د. محمد عباس محمد عرابي - القضايا العالمية والإقليمية والمحلية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام (نماذج مختارة) دراسة في الموضوع

تناول الأديب خالد همام العديد من القضايا العالمية والإقليمية والمحلية المعاصرة في قصصه ؛ففور حدوث الحدث يطيهه كاتبنا بقلمه فيخرج لنا طعاما لذيذا شهيا ،ولقد تنوعت هذه القضايا ما بين قضايا ،وقضايا اجتماعية ،وقضايا ثقافية....
وحرصًا منافي بيان دور توظيف القص الأدبي في مناقشة القضايا العالمية والإقليمية والمحلية المعاصرة بتقنيات سردية ما بين الدراما والفكاهة كانت هذه الدراسة الموجزة ،وهي تجيب عن التساولات التالية :
  • ما أبرزالقضايا العالمية والإقليمية والمحلية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام ؟
  • ما أبرز القضايا الإقليمية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام؟
  • ما أبرز القضايا المحلية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام؟
وفيما يلي إجابة لهذه التساؤلات من خلال(نماذج مختارة ) ثلاثة محاور يتم عرضها :
المحور الأول :أبرز القضايا العالمية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام :
أولا:أحداث متعلقة بدول العالم :
موت الملكة ( اليزابيث ):
تحدث الأديب خالد همام في قصة مسعود في لندن والتي استهلها بقوله :" تأمل مسعود تاريخ الإمبراطورية المشرف ( بريطانيا العظمى ) والتي كانت لا تغيب عنها الشمس وكيف خططت لكل عمليات السرقة والنهب المنظم لكل خيرات مستعمراتها في الشرق
ويقول :"في زحمة فكر المسعود دخلت زوجته البسيطة باتعة وهي تذرف دمعا رقيقا على موت الملكة ( اليزابيث ) وتدعو لها بالرحمة والجنة معا ...
سأل مسعود زوجته عن معلوماتها عن الملكة الراحلة فقالت :
طبعا عارفة عنها كل حاجة يا سي مسعود ... أنت فاكرني جاهلة ! دي ملكة الإنسانية والحنية والقلب الطيب ... أنت مشفتش سي محمد رمضان الممثل حزين عليها ازاي ... ومشفتش الراجل اليمني وهو بيعمل عمرة على روحها الطاهرة في الحرم ... ومشفتش ملوك وأمراء العرب بيحبوها أزاي ؟"!
*ثانيا:القضايا الاجتماعية والأمنية :
-آثار الحرب الروسية الأوكرانية
تحدث الأديب خالد همام عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية حيث يقول في قصة "مسعود في الكيكة ": في الخميس الأخير من أخمسة يوليو والذي لا تنتهي نفحاته ولفحاته منذ ١٩٥٢ عزمت المخلصة باتعة على إسعاد أسرتها البسيطة ...
ففكرت وقدرت وقررت أن تصنع لهم صينية كيك ...
لم يكن القرار سهلا !
فمكونات الكيك صارت من المستحيلات ...
فالحرب الروسية الأوكرانية جعلت الشعوب المستوردة للقمح مهلهلة ومعرضة للجوع...
والشعوب أيضا المعتمدة على الزيت الأوكراني الرخيص معرضة للحرمان والغلاء.
* ثالثًا :القضايا الثقافية والدينية :
أداء مناسك الحج في شهر ذي الحجة :
يقول الأديب خالد همام عن أداء مناسك الحج في شهر ذي الحجة في قصة :"مسعود في الحج ... ":في مساء أول خميس من شهر ذي الحجة العظيم جلس مسعود وزوجته الطيبة باتعة يتابعان حجاج بيت الله الحرام وهم يطوفون حول الكعبة الشريفة ...
الأطفال الصغار يتسألون ببراءة عن ملابس الحجيج الموحدة ودموعهم المنهمرة وخضوعهم وتذللهم في الدعاء وطلب المغفرة ...
ثواب ليلة القدر :
تحدث الكاتب خالد همام عن ثواب ليلة القدر في قصة "مسعود في ليلة القدر ... حيث يقول :"مع شروق شمس الخميس الأخير من رمضان المعظم صعد مسعود السطح وبدأ يحملق في عنان السماء يتفحصها جيدا باحثا عن ليلته الصفيَة التي ينتظرها كل رمضان ....
ليلة في ميزان الخالق العظيم تعدل 1000 شهر من شهور الدنيا في حجم عطاياها ونفحات خيرها ...
ثم أمسك بآلته الحاسبة وقسم 1000 على 12 فكان الناتج أكثر من 83 سنة "
*رابعا : القضايا الرياضية :
فوز الأرجنتين على فرنسا وحصولها على كأس العالم
تحدث الكاتب خالد همام في قصة "مسعود في صينية الكوارع ... " عن فوزالأرجنتين على فرنسا وحصولها على كأس العالم التي أقيمت في دولة قطر الشقيقة ،وكانت أعظم نسخة لكأس العالم منذ نشأة المسابقة على الإطلاق ،وفازت فيه السعودية على الأرجنتين ." يقول الكاتب خالد همام:"مع الخميس الأخير من ديسمبر العجائب ٢٠٢٢ والذي حصلت فيه الأرجنتين على كأس العالم في كرة القدم من داخل الدوحة عاصمة قطر التي أبهرت العالم بجميل صنعها وعرضها لأقوى المسابقات الرياضية في تاريخ البشرية المادي"
المحور الثاني : القضايا الإقليمية و المعاصرة
* القضايا الثقافية والدينية :
ظاهرة تعدد الزوجات في الإسلام :
فقد تحدث الأديب خالد همام عن ظاهرة تعدد الزوجات في الإسلام في قصة :" مسعود في تعدد الزوجات ..." حيث يقول :فقد شرع الإسلام لمعتنقيه أن يكون للرجل أكثر من زوجة وشرع للمرأة أن تطلب الطلاق إذا رغبت وتتزوج من رجل آخر ... والتعدد فيه خير وحلول لكثير من مشاكل البشرية ... ففيه رحمة ورعاية للأرملة ذات العيال والمطلقة التي يزهد فيها العزاب والبنات الراغبات في رجل صاحب تجربة وخبرات ...
لما التشدد في المنع وتجريم التعدد وقد جعل الله عدد الإناث يفوق عدد الذكور ... وتلك الآلاف من الرجال ممن يقتلون في الحروب والمناجم والأعمال ذات المخاطر الشديدة ...
نعم التعدد رحمة بالبشرية من شيوع الزنا والبغاء ...
التعدد فيه حفظ لسلالة الإنسان من الاندثار ... "
* القضايا الرياضية :
حلم المعرب في الفوز بكأس العالم :
حول حلم المعرب في الفوز بكأس العالم يقول الأديب / خالد همام في قصة "مسعود في كأس العالم ... "
قد تأتي الفكرة من أبسط الأشياء ...
ظل مسعود وغيره من أبناء الأمة العربية يحلمون بتوحيد كلمتهم وتصحيح مساراتهم وتوجيه قواهم المتنوعة نحو هدف واحد ...
نعم هدف واحد وهو بناء أمة قوية لا تعبث بها الأمم الأخرى ...
منذ بداية مباريات كأس العالم ويلمح مسعود توحد العرب حول منتخباتهم الأربعة ( المغرب _ تونس _ السعودية _ قطر )
شاء الله وخرجت ثلاثتهم وظلت المغرب تدافع عن حلم الجميع في منافسة رياضية للحصول على كأس العالم.
*ثالثا :القضايا المحلية المعاصرة
*القضايا الاجتماعية والوطنية :
فقد تحدث الأديب خالد همام في قصة "مسعود في المقاومة ... " عن النصر العسكري الكبير في حرب التحرير ... السادس من أكتوبر المجيد حيث يقول :
عاد مسعود من عمله الحكومي فوجد حارته الضيقة القديمة على قلب رجل واحد ...
الرجال والنساء والأطفال ... الكل متكاتف في تشييع جنازة سيدة عجوز يطلقون عليها ( أم الشهيد ) ...
إنها السيدة ( رقية ) أم الشهيد ( عبد الجواد ) والذي استشهد على أرض سيناء الحبيبة الغالية وهو يدافع عن عرضنا وترابنا الوطني في حرب التحرير ... السادس من أكتوبر المجيد
عاشت أم الشهيد تعلم الصغار في الحارة معنى الكرامة وحلاوة المقاومة ..
كما تحدث عن سماع الأفلام الوطنية التي تمجد انتصار أكتوبر حيث يقول في قصة :"مسعود في العبور ... ":حل الخميس الأول من أكتوبر العظيم وحلت معه كل ذكريات التضحية والعطاء ...
في المساء اجتمعت أسرة مسعود الطيب حول الشاشة الفضية يتابعون حفلات وأفلام حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان سنة ١٩٧٣ ...
باتعة تعشق فيلم ( أغنية على الممر ) فظلت تبحث عنه حتى عثرت عليه في قناة تعيش على الذكريات ...
شخصية الشاويش محمد ذاك الفلاح الذي نهض يحارب المحتل منذ ١٩٥٦ وترك داره وأرضه ليحرر وطنه تعجب باتعة كثيرا ...
ملامح الفنان ( محمود مرسي ) والتي جمعت بين الصرامة الشديدة والحب الغير محدود لجنوده الشباب وحرصه على قهر هجمات العدو الغادر بعزيمة أشد صلابة من الجبال ...
كل هذه الصفات جعلت باتعة تتمنى لو أن كل الرجال يتحلون بتلك السمات ...
ارتداء البدلة والطربوش الأحمر أيام الملكية
..تحدث الأديب / خالد همام في قصة مسعود في خميس الكرنب عن ارتداء البدلة والطربوش الأحمر أيام الملكية حيث يقول :"

عندها تبسمت باتعة وتذكرت جدها المرحوم ( عبداللطيف القناوي ) أحد حراس الملك فاروق _ ملك مصر والسودان _ والذي تتربع صورته على أعلى الحائط وهو يرتدي بدلته وطربوشه الأحمر ويضع الطفلة باتعة في حجره وفي يدها جنيه من الذهب الأصفر الخالص وقد ترك لأسرته رصيدا من الحب والاحترام وقبلهما الستر الجميل" ...
*قضايا تعليم البنت وزواجها في عهد الملكية
عن قضايا تعليم البنت وزواجها في عهد الملكية
يقول الأديب خالد همام في قصة "مسعود في نهاية الطريق"
في غروب أخر شمس خميس في أغسطس ٢٠٢٢ رجع مسعود إلى بيته العتيق بالحارة بعد أن زار عمته (منصورة) ذات التسعين خريفا ...
العجب يملأ رأس مسعود الصلعاء فمازالت عمته تملك ذاكرة فولاذية فهي تحدثه عن عهد الملك فاروق الأول وكأنه بالأمس القريب ...
بل وتذكر له وجبات الطعام الساخنة التي كانت تأكلها في مدرستها الابتدائية قبل أن يجبرها والدها على ترك المدرسة لتتزوج من ابن عمها ( مهران ) الموظف بمحلات عمر أفندي
احترام المعلم وتقديره
تحدث الأديب /خالد همام عن قضية احترام المعلم وتقديره
حيث يقول في قصة مسعود في محراب التربية ...
تدفق مساء أول خميس من سبتمبر الفاتح ٢٠٢٢ على عقل مسعود وقلبه الأصيل
...
فها هو يتذكر معلمه الأستاذ ( شكري ) بمدرسة الإخلاص الابتدائية المشتركة والذي أحبه التلاميذ و التلميذات حتى نال لقب المعلم المثالي على مستوى القطر المصري وتم تكريمه في يوم عيد العلم ...
وطاف بعقل مسعود أيضا تلك اللمسة الجميلة من أمير دولة عربية عندما قدم إلى مصر في زيارة خاصة للمشاركة في جنازة معلمه وتقديم واجب العزاء لأسرته بأدب جم ...
وتذكر أيضا قاضي المحكمة العراقي الذي قام من على منصة القضاء احتراما لمعلمه عندما لمحه واقفا لتقديم شهادته في المحكمة ...
ظاهرة تأخر بعض الشباب في الزواج :
عن هذه الظاهرة يقول الأديب عن ظاهرة تأخر بعض الشباب في الزواج حيث يقول في قصة "مسعود عند المأذون ... "في أول خميس من أخمسة يونية صاحب الصدمات جلس مسعود في مقر وظيفته الميري يمارس عمله الروتيني ولكنه هذه المرة يتابع بحذر حركة زميله الشاب ( منسي ) والذي تزوج منذ شهور قليلة بعد عزوبية طويلة سرقت من رجولته وفحولته حتى أوصلته لعامه الأربعين ...
على كل حال فالشاب المنسي صاحب الأربعين خريفا قد تزوج منذ شهور فقط لظروف اقتصادية غاية في التعقيد ولكن بعد الزواج يبدو أن الأمر مريب ...
فالشاب لا تبدو عليه علامات أول سنة من الزواج ... بل تظهر عليه صدمة غير مفهومة مع رعشة في الأطراف وحشرجة في الصوت واصفرار في الوجه ...
القيام بالرحلات النهرية :
عن القيام بالرحلات النهرية يقول الأديب خالد همام في قصة " مسعود في المركب ... " مع عصر جديد من عصور خميس قاهرة المعز لدين الله الفاطمي عزم مسعود على تجديد عاداته ونشاطه الإنساني والأسري ...
اصطحب زوجته باتعة إلى ضفاف النيل العظيم وهناك اشتهت باتعة _ ككل سيدة عاشقة للنيل _ أن تركب على ظهره .
حاول مسعود أن يقنع باتعة بأن الركوب خطر عظيم وخاصة على ظهر مركب قديم وفي يوم تنشط فيه رياح الخماسين بالذات .
محاولات المسعود لتغيير رغبة الباتعة كلها قد باءت بالفشل أمام رغبتها الأنثوية في الركوب وذكرت له رغبتها منذ كانت طفلة في ركوب مركب نيلي يبحر بها من الشاطىء إلى الشاطىء ."
قضية ترشيد استهلال الماء
عن قضية ترشيد استهلال الماء يقول الأديب خالد همام في قصة "مسعود في رعاية العمدة"
قاربت شمس الخميس على الزوال ومسعود يجلس بين أفراد أسرته المتماسكة والمكونة من أم عجوز وزوجة مخلصة وثلاثة ذكور وفتاتين ...
تحدث مسعود مع أسرته عن أهمية الترشيد في الإنفاق وخاصة عند استخدام الماء ... وفاض حديثه عن ثقافة الاستغناء ... مشيرا إلى أهمية الخبز والعدس ... محذرا من أضرار اللحوم والدهون والسكريات .
* القضايا الثقافية والدينية :
الوحدة الوطنية بين عنصري الوطن مسلمين ومسيحيين :
تحدث الأديب خالد همام عن الوحدة الوطنية بين عنصري الوطن مسلمين ومسيحيين، حيث يقول في قصة "مسعود في الواجب ... "
اقتربت شمس الخميس قبل الأخير من أغسطس الثقيل على الغروب ومازال مسعود يشعر بالقلق على ابن خالته ( محمد ) الذي أصيب أثناء إنقاذه للأطفال والنساء الذين احتجزتهم النيران داخل الكنيسة القديمة بالحي العتيق في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي ...
جلست باتعة بين نساء الحارة تحكي عن بطولة ابن خالة زوجها وشهامته التي ورثها من عائلته العريقة التي تمتد جذورها إلى عرب صعيد مصر وأهله الطيبين
الروح الطبية بين أبناء الوطن الواحد مسيحين ومسلمين
وفي هذا يقول الأديب خالد همام في قصة "مسعود في الواجب ... "
اقتربت شمس الخميس قبل الأخير من أغسطس الثقيل على الغروب ومازال مسعود يشعر بالقلق على ابن خالته ( محمد ) الذي أصيب أثناء إنقاذه للأطفال والنساء الذين احتجزتهم النيران داخل الكنيسة القديمة بالحي العتيق في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي ...
جلست باتعة بين نساء الحارة تحكي عن بطولة ابن خالة زوجها وشهامته التي ورثها من عائلته العريقة التي تمتد جذورها إلى عرب صعيد مصر وأهله الطيبين ...
الدموع انهمرت من جارتها ( أم جوزيف ) وهي تتخيل ضحايا الحادث الأليم وخاصة صورة الأطفال الأشقاء التي نشرت لهم وهم يضحكون ...
قطعت أم جوزيف سيل دموعها حين قالت :
ربنا زرع في المصريين الحنان والرحمة
اهتمام وزير التعليم بالمعلمين :
تحدث الأديب خالد همام عن وزير للتعليم الذي كان أصله مدرس حيث يقول في قصة " مسعود في محراب التربية:"وزير للتعليم كان أصله مدرس وحاسس بظروف المدرسين والمدرسات ... وكمان بدأ بتكريمهم
* القضايا الرياضية والصحية :
إدارة ( كيروش ) لمنتخبنا الوطني
يقول الأديب خالد همام في قصته "مسعود في الملايين ... " عن دارة ( كيروش ) لمنتخبنا الوطني:أشرقت شمس جديدة لخميس جديد ولكنها كطعم كل شمس ...
الموظفون مازالوا في مكاتبهم يحاولون باستماتة تسوية مصروفات أسرهم برواتبهم الحكومية ...
والفلاحون في حقولهم يضربون أخماسهم في أسداسهم على طريقة الكابتن ( كيروش ) في إدارة منتخبنا الوطني وبمبدأ يا بخت من بات مغلوب ...
وصل مسعود إلى مقر عمله بسلام وأمان ... سلم على الجميع فردوا جميعا ما عدا زميله الأستاذ ( ناصح ) والذي كان منهمكا في ورقة بيضاء في مرمى بصره الضعيف وقد سطر فيها أرقاما كبيرة وبدأ في جمع هذه الأرقام ."
الاهتمام بالنظافة كإجراءات احترازية للوقاية من كورونا :
تحدث الأديب خالد همام في قصة "مسعود في الصالة ... " عن الاهتمام بالنظافة كإجراءات احترازية للوقاية من كورونا حيث يقول :"
في سماء القاهرة أعلنت مآذن الحق حلول وقت صلاة العشاء بقولهم الفاصل :
الله أكبر ... الله أكبر ... حي على الصلاة ... حي على الفلاح .
توجه مسعود نحو زاوية الحارة استجابة لنداء الخير وقبل أن يؤدي ركعتي تحية المسجد شك في مدى حفاظه على وضوء المغرب فقرر تجديد الوضوء ولكن للأسف الماء مقطوع عن الزاوية تطبيقا للإجراءات الاحترازية ...
تعجب مسعود من الأمر ... أليست النظافة وغسل اليدين والمضمضة والاستنشاق من أهم الإجراءات الوقائية من الكورونا"

القضايا الاقتصادية :
التدبير في المعيشة والاستفادة من بيع ثمن الأشياء القديمة :
من القضايا الاقتصادية الإقليمية : التدبير في المعيشة والاستفادة من بيع ثمن الأشياء القديمة ،كما ورد في قصة "مسعود في الخميس الصعب ... "
حيث يقول :
أشرقت شمس القاهرة بحلول خميس منتصف ديسمبر ٢٠٢٢ ومازالت باتعة تضرب أخماسها في أسداسها ...
ماذا ستطعم أسرتها ؟
وكيف ستنعش ليل زوجها ؟
كل الحلول التقليدية باتت صعبة المنال ... مرض ابنتها والذهاب بها لعيادة الدكتور ثم معمل التحاليل ثم الصيدلية نسف ما بقي من راتب مسعود المحفوف بالمخاطر والديون ...
حساب البقال والجزار والفكهاني وقسط الثلاجة كلها ديون مؤخرة منعت باتعة من الذهاب لكل هؤلاء الديانة ...
بدأت تفكر في طرق جديدة لجلب احتياجاتها الأساسية ...
انزوت تحت سريرها القديم المرتفع فوجدت حلة نحاسية من ميراث جدتها التي عاشت عصر الملكية الفاسد ...
دقائق معدودة حتى وصل تاجر الروبابكيا الذي فرح كثيرا بالكنز الثمين الذي خرجت به باتعة وقد رسم الزمان عليه كل علامات الأصالة في زمن ضاع منه الأصل والضمير ...
قبضت باتعة ثمن الحلة النحاسية ثم هرولت للسوق تشتري متطلبات الخميس
*وختامًا :

يتضح لنا تنوع القضايا العالمية والإقليمية والمحلية المعاصرة في قصص الأديب خالد همام ؛فمن الأحداث متعلقة بدول العالم
موت الملكة ( اليزابيث )، ومن القضايا الاجتماعية والأمنية؛ تم الحديث عن آثار الحرب الروسية الأوكرانية ،ومن القضايا الثقافية والدينية،أداء مناسك الحج في شهر ذي الحجة، وتحدث عن ثواب ليلة القدر.
ومن القضايا الرياضية:تم الحديث عن:فوز الأرجنتين على فرنسا وحصولها على كأس العالم
ومن القضايا الإقليمية و المعاصرة:
مجال القضايا الثقافية والدينية تم الحديث عن :
ظاهرة تعدد الزوجات في الإسلام، ومن القضايا الرياضية
حلم المعرب في الفوز بكأس العالم
وفي مجال القضايا المحلية المعاصرة: ومن القضايا الاجتماعية والوطنية ،تم الحديث عن النصر العسكري الكبير في حرب التحرير ... السادس من أكتوبر المجيد ، وتم الحديث عن سماع الأفلام الوطنية التي تمجد انتصار أكتوبر، والحديث ارتداء البدلة والطربوش الأحمر أيام الملكية ،وتحدث عن قضايا تعليم البنت وزواجها في عهد الملكية ،وتحدث عن قضية احترام المعلم وتقديره، وتحدث عن ظاهرة تأخر بعض الشباب في الزواج، القيام بالرحلات النهرية، الحديث عن قضية ترشيد استهلال الماء،
وفي مجال القضايا الثقافية والدينية : تم الحديث عن
الوحدة الوطنية بين عنصري الوطن مسلمين ومسيحيين، وتم الحديث أيضًا عن الروح الطبية بين أبناء الوطن الواحد مسيحين ومسلمين، وتم الحديث عن اهتمام وزير التعليم بالمعلمين.
وفي مجال الحديث عن القضايا الاقتصادية :تم الحديث عن
التدبير في المعيشة والاستفادة من ثمن بيع الأشياء القديمة
وفي مجال الحديث عن القضايا الرياضية والصحية :تم الحديث عن إدارة ( كيروش ) لمنتخبنا الوطني،والحديث عن الاهتمام بالنظافة كإجراءات احترازية للوقاية من كورونا

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى