لوران جيني - الأساليب والمشاكل"التخيل الذاتي"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Laurent Jenny


مقدمة
مصطلح التخيل الذاتي d'autofiction مصطلح جديد ظهر عام 1977، بقلم الكاتب سيرج دوبروفسكي، الذي استخدمه على الغلاف الخلفي لكتابه "الابنFils ". وقد حظيت هذه الكلمة الجديدة منذ ذلك الحين بنجاح متزايد بين الكتاب والنقاد على حد سواء. ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن تأليف المصطلح يعود إلى شخص كان ناقدًا جامعيًا فرنسيًا يدرس في نيويورك (متخصصًا في كورنيل) وكاتبًا يقود مهنة أدبية (بعد فلسFils، نشر سلسلة من الكتب المستوحاة من سيرته الذاتية). .
هذه الطاعة المزدوجة، الأكاديمية والأدبية، تبدو لي ذات دلالة بالنسبة للروح التي صيغت بها فكرة التخيل الذاتي. يمكننا القول أن هذا سؤال علمي حول الممارسة الساذجة للسيرة الذاتية. لقد تم الشك بشكل جذري في إمكانية صدق أو صدق السيرة الذاتية في ضوء تحليل القصة ومجموعة من التأملات النقدية التي تطرقت إلى السيرة الذاتية واللغة. وبعد دوبروفسكي، كتب أساتذة كتاب آخرون، مثل آلان روب غرييه، روايات ذاتية قدموا فيها سيرتهم الذاتية لغربلة معرفتهم النقدية. حتى مؤخرًا، في عام 1996، تم تطوير تأملات نظرية حول التخيل الذاتي من قبل ماري داريوسك، وهي أكاديمية وروائية ناجحة، ومؤلفة رواية الحقيقة على وجه الخصوص.
ومع ذلك، يجب أن ندرك أنه خلال السنوات العشر الماضية، غادرت فكرة الرواية الذاتية الأوساط الفكرية وأصبحت شائعة. حتى أننا نجدها في كتابات كتّاب الفضائح مثل كريستين أنغو.

1- تعريف مزدوج للتخيل الذاتي
لذلك فإن الكلمة منتشرة على نطاق واسع. ماذا تعني بالتحديد؟ يمكننا أن نلاحظ أولاً أنها ما نسمّيه كلمة حقيبة سفر (mot-valise )، التي تقترح توليفة من السيرة الذاتية والتخيل. لكن الطبيعة الدقيقة لهذا التوليف تخضع لتفسيرات شديدة التنوع.
في جميع الحالات، يظهر التخيل الذاتي باعتباره تحويلًا خياليًا عن السيرة الذاتية. ولكن وفقاً للنوع الأول من التعريف، الأسلوبي، فإن تحول السيرة الذاتية إلى رواية ذاتية يرجع إلى تأثيرات معينة ناتجة عن نوع اللغة المستخدمة. ووفقاً لنوع ثان من التعريف، وهو المرجعي، تتحول السيرة الذاتية إلى رواية ذاتية اعتماداً على محتواها، وعلاقة هذا المضمون بالواقع.

2-التخيل الذاتيكسيرة ذاتية تعاني مناللغة
وبالتالي فإن الفرضية العامة التي يدافع عنها مؤيدو التعريف الأول هي أنه، بغضّ النظر عن صحة الحقائق المروية، فإن بعض الخصائص الأسلوبية للخطاب تكفي لخلق ما يمكن أن نسميه تأثير الخيال. وبالنسبة للبعض، يعد هذا عيبًا لا يمكن إصلاحه في السيرة الذاتية، مما يدعو إلى التشكيك في ادعائها بالحقيقة. وعلى العكس من ذلك، يرى آخرون في النوع الأدبي الذاتي إمكانية وجود سيرة ذاتية تنتقد حقيقتها وتدرك تأثيرات خطابها.

2-1-نقد الأسلوب الروائي للسيرة الذاتية
في كتابه «المرآة التي تعودLe miroir qui revient » (1984)، يكشف آلان روب-غرييه عن مجموعة من المظالم فيما يتعلق بالأسلوب الذي نُقاد حتماً إلى استخدامه عندما نبدأ قصة حياتنا. وبالعودة إلى المقاطع التي حاول فيها للتو سرد بعض ذكريات طفولته، انخرط آلان روب غرييه في نقد لا هوادة فيه لطُرقه الخاصة في التحدث.
عندما أعيدُ قراءة جمل مثل أمي راقبت نومي الصعب، أو نظراتها أزعجت متعتي الفردية، تسيطر علي رغبة كبيرة في الضحك، كما لو كنت أزيّف وجودي الماضي لأجعله كائناً حكيماً جداً مطابقاً. إلى شرائع الأدب الراحل فيجارو: منطقي، عاطفي، ومرن. ولا يعني ذلك أن هذه التفاصيل غير دقيقة (ربما على العكس). لكنني أنتقدها بسبب عددها الصغير جدًا ونموذجها الرومانسي، بكلمة، يمكن أن أسمّيها غطرستها. لم أختبرها فقط لا في النقص أو في ظل هذا الإدراك الصفي، بل علاوة على ذلك، في لحظة حدوثها، كانت تعج وسط عدد لا نهائي من التفاصيل الأخرى التي شكلت خيوطها المتشابكة نسيجًا حيًا. بينما أجد هنا عشرات منها، كل منها معزول على قاعدة، مصبوبة في برونز رواية شبه تاريخية (الماضي المحدد في حد ذاته ليس بعيدًا) ومنظمًا وفقًا لنظام من العلاقات السببية، يتوافق تمامًا مع التاريخ. الثقل الإيديولوجي الذي تتمرد عليه كل أعمالي.
ص 17
دعونا نحاول تصنيف الحجج المختلفة التي قدمها آلان روب غرييه لتشويه سمعة أسلوب السيرة الذاتية من خلال تقديمه على أنه تزوير.

2-1-1- الأسلوب السردي للسيرة الذاتية كتبسيط للوجود
من المؤكد أن قصة السيرة الذاتية ستخون التجربة بسبب الاختيار الذي تعمل به في الذاكرة والذي يؤدي إلى تفاقمه بسبب خطية الخطاب. إنه يعزل بعض الحقائق على قاعدة التمثال، وبالتالي يمنحها ثقلًا هائلاً لم يكن لديه من قبل في الوقت الذي تعرض فيه للتجربة. وبالتالي فإن الرؤية الاسترجاعية، من وجهة النظر هذه، مشوهة بالضرورة.
ومع ذلك، يمكننا أن نتساءل عما إذا كان هذا كافياً لتحويل قصة السيرة الذاتية إلى خيال. إن الطبيعة الفقيرة أو المبسطة لأي خطاب مرجعي بالنسبة إلى وفرة الواقع لا تكفي لجعله خيالياً. أو قد يكون من الضروري أيضًا أن نقول إن خطاب التاريخ، أو خطاب العلوم، الذي هو بالضرورة مخطط، هو أيضًا خطاب وهمي، وهو ما يبدو مسيئًا. وهذا من شأنه أن يكون له عيب خاص وهو عدم السماح لنا بالتمييز بين الخطابات الوهمية المتعمدة وما ينبغي أن نسميه الخطابات الوهمية بسبب عدم كفاءتها.

2-1-2-الأسلوب السردي للسيرة الذاتية كتبرير للوجود
وفقًا لألان روب غرييه، لا تنتقى قصة السيرة الذاتية فحسب، بل تميل إلى تنظيم الماضي وفقًا لمنطق سببي لم يكن من الممكن إدراكه بأي حال من الأحوال في وقت الأحداث. ومن هذا المنطلق فإنه يرتكب عملية تزوير.
وهنا مرة أخرى، يجب علينا أن نتساءل عن الفكرة التي بموجبها يكون إسقاط العلاقات السببية على الأحداث، سواء كانت سيرة ذاتية أم لا، كافيًا لتزييفها. وأحيلك هنا أيضًا إلى التمييز الذي قمنا به في دورة الخيال بين الكاذب والخيالي. فمن ناحية، فإن تبرير الأحداث ليس زائفًا حرفيًا (على الأكثر يمكننا القول إنه تفسير للواقع، وطريقة لفهمه). ومن ناحية أخرى، فإن زيفها لن يؤدي إلى وهميتها، إلا بمعنى غامض قررنا أن ننحيه جانبا.

2-1-3-الأسلوب السردي للسيرة الذاتية خيانةُ اللحظات التي عاشها
لم أختبرها بشكل ناقص ولا في ظل هذا التخوف من الصفة، كما يكتب روب-غرييه عن اللحظات التي عشتها. ولكن يمكننا أن نجد انتقاداته لا أساس لها من الصحة: فالنقص لا يعني أن الأحداث قد مررنا بها كما كانت في الماضي بالفعل، ولكن فقط أننا نعتبرها من الحاضر. وبهذا لا يكذب ولا يخترع..
أما بالنسبة للمؤهل، على سبيل المثال نومي الصعب، فمن المؤكد أنه يمكن أن يظهر كتسمية لاحقة. لكن ملاحظة روب-جرييه مدمرة للأهمية المرجعية لأي عبارة. لأنه لا يوجد عمليًا أي جانب من تجربتنا نختبره كما تم صياغته بالفعل. المشكلة ليست في الصفة فقط، بل في الاسم أو الفعل، وفي كل لغة. لحظة السعادة لا تُقال لي من خلال كلمة السعادة (على الرغم من أنه من الممكن أن أقوم بصياغة حالتي العاطفية بهذه الطريقة). لكن مع كل ذلك فإن هذا الاسم الذي يؤلف تجربتي ويرمز إليها لا يحول سيرتي الذاتية إلى خيال. إنه يعطيها فقط شكلاً لفظيًا تقليديًا إلى حد ما.
وبالمعنى نفسه إلى حد ما ينتقد دوبروفسكي الأسلوب الجميل الذي يربطه بالسيرة الذاتية:
السيرة الذاتية؟ لا، إنه امتياز مخصص للأشخاص المهمين في هذا العالم، في مساء حياتهم، وبأسلوب جميل
يدين دوبروفسكي ضمنيًا كذبة تنسيق السيرة الذاتية، الذي يعتمد على خلق حياة مثالية وعلى التعبير الأسلوبي المطلوب. إن الشكل الجميل للأسلوب من شأنه أن يقدس قصة الحياة المثالية من خلال رفعها إلى مستوى الفن. من شأنه أن يساهم في تضخيم الوجود. ستكون أداة التصنيع الأسطوري والجمالي.

2-2-القوة الابتكارية للكتابة
ومع ذلك، فإن دوبروفسكي لا يبقى في موقف روب- غرييه الذي يفهم كتابة السيرة الذاتية على أنها نوع من الأكاذيب المشوهة. حتى أنه يعكس المنظور تمامًا. بأسلوبها الجميل، يكذب كاتبو السيرة الذاتية بينما يحاولون أن يكونوا صادقين. ومن جانبه يقترح التخلي عن مغامرة اللغة التي ستؤدي إلى الحقيقة من خلال الهراء.
خيال، أحداث وحقائق حقيقية تمامًا؛ إذا أردنا التخييل الذاتي، علينا أن نعهد بلغة المغامرة إلى مغامرة اللغة، خارج الحكمة وخارج تركيب الرواية، التقليدية أو الجديدة.
يا بني من فضلك ادخل

2-2-1-كتابة التخيل الذاتية والارتباط الحر
من الواضح أن هذا المفهوم للكتابة مدين بشدة للارتباط الحر للعلاج التحليلي النفسي الفرويدي. حيث يلعب النسخ غير المتواضع لجلسات التحليل أيضًا دورًا كبيرًا في رواية دوبروفسكي الذاتية؛ مثل هذا المقطع الذي يتأمل فيه الإهانة التي جعلته امرأةٌ شابة يعاني منها عندما أعلنت أنه كبير في السن:
شعاري. الدولار. معها، ينفعني. أنا أعود إلى المسار الصحيح. وتم تجديده. مربوطاً عند الخصر، ومقروصاً عند الركبة، وفجوة من الأسفل. أرجل الفيل مقابل أرجل الغراب. حزام بإبزيم كبير على البطن. أقوم بالإصلاح، وأغادر مرة أخرى. بخيبة أمل، أنا أحيا نفسي. مقطوعة، أنا خياطة نفسي. يرتدي عند المرفقين، جوليان. أنا أرتدي زي سيرج. تغيير اسمك الأول، تغيير تصفيفة الشعر الخاص بك. أنا أخذ يغرق. تنحني ولكن لا تنكسر. ريد يفكر. بانسو.
الابن، ص89
بالنسبة للمحلل، تظهر الحقيقة في الاضطراب الظاهري في كلامه: زلات اللسان، والحذف، والهراء، والمواجهات السخيفة بين الجناس والسجع. ما يبدو لأول مرة كخطاب فاشل سرعان ما يتبين أنه خطاب ناجح. ما بدا وكأنه تلاعب محض بالكلمات، هراء تافه، يعيد الموضوع إلى أعماق خيالاته. ما بدا وكأنه تلفيق خالص ولد من مصادفة الكلام، تبين في النهاية أنه خطاب حقيقي.
لم تعد الكتابة تحتوي على أي مرآة مشوهة: من خلال التخلي عن الرقابة التي يفرضها الشكل الجميل للأسلوب، فإنها في الوقت نفسه تكتسب إمكانية الوصول إلى الواقع. فبينما كان الأسلوب الجميل إفقارًا لمعنى الوجود، تظهر الكتابة الترابطية، على العكس من ذلك، كمورد غني بالمعاني الحيوية بشكل لا نهائي.


2-2-2-التخيل الذاتي يحدده أسلوبه
وبالتالي فإن أصالة دوبروفسكي تتمثل في ربط مصير الأنواع باعتبارات الأسلوب. والسيرة الذاتية ملوثة بالزيف بسبب انشغالها بالشكل الجميل إلى درجة أن دوبروفسكي يزيل مشروعه الكتابي من هذا النوع. يرى نفسه محكومًا عليه أن يخترع نوعًا اجتماعياً جديدًا ، وهو التخيل الذاتي الذي يتم تعريفه أولاً من خلال حرية الكتابة، ورفض الأسلوب الأدبي. لكن من الواضح أن هذا التعارض في الشكل يؤدي أيضاً إلى اختلافات في المضمون. ومع الكتابة الترابطية، المتشعبة بشكل دائم، لا يمكننا بناء قصة حياة منظمة بشكل جيد. وعلى العكس من ذلك، فإن العيوب التكرارية أو الماضي المحدد، الذي يؤرخ الوجود، غير قادر على تفسير وفرة الحياة النفسية وتجوالها وتناقضاتها.

2-2-3-التخيل الذاتي والذاتية الدوبروفسكيية
هناك طريقة أخرى لفهم التعارض الدوبروفسكي بين أنماط السيرة الذاتية والتخيل الذاتي وهي ربطها بموقفين متناقضين للموضوع. ويهدف موضوع السيرة الذاتية إلى وضع كلماته وقصته تحت سيطرة ضميره. على العكس من ذلك، سيكون التخيل الذاتي باختصار بمثابة سيرة ذاتية للاوعي، حيث تتخلى الأنا عن كل رغبة في السيطرة وتسمح للهو بالتحدث.

2-2-4-التخيل الذاتي كنوع منخفض
من هذا الغياب للإتقان، وبالتالي للفن، يترتب على ذلك أن رواية دوبروفسكي الذاتية يتم تقديمها كنوع منخفض، شبه أدبي، في متناول كل اللاوعي وكل عدم الكفاءة الأسلوبية. لكتابة رواية ذاتية، لا تحتاج إلى أن تكون لديك حياة مثيرة للاهتمام أو موهبة أدبية.وسيكون القليل من العفوية كافياً.
التخييل الذاتي، من خلال التخلي عن تسليط الضوء على تاريخية الوجود المثالية، يمزق السيرة الذاتية من أسطورة عظماء هذا العالم ويعلن إضفاء الطابع الديمقراطي عليه. سيكون الخيال الذاتي، بطريقة ما، بمثابة السيرة الذاتية لكل شخص.

2-2-5-بنوَّةالتخيل الذاتي لدوبروفسكي
هذا التعريف الأسلوبي للرواية الذاتية ليس هو السائد في الخطاب النقدي اليوم. ومع ذلك، يجب علينا أن نعترف ببعض الانتماءات في التصوير الذاتي المعاصر.
يبدو لي أن أبرز أعمالها هو العمل الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة للروائية كريستين أنغو. على الرغم من أنها تنفي كتابة التخيل الذاتي (ربما بسبب جهلها بالمعاني المختلفة للمصطلح)، فإن العديد من كتبها تتوافق مع تعريف دوبروفسكي للرواية الذاتية - في الوقت نفسه كتعريف مرجعي.
على نحو مميز، تدعي كريستين أنغو الكتابة الترابطية écriture associative، بل إنها تحدد جوهر أصالتها هناك: أنا أربط ما لا نربطه، كما تعلن، على سبيل المثال، بفخر في سفاح القربىL'Inceste (ص 92). وبالمثل، في سيجيهأنغو، يقول الراوي، وهو يتحدث عنها:
أنت الوحيد الذي يفهم أشياء معينة. أنت تنشئ روابط، وتقيم روابط بين الكلمات، والأحداث، وكل أنواع الأشياء. أنت تجعلهم يظهرون، يصبحون واضحين.
ص 120
ومثل دوبروفسكي، وفيما يتعلق بثقافة التحليل النفسي المشهورة نفسها، تمارس كريستين أنغو الكتابة الترابطية الشاملة، من المفترض أن تفسر حقيقة سفاح القربى (إنها تربط بوضوح ماضيها في سفاح القربى مع والدها وميلها العام إلى خلط كل شيء). ).
تدعي كريستين أنغو أنها تعارض أي أسلوب روائي، وحتى أي رواية ذاتية تنطوي على اختراعات للشخصيات، وتحدد بسهولة حقيقة سيرتها الذاتية من خلال كتابتها، وتقرر على سبيل المثال: النص هو أنا (مجلة تيتو رقم 38، تشرين الأول 1999) حيث لا أحد [ضمنيًا: إلا أنا] يكافح مع الحياة، ولا أحد يكافح مع الكتابة.

2-3-وظيفة التخيل الذاتي الأسلوبي
ومن المفارقة أن التخيل الذاتي الأسلوبي، المتحرر من زخارف الأسلوب الجميل، يبدو أن له تأثيرًا يؤدي إلى تكملة للواقع. ستواجه عفويتها المفككة واقع الحياة الخام، وهو ما ستفتقده خطط السيرة الذاتية المنسقة بشكل مفرط وتقنيات الخيال المصطنعة. وهذه هي على أية حال حجة المؤلفين. وهكذا يستطيع دوبروفسكي أن يكتب:
...حركة الكتابة وشكلها هما النقش الوحيد الممكن للذات. الأثر الحقيقي، الذي لا يمحى والاعتباطي، ملفق بالكامل وصادق بشكل أصيل.
الرحلة النقدية ، 188

3- التعريف المرجعي للتخيل الذاتي
مع ذلك، فإن مفهوم القص الذاتي الذي ظهر في السنوات الأخيرة يختلف بشكل كبير عن ذلك الذي اقترحه سيرج دوبروفسكي. في أطروحة مخصصة لهذه الفكرة، قدم الناقد فنسنت كولوناالتخيل الذاتي باعتباره خيالًا للتجربة الحية، دون الإشارة إلى معايير دوبروفسكي الأسلوبية.
يلعب التخيل الذاتي على تشابهه مع رواية الشخص الأول، وهذا أفضل لأن رواية الشخص الأول، مثل رواية كامو الغريب، لا تفترض أبدًا خيالها. يتمثل ادعاؤها في تقديم نفسها دائمًا على أنها رواية واقعية وليس كقصة خيالية. ولذلك فإن التخيل الذاتي يطمس الخطوط الفاصلة بين الخيال والواقع بسهولة.
بتعبير أدق، سيكون التخيل الذاتي قصة تبدو وكأنها سيرة ذاتية، ولكن حيث يكون ميثاق السيرة الذاتية (الذي، دعونا نتذكر، يؤكد هوية الثلاثي المؤلف والراوي والشخصية) مشوهًا بسبب عدم الدقة المرجعية. وهي تتعلق بأحداث الحياة المروية، والتي لها حتماً نتائج على الوضع الواقعي للشخصية أو الراوي أو المؤلف. يمكننا تحديد عدة عائلات من الروايات الذاتية، وفقًا لأقطاب ميثاق السيرة الذاتية التي يتم سردها على نطاق واسع.

3-1-تصوُّر قصة شخصية الراوي
في هذا النوع من السيرة الذاتية، تنحرف شخصية الراوي عن المؤلف في جوانب معينة من قصة حياته.

3-1-1-مثال الكوميديا الإلهية
في بداية الكوميديا الإلهية، يقول دانتي إنه بعد أن ضل طريقه في غابة مظلمة، انتهى به الأمر إلى لقاء شبح فيرجيل الذي كان بعد ذلك بمثابة مرشده في رحلة عبر الجحيم والمطهر والجنة.
في هذه الحالة الأولى، يبدو أن جانبًا واحدًا من ميثاق السيرة الذاتية قد تم احترامه: هناك بالفعل هوية، في شخص دانتي، للمؤلف، والراوي، والشخصية. لكن الأحداث الواردة، والتي لها صبغة أسطورية أو أسطورية، لا يمكن قبولها على أنها حقيقية حرفيًا. وهناك خيال للتاريخ.
لكن علاوة على ذلك، لم يسعَ بروست إلى تضليلنا بشأن مرجعية قصته. على العكس من ذلك، كان يحب تعديل أسماء الأماكن الحقيقية التي تشبه طفولته، ليستبدلها بأسماء وهمية. وهكذا أصبحت كابورج هي بالبيك وإيليرزكومبري، وهي الأماكن التي يسهل التحقق من عدم وجودها على الخريطة. لذلك، استورد بروست عناصر خيالية عمدًا إلى قصة ذات طابع سيرته الذاتية.
نتيجة لذلك، لا يمكن أن تكون شخصيته الراوية مارسيل متطابقة مع مارسيل المؤلف. هناك فرق زمني كبير يفصل بينهما. الوقت المعاد اكتشافه يحدث جزئيًا خلال حرب 14-18. في ذلك الوقت، لم تكن شخصية مارسيل قد بدأت الكتابة بعد. لكن مارسيل المؤلف، من جانبه، كان قد نشر بالفعل بجانب منازل سوانDu Côté de chez Swann في عام 1913، مع برنارد غراسيه.

3-1-3-مثال أسياديه لبيار لوتي
مثال آخر أكثر تعقيدًا سيساعدنا على طرح أسئلة جديدة حول مصير هذا الثالوث المؤلف من شخصية المؤلف والراوي في الرواية الذاتية.
في عام 1879، نشر الكاتب بيير لوتي كتابًا بعنوان أزيادي، والذي يقدم نفسه على أنه مجموعة من الملاحظات والرسائل من ملازم في البحرية الإنجليزية دخل الخدمة في تركيا في 10 أيار 1876، وقُتل على أسوار قارص في تشرين الأول. 27، 1877. اسم هذا الملازم هو بيير لوتي. كان صديقه بلومكيت قد جمع بعد وفاته مذكرات ورسائل تروي قصة لوتي الرومانسية مع امرأة تركية تدعى أزيادي.
إذا ذكر لوتي، مؤلف الكتاب، وفاة الملازم لوتي، فإن ذلك يعني أن شخصية لوتي، المؤلف ولوتي، كائنان متميزان على الرغم من أنهما يشتركان في عدد معين من السمات المشتركة. كان المؤلف لوتي ضابطًا بحريًا بالفعل، ولكن ليس في البحرية الإنجليزية. ومثل شخصيته وجد نفسه على الفرقاطة لا كورون في ميناء سالونيك، ومثله شهد في المدينة نفسها شنق ستة سجناء محكومٌ عليهم بالإعدام مسئولين عن اغتيال قناصل فرنسا وألمانيا. ومثل شخصيته وقع في حب امرأة رآها في الحي الإسلامي وعاش معها قصة حب لمدة عشرة أشهر. لكن اسمها كان خديجة وليس أزيادية. لا يوجد صديق للوتي يُدعى بلومكيت، ولكن كان لوسيانجوسيلين أحد المقربين من لوتي الحقيقي.
وأخيراً لم يمت بيير لوتي سنة 1877، إذ وقع عقد نشر في 16 شباط 1878 لكتابه "أزيادية". في الحقيقة، لم يكن بيير لوتي هو من قام بهذا الفعل القانوني بالكامل، لأن بيير لوتي اسم مستعار. الكاتب، وهو ضابط بحري، يُدعى في الواقع جوليان فيود وهذا هو الاسم الذي يظهر في العقد.
لذلك تأخذ قصة لوتي مظهر السيرة الذاتية. لكنه في الوقت نفسه يلغي كل جانب من جوانب الاتفاقية. نظرًا لأنه من المفترض أن يكون لوتي ميتًا، فلا يوجد راوي في حد ذاته، بل محرر خيالي، بلومكيت، الذي من المفترض أنه قام بجمع رسائل وملاحظات لوتي. أما بالنسبة للمؤلف والشخصية، فبالرغم من أنهما يحملان نفس الاسم، إلا أنهما مختلفان بشكل واضح نظرًا لأن الشخصية ماتت قبل المؤلف. أخيرًا، من خلال اختيار اسم مستعار، أراد جوليان فيود بلا شك الإشارة إلى أن الشخصية والراوي ليسا كائنين خياليين فحسب، بل أيضًا شخصية المؤلف (والتي ينبغي بالتالي تمييزها عن الكاتب الذي يتمتع بشخصية مدنية. والهوية القانونية التي لا يمكن اختزالها إلى هوية المؤلف).
إذا كان المؤلف دائمًا كائنًا خياليًا إلى حد ما، وهو بناء للقارئ بقدر ما هو للكاتب، فإن هذا يدعو إلى التشكيك في مسلمة السيرة الذاتية وفقًا لليجيون: الهوية بين المؤلف (الخيالي دائمًا) والشخصية (المفترض أنها حقيقية). للكاتب، وهذا يعني إمكانية كتابة سيرة ذاتية لا تنحرف إلى الخيال الذاتي.

3-2-تصور هوية الراوي
صنف جينيت السير الذاتية، حيث تختلف هوية الراوي عن هوية المؤلف وشخصيته، في فئة السير الذاتية غير المتجانسة. لكن من الواضح أنها تخيل ذاتي.

3-2-1-مثال السيرة الذاتية لأليس توكلاس
على الرغم من وجود أمثلة قليلة على ذلك، يمكن للرواية الذاتية أن تختار جعل السرد لا يركز على الأحداث التي تم الإبلاغ عنها أو على الشخصية، ولكن على هوية الراوي.
في عام 1933، نشرت الروائية الأمريكية جيرترود شتاين كتابًا بعنوان السيرة الذاتية لأليس توكلاس.النص الموازيParatext هنا مربك للغاية. يقدم العنوان النص على أنه سيرة ذاتية، لكن اسم المؤلف، جيرترود شتاين، المختلف عن اسم الراوي (والشخصية)، يقدم إنكارًا صارخًا لحالة السيرة الذاتية للنص.
أليس توكلاس كانت موجودة بالفعل. كانت صديقة ورفيقة جيرترود شتاين. ومع ذلك، فإن كتاب جيرترود شتاين يتمحور في الواقع حول نفسها وذكريات حياتها في باريس في بيئة من الفنانين والشعراء قبل الحرب العالمية الأولى. شاركت أليس توكلاس هذه الحياة، وبالتالي يمكن اعتبارها شاهدة مميزة. تحت ستار كتابة السيرة الذاتية لصديقتها، كتبت جيرترود شتاين سيرتها الذاتية، زاعمة أنها تتبنى وجهة نظر خارجية.
ولا يسعى الكتاب إلى إخفاء هذا الوضع. ويختتم بهذه السطور، التي من المفترض أنها كتبها أليس توكلاس، والتي تكشف بوضوح هوية المؤلف:
منذ حوالي ستة أسابيع، قالت لي جيرترودستاين: يبدو أنك لن تقرر أبدًا كتابة هذه السيرة الذاتية. هل تعرف ماذا سأفعل؟سأكتبه لك. سأكتبها بنفس الطريقة التي كتب بها ديفو السيرة الذاتية لروبنسون كروزو. وهذا ما فعلته وهنا هو.
السيرة الذاتية لأليس توكلاس، ص 264
ولذلك نرى أن التخييل الذاتي هنا لا يتلاعب بالأحداث التي تم الإبلاغ عنها، والتي تكون جميعها دقيقة. يمكننا أيضًا اعتبار أن هناك هوية حقيقية بين المؤلف (جيرترودستاين) والشخصية المحورية في الكتاب (أليس توكلاس لها مكان مخفي للغاية وتظهر بشكل أساسي كشاهدة). لكن جيرترود شتاين اخترعت الراوية التي اختبأت تحت شخصيتها. وبذلك قامت بتخيل وجهة نظرها ولكن ليس قصتها ...

3-2-2-مثال الموضوع أنغوAngot
في عام 1998، نشرت الروائية كريستين أنغو كتابًا بعنوان سيجيه أنغو، أسلوبها الروائي الذاتي مستوحى جزئيًا من أسلوب جيرترود شتاين، والذي تقتبس منه أيضًا مقتطفات في كتابها.
وهنا مرة أخرى نحن نتعامل مع كلٍ مثيرٍ للقلق. اسم المؤلف هو اسم الشخصية الرئيسة نفسه، والذي تم تحديده بوضوح بواسطة العنوان، الموضوع أنغو. لكن اتفاق السيرة الذاتية تم إحباطه بسبب عنصرين. فمن ناحية، يتم سرد النص بالكامل بوساطة كلود، زوج كريستين أنغو السابق. ومن ناحية أخرى، يتم تقديم النص من خلال النص المصاحب لطبعة الجيب كرواية.
ما الذي نتعامل معه حقًا؟ إن أنغو حقًا هو الذي يحمل القلم وهو الذي يقدم لنا صورته الذاتية (الممدحة للغاية) من خلال المونولوج الداخلي الذي يفترض أن كلود يحمله. أنغو، المختبئة خلف هذا المثال السردي، لا تتردد في الكتابة، على سبيل المثال، عن نفسها:
إن كتابتك رائعة جدًا، وذكية، ومربكة، ولكنها دائمًا مضيئة، ويمكن الوصول إليها، ومباشرة، ومادية. نحن لا نفهم شيئا ونفهم كل شيء. إنها حميمة، وشخصية، وغير محتشمة، وسيرة ذاتية، وعالمية.
ص 50
من خلال جعل زوجها السابق، كلود، يتحدث بشكل وهمي، لم تخفي أنغو صوتها فحسب، بل قامت بتجسيد كلود بشكل خيالي. لا يمكن أن يكون الراوي لدى كلود مطابقًا لكلود الحقيقي. ونجد تأكيدًا لذلك في كتاب آخر لكريستين أنغو صدر عام 1999 بعنوان سفاح القربى. يمكننا أن نقرأ هناك:
هذا الكتاب [زنا المحارم] لن تقرأه ماري كريستين، مثل كلود، فهي لا تريد ذلك. إنه يقتل الأشياء على ما يبدو؛ كلود لم يقرأ سيجيهأنغو أيضًا.
ص 63

3-3-تصور هوية الشخصية
وفي الحالة الأخيرة، فإن هوية الشخصية (ولكن ليس بالضرورة قصتها) تختلف بشكل خيالي عن هوية الزوجين المؤلف والراوي.

3-3-1-مثال جول فاليس
في عام 1878، نشر جول فاليس كتابًا بعنوان جاك فينجتراس، والذي أصبح فيما بعد قليلًا لينفانت، في نسخة أخرى. إنها سيرة ذاتية منقولة من طفولة جول فاليس. في الأساس، يروي الكتاب ذكريات حقيقية لجول فاليس، وتتعلق عمليات النقل بشكل أساسي بأسماء الأماكن أو الشخصيات.
يمكننا أن نعتقد أن الاسم الوهمي الذي يطلق على شخصيته له وظيفة رئيسة تتمثل في التخفيف من الطبيعة الفاضحة لقصة الطفولة هذه حيث يظهر عنف العلاقات الأسرية والاجتماعية. ومن خلال إضفاء لمسة غير حقيقية عليه، فإننا ننزع فتيل طبيعته الوثائقية والتخريبية. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن فاليس اختار الأحرف الأولى نفسها من اسمه لشخصيته (ج ف)، كما لو كان يشير إلى الطبيعة النسبية للغاية لهذا الخيال.

3-4-وظائف التخيل الذاتي المرجعي
لذلك يبدو أن التخيل الذاتي المرجعي بشكل عام له وظيفة معاكسة لوظيفة التخيل الذاتي الأسلوبي: فهو يخفف العلاقة بالواقع بدلاً من إبرازها. وقد يكون هذا التخفيفatténuation استجابة لقصد أخلاقي أو جمالي، أو حتى لكليهما. ومع ذلك، هناك حالات يتم فيها تزويد التخيل الذاتي المرجعي بوظيفة إرشادية.

3-4-1-التخيل الذاتي المرجعي باعتباره التخفيف الأخلاقي
في حالة قصة جول فاليس، يظهر التخييل الذاتي، من خلال إخفاء اسم الشخصية، كاستراتيجية رقابة ذاتية للسيرة الذاتية التي لا تجرؤ على قول اسمها، بسبب شحنتها النقدية الكبيرة جدًا. ويتم عرض التمرد الخام للبطل على شخصية خيالية تقريبًا، مما يجعلها بلا شك أكثر قبولًا.
ويمكن قول الشيء نفسه عن جوانب معينة من " إعادة البحث عن الزمن الضائع". يستطيع بروست أن ينقل حبه لألفريد أجوستينيلي إلى ألبرتين دون أن يضطر إلى قبول مثليته الجنسية علنًا. يتيح التخييل الذاتي هنا التعبير بصدق وبكل دقة عن مشاعر الغيرة التي نختبرها خلال العلاقة الرومانسية، مع إخفاء الطبيعة الحقيقية للانجذاب الجنسي المعني.

3-4-2-الرواية الذاتية المرجعية كمبرر جمالي للسيرة الذاتية
ميزة أخرى للرواية الذاتية هي أنه من خلال إدانة نفسها بشكل واضح تقريبًا باعتبارها خيالية، تكتسب القصة مكانة أدبية فعلية. دعونا نتذكر، كما يذكرنا جيرار جينيت في كتابه الخيال والإلقاء، أن الخيال معيار كاف لأدبية النص (في حين أن الجودة الأسلوبية ليست سوى معيار نسبي وموضوع للمناقشة). : أي قصة خيالية قصةٌ أدبية بالمقابل . وبالتالي، يمكن للخيال، على حساب بعض النقلات، أن يعمل على الارتقاء إلى مستوى الفن بقصة سيرة ذاتية مشبوهة دائمًا بالنرجسية أو التفاهة أو المجانية.
هناك، لإضفاء الشرعية على السيرة الذاتية، استراتيجية تناقض تمامًا تلك التي اقترحها دوبروفسكي. لم يعد الأمر يتعلق بإنقاذها من خلال مكافأة واقعية الكتابة العفوية، بل بإعطائها قيمة جمالية مماثلة لتلك التي للروايات. بمعنى ما، يمكن أن يظهر لنا إعادة البحث عن الزمن الضائع كمثال على هذا الخلاص من خلال الفن.

3-4-3-التخيل الذاتي المرجعي باعتباره حكاية إرشادية
ينبغي أن نذكر هنا الحالة الخاصة جدًا لقصة جورج بيريك، "دبليو" أو "ذاكرة الطفولة" (1975). نحن نعلم أنه في هذه السيرة الذاتية، يبدو أن بيريك قد هزم هذا النوع من الأدب بإعلانه أنه ليس لدي ذكريات طفولتي. الصور التذكارية القليلة التي يجمعها والتي يشكك في حقيقتها تتناوب مع قصة خيالية بصراحة، وإعادة بناء خيال طفولي يستحضر مدينة يحكمها المثل الأولمبي. تدريجيًا، ستظهر روايات الأطفال كقصة رمزية لما هو مفقود من حقيقة السيرة الذاتية: استحضار غير مباشر لمعسكر الاعتقال حيث اختفت والدته.
لا يكتب بيريك تخيلاً ذاتياًمرجعياً بالمعنى الذي عرفناه به أعلاه. قصتاه، السيرة الذاتية والخيالية، كلاهما متجاورتان بدقة ومتميزتان بعناية. لكن القارئ يندفع إلى ملاحظة أنهما في نهاية المطاف تتبادلان وضعهما المرجعي: حيث تضيع قصة السيرة الذاتية في تأملات خيالية وتثبت عجزها عن إعادة اكتشاف واقع الطفولة، فإن الخيال هو الذي يأخذ ثقل الواقع وينتهي بالكشف عن الحقيقة. الحقيقة المدفونة لما لا يستطيع بيريك أن يعرفه أبدًا.

خاتمة
لاحظ العديد من النقاد الطبيعة غير النقية لهذا النوع من القصص الخيالية. وهكذا يصفه جاك ليكارم مازحا بأنه نوع سيء. جيرار جينيت يكتفي بالتشدق فقط. ومؤخرًا، قدمته ماري داريوسيك على أنه نوع غير جاد. لكنها تريد أن تعطي معنى دقيقاً لهذا التعبير.
تقصد ماري داريوسيك بكلمة "غير جدّية" تحديد الطابع الخاص لفعل الكلام الذي يتضمنه التخيل الذاتي، وهو فعل خطاب تعارضه مع فعل السيرة الذاتية. ووفقا لها، فإن الفعل الإلقائي الخاص بالسيرة الذاتية هو في الوقت نفسه فعل تأكيد (أؤكد أن ما أقوله صحيح) وطلب تصديق والتزام موجه إلى القارئ (لا أقول ذلك فحسب، بل عليك أن تصدقه). هو - هي). في حالة التخييل الذاتي، سيكون الفعل أيضًا مزدوجًا، لكنه متناقض: التخييل الذاتي هو تأكيد يقال إنه مصطنع ويقال عنه في الوقت نفسه أنه جدّي ( داريوسك، 377) .

*-Laurent Jenny:Méthodes et problèmes"L'autofiction "Dpt de Françaismoderne – Université de Genève, 2003
أما عن كاتب المقال لوران جيني " من المترجم ":
فهو فرنسي الجنسية (من مواليد 10 شباط 1949 في باريس) أستاذ الدراسات الأدبية في جامعة جنيف، معروف كناقد ومنظر، وله مجموعة مهمة من الأعمال الأكاديمية...
ومن أعماله هذه:
موسم مضطرب، باريس، طبعات سوي، “إكرير”، 1967.
الإرهاب والعلامات، باريس، غاليمار، 1983.
نهاية الداخلية، نظريات التعبير والاختراع الجمالي في الطليعة الفرنسية، باريس، المطابع الجامعية في فرنسا، "منظورات أدبية"، 2002.
أنا الثورة (تاريخ الاستعارة، 1830-1975)، باريس، بيلين، "المعاصرة القصوى"، 2008.
المكان واللحظة، لاجراس، فيردير، 2015
احتراق الصورة، الخيال الجمالي في عصر التصوير الفوتوغرافي، طبعات المحاكاة [أرشيف]، «روح العلامات»، 2019.
الرغبة في الرؤية،2020.
" عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى