كاظم حسن سعيد - اضاءة من اعلى التل ج 8 ديك الجن (حكمت سيفي).

ج 8
ديك الجن (حكمت سيفي).

يا طلعة طلع الحمام عليها
وجنى لها ثمر الردى بيديها
رويت من دمها الثرى ولطالما
روى الهوى شفتي من شفتيها
حكمت سيفي في مجال عناقها
ومدامعي تجري على خديها
رويت من دمها الثرى ولطالما
روى الهوى شفتي من شفتيها
فوحق نعليها وما وطيء الحصى
شيء اعز علي من نعليها
ماكان قتليها لاني لم اكن
اخشى اذا سقط الغبار عليها
لكن ضننت على العيون بحسنها
وانفت من نظر الانام اليها

اتسعت مساحة البحث والاهتمام في هذه القصيدة لدى النقاد والكتاب القدامى والمعاصرين لاسباب اهمها :
1- هل كتبها قبل معرفته براءة زوجته ورد او قبلها
2- سبب الجرم , هل كان لخيانتها او لغيرة حسب ما اكدته القصيدة .
3- هل ديك الجن من كتبها او شاعر اخر .
4- لماذا صنف الشاعر بسببها بانه من شعراء الواحدة
5- تنوع الصياغات لمفرداتها
6- طبيعة محتوى القصيدة (عاشق ينحر محبوبته )
7- المستوى الفني المتفرد
8- كيف قتلها .
اكثر من 15 مصدرا قديما ينسب القصيدة لديك الجن الا في يتيمة الدهر (نسبهالاحمد بن كيلغ ) و كتاب تاريخ دمشق و والاغاني .. والمصدران الاخيران نسباها له ولغيره مثلا الاصفهاني نسبه له و لسليك بن المجمع وتاريخ دمشق عدها له ولاعرابي . وها ما يجعل الباحث مطمئنا مع عوامل فنية اخرى لنسبتها لديك الجن .
اختلاف مفردات القصيدة حسب المصنفين والكتاب القدامى
المفردة المصدر
ــــــــــ ـــــــــــــــــ
يا مهجة جثم العمدة وزهرة الامالي
فجنى لها مدامع العشاق
رويت من دمها الثرى عمدة كفاية الطالب
وربما
ولربما تاريخ دمشق
حكمت سيفي في مجال عناقها ...... الزهرة .. الامالي .. العمدة \مدامع العشاق \كفاية الطالب \تاريخ دمشق
مكنت سيفي في مجال خناقها ...مسالك الابصار
مجال وشاحها وفيات الاعيان
وذباب سيفي في مجال خناقها محاضرات الادباء
فوحق نعليها وما وطيء الحصى تاريخ دمشق
لكن بخلت على سواي بحبها
وانفت من نظر الغلام اليها وفيات الاعيان .
هذا التنوع بمفردات القصيدة حسب ناقليها من القدماء خلق وضعا مربكا ..اصبح معه متعذرا تثبيت النص الاصلي وقد يؤدي الى تفهم غير واقعي للحادثة .فحين يذكر مثلا وفيات الاعيان (انفت من نظر الغلام اليها ) فقد يوحي بان سبب القتل هو الغيرة من غلام قد يكون بكرا الشاب المقرب لديك الجن .. ويوحي بان الشاعر بعد القتل ذهب لقبريهما واخذ يتناول الخمر ويبكي .اما اذا اعتمد الباحث صيغة (وانفت من نظر الانام اليها ) .. فقد يصل لنتيجة مغايرة .
صوركيفية القتل :
ا \ فاصلت حد السيف في حر وجهها
وقلبي عليها من جوى الوجد يرجف
فخرت كما خرت مهاة اصابها
اخو قنص مستعجل متعسف
ــــ
ب \ عهدي به ميتا كاحسن نائم
والحزن يسفح عبرتي في شعره
ــــ
ج \ حكمت سيفي في مجال عناقها
ــــــ
تؤكد هذه الابيات بانه قد ضربها على وجهها فخرت متهاوية فحز رقبتها . وانه قد بكى بعد ان اجهز عليها ...
لقد اعد الكاتب نعمان ماهر كنعاني الشاعر من شعراء الواحدة في كتابه لتفردها رغم اقراره بان لديك الجن قصائد اخرى ..وهي وجهة نظر محترمة رغم انها لا تتماشى مع المصطلح .
ارجح ان الشاعر كتب القصيدة بعد معرفته بان زوجته ورد لم تخنه وانها محض وشاية من عمه ابي الطيب وذلك لما تتضمنه من حرارة عاطفة فلا يعقل لغاضب قتل محبوبته لخيانتها ويقسم بنعليها .ونحن نعلم ان تاريخنا الادبي يستخدم النعل للاهانة لا للمدح والتمجيد.وهو قسم غريب حسب متابعتي لم اجد من سبقه اومن اتى بعده يقسم بمثل هذا القسم .
ابيات في سبب الخيانة
1 \ لكن ضننت على العيون بحسنها وانفت من نظر الانام اليها
2\ سوف آسى طول الحياة وابكيك على ما فعلت لا ما فعلت
3\ خنتني في المغيب والخون نكر
وذميم في سالفات الدهور
،،،،،
وهنا تشتد الحيرة فان كان قتلها لخيانة فلماذا ذكر اسبابا اخرى في اهم قصائده (حكمت ).وارى ان الشاعر قد تتغير مفاهيمه او يذكر اسبابا مرة وذرائع مرات اخرى ...المتنبي مثلا كتب (على قلق كأن الريح تحتي ) وفي عمر متقدم قال (خلقت الوفا ). فديك الجن يذكر بانه متألم بسب ما فعلت هي لا بما فعل وفي مواقع اخرى يؤكد بانه سيفني العمر ندما لانه قتلها .التركيبة السيكولوجية للشاعر وهو يكتب لا يتحكم فيها المنطق .فالغيرة قد تاتي اولا فتعقبها الخيانة .
مبنى القصيدة
1\ كتبت القصيدة على البحر الكامل وعلى علة متفاعل بتحريك الثاني عدا بيت واحد .. وفي احصائية اجريتها وجدت ان الزحافات من متفاعلن الى متفاعلن بتسكين العين (الثاني ) من التفعيلة قد بلغ 13 من مجموع التفعيلات الواردة وعددها 33 أي ان ثلث التفعيلات اصابها الزحاف في تشكيل هندسي ونغم متفرد في انتظار علماء الاصوات ليضيؤوا قوة الايقاع لدى ديك الجن .
2\ من يتابع ديك الجن يرى ان الصيغ والمفردات التي وردت في قصيدته (حكمت ) تتكرر او تتشابه في قصائده الاخرى التي كتبت على البحر الكامل ونضرب امثلة على ذلك فقد تكرر لديه الاسم الثلاثي المقصور مثل(.. الهوى .. الردى .. الحصى ) والافعال الثلاثية المقرونة بتاء الفاعل التي اضيفت شدة لعينها (تكراره ) ما يدل على المبالغة ك (حكت .. رويت ... ). ونفس الزحافات بنسق متشابه غالبا.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اهم المصادر
1 \ دواوينه الخمسة التي جمعت بدأ من السماوي واهمها ديوانه الذي جمعه وحققه مظهر الحجي .
2 تاريخ دمشق
3 وفيات الاعيان
4 تاريخ الادب العربي \شوقي ضيف
ه تاريخ الادب العربي \بروكلمان
6\ كتاب الاغاني
7 \ 4 اطروحات جامعية اهمها (الرثاء في ديوان ديك الجن الحمصي ـ مقاربة سيميائية ـ )\ لنواصر الزهرة .
8 شعراء الواحدة \ نعمان ماهر كنعاني.

كاظم حسن سعيد \العراق

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى