وتستند هذه الفلسفة فى هذا التعميم لمفهوم الانوثه إلى تقرير القران الزوجية كمبدأ عام "وانه خلق الزوجين الذكر والأنثى"، فضلا عن كون الانوثه والذكورة قطبيه تميز الوجود ،وحاضره عبر كل فعل من منطلق كونهما منفعل / فاعل، يقول ابن عربي: (فإن كل منفعل رتبته رتبة الأنثى وما تم إلا منفعل، والفعل مقسم على الحقيقة بين الفاعل والمنفعل ، فمن الفاعل الاقتدار ومن المنفعل القبول للاقتدار عليه )..........إفراغ مفاهيم (فاعل/ منفعل) من مضمونها السلبي : وإذا كانت فلسفه ابن عربي الصوفية قد استندت إلى مفاهيم (الفاعل والمنفعل )السائدة في عصره، الا انه أفرغها من مضامينها السلبية،وأعطاها مضمون ايجابي، يلغى التراتبية العرفية .
الكون كله منفعل: حيث تقرر فلسفه ابن عربى الصوفية أن الانوثه مبدأ كوني ، من منطلق أن الكون محل لفعل الخالق فهو منفعل ، وتأكيدا لذلك يقول في "الوصية الحكمية " الوصية الأولى في كتابه الوصايا :إنَّا إنَاثٌ لما فِينَا يُولِّده * فلنحمد اللّه مَا فِي الكونِ من رَجل
الذكورة والانوثه مجرد أعراض للوجود الانسانى: وفى ذات الوقت ترى فلسفه ابن عربي الصوفية أن الذكورة والانوثه- كعلاقة أو نسبه- هى مجرد أعراض للوجود الانسانى يقول ابن عربي في رسالته عقلة المستوفز في باب الكمال الإنساني (فكلامنا إذا في صورة الكامل من الرجال والنساء ، فإن الإنسانية تجمع الذكر والأنثى ، والذكوريّة و الأنوثية إنما هما عرضان ليستا من حقائق الانسانية ...)
الاحتفاء بالعلة المؤنثة :وترتب على تعميم مفهوم الانوثه في فلسفه ابن عربي الصوفية احتفائها بالعلة المؤنثة يقول في فصوص الحكم (فإذا الرجل مدرج بين ذات ظهر عنها وبين امرأة ظهرت عنه ، فهو بين مؤنثين ، تأنيث ذات وتأنيث حقيقي(...) كآدم مذكر بين الذات الموجود عنها وبين حواء الموجودة عنه (...) فكن على أي مذهب شئت ، فإنك لا تجد إلا التأنيث يتقدم حتى عند أصحاب العلة الذين جعلوا الحق علة في وجود العالم ، والعلة مؤنثة ..)
اعاده النظر في مبادئ التفكير العقلاني :لكن انطلقت فلسفه ابن عربي الصوفية فئ تعميمها لمفهوم الانوثه، من إعادة النظر في مبادئ الفكر " العقلاني "،ا/ فقالت بمبدأ التثليث بدلا عن مبدأ الهوية ، واعتمدت على مبدأ المحبة كأصل للمعرفة والإيجاد بدلا من الاعتماد على العقل، ج/ وانطلقت من الاتصال "الوجودى" بدلا من التأمل "النظري"، وهى تهدف بذلك تحقيق مرونة تقبل القضية ونقيضها. (لمزيد من التفاصيل انظر: مروة كريدية / الأنوثة" في فكر ابن عربي)
ثانيا: الفقه الاسلامى: الإمام ابن حزم:
يرفض الإمام ابن حزم المذهب القائم على نفى المساواة بين المراْه والرجل،.ويعتبر من رواد مذهب الإقرار بالمساواة بين المراْه والرجل، طبقا للمفهوم الاسلامى للمساواة، والذي مضمونه ان تحكم العلاقة بين والرجل في المجتمع، قواعد عامه مجرده ، سابقه على نشاْه تلك العلاقات ، وهو ما يتحقق في الشريعة بما هي وضع الهي مطلق .وتتضح رياده الإمام ابن حزم لهذا المذهب في كثير من مواقفه ومنها – على سبيل المثال لا الحصر :
اولا:تقريره إن المراه مساوية للرجل في سائر التكاليف الشرعية ، مع مراعاة تفاوت المراه والرجل في التكوين والمقدرات والإمكانيات الذاتية ، حيث يقول ( فالجهاد على المرأة ندب ولا نهي عنه، وجهادها الحج، والنفار للتفقه في الدين، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عليها كوجوبه على الرجال، وفرض عليها التفقه في كل ما يخصها كما أن ذلك فرض على الرجال، وفرض عليهن كلهن معرفة أحكام الطهارة، والصلاة، والصوم، وما يحرم من المآكل والمشارب والملابس، وغير ذلك، كالرجال ولا فرق. ولو تفقهت امرأة في علوم الديانة للزمنا قبول نذارتها وقد كان ذلك: فهؤلاء أزواج النبي وصواحبه قد نقل عنهن أحكام الدين، وقامت الحجة بنقلهن، ولا خلاف بين أصحابنا وجميع نحلتنا في ذلك)( الأحكام 3: 81 وما بعدها.).
ثانيا: تقريره ان الصلاح ” الذاتى ” موجود لدى المرأة والرجل على السواء ، حيث يقول( ولست أبعد أن يكون الصلاح في الرجال والنساء موجوداً، وأعوذ بالله أن أظن غير هذا، وإني رأيت الناس يغلطون في معنى هذه الكلمة، أعني الصلاح، غلطاً بعيداً، والصحيح في حقيقة تفسيرها أن الصالحة من النساء هي التي إذا ضُبطت انضبطت، وإذا قطعت عنها الذرائع أمسكت، والفاسدة هي التي إذا ضبطت لم تنضبط، وإذا حيل بينها وبين الأسباب التي تسهل الفواحش تحيلت في أن تتوصل إليها بضروب من الحيل، وأما امرأة مهملة ورجل متعرض فقد هلكا وتلفا) (طوق الحمامة، تحقيق الطاهر مكي، دار الهلال، القاهرة، 1994م، ص 315.).
ثالثا:نقده للذين يطلبون الوفاء من المرأة وحدها دون الرجل مع أن الله تعالى ساوى- في العقوبة- بين الزانية والزاني، حيث يقول (وإني لأسمع كثيراً ممن يقول الوفاء في قمع الشهوات في الرجال دون النساء فأطيل العجب من ذلك وإن لي قولاً لا أحول عنه: الرجال والنساء في الجنوح إلى هذين الشيئين سواء) (طوق الحمامة ، ص 314)

تفسير مفهوم القوامة : وقد فسر الإمام ابن حزم القوامه الواردة فى قوله تعالى (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ) بأنها ( قوامة لا علاقة لها بالحقوق والطبيعة الإنسانية، أو القدرة على تصريف الأمور، ولو كانت قوامته “أي الرجل” بهذا المعنى للزم أن يكون كل رجل أفضل من كل امرأة، وهذا لا يستقيم في لغة العقل(المحلى، دار الآفاق الجديدة، ج، 9ص490.
).

تفسير حديث ناقصات عقل ودين : أما تفسير الإمام ابن حزم لحديث ناقصات عقل ودين فمضمونه :أولا:يلزم القائل بظاهر الحديث ان يكون أتم عقلاً وديناً من مريم وأم موسى وعائشة وفاطمة. والقول بغير هذا يعني ان من الرجال من هو أنقص ديناً وعقلاً من النساء. ثانيا: نقصان العقل والدين يقتصر فقط على الشهادة والحيض، ولا يتعداهما إلى غيرهما.ثالثا:هذا النقصان لا يوجب نقصان الفضل، فنساء النبي وبناته أفضل ديناً ومنزلة عند الله من كل تابعي، ومن كل رجل يأتي من بعدهم إلى يوم القيامة.

جواز تولي المراه الوظائف ماعدا الامامه الكبرى” الخلافة “: ويقول الإمام ابن حزم بجواز تولى المراه كافه الوظائف ماعدا الامامه الكبرى ” الخلافة” ( جائز أن تلي المرأة الحكم، وهو قول أبي حنيفة- وقد روي عن عمر أنه ولى «الشِّفَاءَ»- امرأة من قومه- محتسبة في السوق ، فإن قيل: قد قال رسول الله : «لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة» قلنا: إنما قال ذلك رسول الله في الأمر العام الذي هو الخلافة، برهان ذلك قوله: «المرأة راعية على مال زوجها وهي المسئولة عن رعيتها» وقد أجاز المالكية أن تكون وصية ووكيلة، ولم يأت نص في منعها أن تلي بعض الأمور).

خدمه الزوجة مندوبه وليست واجبه : بل يقرر الإمام ابن حزم ان خدمه الزوجة لزوجها مندوبه فهي من جنس المعاشرة الحسنة التي حث عليه الشرع ، ولكنها ليست واجبه ، لان عقد الزواج إنما هو على البضع لا على الخدمة ، حيث يقول ( وَلَا يَلْزَمُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَخْدِمَ زَوْجَهَا فِي شَيْءٍ أَصْلًا ، لَا فِي عَجْنٍ ، وَلَا طَبْخٍ ، وَلَا فَرْشٍ ، وَلَا كَنْسٍ ، وَلَا غَزْلٍ ، وَلَا نَسْجٍ ، وَلَا غَيْرِ ذَلِكَ أَصْلًا – وَلَوْ أَنَّهَا فَعَلَتْ لَكَانَ أَفْضَلَ لَهَا وَعَلَى الزَّوْجِ أَنْ يَأْتِيَهَا بِكِسْوَتِهَا مَخِيطَةً تَامَّةً ، وَبِالطَّعَامِ مَطْبُوخًا تَامًّا وَإِنَّمَا عَلَيْهَا أَنْ تُحْسِنَ عِشْرَتَهُ ، وَلَا تَصُومَ تَطَوُّعًا وَهُوَ حَاضِرٌ إلَّا بِإِذْنِهِ ..)
تحرير المراه وتجاوز التراتيبيات الجاهلية والغربية الى التراتيبيه ألقرانيه: تبنى المجتمع العربي القبلي قبل الإسلام ، والذي كان يعيش في ظلام التخلف الحضاري، تراتيبيه جاهليه للمزاه، تستند إلى معيار الافضليه " اى الافضليه المطلقة للرجل على المراه "، وترتب على ذلك فرضه لكثير من القيود التي تعوق فاعليه المراْه كعضو فيه، وهضمه لحقوقها. ولكن الإسلام انتقل بهذا المجتمع في فتره وجيزة إلي نور التقدم الحضاري ،وأسس لتراتيبيه " قرانيه" جديدة للمراه ، تستند إلى معيار التفاضل " اى أفضليه الرجل في بعض المجالات وأفضليه المراه في مجالات اخرى، وترتب على ذلك عمله على تحرير المراْه من هذه القيود ، ومنحها كافه حقوقها.غير انه فى مراحل تاليه ونسبة لظروف خارجية ( كالغزو المغولي،الصليبي، الاستعمار القديم والجديد…) وداخليه (كالاستبداد، شيوع نمط التفكير البدعى متمثلا في أنماط من الفهم الخاطئ للإسلام التي تكتسب قدسية نسبتها إلى الدين، وشيوع أنماط التفكير الخرافي والاسطورى ، شيوع نمط التفكير الجماعى… ) حدث تخلف في النمو الحضاري والاجتماعي لهذه المجتمعات، وتخلت تلك المجتمعات- جزئيا وبدرجات متفاوتة - عن التراتيبيه ألقرانيه، وتبنت تراتيبيه مصدرها العادات التقاليد ، تختلط فيها التراتيبيه القرانيه بالتراتيبيه الجاهلية (يمكن أن نطلق عليها اسم التراتيبيه العرفية)،وترتب على ذلك فرض هذه المجتمعات قيود على فاعليه المراْه كعضو فيها ،وهضم كثير من حقوقها،خلافا للموقف الحقيقي- الايجابي – للإسلام كدين من هذه الحقوق – مع ملاحظه أن هذه التراتيبيه التي مصدرها العرف لا الدين تولد - كرد فعل – تراتيبيه مضمره- وأحيانا لاشعوريه – عند كثير من النساء ،مضمونها الافضليه المطلقة للمراه على الرجل ،تنتهي- فعليا - إلى جعل العلاقة بين المراه و الرجل و علاقة صراع"بهدف إخضاع الطرف الأخر" وليس مشاركه. وهنا اعتقد قطاع من النخب المثقفة في المجتمعات المسلمة ، أن تحرير المراه المسلمة من القيود التي تعوق فاعليتها، واستعادتها لحقوقها، إنما يتحقق من خلال تبنى مفاهيم الحركة النسويه الغربية ، متناسين أن هذه الحركة تطرفت من حيث هي رد فعل على فعل "متطرف"، هو التيار الفكري، الذي ساد في أوربا في العصور الوسطى ، والذي قيد فاعليه المراه كعضو في المجتمع وهضم كل حقوقها والغي اى شكل من أشكال المساواة بينهما وبين الرجل، فتبنت تراتيبيه تقول بالافضليه المطلقة للمراه على الرجل- كالنقيض من التراتيبيه القروسطيه ، التي تقول بالافضليه المطلقة للرجل على المراه ، وترتب على هذا أنها تجاوزت الدعوة – المشروعة - إلى حقوق المراْه التي هي محل اتفاق بين كل المجتمعات كحقوقها السياسية والاقتصادية...إلى الدعوة- غير المشروعة- إلى حقوق هي محل رفض من المجتمعات الأخرى، وان وجدت بعض القبول المجتمعات الغربية، نتيجة لخصوصية التطور التاريخي و الفكري والحضاري لهذه المجتمعات ، كما تجاوزت الدعوة – المشروعة - إلى تحرير المراْه من القيود التي تعوق فاعليتها ، إلى الدعوة – غير المشروعة - إلى تحريرها من كثير من الضوابط الاخلاقيه والدينية ، وتجاوزت الدعوة- المشروعة- إلى المساواة القانونية بين المراْه والرجل في الحقوق الواجبات ، إلى الدعوة- غير المشروعة- إلى المساواة المطلقة بين المراْه والرجل ، اى المثلية التي تنكر اى تفاوت بين المراْه والرجل في الامكانيات والمقدرات الذاتية ، هذا فضلا عن تقديم تصور للمراْه يجعل العلاقة بينهما وبين الرجل علاقة صراع وليست علاقة تكامل ، ويجعل المراه كل قائم بذاته وليست جزء من كل هو الاسره ، ويرجع تبنى الحركة النسويه الغربية لهذه التراتيبيه إلى أسباب متعددة أهمها أنها رغم تعدد منطقاتها الفلسفية، إلا أنها تأثرت بالتصور الليبرالي للحرية- المستند إلى مفهوم القانون الطبيعي- والذي يتطرف في التأكيد على الجوانب السلبية و الفردية للحرية ،إلى درجه إلغاء الجوانب الايجابية والاجتماعية لها ، وبناء على ما سبق فان تحرير المراه ألمسلمه من القيود التي تعوق فاعليتها كعضو في المجتمع، واستعادتها لحقوقها لا يمكن أن يتحقق إلا بتجاوز كل من التراتيبيات الجاهلية " القديمة "، والغربية " المعاصرة " للمراه ، والعودة إلى التراتبيه ألقرانيه لها، من خلال تنشئه الأجيال الجديدة من الجنسين عليها قدر الامكان.

د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
__________________________________________
للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة المواقع التالية:
1/ الموقع الرسمي للدكتور/ صبري محمد خليل خيري | دراسات ومقالات الموقع الرسمي للدكتور صبري محمد خليل خيري
2/ د. صبري محمد خليل Google Sites
https://sites.google.com/site/sabriymkh/‏

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى