جوهر فتّاحي

  • مثبت
فيكِ ما لم أر فيكِ! ربّما لطبعي الخطّاء أو لأنني نسّاء لم أدرك معانيك! وربّما أيضا.. ما أرى فيك لم يكن فيك! أو ربّما كان عليّ أن أحفر جيّدا فيك! دعينا من كل ذلك الآن فهل علمت أنّي تركت البرد وتركت القيظ وهجرت الرّوض لأعيش فوضى ما أرى فيك؟
ولد كورت غودل في عام 1906 في الإمبراطورية النمساوية المجرية وتوفي في عام 1978 في الولايات المتحدة، ويُعتبر واحدًا من أعظم المنطقيين والرياضيين في القرن العشرين. لقد ترك عمله الثوري بصمة عميقة في مجالات المنطق والرياضيات والفلسفة وقلبت نظرياته الشهيرة عن عدم الاكتمال، التي نشرها في عام 1931،...
التناقضات هي عبارات أو مواقف تتحدى الحدس والمنطق، وغالبًا ما تبدو مستحيلة على الرغم من اتساقها الظاهر. يعود وجودها إلى العصور القديمة، حيث قدم مفكرون مثل زينون الإيلي (Zeno of Elea) تناقضات شهيرة لاستكشاف حدود العقل البشري والإدراك. ومع ذلك، ليست جميع التناقضات بالضرورة حقيقية. فالبعض، مثل...
يمكن تعريف العلم على أنه مجموع المعارف البشرية التي يتم الحصول عليها من خلال أساليب صارمة ومنهجية تهدف إلى فهم قوانين وظواهر الكون. ويقوم العلم على الملاحظة، والتجربة، والتحليل العقلاني لتوليد معارف موثوقة وقابلة للتحقق وإعادة الإنتاج. تاريخ العلم هو قصة طويلة من الاكتشافات والتقدم والصدمات،...
وُلد فريدريش فيلهلم جوزيف فون هيجل في 27 أغسطس 1770 في شتوتغارت، في دوقية فورتمبيرغ، التي تعد اليوم جزءًا من ألمانيا. كان ابنًا لموظف حكومي ونشأ في بيئة ميسورة نسبيًا. أظهر هيجل اهتمامًا كبيرًا بالدراسات الأكاديمية منذ صغره. بعد دراساته الأولية، التحق بمعهد توبنجر، وهو معهد ديني بروتستانتي في...
ولد آرثر شوبنهاور في 22 فبراير 1788 في دانتزيغ (غدانسك حالياً في بولندا). وهو فيلسوف ألماني شهير بتشاؤمه الميتافيزيقي ونظريته حول الإرادة. نشأ في عائلة ميسورة إذ كان والده، هاينريش فلوريس شوبنهاور، تاجراً ثرياً، ووالدته، جوانا شوبنهاور، كاتبة مشهورة. عاش آرثر طفولة تميزت بحرية فكرية ولكن أيضاً...
إنّ الفلسفة كمسار معرفي تهدف إلى البحث عن الحقيقة وتحليل المفاهيم المجردة والتفكير النقدي الحر. غير أنّه عندما تستحوذ عليها كيانات سياسية مثل الأحزاب أو الدول، تفقد جوهرها الأساسي وتتحول إلى أداة في خدمة الأجندات السياسية لهذه الكيانات فتصبح تحت سيطرتها ويصبح سقف التفكير داخلها محدودا بما تسمح...
وُلد باروخ سبينوزا في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام، وهو فيلسوف هولندي من أصل يهودي برتغالي. لجأ والداه إلى هولندا هربًا من محاكم التفتيش البرتغالية. نشأ في مجتمع يهودي محافظ حيث تلقى تعليمًا دينيًا تقليديًا. إلا أن شكوكه المبكرة تجاه العقائد الدينية أدت إلى طرده من المجتمع اليهودي وهو في الرابعة...
القضاء والقدر هو واحد من الأركان الإيمانيّة، ليس فقط في الإسلام بل في الأديان الإبراهيميّة كلّها. عند كتبة التراث الإسلامي، استقرّ الرأي على أنّ القضاء والقدر هو ما كتبه اللّه للإنسان وغيره من المخلوقات من رزق وصحّة وذريّة ومكانة في الحياة ولن يمنع وقوع ذلك شيء. وهنا يبدو الإنسان مسيّرا، أي...
لنفترض أنّك تبحث عن رجل طوله 170 صم في مجموعة متكوّنة من 100 مليون شخص. كم سيستغرق ذلك من وقت؟ ربّما أسابيع أو شهورا.. وأنت وحظّك.. البحث الثنائي عمليّة رياضيّة جبّارة تمكنّك من اِنجاز ذلك في ثوان معدودة. البحث الثنائي يقتضي ترتيب المجموعة من القصير إلى الطويل (وفي العموم من الصغير إلى...
كيف أنساكِ، أنـتِ، يَــــــــــــــــــا تِرْبَ الــمَلَاكِ وأنتِ فِيَّ الوَشْمُ، وَعَينِي فــــي كَرَايِــــا ترَاكِ أما عــــلمتِ من أنت؟ وما بي قد صَـــنَعْتِ؟ لَو قيل اِبْتَعْ، وَرَبّـِـــي، مَا اِشْتَــــــرَيْتُ سِـوَاكِ إنِّـــــــــــــــي أَرَانِي وَقَعْتُ فِي هِـواكِ أسِيرًا...
سلي الدّهر كم عذّبتني اللّيالي؟ وكم صيّرتني.. فُتاتا.. بقايا.. سليه كم إربة قد قُطِعت؟ سليه كم خرّبتني الشّظايا؟ سليه كم خلخلتني النوازل؟ وحلّت بقلبي صنوف الرّزايا.. فأنت.. مريم.. عذراء ربّي.. جاءت ترمّم.. فَنِيَّ الثّنايا.. وجاءت تطبّب كلّ جروحي.. تقوّم فيّ.. عطوف الحنايا.. تغرّد في رحبي.. طيرا...
زهرة بيضاء غضة في يد بيضاء فضة طَفلة الأنامل حلوة الجدائل عذبة الخمائل ماؤها من عيون القلب نضّ فيا فراش الأرض سيحوا حلّقوا طولا وعرضا واشكروا ذات اليد إنّها أجمل روضة إنّها سرّ العطاء إنّها الأخصب أرضا! أشكروها.. ثم قولوا.. إنّنا الأوفر حظّا! طوّقوها.. بحنوّ حتّى ذات اليد ترضى.. جاءكم زهر...
رأيتك في منامي تعدين في الصباح كأمرأة طلقى تُغيرين على أرضي وتذرين فيها حبّا فينبت في المساء وتنزعين الحجر عن مسارب الماء فينساب عذبا في كل اتجاه تقتسمه الأرض والنبت لاتنكري أنك روح إله جاءت من السّماء! فأنت من العاديات المغيرات في الصباح ومن الذاريات تنوبين عن الرّياح ومن النازعات تنزعين...
خلقتك من طيني وفطرتك بأنيني وصوّرتك بيديَّ وجمعتك شذرا.. مذرا.. ذُررا.. من بين شتاتي.. ونفخت فيك.. من زَجِير خلجاني.. ومن حمِّ بركاني.. ومن سَهُوك زفراتي.. ومن.. ريحي العاتي.. وبَرَأتك.. درّة.. أصدافها.. تجاويفي.. وتعاريجي.. وأنّاتي.. فانتبهي! لولا تضاريسي.. ولولا ما سال عنك.. من حبر.. في...
مكبّل اليدين وأحبّك لست أدري ما الحكاية! أفكّر فيك كلّما جنّ اللّيل وكلّما طلع الصّباح.. وفي قلب الرّياح.. وحين تكثر الطّعنات.. وحين يشتدّ.. ضرب الرّماح.. وحين البأس.. وحين اليأس.. وحينما الرّأس.. تضطرب.. وتكترب.. وحين الرّوح.. تغترب.. وحين الثنايا تلتوي.. وتنتوي.. الاِفتراق.. لترسو بمرسى...

هذا الملف

نصوص
80
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى