د. محمد عباس محمد عرابي - دراسات وأبحاث نقدية حول " الأرض في شعر محمود درويش"

تناول الشعراء في مختلف عصور الأدب الأرض بالحديث ؛ لمكانتها في النفوس فهي الموطن الذي نعيش فيه ،ومن أبرز الشعراء الذين تحدثوا عن الأرض الشاعر محمود درويش ،وقد تناول الكتاب والنقاد أشعاره عن الأرض بالدراسة ،فكثيرة هي الدراسات الأدبية والنقدية التي تناولت وصف الأرض بالدراسة والتحليل في شعر محمود درويش منها على سبيل المثال: الأرض" و"المنفى" في شعر محمود درويش للباحث علاَّل سنـﭭوﭭـة، ودراسة الباحث علي محمد عودة ثنائية الأرض والمرأة في شعر محمود درويش والمنشورة في مجلة جامعة الأزهر بغزة ، سلسلة العلوم الإنسانية ، اكتوبر 2009 ، مجلد11 “قصيدة الأرض” في شعر محمود درويش (دراسة دلالية) للمؤلف: سارة حسين السراحنة، ودراسة درامية الأرض في قصيدة "الأرض" لمحمود درويش للباحث سلطان الشعار، ودراسة الأرض مفردة مركزية في شعر محمود درويش للدكتور محمد شاهين من الأردن دراسة الالـــتزام في شعر محمود درويش -قصيدة الأرض -دراسة تحليلية للباحثة نورة بوزيدي ،بكر عماد الدين حمو،وفيما يلي نبذة موجزة حول بعض هذه الدراسات والأبحاث نعرضها على النحو التالي:
*دراسة الباحث علي محمد عودة ثنائية الأرض والمرأة في شعر محمود درويش وهي منشورة في مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، اكتوبر 2009، مجلد11
وأجابت الدراسة عن الأسئلة التالية: -كيف جاءت صورة الأرض والمرأة في الشعر العربي، القديم والحديث، وكيف كانت العلاقة بين المكان والحبيبة في هذا الشعر؟ - كيف تشكلت ثنائية الأرض والمرأة في شعر محمود درويش، وما صورة وتجلّيات هذا المزج بين هاتين الحبيبتين؟ - ما المؤثرات الثقافية والفكرية في شعر محمود درويش، وكيف نهل الشاعر من المنابع القومية والإنسانية وأثرى شعره بها؟ - وقد توصلت الدراسة إلى الدلالات والاستنتاجات: أن ثمة علاقة خاصة نشأت بين الشاعر محمود درويش وأرضه وحبيبته جعلته من كبار الشعراء المبدعين.
*“قصيدة الأرض” في شعر محمود درويش (دراسة دلالية) للمؤلف: سارة حسين السراحنة.
حيث قرأت الباحثة “قصيدة الأرض” في شعر محمود درويش عبر الحقول الدلالية من خلال الألفاظ الدالة على الأرض ومترادفاتها والألفاظ الدالة على الأمكنة، ومن ثم الألفاظ الدالة على الأزمنة، وقد توصلت الدراسة إلى أن الأرض من أكثر المفردات تكراراً وأهمية.
دراسة الأرض مفردة مركزية في شعر محمود درويش:
وهي للدكتور محمد شاهين من الأردن أن مفردة «الأرض» من المفردات التي ترد كثيرًا في شعر درويش، وهي إحدى المفردات التي تعتمد عليها مكونات قصيدة درويش في أنماطها المتنوعة، ولهذه المفردات إيحاءات، فالأرض في شعر محمود درويش ليس مطلقة، ولا تدخل في منظور ما بعد الحداثة ومقولاتها، ولا يتحدث الشاعر عن الأرض بقدر ما يتحدث إليها».
  • دراسة الالـــتزام في شعر محمود درويش -قصيدة الأرض -دراسة تحليلية
للباحثة نورة بوزيدي، بكر عماد الدين حمو ونشرته جامعة محمد بوضياف المسيلة
وبينت هذه تعد قضية الالتزام في شعر محمود درويش من القصائد المحورية التي تتواصل معها قضيته وشعبه وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتناولت البنية اللغوية والالتزام في القصيدة والصورة الشعرية والبنية الموسيقية، ثم خاتمة البحث ونتائجه.
المراجع:
رجع الباحث عند إعداد المقال إلى الدوريات التي نشرت الدراسات والأبحاث الواردة في المقال والمواقع الإلكترونية التي نشرتها، واستفاد منها عند صياغة وكتابة المقال.
*محمدو لحبيب، الأ رض مفردة مركزية في شعر محمود درويش، صحيفة الخليج
12 أكتوبر 2019
* علي محمد عودة ثنائية الأرض والمرأة في شعر محمود درويش وهي منشورة في مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، اكتوبر 2009 ، مجلد11
*سارة حسين السراحنة، قصيدة الأرض” في شعر محمود درويش (دراسة دلالية)، مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى