إليزابيث جنانسيا: الطبيعة والثقافة - الاهتمام بمفهوم الصحة البيئية.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

"إذا قيل شيء عن الطبيعة ، فهي لن تعود طبيعة. » شينغ هاو(فيلسوف صيني)

"يتم تصنيع كل شيء وكل شيء طبيعي في البشر. السيد ميرلو بونتي

"كل ما هو عالمي ، في الإنسان ، ينتمي إلى نظام الطبيعة، ويتسم بالعفوية ؛ وكل ما يرتبط بمعيار ما ينتمي إلى الثقافة، ويعرض سمات النسبي والخاص. "كلود ليفي شتراوس

كان التعامل مع ترادف "الطبيعة والثقافة" من خلال تخصصات متعددة: الفلسفة والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع ، ولكن أيضًا علم الأحياء وعلم الوراثة وعلم السموم وحتى الاقتصاد. وعلى الرغم من أنه كان موضوع عمل يتعلق بالصحة " 1 " أو البيئة " 2 " ، إلا أنه لم يتم ، على حد علمنا ، اعتباره من زاوية الصحة والبيئة. هذا ما سنحاول معالجته هنا: يمكن أن يساعد الفهم الأفضل لأجزاء كل من الطبيعة والثقافة ، بالإضافة إلى تفاعلاتها في مجال الصحة والبيئة ، على التفكير في الدوافع المحتملة للتخفيف من آثار تغير المناخ. صحة.

لقد شهدت العلاقات بين مفاهيم الطبيعة والثقافة اضطرابات عميقة " 3 ". قبل التطورات العلمية العظيمة في القرن العشرين ، كانت هذه العلاقات تتميز بالاختلاف ، وحتى بالمعارضة. وهكذا ، تشير الثقافة ، المؤسسة البشرية ، إلى العرف ، مما يعني ممارسة الإرادة مع القواعد والقيم والمعتقدات. ومن ناحية أخرى، تميزت الطبيعة بأحداث لا يتحكم فيها البشر: إيقاع المواسم والحصاد ، وتكوين الكائنات الحية ، والمناخ. تخفي الطبيعة نوعًا من الحقيقة يجب اكتشافها ، لا سيما من خلال العمل العلمي.

أدى تطور هذا العمل العلمي منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى إعادة التفكير في الحدود بين الطبيعة والثقافة وإلى التساؤل ، وفقًا لفيليب ديسكولا " 4 ":"هل يمكننا التفكير في العالم دون التمييز بين الثقافة والطبيعة؟ ". يوضح تحليل الأمثلة القليلة أدناه هذا.

الأمراض المزمنة والتخلقية Maladies chroniques et épigénétiques

لقد انتقلت الأمراض المزمنة إلى صدارة أسباب المراضة في البلدان المتقدمة ، ولا تزال الأسباب أو عوامل الخطر محل نقاش ، مع احتمال كبير أن تكون نتيجة تفاعل بين الجينات والعوامل البيئية.

التركيب الجيني للفرد يحدّد بعض خصائصه ، بما في ذلك العوامل المهيَّأة facteurs de prédisposition لأمراض معينة ، ولكن الأحداث التي يتعرض لها هذا الفرد أثناء التطور لها دور أيضًا في كيفية تفاعله في مرحلة البلوغ " 5 ". منذ داروين وحتى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كانت مفاهيم الانتقاء والتوريث والتنوع الفردي كافية لشرح التطور. ومنذ عام 2000 " 6 " تم تسليط الضوء على مساهمة كبيرة في نظرية التطور الداروينية ، مع مفهوم التخلق البيئي ، الذي يحاول اليوم استكشاف طبيعة وأصل الاختلافات بين الأفراد بشكل أكثر دقة.

جرَت دراسة هذا المفهوم بشكل خاص في مجال ما يسمى عادة باضطرابات الغدد الصماء. أدت المنتجات الكيميائية ، التي أدخلت في بيئات مختلفة منذ الأربعينيات من القرن الماضي ، إلى آثار ضارة على الكائنات الحية ، إما عن طريق التأثير المباشر أو عن طريق ما يسمى بآلية الوراثة اللاجينية. البلوغ المبكر ، وانخفاض جودة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الأزواج ، والتشوهات التناسلية لدى الأولاد الصغار ، وكذلك بعض أنواع السرطان ، واضطرابات التمثيل الغذائي (السكري ، والسمنة) ، وأمراض الجهاز العصبي والجهاز المناعي هي الآثار السلبية الرئيسية المحتملة التي تُعزى إلى الاضطرابات. الغدد الصماء.

تتطلب الدراسات التي تسلط الضوء على عوامل الخطر هذه بروتوكولات معقدة وتحليل عينات كبيرة ؛ لذلك غالبًا ما تكون النتائج مشكوك فيها ومناقشتها

اقترحت حالات موثقة جيدًا أن الوراثة التي يحملها الكروموسوم يمكن تعديلها عن طريق التعرض السام أو السلوكيات أو تجارب الوالدين أو حتى الأجداد. كما تقول إيديث هيرد " 7 " ، حاملة كرسي "علم التخلق والذاكرة الخلوية Épigénétique et mémoire cellulaire " في الكوليج دي فرانس ، فإن الفكرة هي أن علم التخلق - الطريقة التي يُقرأ بها الجينوم - يمكن أن يمنح الأمل في أننا لم نختزل في مجموع جيناتنا. ما نأكله ، والهواء الذي نتنفسه ، وحتى عواطفنا يمكن أن تؤثر ليس فقط في التعبير عن جيناتنا ، ولكن أيضًا على أطفالنا وأحفادنا. وهكذا ، فإن علم التخلق ومفهوم الوراثة عبر الأجيال يصفان قدرة بعض العوامل على إحداث نمط ظاهري أو مرض ، ليس فقط في الفرد ، ولكن أيضًا في أطفالهم والأجيال اللاحقة.

المعلومات اللاجينية هي "مؤشرات" للخلية. ومن خلالها ، يمكن للآلات الخلوية تشغيل أو إيقاف هذا النوع أو ذاك من الجينات اعتمادًا على الأنسجة المعنية: تنشيط جينات العضلات في العضلات ، وتعطيل نشاط الكبد. وهذه العلامات هي نوع من الملصقات التي تخبر الخلايا بأداء كذا وكذا مهمة اعتمادًا على الأنسجة التي توجد فيها ، ولكن أيضًا اعتمادًا على عمر الفرد أو حتى استجابة للتأثيرات الخارجية. في الخلايا الجرثومية ، تساعد العلامات اللاجينية في تحديد تسلسل الأحداث في التطور الجنيني ، وبالتالي ، تلعب دورًا أساسيًا في بناء فرد جديد.

تميل الأمثلة المختلفة لإظهار حقيقة هذه الآليات.

وهكذا ، فإن الأشخاص الذين ولِدوا لنساء كانوا حوامل خلال المجاعة الهولندية الكبرى عام 1944 يعانون من أمراض التمثيل الغذائي الزائدة ، لكن هذه الأمراض كانت مختلفة حسب مرحلة الحمل التي كانت فيها والدتهم في أسوأ لحظة من هذه المجاعة: بداية الحياة داخل الرحم غالبًا ما تكون بدينة في مرحلة البلوغ ، في حين أن أولئك الذين تعرضوا لها قبل الولادة بفترة وجيزة يتأثرون في كثير من الأحيان بمرض السكري مع مقاومة الأنسولين" 8 ".

وبالمثل ، يمكن أن يؤدي إجهاد الأم أثناء الحمل إلى تغييرات يمكن أن تنتقل إلى الأبناء ، وخاصة أمراض الحساسية " 9 ". إن عوامل الخطر هذه ليست مطفرة ، وبالتالي لا تحفز أو تعزز الطفرات الجينية أو تغيرات تسلسل الحمض النووي. على العكس من ذلك ، لديهم القدرة على التأثير على الإيبيجينوم ، إما عن طريق تغيير مثيلة الحمض النووي ، أو عن طريق تعديل الهيستونات ، أو عن طريق تحفيز نسخ الحمض النووي الريبي غير المشفر. تنتقل هذه "التقرحات" التي إذا أثرت على خلايا الخط الجرثومي (الحيوانات المنوية أو البويضات). يمكن أن تفسر هذه الآلية التأثيرات المسخية المرتبطة بتعرض الأب قبل الحمل ، وهو موضوع مثير للجدل لفترة طويلة.

من المحتمل أيضًا أن تؤدي التعرضات السامة إلى تأثيرات عابرة للأجيال. اختبر عمل حديث " 10 " الفرضية القائلة بأن تعرض الجنين في الرحم ليقود عن طريق أمه يمكن أن يكون له آثار ضارة على "أطفال هذا الجنين" ، وبالتالي على أحفاد النساء المعرضات أثناء الحمل. تستخدم هذه الدراسة تقنيات حديثة لدراسة ملامح مثيلة الحمض النووي المرتبطة بمستويات الرصاص في الدم ، وتؤكد وجود انتقال جيني لعلامات التعرض للمواد السامة مثل الرصاص.

لتحديد ما إذا كانت التغذية قادرة على تغيير ترتيب العلامات اللاجينية للخلايا الجنسية ، جمع الباحثون الحيوانات المنوية من الأشخاص البدينين المؤهلين لإجراء جراحة علاج البدانة " 11 ". بعد عام واحد من التدخل ، فقد الأشخاص الذين خضعوا للجراحة 30 كجم في المتوسط ، وتحسن توازن التمثيل الغذائي لديهم بشكل واضح. في الوقت نفسه ، تم تعديل البصمة اللاجينية للحيوانات المنوية: حملت الجينات علامات فوق جينية جديدة بعد عام واحد من الجراحة ، والجينات التي تتحكم في تناول الطعام. وبالتالي ، فإن الحيوانات المنوية للأشخاص الذين فقدوا الوزن تحمل علامات فوق جينية épigénétiques ، قادرة على التأثير على سلوك الأكل لدى أطفالهم وتحسين التمثيل الغذائي لديهم.

وبالتالي ، فإن علم التخلق ينطوي على تغييرات في السلالة الجرثومية ، مما يؤدي إلى ظهور التأثيرات التي تحدث في الأجيال اللاحقة في غياب العامل المسبب. وبالتالي ، من المرجح أن تقوم العوامل البيئية بتعديل العملية التطورية.

وقد تم اعتبار مفهوم التفاعل بين البيئة والجينات في البداية تقدمًا على مفهوم الطبيعة-التنشئة ، ولكن يبدو أنه ، باستثناء حالات استثنائية قليلة ، لا يمكن تحديد ما يمكن أن يُعزى إلى هذا أو ذاك. إن التحولات التي لوحظت على مدى عقود قليلة من الأفراد والتي تُعزى إلى اضطراب الغدد الصماء مستقلة عما يسمى كلاسيكيًا بالتطور من خلال آلية الانتقاء. يجب أن نركز الآن على ما يمكن أن يساهم به علم التخلق في فهم هذه التغييرات.

وتتعلق المناقشات الأكثر حيوية حاليًا بالحاجة أو عدم تحويل نتائج الأبحاث إلى إجراءات للصحة العامة ، في بعض الأحيان مع عواقب وخيمة ، في حالة عدم اليقين.

سيستمر انتشار الأمراض المزمنة في النمو مع شيخوخة السكان ، ولكن يمكننا أن نأمل أن التقنيات الجديدة ، التي تؤدي إلى فهم أفضل للجينوم ، والإبيجينوم ، وما إلى ذلك ، سوف تسهل فهم آليات حدوثها ، مع آفاق للوقاية والعلاج.

الطعام

كيف لا نتعامل مع مسألة الطعام من وجهة نظر ثقافية، إذا كان المرء مهتمًا بعلاقة الطبيعة بالثقافة وإدخال الإنسان في نظامه البيئي؟



الغذاء جزء من انتقال ثقافة الأسرة

يلتقي الأكل بجوهر الفرد بجوانب ثقافية ورمزية. والإطعام ، مثل إطعام النفس ، عمل رمزي. إنه أيضًا فعل اجتماعي ، وهو جزء من عائلة ، متجذر في التاريخ. إنه فعل يتطور وفقًا للضغوط والموضات الاجتماعية ، ولكن أيضًا وفقًا للميول الشخصية " 12 ". داخل الأسرة والمجتمع ، للغذاء بُعد وظيفي يضمن النمو والتنمية ، وهو بُعد عاطفي يوفر الأمن ، وبعدًا رمزيًا وطقسيًا يضمن التنمية الاجتماعية المعرفية ، والتنشئة الاجتماعية والانتماء للمجموعة ، وأخيراً بُعد تنظيمي لأن فعل الأكل يحتل ويهيكل الزمان والمكان " 13 ".

نحن نأكل الطعام ، ومن خلاله نتبنى القيم والأعراف والممارسات. وإذا أكدت جبنة Brillat-Savarin "أخبرني بما تأكله وسأخبرك ما أنت" ، بينما يقول الفيلسوف الألماني المادي لودفيغ فويرباخ "الإنسان كان إنسانًا" (نحن ما نأكله) ، في الواقع ، عدد الأطعمة التي يستهلكها كل فرد / كل "عائلة" بالمعنى الواسع منخفضة للغاية مقارنة بعدد الأطعمة المتاحة: أنماط الاستهلاك ثقافية.

يظهر التطور الحالي لنموذج الطعام الفرنسي ، الذي يسلط الضوء على المذاق ، ويثني على الطهي والمتعة والعيش المشترك ، أن تطور المجتمع يمكن قراءته في تطور الأطعمة الأكثر استهلاكًا. وهكذا تظهر المسوحات أن الأطعمة التي اعتبرها الفرنسيون ضرورية ، والذين في عام 1966 في مسح المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية (Inserm) كانت أغذية نشوية ، تليها اللحوم ، ثم الخضار ومنتجات الألبان ، وهي الفاكهة والخضروات حاليًا. واللحوم ومنتجات الألبان. النشويات تأتي في المرتبة الرابعة فقط ، تليها المأكولات البحرية.

في الآونة الأخيرة ، وتحت تأثير ما يسمى بحركات "مكافحة التفرّع antispécistes " ، نشهد جاذبية متزايدة للحوم البيضاء (التي ليس لها صورة الدم) وخاصة المنتجات النباتية ، مما أدى إلى نباتية جديدة ونسختها النهائية التي تسمى " نباتي véganisme ".



الماء والطبيعة والثقافة

الماء ينتمي إلى الطبيعة. إنه موجود وينتشر قبل وبعد تدخلات الرجل في دائرته. الماء هو أيضا موضوع للثقافة (لاحظ أن "الثقافة" تأتي من الكلمة اللاتينية "colare" والتي تعني "التدفق"). إنه مصدر للصراع وعامل تضامن قوي ، وبالتالي للتماسك الاجتماعي والإقليمي. إن الإدارة المرضية ، أي المتوازنة والمستدامة ، لموارد المياه السطحية والجوفية ، بغض النظر عن مناطق العالم والسكان المعتبرين ، هي عمل جماعي. لذلك فهو مرتبط بشكل أساسي بالثقافة. ومن هذه الملاحظة ، تناولت أكاديمية المياه ، في عمل جماعي ومتعدد التخصصات ، الأبعاد الثقافية للمشكلات العالمية للمياه " 14 ".

من الواضح في هذا العمل أن إدارة المياه ، مثل استخدامها ، تعتمد على السياق الثقافي بقدر ما تعتمد على المورد نفسه. البعد الثقافي أساسي لأنه يحد من العقليات والمواقف والسلوكيات. علاوة على ذلك ، تتطلب المشاركة الأوسع والأكثر نشاطًا للمستخدمين في عمليات صنع القرار أن يكون لدى الجميع فهم جيد للروابط العميقة والمعقدة التي توحد الإنسان والمياه.

من الضروري الأخذ بعين الاعتبار ردود أفعال السكان بحسب جذورهم وثقافاتهم ، المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالظروف الجغرافية والتاريخية وكذلك بالدين ، حتى لو لم تعد تمارس هذه الأخيرة. تدعو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى احترام التنوع الثقافي: فهذا ضمان لنجاح إدارة المياه التي تتوافق مع احتياجات وتقاليد المعنيين. أي محاولة لإنشاء تسلسل هرمي للثقافات ، فإن أي محاولة للتوحيد ستكون غير مجدية. الأمر متروك لإدارة المياه للتكيف معها من أجل أن تكون فعالة بشكل مستدام.

خطَرُ الغذاء Risque alimentaire

تثير أنثروبولوجيا الطعام السؤال الأبدي حول العلاقة بين الطبيعة والثقافة ، وبالتالي عن إدخال الإنسان في نظامه البيئي ، في وقت يبدو فيه العالم مهووسًا بمشكلة مخاطر الغذاء وعندما تستمر الفجوة في النمو بين أماكن الإنتاج وأماكن الاستهلاك. الجدل حول الحمية الغذائية والأطعمة الجيدة أو الخطرة للأكل كثيرة. سنذكر فقط الأدوية التقليدية التي دعت إلى تناول الجوز للدماغ (اللوز يشبه الدماغ ، قشرته تشبه الجمجمة ، قشرتها تشبه فروة الرأس) ، حبوب الكلى ، نبتة سانت جون للجلد ، الصفصاف للجلد الروماتيزم ، وما إلى ذلك ، والتي تمثل ، كما يشير بورتشر ، نظرية "التوقيع signature ".

وإذا عدنا إلى المزيد من الاعتبارات الحالية ، فإن حقيقة أننا نأكل مالحًا جدًا ، ودهنيًا جدًا ، وحلوًا جدًا لم يعد موضع تساؤل. فمع تغريب عادات الأكل ، يزداد انتشار السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. تتنوع استراتيجيات مكافحة هذه الأمراض: تناول البحر الأبيض المتوسط (الحبوب والفواكه والخضروات وزيت الزيتون) أو أسلوب أوكيناوا (تقييد السعرات الحرارية والقليل جدًا من الدهون واللحوم والأسماك) ، لتصبح نباتيًا ، وحتى نباتيًا ، وتقتصر على الطعام النيء. نحن ننظر أيضًا إلى الطعام في الماضي وأمراض ذلك الوقت ، وأحيانًا نعود إلى نظام ما قبل التاريخ. يُقال إن إنسان ما قبل التاريخ ، قبل وصول الزراعة ، طبيعي وخالٍ من ما يسمى بأمراض الحضارة. كان صيادا وجامعا ، لا يستهلك الحبوب ومنتجات الألبان والسكر ولا الملح. الهياكل العظمية التي تم العثور عليها لا تحتوي على تجاويف أو عيوب ، في حين أن أوتزي ، الرجل الذي تم العثور عليه مجمداً في نهر جليدي في جبال الألب منذ حوالي 5300 عام " 15 " ، كان يعاني من تسوس الأسنان وتآكل الأسنان بسبب الحبوب المطحونة بشكل غير صحيح. ينصح البعض أيضًا بالتخلص من الغلوتين والحبوب والحليب. يساهم الحليب ، وهو مصدر للكالسيوم ، في صلابة العظام ، ولكنه يُعزى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مختلفة (مرض السكري من النوع الأول ، والسرطانات ، وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وأمراض أخرى من نوع التعصب). تأتي هذه الادعاءات من ارتباطات اقترحتها الدراسات الوبائية ، ولكن لا يمكن استنتاج علاقة سببية حتى الآن " 16 ". الحجة الرئيسة لمعارضي الحليب هي في الواقع أن الجنس البشري قد نجا وتطور لملايين السنين دون أي منتجات ألبان ، ويتغذى على لبن الأم فقط في مهده.

ظهرت منتجات الألبان فقط في النظام الغذائي منذ حوالي 10000 عام. ستكون نتيجة ملايين السنين من التطور بدون حليب أن 75٪ من سكان العالم لا يتحملون منتجات الألبان في مرحلة البلوغ. البشر هم النوع الوحيد الذي يستهلك الحليب من أنواع أخرى مثل البالغين. هذا صحيح ، لكنه أيضًا الشخص الوحيد الذي اخترع النار للطهي ، ولديه طعام مسلوق أو محمص لجعله أكثر قابلية للهضم ، وإضافة الأعشاب لتحسين النكهات. من الصعب الدفاع عن حجة الطبيعة لدعم النظام الغذائي النباتي: فقد أكل الرجال في عصور ما قبل التاريخ ، من الإنسان المنتصب ، اللحوم.

بين -10.000 و -8.000 ، غيرت ثورة العصر الحجري الحديث " 17 " النظام الغذائي للبشر وطريقة حياتهم. ثم أصبح البشر مستقرين ، منتقلين من صيادين وجامعين إلى مربي و / أو مزارع. أصبح الطعام أكثر ثراءً وتنوعًا. في المناطق المعتدلة ، ظهر الحليب والجبن مع تطور تربية الحيوانات. سمحت زراعة الحبوب بتطوير أطعمة جديدة: الخبز ، والعصيدة ، والفطائر ، والبيرة. العواقب عديدة: انفجار سكاني ، تطوير أدوات للعمل في الأرض ، فخار لتخزين الطعام أو طهيه ، تطوير القرى والبلدات وما يسمى بالحضارة.

بطريقة معينة ، ينتقل الإنسان بعد ذلك من حالة الطبيعة إلى حالة الثقافة ، وإلى ما يسمى بالحضارة "الحضرية" ، مع بعض النتائج السلبية مثل وصول الأوبئة المرتبطة بتعايش أوثق مع الحيوانات ، أو التنظيم الاجتماعي يؤدي إلى عدم المساواة والصراع والحرب.

من الوهم تصور العيش والأكل كما كان الحال قبل ثورة العصر الحجري الحديث. البدو الذين يواصلون العيش عن طريق الصيد والتجمع هم عدد قليل جدًا من السكان في العالم ، على وشك الانقراض. ما يسمى بأمراض "الحضارة" لها أصل معقد ، فهي مرتبطة بنظام غذائي وفير جدًا وغني جدًا ، ولكنها مرتبطة أيضًا بنمط حياة غير مستقر بشكل مفرط ، إلى مواد سامة في البيئة وربما بعوامل خطر أخرى. لم يتم تحديدها بعد.

الكائنات الطبيعية وغير الطبيعية: قضية الكائنات المعدلة وراثياً

غالبًا ما يتم تقديم التمييز بين الكائنات الحية الطبيعية وغير الطبيعية من قبل المعارضين: في عام 2010 ، اعتقد 70 ٪ من الأوروبيين أن الغذاء المعدل وراثيًا غير طبيعي في الأساس ، وبالتالي ، بالنسبة لمعظم الذين تم استجوابهم ، يتم رفضهم. في عام 1999 ، اعتقد 67٪ من الأورُبيين أيضًا أن "الغذاء المعدل وراثيًا يهدد النظام الطبيعي للأشياء". قام باحثون دنماركيون بتحليل الأسباب الخمسة التي تجعل الأشخاص المعارضين للكائنات المعدلة وراثيًا يرفضونها بسبب افتقارهم إلى الطبيعة " 18 ": "إنهم غير مألوفين ، إنهم نتيجة للتلاعب البشري ، يقدمون موادًا غريبة ، الكائنات الحية قد تغيرت ، والطبيعية التوازن مهدد ".

كسر الفريق الدنماركي الحجج الخمس.

هم غير مألوفين. نحن نميل إلى استيعاب غير المألوفين لخطر محتمل ، لا سيما بالنسبة للطعام ، وهذا لا يمكن إلا أن يثير نقص المعرفة والحاجة إلى معلومات ذات جودة أفضل. إذا تم التخلص من كل شيء غير مألوف ، فسيجمد العالم ، على أقل تقدير ...

هم نتيجة التلاعب البشري. وهذا هو الحال مع المحاصيل والماشية المستخدمة في الغذاء. القمح ، والأرز ، والخنازير ، والتفاح ، والأبقار ، والخضروات التي نأكلها هي ثمار قرون ، بل وآلاف السنين ، للاختيار والعبور. وإذا تم رفض الكائنات المعدلة وراثيًا بسبب التدخل البشري ، فإن معظم المحاصيل والماشية كذلك. هناك انتقاد ثانوي مفاده أن الكائنات المعدلة وراثيًا هي نتيجة إجراءات أكثر تعقيدًا من تلك الخاصة بالمحاصيل والحيوانات التقليدية. على أي معايير يجب أن نحكم على هذا التعقيد؟ إذا كان الأمر يتعلق بمدى التعديل (عدد الجينات المعدلة) ، فهناك مرة أخرى الحجة غير قابلة للدفاع: في حالة الكائنات المعدلة وراثيًا من الجيل الأول (تلك التي يتم تسويقها) ، يقتصر التعديل على جين واحد.

يدخلون المواد الأجنبية. ولا تقتصر التكنولوجيا المستخدمة لإنتاج الكائنات المعدلة وراثيًا على إدخال "مواد" أجنبية.

وبالتالي ، فإن التهجين العكسي le rétrocroisement يتكون من إعادة إدخال السمات الأصلية للكائن الحي المفقودة بمرور الوقت والزراعة الانتقائية ، من أجل الاقتراب من النباتات الأصلية. مثال آخر: عندما يتم إدخال جين أو سلسلة من الجينات المستخرجة من الكائنات الحية التي يمكن للكائن المتلقي أن يتكاثر بواسطتها (التخلق) في كائن حي ، فإن المادة ليست "غريبة". أما بالنسبة للجينات التي يمكن اعتبارها "أجنبية" ، أي الكائنات المعدلة وراثيًا (المعدلة بجينات مأخوذة من خارج النوع) ، فإن القول بأنه يجب رفضها لأنها ليست طبيعية يبدو أنه يعتمد على مسألة أخلاقية. هذا يتجاهل حقيقة أن جزيء الحمض النووي عالمي ، وأن وظيفته متطابقة لجميع الأنواع. إن إدخال جين أو سلسلة من الجينات من نوع إلى آخر لا يماثل إدخال شيء "لا ينتمي إليه". أخيرًا ، تنقل البكتيريا بشكل طبيعي المادة الوراثية بين الكائنات الحية ...

ويتم تغيير الكائنات الحية. لذلك لن تكون الكائنات المعدلة وراثيًا طبيعية ، لأن بعض خصائصها قد تغيرت في اتجاه يختلف عن "الكائن الأصلي" (مقاومة مبيدات الآفات على وجه الخصوص). ألا يمكننا ، في هذه الحالة ، أن نعتبر أنه يجب رفض كل التطعيم وحتى القطع؟ القرنبيط وتأخر ازدهاره ، كائنات معدلة وراثيًا؟ هل إدخال ثلاثة جينات في الأرز الذهبي يسمح بالتخليق الحيوي للبيتا كاروتين ، وهو مقدمة لفيتامين أ ، وهو تغيير ضار؟ يتمثل الخطر في هذا المجال في الإشارة إلى مفهوم "النقاء" ، والذي عند تطبيقه على علم الوراثة يثير الذكريات الشريرة.

الكائنات المعدلة وراثيًا تهدد التوازن الطبيعي. الحجج المطروحة هي تلك المتعلقة بسرعة التغييرات التي تحدث ، والتي يمكن أن تعطل آليات تكيف الطبيعة ، وعدم اليقين هو الذي يؤدي إلى حظر الكائنات المعدلة وراثيًا من الحقول والألواح. إن عدم اليقين هذا هو الذي يستدعي مزيدًا من الدراسة ، ولكن هل المخاطر أكبر من العديد من تلك المقبولة باسم الفوائد التي توفرها ، لتبرير الحظر؟

تغير المناخ

تم الجمع بين أهداف التنمية المستدامة (SDGs) في خطة عام 2030. وقد تم تبني هذه الأجندة من قبل الأمم المتحدة (UN) في أيلول 2015 بعد عامين من المفاوضات بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني. وهي تحدد الأهداف التي يتعين تحقيقها بحلول عام 2030. كل هدف من الأهداف السبعة عشر مترابط مع الأهداف الأخرى ، ونجاح أحد الأهداف يسهم في تحقيق الأهداف الأخرى: تؤثر مكافحة تهديد تغير المناخ على الطريقة التي ندير بها مواردنا الطبيعية أو المساواة بين الجنسين أو أفضل تساعد الصحة في القضاء على الفقر ، وبناء السلام سيقلل من عدم المساواة ويسهم في ازدهار الاقتصادات.

سيكون تحليل كل هدف من أهداف التنمية المستدامة وفقًا لشبكة ثقافة الطبيعة مملاً ، لكننا اعتقدنا أنه سيكون من المثير للاهتمام تطوير رقم 13: "التدابير المتعلقة بمكافحة تغير المناخ".

يفصل الفكر السائد الإنسان عن بيئته وعن الأنواع الأخرى ، وفي نفس الوقت يفكر في الثقافة على أنها ما يميز الإنسان عن البقية ويحافظ على هذه الفجوة " 19 ". وتستمر هذه الفجوة على الرغم من الحقائق التي تبطلها ، على سبيل المثال مع إدراك معاناة الحيوانات (اعتقد ديكارت أن سلخ الحيوان لا يمكن أن يسبب له المعاناة لأنه ليس له روح). وهكذا ، استغل البشر الموارد الطبيعية للغذاء والتنمية ، مما أدى إلى التصنيع الهائل اليوم ، وعواقبه على تغير المناخ ، مما يهدد رفاهيتنا وصحتنا.

يميل إنتاج السلع والموارد الثقافية (الرسم والأدب والصور والعلوم وما إلى ذلك) إلى جعل هذا "الاستهلاك للكوكب أمرًا طبيعيًا". ويؤدي هذا إلى نشوء ما يسميه البعض "الطبيعة الثانية" ، المكونة من الطرق والحقول المزروعة والسكك الحديدية والمناجم وخطوط الأنابيب والآبار ومحطات الطاقة وأسواق العقود الآجلة والمراكز المالية التي تنظم تدفقات المواد الخام والطاقة والسلع ورأس المال. هذا هو مصدر الخلط بين الطبيعة والثقافة. تدمج النظرية الحديثة للأنثروبوسين " 20 " هذه الطبيعة الثانية ، وتوصي بتحكم أفضل في الطبيعة ... وللعودة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع في التعامل مع المشكلة الرئيسية لتغير المناخ ، سيكون من المفيد إعادة التفكير إطار "الوساطة الثقافية" لجذب انتباه الرأي العام بشكل أفضل. على سبيل المثال ، تفضيل التجارب التي من المرجح أن تزيد من الوعي بالقضايا البيئية ، واستدعاء الذكاء الجماعي لخلق أنماط حياة تتكيف مع اندماج البشر مع الأنواع الحية الأخرى.

ويوجد اليوم تعارض بين أسلوب حياتنا وبيئتنا. تغير المناخ يتحدى مراجعنا الثقافية. وبالتالي ، فإن النمو يعني المزيد من الاستهلاك ، والمزيد من الهدر ، ويؤدي إلى تفاقم أزمة المناخ. ويمثل تطبيق سياسة النمو نظامًا ثقافيًا يهدف إلى تنظيم العلاقة بين الطبيعة والثقافة. يمكن للوساطة الثقافية تغيير النماذج والتأكد من أن الأهداف أكثر احترامًا لجميع مكونات البيئة المعيشية. سيكون من الحكمة تغيير الخيال الجماعي ، الذي يبنى مما يتخيله الجميع على مدار ممارساتهم الثقافية ، والذي يمكن أن يشكل في النهاية نقد وجهة نظرنا عن الطبيعة.

خاتمة

من الأمثلة المختارة لتوضيح مسألة الطبيعة مقابل معارضة الثقافة ، يبدو أنه لاستخدام التمييز الذي قدمه ميشيل سيريس في مقابلة حديثة " 21 " ، "لدينا معلومات ، لكننا لا نملك المعرفة". يجب أن نسعى جاهدين للمضي قدمًا في هذه المعرفة لنظل يقظين ونفكر في الصحة البيئية. دعونا لا نركز على المخاطر التي لا أساس لها ونركز جهودنا على المجالات ذات الاهتمام الأكبر. الخصائص الفريدة للإبيجينوم ، سواء كان تنفيذه خلال النوافذ الحرجة مثل الحياة داخل الرحم ، أو قابليته للتوريث ، أو إمكانية عكس آثاره ، يفتح آفاقًا للوقاية من المرض. سنصمم أدوات للتنبؤ ببعض الأمراض واكتشافها والوقاية منها ، وكسر سلاسل انتقال العدوى بين الأجيال ، مع التقدم في مجالات الصحة ، ونوعية الحياة ، والبيئة ، وكذلك من الناحية الاقتصادية.

*-Elisabeth Gnansia: Nature et culture : intérêt du concept pour la santé-environnement, Dans Environnement, Risques & Santé 2018/6 (Vol. 17)

وكاتبة المقال إليزابيث جناسيا: طبيبة فرنسية، ورئيس الجمعية الفرنكوفونية لصحة البيئة

ملاحظة من المترجم: الهوامش غير موجودة في ذيل المقال



1.jpg


Elisabeth Gnansia

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى