محمود شاهين - الصوفية الحديثة . لقمانيات (13)

121- شرف الأمم ليس في فروج نسائها بل في الفضيلة من رفعة وسمو أخلاق وكرم ومحبة وعمل مثمر وخير وجمال وإبداع وتعاون وصدق وإخلاص ووفاء وثقافة وشجاعة ونبل وتقدم وتطور وحريّة.

122- الصوفية الحديثة فكر انساني عالمي يقوم على مبدأ وحدة الوجود عبر العلم والمنطق والتأمل والإلهام يرى أن الخالق طاقة عقلانية تتسم بالوعي والحكمة تسري في الكون والكائنات وتتجلى فيهما وأن الغاية من الخلق هي أن يرى الخالق ذاته مجسدة فيه، والغاية من خلق الانسان هي أن يكون مساعدا في عملية الخلق ليبني حضارة انسانية تتحقق فيها قيم الخير والعدل والمحبة والجمال !

123- قد لا تكون المؤسسة الزوجية هي الشكل الأرقى لتقدم العقل الاجتماعي البشري ، واحتمال استمرارها إلى ما لا نهاية أمر ليس حتمياً، فقد يتوصل العقل البشري إلى شكل أرقى لا يكون فيه مؤسسة بقدر ما تكون العلاقة حرة بين رجل وامرأة خاصة إذا ما تحققت مجتمعات متحررة فكرياً واجتماعياً.

124- نسب الأبناء إلى أمهاتهم كما كان في الماضي السحيق قد يصبح ممكنا في مستقبل الزمن. أو يمكن أن يشمل الطرفين.

125- مجتمعات تقودها النساء ستكون أكثر رحمة وعدالة ومحبة وإنسانية من مجتمعات يقودها الرجال.

126- رجل وحمار مرّا بطريق فيه حفرة، الحمار تنبه للحفرة فجانبها ، أما الرجل فقد وقع فيها .. الإنسان عقل إن لم يوظف عقله غدا دون مستوى الحمار.

127- كم من حفرة وقع فيها انسان ما ولم يقع فيها أي حمار!

128- الإنسان عقل إن لم يزوّد بالمعرفة غدا أجوفَ كالطبل!

129- الحفيدة (ليا) لاحقة موضة الجنز ممزع الركبتين من سن 13 . أعتقد أن هذا الجيل سيشهد بداية نهاية الأساطيرالفكرية إن لم يشهد نهايتها وخاصة ما يتعلق منها بالمعتقدات المختلفة. المعتقد الفكري القادم هو الطاقة العقلانية الكونية التي نحن جزءاً منها.

130- اكتساب العقل للمعرفة ينبغي أن يقوم على أسس علمية منطقية تحتمل القدر الأكبر من الصحة والصدق والحقيقة وليس على اختيارات هوجاء تعج بالأساطير والخرافات والحماقات! لكي يرقى العقل إلى ذرى المعرفة والغنى والسمو.

الملك لقمان
  • Like
التفاعلات: رائد الجحافي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى