جان مارك الكالاي - اختلافات مجانية حول المحاكمة الأخيرة لفرانز كافكا*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Jean-Marc Alcalay

"عائلة" أمام المحاكمة:
بنيامين بالان:
المحاكمة الأخيرة لفرانز كافكا" 1 "

ماذا يجب أن نسمّيهم؟ أخيراً، اتصل بنا لأنني أجرؤ على أن أحسب نفسي بينهم. سلالة كافكا؟، مفخّموكافكا؟كافكالوجيون؟، أقوال كافكا؟، في أعماقي، لا أعرف. لكن هذه الصيغ، المتنافرة جدًا للأذن، كانت ستتعارض مع صيغ كافكا، الذي كان يعاني من احتداد السمع والذي كان يكره صفة أخرى ظلت عالقة به دائمًا: كافكا! لقد نشر بنيامين بالانحديثاً تماماً، ومن دواعي سرورنا البالغ، تحقيقًا رائعًا يختتم بطريقة ما "المحاكمة"، التي لم ينته كافكا من قصتها. من الواضح أنه أغلقها على الساحة القانونية. وهكذا فإنه يستدعي إلى أبواب القانون جميع أبطال المصير الأرشيفي لإرث كافكا. ولكن بعد ذلك، هل هم مذنبون أم أبرياء. ؟
السيدات والسادة، المحكمة!

ماكس برود، ريبوني، فورست منشورات جودن. النهضة، كيرت وولف، 1925. الطبعة الأولى مع رسالة المؤلف. مجموعة جان مارك الكالاي.

"المتهمAccusé " ماكس برود، قف!

في عام 2013، نشر الكاتب الإسرائيلي شاول فريدلاندلر، المولود في براغ ضمن الأقلية اليهودية الناطقة بالألمانية، بحثاً بعنوان كافكا( شاعر العارPoète de la honte" 2 ". إنه بلا شك يربط بين الجملة الأخيرة من المحاكمة Procès التي لا يزال يتردد صداها فينا، مثل صوت الساطور الجاف والثلجي عندما يسقط: "مثل الكلب"، كما يقول، كما لو كان العار سينجو منه" 3 "." لذا فإن كافكا يشعر بالخجل، وبالتالي ربما يكون مذنبًا؟ حتى بعد وفاته في الثالث من حزيران عام 1924. إضافةإلى ذلك، فهو مذنب، مثل معظم أبطال قصصه. وحتى هذه السنة الحاسمة، لم يكن قد نشر سوى ست روايات، آخرها "موهوب الجوعUn virtuose de la faim " التي ظهرت بعد 3 أشهر من وفاته، وتضمنت أيضاً "الجملة الأولى"، و"امرأة صغيرة"، و"موهبة الجوع"، و"جوزفين المغنية" أو "المغنية". شعب الفئران. هنا بداية الخلاف: بين خريف عام 1921 وشتائه، كتب رسالة وصية موجهة إلى صديقه ماكس برود (1884-1968)، لكنه لم يرسلها إليه. وفي 29 تشرين الثاني 1922، كتب رسالة ثانية وجدها صديقه في أحد الأدراج بعد وفاته. في هاتين الرسالتين يطلب منه أن يحرق كل ما كتبه، مذكرات، ملاحظات، روايات أخرى غير مكتملة، رسومات، رسائل... أي آلاف الوثائق! ما لا يفعله ماكس برود بعد استئذان والديه وأخواته الثلاث، في الاحتفاظ بها ونشرها، ولو بإكمالها وترتيبها. هكذا نشر، من بين أمور أخرى، "المحاكمة" (1925)، "القلعة" (1926)، "أمريكا" (1927). في "المحاكمة الأخيرة لكافكا" التي افتتحها لنا بنيامين بالان، لم ترفض سوى أوتلاOttla، أخته المفضلة، التي أجريت معها مقابلة عام 1936" 4 " .

2.jpg
Le Procès. Schocken Books, Tel-Aviv 1951, éditionoriginale.
هل يجب أن نلوم ماكس برود لأنه خان صديقه بهذه الطريقة؟ هل يفعل ذلك من أجل مجده الخاص، أم لإعلان العمل الذي نعتبره الآن أحد الأعمال الرئيسة في القرن العشرين؟ وهل نحن مذنبون بالموافقة على إنقاذ الأدب الفريد؟ في 14 آذار 1939، فرَّ ماكس برود وزوجته إلسا من براغ، التي كانت موبوءة بالفعل بالنازيين. يأخذان معهم حقيبة مليئة بالوثائق التي تخص كافكا. اتجاه فلسطين الانتدابية، حيث، على الرغم من البدايات الصعبة، أصبح معروفًا بحصوله على جائزة بياليك عام 1948. لكن ما يهيمن على حياته في إسرائيل يظل إرث كافكا الذي لن يتوقف أبدًا عن البناء عليه. ولكن هنا مرة أخرى، هل هو مذنب، هل هو خائن؟ ومن يستحق المثول أمام المحكمة أيضاً. هذا ما تركني هذا الكتاب لأتخيله. سوى أن ماكس برود، الذي يجد "ذنبه" في نظري العديد من الظروف المخففة، أليس هو الوحيد المفترض أنه مذنب في "قضية كافكا"؟

"المتهَمتان" إسترEsterوإيفا هوفّيEva Hoffe، قِفا!
وفي 27 حزيران 2016، تم استدعاء إيفا هوفي (1934-2018)، 82 عاماً، أمام المحكمة العليا في القدس، التي طلبت منها إعادة وثائق كافكا التي كانت بحوزتها من والدتها إسترهوفي (1906-2007)، ماكس سكرتير برود الذي عهد إليه بما حصل عليه من صديقه. كتب بنيامين بالان أنها اضطرت إلى تسليمها بعد وفاتها إلى معهد إسرائيلي: المكتبة الوطنية في القدس، مكتبة بلدية تل أبيب... لذا، ماكس برود، مذنب مرة أخرى لأنه لم يحدد بشكل كافٍ مضمونها: هل هي الوثائق تنتمي إلى كافكا، أم تلك التي كان مالكها بالإضافة إلى تلك التي تتعلق به وبإستر؟ وإستر، المذنبة باحتفاظها بكل شيء؟، المذنب أيضًا ببيع بعضها، والسماح للباحثين بالرجوع إليها، ونشرها مقابل المال؟ : في الواقع، في عام 1974، باعت 22 رسالة وبطاقة بريدية من كافكا في مزاد علني، وفي عام 1988، باعت مخطوطة مكونة من 316 صفحة مقابل 2 مليون دولار نيابة عن أرشيفات مارباخ الأدبية في ألمانيا، حيث كانت بحوزتها بالفعل العديد من مخطوطات كافكا. وغيرها من الكتاب الناطقين باللغة الألمانية الذين تريد المؤسسة أن تكون وديعة لها. إستر، التي لم تبع أي شيء خلال حياة ماكس برود، ستتعامل بشكل أكبر مع مخطوطات كافكا التي يشرحها بنيامين بالان بالتفصيل في كتابه. توفيت إسترهوفّي في عام 2007. يخبرنا بنيامين بالان أنه بموجب توكيل رسمي مؤرخ في 5 حزيران 1978، كان بإمكان ابنتيه إيفا وروث، عند وفاة والدتهما، الحصول على ثلث مخطوطات كافكا. في 8 آب 2016، هل كانت ابنته إيفا، التي توفيت أيضًا بعد عامين من صدور الحكم، مذنبة أيضًا إلى درجة أن المحكمة حكمت لصالح إعادة وثائق كافكا إلى دولة إسرائيل؟ هل نحن أيضًا مذنبون بالموافقة على هذا الحكم الأول؟ يخبرنا بنيامين بالان أن هذا الحكم الذي يحرم إيفا من الميراث له سوابق. في عام 1973، خسرت دولة إسرائيل أول محاكمة ضد إسترهوفي، ثم أعقبها اعتقالها في عام 1974 وبحوزتها مخطوطات حاولت بعد ذلك أخْذها خارج البلاد... لذا، فإن إسترهوفي وابنتها إيفا، هل همامذنبتان باحتفاظهما وبيعهماإلى درجة سرقة مخطوطات كافكا، والتي لم يقم ماكس برود، في "وصيته"، بحمايتها بشكل صحيح بسبب الإهمال الجسيم؟
""المتهمون"""دولة إسرائيل والمكتبة الوطنية"" قفوا!

3.jpg
المحاكمة. كتاب شوكين، تل أبيب 1951، الطبعة الأولى.

لكن هل دولة إسرائيل والمكتبة الوطنية، التي استيقظت متأخرة بعض الشيء، أي في السبعينيات، لجعل كافكا تراثًا قوميًا، إن لم يكن قوميًا، مذنبة أيضًا بالانتظار طويلاً؟ أهمية عمل كافكا؟ ربما كانت الحروب، وبناء البلاد، والأزمة الاقتصادية، هي الأولويات آنذاك؟ وهذا لا يعفيها خاصة أن المكتبة الوطنية في ذلك الوقت لم تتمكن من الحفاظ عليها بشكل صحيح على عكس أرشيف مارباخ الأدبي الذي فُتحت ضده هذه المحاكمة أيضًا، وقد أرادت استعادة أعمال الكتّاب الناطقين بالألمانية، متجاهلة ما فعله النازيون، لهم ولكتبهم أثناء الحرب. وتُطرح فرضيات أخرى مثل مقاومة دولة إسرائيل للغة الألمانية بعد المحرقة، ورغبتها في القطيعة مع الشتات لصالح الإسرائيلي الجديد، قبل أن تكتشف قيمتها من جديد في خدمة الصهيونية.
ويدور الجدل الذي يشغل القضاة أيضاً حول "صهيونية" كافكا... أو حتى ما إذا كان يمكن وصفه بأنه كاتب يهودي أم لا. لا بالنسبة لإيفا هوفّي، التي تصرح للمؤلفة: "إن محاولة جعل كافكا كاتبًا يهوديًا أمر مثير للسخرية"، ثم تتابع: "لم تعجبه يهوديته " " 5 ". على العكس من ذلك، بالنسبة لماكس برود، فهو بلا شك مؤلف يهودي، وهو ما أكدته العدالة الإسرائيلية في 29 حزيران 2015.
هل كان كافكا صهيونياً؟ يصر بنيامين بالان على ازدواجية كافكا. وعلى الرغم من دروسه العبرية التي بدأها عام 1917، والتي استمرت حتى عام 1923، والدفاتر العديدة التي تشهد عليه، ثم رغبته، في العام نفسه، مع خطيبته فيليس باور، في الذهاب والعيش في فلسطين، إلا أنه لم يعد أبدًا. ولكن ليس لأنه لم يكن صهيونيًا كما يفعل بعض مناهضي الصهيونية، بل إن محبي كافكا يودّون تصديق ذلك لطمأنة أنفسهم (كما يفعل الآخرون مع فرويد)، ولكن ببساطة لأن كافكا لم يتابع أفعاله، لأنه لم يكمل رسالته، أشهر الكتابات. ولذلك فهو لن يعيش في فلسطين، رغم أنه يستعد لها، فهو لن يتزوج من أي من خطيباته، حيث إنه لا يستطيع إكمال استقلاله. باستثناء مرة واحدة، من تشرين الثاني 1916 إلى آب 1917، عندما جاء للعمل في رقم 22 لانجغاسي، شارع الكيميائيين المعروف أيضًا باسم جولدن لين، ويقع في المباني الملحقة بقلعة براغ، ثم اعتبارًا من مارس 1917، في قصر شونبورن حيث شغل منصبًا. شقة تابعة لأخته أوتلا. لا شك أنه في هذين المكانين المليئين بالرطوبة أصيب بمرض السل. ويمكننا أيضًا أن نقترح أن هذه الحرية تخنقه! ويعود لبعض الوقت إلى بودابست إلى أخت فيليس، ثم إلى زوراو إلى أوتلا قبل أن يعود إلى براغ ليعيش أو يعيش بشكل دائم مع والديه، اللذين لا يشعر معهما بأي حرية. إن ما يهيمن على شخصية كافكا العصبية هو الشك القلِق، مع ما يميزه، التناقض الذي هو أوديبي بالكامل، ولكنه في الوقت نفسه، إنساني للغاية!
كان هناك بالفعل حكم آخر في عام 2010 ضد الأختين إيفا وروث هوفي ولكن في غير صالح دولة إسرائيل، قبل هذا التطور الآخر في عام 2019. توفيت إيفا هوفي في 4 آب 2018. وقد نجت منها ابنتا أخت. هناك سؤال يقع في قلب هذا الكتاب. من يملك تراث كافكا؟ : ست خزائن في بنك في تل أبيب، وأربع في بنك UBS في زيوريخ. في منتصف أيلول 2018، أخبرنا بنيامين بالان أن السلطات الإسرائيلية اكتشفت في الشقة الصغيرة بشارع سبينوزا في تل أبيب، حيث عاشت إيفا هوفي، مئات الوثائق، وأخيراً الصناديق الستين المتبقية، (35 ستذهب إلى المكتبة الوطنية في القدس) ) بعد عملية سطو حيث نعرف اللصوص.

""المتهم"""أرشيفمارباخ الأدبي"، قف!
مذنب مرة أخرى هو أرشيف مارباخ الأدبي الذي أعاد في عام 2019 إلى الإسرائيليين الوثائق المسروقة من الشقة في شارع سبينوزا. وينتقد الإسرائيليون ممثليها لرغبتهم في الحفاظ على أرشيفات كافكا،إذ يبررون الاهتمام الكبير بها بينما ألمانيا خلال الحرب "لم تقلق كثيراً" على مصير أخوات كافكا والمقربين منهن. يتذكر بنيامين بالان" 6 " أنه تم ترحيل إيلي (1889-1942) وفالي (1890-1942) في عام 1941 إلى الحي اليهودي في لودز قبل أن تموتا في غرف الغاز في خيلمنو في أيلول 1942. وتم ترحيل أوتلا (1892-1943) إلى الحي اليهودي في لودز، ثم توفيت في أوشفيتز في تشرين الأول 1943. وقُتلت جولي وهريزيك (1891-1942) إحدى خطيبات كافكا في أوشفيتز عام 1944.
وجرى ترحيل أوتو، صديق كافكا وشقيق ماكس برود، من تيريزين إلى أوشفيتز حيث قُتل مع زوجته وابنتهما. وانتحر سيغفريد لوي (1867-1942)، عم كافكا، في اليوم السابق لترحيله إلى تيريزين، وتوفي يتسحاق لوي (1987-1942)، الممثل اليديشي الذي كان كافكا متحمسًا له، في تريبلينكا. وتوفيت ميلينا جيسينكا (1896-1944)، وهي قريبة جدًا من كافكا، في رافنسبروك. وقُتل خمسة من زملاء كافكا في معسكرات الموت... ونجت أربع بنات من بنات إخوته من المحرقة، ابنتان من أوتلا، وابنة من إيلي وابنة من فالي. ويمكننا أن نضيف إلى هذه القائمة الطويلة غريت بلوخ (1892-1944) التي توفيت في أوشفيتز.و كانت صديقة لفيليسباور (1887-1960) التي خطط كافكا معها للذهاب إلى فلسطين. وسيتمكن الأخير من الفرار إلى الولايات المتحدة. وولدت دورا ديامانتعام 1898، آخر عشيقات كافكا، حيث التقته عام 1923، وبقيت إلى جانبه حتى وفاته، وتوفيت في فقر في لندن عام 1952.وفي عام 1933، صادر الغستابو آخر الكتابات التي كانكافكايمتلكها... ويمكن أيضًا الاستشهاد بإرنستفايس (1882-1940)، صديق طفولة كافكا الذي أصبح طبيبًا وكاتبًا حيث فر أيضًا من النازية، وانتحر في باريس في 14 حزيران، وهو اليوم الذي دخلت فيه القوات الألمانية. وتوفي في 15 حزيران، جيري مردخاي لانجر" 7 " (1894-1943) المعروف باسم الشاعر جورج لانجر، وهو تلميذ حسيديكي لحاخام بيلز، يساكردوفروكيا، وهو أيضًا شغوف بالتحليل النفسي. وصديق كافكا هذا، الذي كان يتجول في براغ مرتديًا زي يهودي أرثوذكسي، علَّمه اللغة العبرية أيضًا. ويذكرنا بنيامين بالان أن هذين الصديقين اللذين التقيا عام 1915 كانا يتحدثان بهذه اللغة بطلاقة" 8 ". وفي عام 1939 فر من براغ إلى تل أبيب، حيث كان مريضاً، وتوفي في عام 1943. انتحر شقيقه جوزيف في براغ... وغادر كارل ثيبرجر، مدرس عبري آخر لكافكا، وهو صهيوني متحمس، براغ ليستقر في القدس. وأخيرًا، جاء بواه بن توفيم، المولود في القدس عام 1903، إلى براغ للدراسة هناك، وقام أيضًا بتدريس اللغة العبرية لكافكا. وتوفي في إسرائيل عام 1991...
وبعد سنوات من سقوط النازية، أرادت ألمانيا استعادة الكتّاب الناطقين بالألمانية، حتى لو كانوا يهوداً وأدانتهم ألمانيا أثناء الحرب. إذن، هل أرشيف مارباخ الأدبي مذنب أيضًا بجرائم النازية؟ لكن من دون أدنى شك فإن ألمانيا النازية وكل الدول والشعوب التي شاركت في المحرقة مذنبة بستة ملايين مرة! سيصدر الحكم النهائي لمحاكمة أرشيفات كافكا، التي روى بنيامين بالانمغامراتها بشكل جيد، والتي تذكرنا بفيلم إثارة سياسي وقضائي، في نيسان 2019. وصدر القرار النهائي من قبل محكمة زيورخ. لذا، فليكتشف القراء الحكم الصادر عن محاكمة كافكا الأخيرة، والذي لم نسأل أنفسنا بعد عما إذا كان هو أيضًا مذنباً فيه؟

"المتهم" فرانز كافكاقف!
مذنب بالخجل من عمله الرائع؟ مذنب لأنه أراد حرق كل شيء، ولم يقدم لنا كطعام، مثل كلاب القرّاء، الكتب القليلة التي نشرها خلال حياته؟ فرانز كافكا، ماكس برود، إستر وإيفا هوفّي، وبنات إخوتهم، وبنات إخوة كافكا الباقيات على قيد الحياة، وممثلو المكتبة الوطنية في القدس، وأرشيفات مارباخ، بالإضافة إلى كتب شوكن ومديرها سلمان شوكن (1877- 1959) الذين في عام 1951، باعوا حقوق نشر كافكا إلى جوتفريد فيشر، ولكن، كما ستخبرني، هذا عمل!، فإنهم جميعًا يشكلون "عائلة ممزوجة" غريبة جدًا حول مؤلف "المحاكمة"! وإنما فضول آخر! في العبرية، يتم نطق العائلة صوتيًا hamishépaha بينما يتم نطق المحاكمة hamishépat. ويجعلنا هذا القرب الساكن نقول إن هذه "العائلة" التي تصارعت على إرث كافكا لم تكن تحاكم إلا مع نفسها، وأن محاكمة الأسرة ليست دائماً أكثر من تصفية حسابات أوديبية.، هنا، في مواجهة أب في الأدب، اعترف به بعد وفاته. ويريد الجميع يريد التنافس!

“المتهمون” الكافكالوجيون من كل البلدان “قفوا!
وأخيراً، نحن أيضاً، القراء المجهولون لهذا العمل الرفيع والفريد، مذنبون بالابتهاج بتراث كافكا الأدبي الذي يحرق أيدينا عندما نقرأه، بينما ننسى أحياناً كم عانى من شكوكه، من وحدته، وأحبّائه الخائبين. ومشاريعه المجهضة ومرضه، وهو يحاول التعرف على حقيقة علله من خلال كتابة دقيقة ومحْكمة وحادة إلى حد الكرب أو على العكس متحررة إلى حد الفكاهة؟ وهكذا كتب إلى أوسكار بولاك في 27 كانون الثاني 2004: "... على الكتاب أن يكون الفأس الذي يكسّر البحر المتجمد فينا" " 9 ".
إذاً ! كلهم مذنبون أم بريئون؟ دورُك للحكم!

مصادر وإشارات
1-بنيامين بالان، المحاكمة الأخيرة لفرانز كافكا، الصهيونية وإرث الشتات،دفاتر ملاحظات مجانية، لاديكوفيرت، 2020.
2-شاول فريدلاندر، كافكا، شاعر العار، سُوي، 2013.
3-فرانز كافكا، المحاكمة، في الروايات، الأعمال الكاملة،2، بليياد، 2018، ص. 476.
4-بنيامين بالان، مرجع سابق. ص. 91.
5-بنيامين بالان، مرجع سابق. ص. 14.
7-جاكي شموني، “التحليل النفسي واليهودية: أصالة لانجر”، مقدمة ل: جورج لانجر، الإسروس فيالقبالا، ترجمة عن الألمانية موريس روبن ايوم، سولين، 1990، ص. 7-33.
8-بنيامين بالان، مؤلف. المرجع السابق، ص. 72. يقرأ أيضًا، جاكلين سوداكا-بينازيراف، دفاتر فرانز كافكا العبرية، منشور. العودة إلى الرسالة، 2004.
9-كافكا، مذكرات ورسائل إلى عائلته وأصدقائه، في الأعمال الكاملة، المجلد الثالث، بليياد، 1984، ص. 175.
*-Jean-Marc Alcalay:Variations libresautour du dernier procès de Franz Kafka, 20 février 2020

عن كاتب المقال جان مارك الكالاي "من المترجم"
جان مارك ألكالاي، فرنسي الجنسية، مواليد 1956، عالم نفس إكلينيكي. يعيش ويعمل في دونكيرك. وقد كتب أكثر من مائة مقال.
كتب أول كتاب عن الروابط التي كانت بين أندريه مالروودونكيرك، والَّنسَب" البنوَّة "( جمعية دونكيرك للتاريخ والآثار، 1996 ) ثم في عام 2007، الريشة والبندقية، ( منشورات إيسيك ) ، دائمًا دونكيرك، حرب الكتّاب، ثم مرة أخرى في عام 2012، عن كاتبة أخرى قريبة إلى قلبه، مارغريت دوراس، نُشرت في القدس باللغة الفرنسية، حيث عقد مؤتمرين. عنوانها:MD الشباب ، الكتابات اليهودية لمارغريت دوراس، تم توزيعها في فرنسا ونشرتهاإلكانا في عام 2012. ومن المقرر أن ينشر كتابه الرابع بعنوان لي حاييم، إلى الحياة، إسررائيل1948 ، ، ، في أيلول 2014 عن منشورات إيسيك.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى