مايا بيلر نويلي - من كل شيء إلى لا شيء: الرغبات المستحيلة، لجورج باتاي.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

الشيء الرئيس، قبل كل شيء، هو أن نعيش؛ والمستحيل مرتبط بالموت. محكوم عليه بمصير مأساوي أن يأتي الإنسان ليختار المستحيل. يختاره في اضطراب لا معرب منه، وسواء أحبَّ ذلك أم لا، فإن اختياره يكون أعمى جزئيًا.

جورج باتاي، "حول المستحيل"



في مواجهة الخداع المشترك للدين والأدب، والأنظمة التي يحاول كلٌّ منها بطريقته الخاصة تجميع أجزاء من تجربة إنسانية مجزأة حتماً، يبدو جورج باتاي ممزقاً بين رغبتين متناقضتين. الأولى تطمح إلى إنفاق لا ينفصل عن السيادة، والثانية تتجه نحو انتعاش ملوث بالخنوع: واقعاً ، كيف يمكن أن نفقد أنفسنا في نشوة تتعدى اللغة، بينما ننسخ هذه التجربة بـ«الأدب»؟ بالاعتماد هنا على نصين لباتاي ينبثقان من اليوميات ومن التأمل الفلسفي، "التجربة الداخلية" و"المذنب"، الجزء الأول وقبل الأخير من "الخلاصة اللاهوتية Somme théologique "، (العنوان في حد ذاته يعد انتهاكًا بالفعل لأنه يضع نفسه هنا في مواجهة النص الشهير: الخلاصة اللاهوتية للقديس توما الأكويني)، يركز هذا التحليل أولاً على ضرورة أن يعيش الإنسان المعاصر في عالم خالٍ من الإلهية وأن يعيش حياة خالية من أي فداء. واقتناعا منه بأنه جزء لا يتجزأ من كل منظم، تحت وصاية الكاثوليكية الجدلية التي لا يضيع من أجلها أي شيء، يجب على المؤمن السابق أن يختبر حياة إنسانية فارغة من أي شيء أبعد. لكي يُكفر الكافر الجديد حقًا، ويقبل ما هو غير مقبول على أنه غير مقبول، أي يمزق بلا كلل، يجب على الكافر الجديد أن يدرك "اللعبة"، أي الفراغ، المرعب والرائع في الوقت نفسه. الذي يوحد ويفصل الأجزاء المتناثرة من الكون دون مبدأ موحد. السماح للتواصل - بالتمييز بوضوح عن الشركة - إذا كانت اللعبة، الناجمة عن الإثارة الجنسية أو الضحك أو التضحية، يمكن أن تجمع الناس معًا، فمن الأفضل دائمًا أن تفرقهم، مما يعيد القلق ويؤدي إلى الشعور بالدوار. ثانياً، يحاول هذا المقال تسليط الضوء على الخدعة الحمراء الأخرى التي يسعى الإنسان من خلالها إلى الهروب من فنائه. من خلال استبدال غموض بآخر، يستبدل الحديث بسهولة الإيمان بالرب بالإيمان بالأدب. تصور نفسها على أنها خلاص وتعطي معنى للكون بأثر رجعي، وتمجيد ذات الفنان على حساب غير الشخصي، والأدب الذي يتمرد عليه باتاي هو الأدب الذي يصر على الحفاظ على ما يرغب في إنفاقهse dépenser. أخيرًا، في خطوة ثالثة وأخيرة، من خلال الإشارة، من بين أمور أخرى، إلى أفكار صديق باتاي ومعاصره، موريس بلانشو، سيكون الأمر يتعلق برؤية كيف، بعد رفض دجّالي الدين والأدب الذين يطمحون إلى كل شيء، يطمح باتاي إلى لا شيء يبقى بعيد المنال. غالبًا ما يتم اختزال باتاي إلى صفة "التجاوز" الوحيدة، التي تم نصبها كقديس الحداثة من خلال النقد" التيلكيلي": ( الجذري الموجه إلى ما هو قائم في المجتمع: فناً وأدباً، والشعر ضمناً. المترجم) ويرتبط باتاي بتيار الأدب المرتد، الذي يعرف نفسه، ويريد أن يكون مستحيلًا " 1 ". إذا كانت الكتابة لا تؤدي إلى الفداء أكثر من الإيمان، وإذا كان العدم الذي نسعى من أجله يظل بعيد المنال، فلماذا الإصرار؟ لذلك يهدف هذا المقال إلى دراسة الطرق التي يربط بها باتاي الأدب بالدين لإدانته بشكل أفضل، وقبل كل شيء، كيف ولماذا ينفذ هذه الإدانة المتناقضة في كتاباته ذاتها.



عالم بلا مبدأ موحد: إمكانية وجود لعبة

إذا كان باتاي يشدّد على المسيحية بهذه القسوة المستعصية، فلا شك أن ذلك يرجع جزئيًا إلى أنه هو نفسه كان حساسًا جدًا لمفاتنها في شبابه الصوفي للغاية " 2 ". مثل نيتشه، الذي مارس تأثيرًا حاسمًا على فكر باتاي" 3 "، إذا أكد باتاي عداءه الذي لا يمكن تفسيره تجاه المسيحية، فإن ذلك بطريقة تميزه جذريًا عن أي مناهضة أساسية للإكليروس: أولاً وقبل كل شيء، من خلال اعتبارها دائمًا تستحق غضبه (وليست). باعتباره عفا عليه الزمن)، ومرة أخرى لأنه كان من الضروري المرور من خلاله حتى نتمكن لاحقًا من تجاوزه. وحتى لو كان عليه أن يرفضه من الآن فصاعدا، فلا يمكن للإنسان أن يفعل بدون الدين. وهكذا تبدأ التجربة الداخلية باعتراف باتاي، الذي يعترف فيه الأخير بالعمى الأساسي، أي إيمانه بعالم كامل، يُطرد منه كل فراغ، وحيث يكون كل إنسان، ترسًا مزيتًا بالميكانيكا السماوية ، سيكون له المكان المخصص له:

"أردت أن أكون كل شيء: فقلت لنفسي، بعد فشلي في هذا الفراغ، ولكن بشجاعة: "أشعر بالخجل لأنني أردت أن أكون، لأنني أرى ذلك الآن، لقد كان نائماً" " 4 "." في: المذنب Le Guilty، الرعب الذي أثارته فكرة الكون غير الوحدوي لأول مرة حيث تطفو الأجسام المتحركة بشكل عشوائي، سرعان ما يفسح المجال لقلق العجب، لأن هذا الفراغ بين الأجزاء، إذا سمح بالحوادث، يجعل الحرية أيضًا ممكن:

يكشف الإله رعب عالم لا يوجد فيه شيء غير مسموع، ولا شيء آمن. على العكس من ذلك، فإن تعدد الكائنات العشوائية يستجيب لإمكانية اللعب غير المحدود. لو كان الإله (إذا كان موجودًا مرة واحدة وإلى الأبد، بشكل لا يتغير)، في القمة، لاختفت إمكانية اللعب " 5 ".

إنها تجربة هذا الفراغ أو هذا اللعب بين الأجزاء، وهي فكرة عزيزة أيضًا على مالارميه، الشاعر الذي أحبه باتاي، والتي تسمح بالحركة، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى النشوة. بعيدًا عن التصوف المسيحي، لم تعد النشوة تُعرّف هنا على أنها اندماج المؤمن مع كل الانصهار العظيم الذي يعزز إيمانه بالعمل الجيد لعالم منظم، ولكن كخسارة له - حتى من قبل غير المؤمن في العالم. كون في حالة انحلال مستمر، حيث، بعبارة أخرى، "يتواصل" كل شيء مع كل شيء:

النشوة هي التواصل بين المصطلحات. هذه المصطلحات ليست بالضرورة قابلة للتعريف، وللتواصل قيمة لم تكن للمصطلحات: فهو يبيدها، تمامًا كما يفني ضوء النجم النجم نفسه ببطء" 6 "

وهكذا يوصف هذا التواصل بأنه ما يذيب الحدود المحددة جيدًا بيني وبين العالم، وهو ما يؤدي بالتالي إلى فقدان الاتجاه:

وكما أن الفصل بين العناصر محدد بالفعل في عالم حيث التواصل لا حدود له، فإن هذا العالم المقسم بوساطة أقسام الفرد ينفعل باستمرار من خلال الاهتمام بالحفاظ على هذه الأقسام في مقابل الاهتمام المعاكس بالتواصل: يجب على كل واحد منا أن يستسلم باستمرار إلى فقدان الذات – الجزئي، الكلي – وهو التواصل مع الآخرين. التعارض الأول بين عالمين (عالم القوى الضوئية والكهربائية، عالم الرجال والمواد الصلبة) يتعقد بسبب التعارض الثاني الموجود داخل كل منهما […] إنها المعركة التي يخوضها كياننا وموتنا الإسراف والبخل، والغزو وبذل الذات" 7 ".

ويبدو أن هذه النشوة، التي تسمح بالتواصل، تسير جنبًا إلى جنب مع الإنفاق، الذي يوصف بأنه "إسراف" و"عطاء الذات"، مما يشير إلى ظاهرة "بوتلاخ" التي فتنت علماء الأنثروبولوجيا الأورُبيين في نهاية القرن التاسع عشر. يصف عالم الاجتماع الفرنسي مارسيل موس هذا الاحتفال "البدائي" النموذجي لبعض شعوب أمريكا الشمالية بهذه العبارات: "هذه القبائل الغنية جدًا... تقضي شتاءها في احتفال دائم... نذهب إلى أبعد من التدمير البذخ المحض للبشرية". الثروة المتراكمة لتتفوق على القائد المنافس وفي الوقت نفسه كشريك”" 8 ". مفتونًا بمفهوم "البوتلاخ"، الذي أعاد صياغته في "الجانب الملعون Part maudite " باعتباره حاجة إنسانية للإنفاق في العمل ضد منطق التراكم الرأسمالي، يصر باتاي على الترف الذي لا ينفصل عن الحياة البشرية بأكملها (ترف يتجلى، على سبيل المثال، في من خلال ظاهرة الإنجاب والموت والتكاثر الجنسي). هذه النفقات ليست برنامج مدرسة جديدة، بل هي حقيقة فردية يمكن أن تسمح، على نحو متناقض، بالتواصل وليس الشركة، المجتمع وليس المجموعة. وكما يقول زرادشت عند نيتشه، فإن الأمر لا يتعلق بباتاي في تجاوز نظرية ما ليستبدلها بأخرى بشكل أفضل، بل في تفعيل مبدأ النظرية نفسه، من خلال اختلال توازنها: "أنا حاجز على طول النهر: دعه اغتنموا من يستطيع أن يخطفني! لكنني لست عكازك" " 9 ".

وداعًا لأي احتمال للعودة إلى البراءة قبل السقوط، وأي أمل في توجيه حياته وفق خط مرشد، إذًا يُترك الإنسان لنفسه، دون أي ضمانة إلهية، تلك هي محنته وتلك هي. عظمته :

إن هدف النشوة هو غياب الاستجابة من الخارج. إن حضور الإنسان الذي لا يمكن تفسيره هو الاستجابة التي تعطيها الإرادة لنفسها، المعلقة في فراغ ليلة غير مفهومة؛ الليلة، من طرف إلى آخر، مع وقاحة الخطاف" 10 ".

ومثل رمية النرد coup de dés الشهيرة، التي لا تستطيع أبدًا إلغاء المصادفة، فإن هذا "الخطاف crochet " الوقح، الذي لن يكون أبدًا أكثر من مجرد حادث، وتد مثبت على العدم، يمسك الرجل من ذيل السترة، ويمنعه، ولكن فقط فقط، من الذوبان في "الليلة غير المفهومة". يستطيع. بعيدًا، بعيدًا جدًا عن أي إلغاء Aufhebung هيغلي، لم يبق للإنسان هنا سوى عدم المعرفة، وهو الإفراط الذي يتجنب بعناد المعالجة الجدلية، في الكون نفسه اللانهائي: "التضحية هي الجنون، والتخلي عن كل شيء، أي السقوط في الفراغ، لا شيء ينكشف، لا في السقوط ولا في الفراغ " 11 ". إن باتاي، الذي يشعر بإعجاب ممزوج بالسخط تجاه هيغل، والذي يتابع بإخلاص الدورات التمهيدية لفلسفته التي ألقاها ألكسندر كوجيف، يتفوق هنا على الفيلسوف، لكنه لا يعيده إلى الوراء، متجنبًا خطوة جانبية التورط في جدلية الفلسفة. علاوة على ذلك، فإن النص نفسه، المتآكل، المثقوب، المنقّط بالفراغات والحذف، يشير إلى هذه اللانهاية. على عكس المشروع الذي يميل نحو الوجودية السارترية" 12 "، وهو المشروع الذي يعطي معنى للعالم ويدعو إلى التغلب عليه من خلال الفعل، يبرز هنا احتمال آخر، لا يسعى إلى تنظيم الفوضى، بل إلى عيشها بالكامل كالفوضى. ولا ينبغي أن تؤدي الحركة من الغريب إلى المألوف، بل بالعكس:

فالفعل يقدم المعلوم (المصنع)، ثم يرتبط الفهم المرتبط به، الواحد تلو الآخر، بالعناصر غير المصنعة المجهولة إلى المعلوم. لكن الرغبة، والشعر، والضحك، تجعل الحياة تنزلق باستمرار في الاتجاه المعاكس، من المعلوم إلى المجهول " 13 ".

هنا "الحياة" هي التي تأخذ الأسبقية، في عريها الجميل والفظيع، ولم يعد "الوجود" المثير للشفقة، المكون من خطط وحسابات - سواء كانت هذه الأخيرة فردية دنيئة أو تعكس رغبة حقيقية في الإنفاق الضائع في أي إيديولوجية. :

في عالم التقدم، الحياة ليست سوى طفولية مشروعة، بمجرد الاعتراف بالمشروع كجدية الوجود […] وصلت إلى هذا الموقف: التجربة الداخلية هي عكس الفعل. لا أكثر […] إنه تأجيل الوجود إلى وقت لاحق" 14 ".

إن البرجوازي الرأسمالي، وعيناه مثبتتان على الهدف، يظل ذليلًا، تمامًا مثل الفاشي الذي أعْمته الكراهية أو حتى الماركسي الذي يعاني من المثالية؛ فقط الإنسان الذي يستمتع ويموت، وينفق ببذخ، يمكنه تحقيق السيادة. ويؤكد باتاي أيضًا أن هذا "اللاهوت" لا ينفصل عن رفض الذات: "الإيمان بالإله يعني الإيمان بالذات. وما الإله إلا ضمان لي. لو لم نمنح الذات للمطلق لضحكنا عليه " 15 ". لذلك، لا يمكن التواصل بين البشر المجروحين إلا بعد فقدان الذات المماثل للخراب، مع العلم أن كل إنسان يولد مجروحًا، أي محكومًا عليه من قبل جسد سريع الزوال بالتحلل التدريجي.

قد يكون من المفاجئ أن هذين النصين، اللذين يمزجان بين الفلسفة والشعر والسيرة الذاتية، ويقتربان بشكل مائل للغاية من الوضع السياسي المعاصر، قد كتبا أثناء الاحتلال، بينما كان باتاي، الذي يعاني من مرض السل، يتنقل ذهابًا وإيابًا بين باريس وباريس. منزله في فيزيلاي، وأن زوجته الأولى، سيلفيا ماكليس، من أصل يهودي، وابنتهما جوديث " 16 "، كانتا مختبئتين من الألمان. ويبدو للوهلة الأولى أن المفكر اللاهوتي، منذ بداية الحرب، قد تخلى عن كل التزام، وكل أمل في تغيير مجرى الأمور من خلال العمل السياسي " 17 ". وكما يذكرنا عالم الاجتماع جول مونرو، بالنسبة لباتاي، من الخارج، كانت المعركة داخلية: "باتاي، الذي هو حقًا رجل متناقض، ليس مناضلًا بل صراعًا" " 18 ". والأكثر من ذلك، فإن أي انتماء لحزب موجود مسبقًا، مثل أي إنشاء لمجموعة بديلة، يبدو لباتاي أنه يؤدي حتماً إلى عبادة القائد، عندما لا يكون ما يسعى إليه هو ما يؤكد نفسه، بل ما يراوغ. وهكذا يؤكد جان ميشيل هيمونيت على صعوبة الانتهاك الذي يسعى يائسًا إلى تجنب أي انتعاش سياسي:

هل هناك طريقة للفصل بين بعدي السلطة، والحفاظ على البعد السحري الديني، حيث ترتبط السلطة بالثورة الدائمة، دون منحها الوقت الكافي لترسيخ نفسها، والتجمد في شكل الدولة الشمولية؟" 19 "

وبمجرد إنكار الدين وتعويضاته، فإن ما يميز مرة أخرى، في نشوة بعض الصوفيين الذين أعجب بهم باتاي مثل القديس يوحنا الصليب أو أنجيلا فولينيو، هو الجزء المقدس من الدين المؤسسي والجانب الملعون من النشوة غير الشخصية، يتم رفض الزهد، مهما كان شكله، كوسيلة لتحقيق أهدافه وعملية مثالية، في حين يوصى بالنشوة، التي تنطوي على - وبالتالي في خطر - كائنات منفتحة على المجهول من خلال جعلها تتواصل.



ضد دين الفن: تفتيت الذات

بعد مهاجمة أسس المسيحية، إذا حاول باتاي تقويض الصرح الفني، فذلك لأن الأخير يغش بالقدر نفسه، مدعيًا أنه حر ومتجاوز، في حين أنه يسير فقط بشكل أخرق على خطى الدين. أي تبخر للذات في حداثة فردية بارزة. كما يذكرنا نيتشه مرة أخرى، فإن أوجه التشابه بين الدين (خاصة عندما يُمارس بشكل فاتر، على نحو يسوعي)، والآداب الجميلة لا يمكن إنكارها؛ المثالية نفسها، والتسامي نفسه، والإيمان نفسه بـ "العالم الخلفي"، تعمل في كلا النظامين:

ويمكننا قياس اشمئزازهم من الحياة بدرجة الزيف التي يرغبون في إضفاءها على هذه الصورة، بالطريقة التي يطهرونها بها، ويروحونها، ويؤلهونها؛ يمكننا تصنيف رجال الدين بين الفنانين، الذين سيشكلون التعبير الأسمى عنهم " 20 ".

ثم يطبق باتاي لاهوته الجذْري على الأدب الذي تقدسه الحداثة الدنيوية المتعطشة لليقين. يبدو في الواقع أن الفن بشكل عام، والأدب بشكل خاص، المرتبطين دائمًا بالمقدس، يأخذان بشكل متزايد مكان الدين نفسه، وبالتالي يصبحان سببًا جديدًا للوجود، وذريعة جديدة، وعكازًا جديدًا للحياة. متخليًا عن كل أمل في الكلية، سواء من خلال الدين أو الأدب، متطلعًا إلى مفارقة الكلية المجزأة التي يبدو أن عمليات معينة فقط تسمح بها بشكل عابر، يرغب باتاي بعد ذلك في تحقيق لا شيء غير قابل للاسترداد يذهب إلى الجانب الآخر من اللغة: "ما يهم هو الكلمات التي لا تخترق هذا الصمت. وما أهمية الحديث عن "لحظة قبر moment de tombe "، وكل كلمة لا تعدو كونها لا تتجاوز الكلمات" 21 ".

هذا ليس أدبًا بحرف اللام الكبير، بل أدب، أو بالأحرى شكل معين من الكتابة المجزأة، وفوق كل شيء غير شخصي، والتي يمكن أن تؤدي إلى لا شيء، مما يحيل الإنسان، سواء من العمل أو من الآداب، إلى مجانية لا يمكن تجاهلها. انتشال الإنسان مؤقتًا من عالم تسود فيه إيديولوجية الإنتاجية والكفاءة، وانتزاع الفرد أيضًا من وجود ممل، فالشعر، مثل الاحتفال، يسمح بالحركة، وبالتالي اللعب، ناهيك عن الإنفاق، يمنح حرية معينة لكائن آخر. الوجود "المحشو". دعونا نلاحظ هنا أن باتاي كان حريصًا على عدم إقامة تمييز واضح بين أنواع الأدب والشعر التي يحب النقاد عمومًا اعتبارها أخوة أعداء" 22 ". وهكذا، فإن كتاباته، سواء كانت قابلة للخيال أو حتى نظرية، مليئة بالصور والجناسات، بهدف الحماقة وليس البراعة، هي بالفعل شعرية، لأنها وضعت تحت ختم التواصل:

تُطرح مسألة التواصل دائمًا في التعبير الأدبي: هذا في الواقع شعري أو لا شيء (ليس سوى بحث عن اتفاقيات معينة أو تعليم حقائق ثانوية يحددها سارتر عند الحديث عن النثر)" 23 ".

إضافة إلى ذلك، يسعى باتاي هنا إلى اختلال السرد المطمئن والمستقر، والميل نحو ما يسمى بالأدب المضاد للأدب، الذي يمزج بين النثر والشعر والنظرية، كما في الكتب التي يعجب بها في كل فئاتها، مرتفعات ويذرينج لإميلي برونتي أو الساحرة بقلم ميشليه:

فيما يتعلق بالشعر، سأقول الآن إنه، في اعتقادي، التضحية التي تكون فيها الكلمات ضحية. نحن نستخدم الكلمات، ونجعلها أدوات للأفعال المفيدة. لن يكون لدينا أي شيء إنساني إذا كان على اللغة فينا أن تكون خاضعة تمامًا" 24 ".

إن السيادة التي يطمح إليها باتاي هي سيادة متناقضة souveraineté paradoxale، لأنها ليست سيادة ملك بحكم الحق الإلهي متحصن في قصره، بل سيادة أي شخص، ما دام يعرف نفسه ويريد، محكومًا عليه بالإعدام " 25 ".

السيادة عند هذا الثمن، لا يمكنها إلا أن تمنح نفسها الحق في الموت: لا يمكنها أبدًا أن تتصرف، ولا تطالب أبدًا بالحقوق التي يمتلكها الفعل وحده، الفعل الذي لا يكون مطلقًا سياديًا بشكل أصيل، وله معنى ذليل متأصل في البحث عن النتائج، الفعل، دائمًا المرؤوس" 26 ".

ومن ثم يُنظر إلى ذات الفنان على أنها بقايا يجب تمييعها، وليس كجوهر جليل يجب الحفاظ عليه. لذلك، لا ينبغي للفن والأدب أن يهدفا بعد الآن إلى خلود المؤلف، أو الحفاظ على عمل معين، بل إلى نسيانه وتدميره. وهكذا يشعر باتاي بأنه أقرب إلى كافكا الذي يستهدف اللاشخصي" 27 "، والذي يتهمه البعض بـ "الطفولية"، منه إلى بريتون، زعيم السريالية، والشخصية الأبوية بامتياز وبالتالي الاستبدادية، الذي يجد صعوبة في دعم استقلال باتاي المتمرد، وفوق كل شيء، الذي يحتفل بذات المؤلف" 28 ". يبدو إذن أن الكتابة، بفضل الشعر، تمكنت من التراجع عن العمل الشاق للسلبية، وبإشعال النار بكل قوتها، حولت الوجود الكئيب إلى احتفال رائع يحتفل بالكسل.

خيال لا شيء

بعد أن أدار ظهره للادعاءات الدينية والأدبية، ورفض استعادة المعنى الذي قامت به المسيحية بعناد كما هو الحال في الأدب الذي يعبد مؤلفيه، لا يزال باتاي يحلم بلا شيء يمكن الوصول إليه من خلال الكتابة، لا شيء بدون مقابل يمكن أن يفقد فيه الإنسان نفسه. بدون عودة. في قصيدة بعنوان "الطائر" يأمل باتاي أن: "... ينبغي لي أن.../... ولكني أريد أن أمحو أثر خطواتي... "" 29 " كما يؤكد موريس بلانشو في الفضاء الأدبي ، هذه الرغبة في تحقيق لا شيء تأخذ مصدرها في خيال التحلل الجذري للـ"أنا" في الكتابة، وهو خيال الإنفاق الإجمالي بحكم التعريف مستحيل لأنه يتم استعادته على الفور في الأثر المكتوب: "متى تكتب، إنه أمر مستحيل". ومن أجل الاستسلام لللامتناهي، فإن الكاتب الذي يوافق على التمسك بجوهره يفقد القدرة على قول "أنا"""30 ". لذا،

"والكاتب هو أيضًا من "سمع" اللامتناهي والمتواصل، الذي سمعه ككلام، ودخل في فهمه، وبقي في طلبه، وتاه فيه..." وهذا التقطع جعله قابلاً للإدراك" 31 "

عند مانيه، يصر باتاي أيضًا على حقيقة أنه إذا كان الرسم الحديث، المناهض بشدة للواقعية، يهدف إلى عدم قول أي شيء عن لا شيء، فإنه لا يمكنه فعل ذلك إلا بهذه الطريقة المتقطعة ويستمر في كونه شخصيًا: “اللوحة، أرادت أن تكون هي – غامضة”. – مستقلة عما ليس لها، تخون دائمًا حميمية الكائن الذي تمسك يده بالفرشاة" 32 ". وهكذا، إذا استطعنا أن نلمحه بوضوح، فإن هذا العدم يبدو وكأنه ينبض على الطراز المالارمي، مثل الثريا التي تتلألأ، أو الدانتيل الذي يختفي، أو المروحة التي تنبض: نحن نلمحه دون أن ندركه أبدًا. في الواقع، لا يبقى شيء بعيد المنال، لأنه لا يستطيع أن يمحو فرصة ولادته، ويظل شخصيًا بشكل لا مفر منه، ومقيدًا بسياق اجتماعي تاريخي. لا يمكننا أن نسقط في السماء، ولا يمكننا أن نفقد أنفسنا بالكلمات. وإذا تهت في لغة ليست لغتي، فإنني أضيع فيها من خلال الضياع فيها، وعدم القدرة على قول ما لا يوصف. وكما يقول دينيس هولير في جائزة الكونكورد، فإن الأنا التي نسعى إلى خسارتها هي أنا مشكوك فيها، مما يجعل التواصل في حد ذاته تكلفة جزئية للذات التي تكون دائمًا على مسافة، حيث تتقاطع معها اللغة.

تشكل اللغة الإنسان كعلاقة، كانفتاح عليه، تمنعه من الانسحاب إلى حضور ذاتي طوباوي، وتقطع تراجعه نحو الانغلاق... إنها تشكل الوجود بفصله عن نفسه، بالتوسط. ولكنه في الوقت نفسه يربطه بالجماعة، بـ«جمهور الوجود»، بمن تشكله وساطته" 33 ".

في كتابه "درجة الصفر في الكتابة"، يصر رولان بارت، وهو قارئ كبير لباتاي، على المأزق الذي يجد فيه بعض كتاب ما بعد الحرب أنفسهم، مثل ألبير كامو وجان كيرول، الذين لا يعرفون أنفسهم أو لا يريدون ألا يعرفوا أنفسهم. يتعرفون على أنفسهم، ليس فقط في عالمهم، وطبقتهم، ووقتهم، ولكن في الأشهر الخاصة بهم. وعلى الرغم من كل جهودهم للهروب منه، فإن هؤلاء "الكتّاب" لا يستطيعون إلا خلق فضاء بديل، لا يكتفي بالحوار مع كل الفضاءات الموجودة مسبقًا، ويستمر في الاستجابة لمعايير الفضاء ويشير حتماً إلى شعبه:

الخطاب الشفاف، الذي افتتحه "الغريب" لكامو، يحقق أسلوب الغياب الذي يكاد يكون غيابًا مثاليًا للأسلوب [...] لسوء الحظ، لا شيء أكثر خيانةً من صفحة فارغة؛ يتم تطوير الآليات في نفس المكان الذي تم فيه العثور على الحرية لأول مرة [...] الكاتب، الذي يصل إلى الكلاسيكيات، يصبح مركز إبداعه البدائي، ويجعل المجتمع من كتابته أسلوبًا ويعيده أسيرًا لأساطيره الرسمية" 34 ".

ومن أجل عدم تحقيق أي شيء، يصبح التحدي هو تحرير النفس من الكلمات من خلال الكلمات، أي تجريد النفس من اللغة من خلال اللغة: كما يقول باتاي، “لم يعد المشروع في هذه الحالة هو المشروع الإيجابي للخلاص، بل السلبية المتمثلة في إلغاء قوة الكلمة، وبالتالي المشروع" 35 ". ولكن كيف يمكن الخروج من هذه المفارقة؟ كيف يمكن تحقيق الشفافية من خلال الكلام المبهم؟ وهكذا، يصرخ باتاي، دون أن يخلو من الانتقاص من استحالة مثل هذه الفكرة: «لقد وضعت خطة للهروب من المشروع " 36 "! خسارة ؟ وهكذا فإن باتاي لا يعزي نفسه بلغة غير قادرة على تدمير نفسها في ازدهار شيء رائع منذ العدم. كل ما يملكه الإنسان، في صندوق أدواته، كما قال صديقه ميشيل ليريس، هو شذرات من لغة خرقاء، لا تكتفي بتكرار الأصداء فحسب، بل تبتهج بالراحة، وتتوق إلى الإرضاء، وتتأقلم جيدًا مع رغباتها. نقاط الضعف: "إننا نسعى إلى أن ندرك في أنفسنا ما بقي محميًا من الخنوع اللفظي، وما ندركه هو أننا نقوم بحملة، ونربط الجمل معًا [...] في العجز عن فهم أي شيء آخر"" 37 ". في نص عنوانه أولاً كراهية الشعر، ثم أعيدت تسميته لاحقًا، بطريقة كاشفة بنفس القدر، المستحيل، يبدو أنه لكي يصبح شعرًا، يجب على الشعر أولاً أن يتمكن من إنكار نفسه: "الشعر الذي لا يرقى إلى مستوى هراء الشعر هو شعر". فقط فراغ الشعر، الشعر الجميل فقط " 38 ".

إذا كان باتاي يمزج النثر والشعر، بين النظرية والرواية، والتي لا يتم فصلها بالنسبة له إلا على أساس الارتباك والخوف من الفوضى، فإنه يعترف أيضًا بعدم كفاية الشعر نفسه. إذا كان الأخير ينأى بنفسه عن الأداء النفعي للنثر في كثير من الأحيان، فإنه يستمر في العمل في نفس الوضع الجدلي:

إن الصورة الشعرية، إذا كانت تقود من المعلوم إلى المجهول، فإنها مع ذلك تلتصق بالمعلوم الذي يعطيها جسداً، ومع أنها تمزقه وتمزق الحياة في هذا التمزق، فإنها تبقى معه. ويترتب على ذلك أن الشعر يكاد يكون كليًا شعرًا ساقطًا، فالتمتع بالصور صحيح بعيدًا عن المجال الذليل (الشعري والنبيل أيضًا، المهيب، لكنه رفض الخراب الداخلي الذي هو الوصول إلى المجهول)" 39 ".

كذلك، عندما تحاول اللغة أن تقول ما لا يوصف، فإنها لا تستطيع إلا أن تخونه، رغم كل جهودها، لأنها، بحكم التعريف التمثيلي، لا تستطيع الهروب من التمثيل. وهكذا يشعر الشاعر بأنه يحير قراءه، وأن "عمله" يكاد يكون لا شيء، لأنه غير قادر على أن يكون لا شيء، خراب كاذب يتم استعادته من خلال التظاهر بالضياع وليس الإنفاق الكامل، و"المداعبات الخجولة" و وليس "الشهوة": "أبعد من الشعر، يضحك الشاعر من الشعر، يضحك من رقة الشعر. وبالطريقة نفسها، يضحك الفسق على المداعبات الخجولة " 40 ". إن حب الشعر لا يمكن أن يؤدي إلا إلى نقيضه، إلى كراهية الشعر، لأن الأخير لا يفي بوعوده، ويحتفظ بكل ما يفعله بشبح مؤلفه المسكير. كما يؤكد ثادي كلوسوفسكي، الفيلسوف والكاتب والصديق المقرب لباتاي، فيما يتعلق بالتجربة الداخلية، على التناقض المتمثل في الرغبة في الكتابة، وبالتالي التراكم، على حساب من شأنه أن يكون "هدرًا خالصًا":

كيف يمكن للمحتوى التجريبي للشفقة أن يحتفظ بطابعه "السيادي" المتمثل في الإسراف والتبذير الذي لا يقاس، إذا كان الأمر، وفقًا لغرض هذا التأمل، يتعلق بالارتقاء إليه من خلال تجربة داخلية، وبالتالي جعله تجربة داخلية. اكتسب كل نفس، ولن يتم المساس بأصالة هذه اللحظات، وأصالة الخسارة ذاتها - بمجرد الاحتفاظ بها باعتبارها "قيمة" ؟" 41 "

إذن يبدو أن الكتابة التي ترفض ممارسة لعبة المجتمع، والتي ترغب في الهروب من "التقارير العالمية l’universel reportage "، محكوم عليها بالفشل، لا يمكن إلا أن تؤدي إلى التوقف عن الكتابة. يمكننا بعد ذلك أن نتفاجأ بأن باتاي، بدلًا من الصمت، يوقع ويصر على ذلك. يجب ألا ننسى هنا نظريته في الاتصال، التي تشيد بالانتقال من صدع إلى آخر: "كل التواصل يشارك في الانتحار والجريمة... إنه من خلال تدمير نزاهة الوجود فيّ، وفي الآخرين، أفتح نفسي على الشركة". أن أصل إلى القمة الأخلاقية

والقمة لا تعاني، بل تشاء شراً " 42 ". إذا كان لدى كل كائن عيبًا سريًا، فلن يعد الأمر يتعلق بتصحيحه تحت الجص الموحد للمشروع: بل بالأحرى مسألة توصيله للآخرين، لأنه، في عالم منجرف، هناك الوحيد "شكل" المجتمع "الأصيل"، وذلك على وجه التحديد لأنه يظل غير قابل للتكرار وسريع الزوال. وكما يشير جان لوك نانسي، فإن التحدي بالنسبة لباتاي هو تجنُّب أي أقنوم، وبالتالي الانجراف حول هذا العدم الزائل، بينما يحاول، بشكل مؤلم، تأسيس مجتمع على أسس غير محسوسة دائمًا: "فقط الحد هو المشترك، والحدود هي المشتركة". الحد ليس مكانًا، بل هو تقاسم الأمكنة وتباعدها. لا يوجد مكان مشترك." " 43 " فقط من خلال القبول المذهل لهذا النقص المشترك، وهذا الافتقار المشترك إلى مكان مشترك، يمكن للإنسان بعد ذلك أن يهرب لفترة وجيزة، ليس فقط من نفسه، ولكن من الاستغراق الجدلي. وإذا كان الضحك والإثارة الجنسية يسمحان بالتواصل، فإن الأدب أيضًا، ولكن الأدب فقط مجرد من أرقى مظاهره، كما يوحي النص لقراء مدام إدواردة، وهي قصة قصيرة تصور الهروب الليلي لرجل وعاهرة عارية prostituée nue :

إذا كنت خائفًا من كل شيء، فاقرأ هذا الكتاب، لكن أولاً، استمع إلي: إذا كنت تضحك، فذلك لأنك خائف. يبدو لك أن الكتاب شيء خامل. ممكن. ومع ذلك، ماذا لو حدث أنك لا تعرف القراءة؟ هل يجب أن تخاف... هل أنت وحدك؟ هل تحس بالبرد ؟ هل تعلم إلى أي مدى يكون الإنسان "نفسك"؟ أبله؟ وعارية؟ " 44 "

إذا كان القارئ "لا يعرف كيف يقرأ" كما ينبغي، مع الإدراك المتأخر العقلاني والمتعلم، فيمكن للكتاب أن يصبح فعالا، أي أن ينجز ما يسميه باتاي "وظيفة"؛ وهكذا يسمح النص بالمرور المزعزع للاستقرار من إصابة إلى أخرى عندما يحمل شحنة ديناميكية، وبالتالي متفجرة،" 45 ". إضافة إلى ذلك، إذا بدا أن لا شيء، بطبيعته، خارج نطاق الكتابة، فلا ينبغي التخلي عن محاولات الوصول إليه. ويؤكد باتاي نفسه على هذه المفارقة الواضحة: «يجب أن تؤدي هذه الأحكام إلى الصمت، وأنا أكتب. وهذا ليس متناقضاً بأي حال من الأحوال. الصمت هو في حد ذاته ذروة، بل هو قدس الأقداس. إن الازدراء المتضمن في كل صمت يعني أننا لم نعد نهتم بالتحقق " 46 ". وبعيدًا عن التعارضات المتغيرة، كما في الأسطورة الهيغلية عن السيد والعبد، فالمسألة هنا هي محاولة الهروب من النظام الثنائي: صمت الكلام. ومن الأهم التمييز بين الصمت وما نسميه الصمت، لعدم وجود كلمات أخرى. وكما يذكرنا الشاعر لويس رينيه دي فوريه، لا يكفي أن نقول وداعًا للأدب، أي أن نتوقف عن الكتابة، لتحقيق الصمت " 47 ". سواء تحدثنا أو بقينا صامتين، فإنه يهرب، ويبدو ببساطة أن هناك المزيد من التواضع والجنون، وبالتالي المزيد من الشجاعة، بمعرفة ذلك، لمخاطبة الآخرين. بل إن بلانشو يعتبر أن الصمت الذي يستسلم له المؤلف الذي يفتقر إلى الكلمات هو استسلام جبان:

وكأن التخلي عن الفشل أخطر بكثير من التخلي عن النجاح، وكأن ما نسميه التافه، غير الجوهري، الخطأ، يمكن أن يكشف عن نفسه لأولئك الذين يقبلون المخاطرة وينغمسون فيها دون قيد أو شرط. كل الأصالة" 48 ".

وإذا كانت الكتابة عند بلانشو هي بالفعل «ميثاق تم بالموت، مع التكرار، مع الفشل»" 49 "، فهو عقد لم يعد من حق من وقع عليه فسخه.

وبين التراكم البائس والإنفاق السيادي، بين الوجود والحياة، بين كل شيء ولا شيء، يتمزق الذات إلى الأبد: تبدو هاتان الحالتان متقطعتين، لأنه إذا دفعتهما إلى أقصى الحدود، فلا يمكن أن يستسلم كلاهما إلا عند توقف اللعبة، ذلك يعني على إجمالي الإنفاق يعادل الموت. بالنسبة لباتاي، كان الأمر يتعلق بالمشي على حبل مشدود، أما بالنسبة لنيتشه فكان الأمر يتعلق بالرقص حتى يفقد أنفاسه. إذا أصر نيتشه، قبل كل شيء، على الخفة التي يمنحها الوعي بفنائه الذي لا يمكن تعويضه للإنسان، فإن باتاي، مع الحفاظ في اللحظات الأكثر مأساوية، على "الصبيانية" كما يسميها، التي تحب الضحك في أسوأ الأحوال، وتدعي الألم والحرية. وأخيرًا، لم الشمل مع موت لا يوصف. إذا تم كشف القناع جيدًا، بمجرد سقوط الأقنعة، لا ينكشف شيء، لا إله ولا نبي، لا عبقري ولا فنان، وهذه كوميديا ومأساة، أي تمثيل درامي لحياة إنسان محكوم عليها بالحسرة الدائمة.

وإذا كان من المستحيل، حتى من غير الممكن تصوره، عدم الكشف عن أي شيء، فهل يمكننا إذن أن نصدق أن الكتابة تؤدي إلى الخسارة، وأن الإنسان، على عكس كل التوقعات، قابل للذوبان في أثر يفلت من التعافي؟ دعونا نتذكر هنا أنه على الرغم من أن ساد، الذي يعجب به باتاي كثيرًا، كان حريصًا جدًا على الاختفاء نهائيًا من ذاكرة الرجال لدرجة أنه أراد محو موقع قبره" 50 "، إلا أن شهرته بقيت، وتستمر في نشر الكثير من الحبر. وإذا كان باتاي يهدف أيضًا إلى ما لا يمكن استرجاعه، فمن الواضح مع ذلك أنه قد تعافى، ولا يزال، من قبل أجيال من القراء. هل يجب أن نفرح أم نأسف لذلك؟ في حالة باتاي وشهرته، التي ظلت سرية أثناء حياته، واعترف بها الجميع بعد وفاته، هل يتعلق الأمر بإعادة إطلاق ديناميكي أو تبديل، أم نوع من الإنفاق الزائف المشبع بالمثالية التي كان يمقتها؟ وكما لاحظ مالارميه، في سعيه الذي يتأخر باستمرار لإنجاز عمله العظيم، ليس من السهل تجاهل الشخص الذي يكتب من لحم ودم، ولا السياق الذي يتطور فيه. وتبقى بقايا هشة ولكنها عنيدة، لا يمكن استيعابها في النص. أنا لا أختفي، تبقى اللعبة لتلعب، ويبقى العدم منارة تنبض في الأفق، بلدًا لن نصل إليه أبدًا. إذا كانت الكتابة تتبع دوائر متحدة المركز حول الموت، فإنها لن تتمكن أبدًا من اختراق مدارها. لماذا إذن لا نزال مستمرين في "صنع" الأدب؟ ورغم أن «المشروع» المتناقض المتمثل في تحقيق لا شيء من خلال الكلمات التي لا يمكنها إلا أن تطرز على لا شيء محكوم عليه بالفشل، إلا أنه فشل، مستحيل وحتمي في آن واحد، هو الذي يجعل التواصل ممكنا هنا بين البشر من خلال الكتابة. رفضًا للخلاص الذي أحدثه الجدل المسيحي و"الإيمان" بالأدب، يسعى نص باتاي إلى تحقيق لا شيء في حياة "يقضيها" بلا مبرر، وعلى الرغم من "فشله" المتناقض، فإنه يستمر. إن تحديد المقدس دون تقديس المدنس، والبحث عن النشوة هنا والآن، والانتقال من كل شيء إلى لا شيء، كل شيء ولا شيء في باتاي، يظل مستحيلًا ومرغوبًا بالقدر نفسه، مما يتسبب في تمزيق الإنسان، سوى أنه يتركه أيضًا حرًا للاستمتاع، والمكابدة de souffrir ، رغم كل شيء، للكتابة.



مصادر وإشارات

1-حول الرغبة في الإنفاق المرتكز على جسد أدب القرن العشرين، ينظر دينيس هولير، المحرومون (باتاي، كايوا، ليريس، مالرو، سارتر)، إصدارات مينوي، 1993.

2-دعونا لا ننسى أن باتاي، وهو مراهق متدين للغاية، التحق بالمدرسة اللاهوتية قبل أن يرفض الدين نهائيًا. ينظر السيرة الذاتية لميشيل سوريا عن جورج باتاي: ميشيل سوريا، جورج باتاي، الموت أثناء العمل، مكتبة سيغير ، 1987.

3- في المجلد الثاني من كتابه الخلاصة اللاهوتية، خصص باتاي لنيتشه قصة غريبة بعنوان «عن نيتشه»، وهي عبارة عن يوميات أكثر من كونها أطروحة علمية عن الفيلسوف.

4- جورج باتاي، التجربة الداخلية [1943]، الخلاصة اللاهوتية، المجلد الأول، الأعمال الكاملة الخامس، باريس، غاليمار، 2002، ص. 10 (تأكيدي).

5- جورج باتاي، المذنب [1944]، الخلاصة اللاهوتية المجلد الأول، الأعمال الكاملة 5 ، باريس، غاليمار، 2002، ص. 326 (تم إضافة التأكيد).

6- جورج باتاي، المذنب، مرجع سابق، ص. 328.

7- جورج باتاي، حد المفيد [1949]، الأعمال الكاملة السابعة، باريس، غاليمار، 1976، ص. 269-70.

8-مارسيل موس، "مقالة عن الهبة وشكل التبادل وسببه في المجتمعات القديمة" [1924]، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، باريس، مطبعة الجامعات الفرنسية، مجموعة كوادريدج، 2010، ص. 152.

9-فريدريك نيتشه، هكذا تكلم زرادشت [1883]، ترجمة. جورج آرثر جولدشميت، كتاب الجيب، “كلاسيكيات الفلسفة”، 1983، ص. 54-55 (تم إضافة التأكيد).

10- جورج باتاي، المذنب، مرجع سابق، ص. 320.

11- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 66 (تأكيدي).

12- فيلسوف وجودي يطمح إلى الموضوعية العلمية والتغلب على الحالة من خلال الالتزام، ينتقد سارتر باتاي لاستخدامه المصطلحات الدينية، ومن المفارقات أن يطلق على التجربة الداخلية "مقال استشهاد". جان بول سارتر، "الصوفي الجديد"، في: المواقف ط1، غاليمار، 1947، ص. 144.

13- جورج باتاي، التجربة الداخلية، ص. 130.

14-المرجع نفسه، ص. 59-61 (تمت إضافة التأكيد).

15- جورج باتاي، المذنب، مرجع سابق، ص. 282.

16- على الرغم من اعتراف باتاي رسميًا بجوديث، إلا أنها الابنة الطبيعية لسيلفيا ماكليس وجاك لاكان. لم يكن لدى باتاي سوى طفلة واحدة، هي سيلفي، مع رفيقته الأخيرة، ديانا كوتشوبي دي بوهارنيه (غالبًا ما يتم تحديده بالشخصية المسماة B. في قصة الفئران، الجزء الأول من ديانوس). انظر ميشيل سوريا، جورج باتاي، الموت في العمل، مرجع سابق ) ينظر ميشيل سوريا، جورج باتاي، الموت في العمل، مرجع سابق.

17-هكذا يؤكد جان بييرو على التسلسل الزمني للمناضل المناهض للفاشية باتاي خلال فترة ما بين الحربين، ثم تخلى أثناء كتابة الخلاصة اللاهوتية عن إمكانية أي التزام: «شهد الموقف السياسي لجورج باتاي تطورًا كبيرًا بين الفترة التي، حوالي عام 1928، نشر نصوصه الأولى، وبداية الحرب: من اللامبالاة الواضحة إلى الرغبة في الانخراط في اليسار المتطرف، والتي بلغت ذروتها في 1935-1936 بقيادة حركة الهجوم المضاد، حتى فك الارتباط شبه الكامل. أفسح العمل السياسي المجال للتجربة الصوفية التي أدت، بين عامي 1930 و1945، إلى ظهور المجلدات الثلاثة من الخلاصة اللاهوتية. جان بييرو، "جورج باتاي والسياسة (1928-1939)"، التاريخ والأدب، الكتاب والسياسة، المطابع الجامعية في فرنسا، 1977، ص. 139.قبل كل شيء، يبدو أن باتاي يحاول تجنب حدوث انتعاش في أي حزب سياسي، وبالتالي إحجامه المتزايد عن وضع نفسه في الطيف السياسي.

18- جول مونيرو، حمى جورج باتاي، استشهد بها ميشيل سوريا، جورج باتاي، الموت في العمل، مرجع سابق، ص 295.

19- جان ميشيل هيمونيت، السلبية والتواصل، جان ميشيل بليس، 1990، ص 35.

20-فريدريك نيتشه، ما وراء الخير والشر[1898]، ترجمة. من الألمانية :كورنيليوس هايم، باريس، غاليمار، 2009، ص. 74.

21- جورج باتاي، "التأمل" [1943]، الأعمال الكاملة I، باريس، غاليمار، 1970، ص. 166 (تمت إضافة التأكيد).

22- إن نهج باتاي هو النقيض التام لنهج سارتر، الذي يميل نحو التنظيم: “من البديهي أنه في كل الشعر، هناك شكل معين من النثر، أي النجاح، موجود؛ وبشكل متبادل، يحتوي النثر الأكثر جفافًا دائمًا على القليل من الشعر، وهذا يعني شكلاً معينًا من الفشل [...] هذه هياكل معقدة وغير نقية ولكنها محددة جيدًا. جان بول سارتر، ما هو الأدب؟ [1947]، باريس، غاليمار، 1995، ص. 43-44، (تمت إضافة التأكيد).

23- جورج باتاي، تقرير عن سان جينيه لسارتر [1952]، النقد، أعيد طبعه في “جينيه”، La Littérature et le mal، الأعمال الكاملة 9 ، باريس، غاليمار، 1979، ص. 313 (تمت إضافة التأكيد).

24- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 156 (تمت إضافة التأكيد).

25- فيما يتعلق بموضوع السيادة التي هي في الوقت نفسه ذات قدرة مطلقة وضعيفة بشكل لا نهائي، انظر العمل الأساسي لعالم الأنثروبولوجيا جيمس جورج فريزر، الغصن الذهبي، المجلد الأول [1890]، ترجمة. بقلم نيكول بلمونت وميشيل إيزارد، روبرت لافونت، 1998.

26- جورج باتاي، الأدب والشر [1957]، الأعمال الكاملة التاسع، باريس، غاليمار، 1979، ص. 282 (تمت إضافة التأكيد).

27- جورج باتاي، الأدب والشر [1957]، الأعمال الكاملة التاسع، باريس، غاليمار، 1979، ص 10.

28-في ناديا، يؤكد بريتون بشكل قاطع أن أي بحث عن غير الشخصي هو عبث، بل ومشكوك فيه: “بالتأكيد، لا شيء يأسرني بقدر الاختفاء التام للوتريامونت وراء عمله […] ولكن يبقى بالنسبة لي شيء خارق للطبيعة في هذه الظروف. لمثل هذا المحو البشري الكامل. سيكون من العبث أن أدعي ذلك، وأنا أقنع نفسي بسهولة أن هذا الطموح، من جانب أولئك الذين يختبئون وراءه، لا يشهد إلا على شيء غير شريف. أندريه بريتون، ناديا [1928]، باريس، غاليمار، 2009، ص. 19 (تأكيدي).

29- جورج باتاي، “الطائر”، الأعمال الكاملة 3 ، باريس، غاليمار، 1971، ص. 161 (تمت إضافة التأكيد).

30- موريس بلانشو، الفضاء الأدبي [1955]، باريس، غاليمار، 1962، ص. 16-17.

31- موريس بلانشو، الفضاء الأدبي [1955]، باريس، غاليمار، 1962، ص. 29 (تأكيدي).

32-جورج باتاي، مانيه [1955]، الأعمال الكاملة، 9، باريس، غاليمار، 1979، ص. 159.

33- دينيس هولير، الاستيلاء على الكونكورد، باريس، غاليمار، 1974، ص. 120 (تأكيدي).

34. رولان بارت، درجة الصفر في الكتابة، سوي، "مقالات النقاط"، 1972، ص. 60-61 (تمت إضافة التأكيد).

35- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 35.

36- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 73 (تمت إضافة التأكيد).

37- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 27 (تأكيدي).

38- جورج باتاي، المستحيل [1962، أول منشور عام 1947 تحت عنوان كراهية الصوت ]، روايات وقصص، باريس، غاليمار، 2004،مكتبة لا بليياد ”، ص. 562 (تمت إضافة التأكيد).

39- جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 170 (تأكيدي).

40- جورج باتاي، المذنب، مرجع سابق، ص. 350.

41. ثادي كلوسوفسكي، "حول الصورة الزائفة في تواصل جورج باتاي"، نقد، طبعات منتصف الليل، آب-أيلول 1963، ص. 749.

42- جورج باتاي، “كلية الدراسات السقراطية” [1945]، الأعمال الكاملة، 6، الخلاصة اللاهوتية، م2 ، باريس، غاليمار 2002، ص. 318.

43- جان لوك نانسي، المجتمع المتقاعس، البرجوازية المسيحية، 1986، ص. 182.

44- جورج باتاي، مدام إدواردة [1937]، روايات وقصص، باريس، غاليمار، 2004، “مكتبة لا بليياد”، ص. 325، (تأكيدي).

45- كما يذكرنا جان فرانسوا لويت، ما يسعى باتاي إلى القيام به، سواء بمساعدة المقدس، ولكن أيضًا بالضحك أو الإثارة الجنسية أو الكتابة، هو “الإزالة لإعطاء العالم سطحيته، وإعادته إلى الحد الأقصى، لإعادة تشكيله كمجال للطاقة." جان فرانسوا لويت، "جورج باتاي، مقدس جديد"، مجلة العالمين، مايو 2008، ص. 82.

46-جورج باتاي، التجربة الداخلية، مرجع سابق، ص. 82 (تمت إضافة التأكيد).

47-ينظر، لويس رينيه دي فوريت ، أوستيناتو، ميركيور دو فرانس، 1997.

48- موريس بلانشو، الفضاء الأدبي، مرجع سابق، ص. 182 (تم إضافة التأكيد).

49- موريس بلانشو، الفضاء الأدبي، مرجع سابق، ص. 255.

50-ينظر جورج باتاي، الأدب والشر، مرجع سابق.



عن كاتبة المقال:

مايا بيلر نويلي طالبة دكتوراه في الأدب الفرنسي في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، ومتخصصة في السينما. تركز أبحاثها على المقدس في أدب القرن العشرين، خاصة في أعمال جورج باتاي وناتالي ساروت وبيير ميشون، وكذلك في سينما أنييس فاردا.وقد ظهرت إحدى مقالاتها في مجلة تيريسياس الإلكترونية: "بعد الكارثة: البطل اللعازري لدى جان كيرول وباتريك موديانو". مقالتان أخريان: "القلق من الأصالة في رواية "الحياة الوردية" لداهان و"كالاس للأبد" لزيفيريلي" و"لماذا لا؟" تُطبع حاليًا "حواء المستقبل لـ إيسلي- آدام، "والخلاص الاصطناعي" يتم طبعهما حاليًا لمجلتي المنتدى الفرنسي ودراسات أدبية على التوالي.

*-Maïa Beyler-Noily : Du tout au rien : impossibles désirs de Georges Bataille

ملاحظة من المترجم: لم أعثر على صورة بورتريه للكاتبة في الانترنت

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى