د. محمد عباس محمد عرابي - الشاعر الأستاذ الدكتور أحمد نبوي أبرز إبداعاته الشعرية ودراساته الأدبية

الشاعر الأستاذ الدكتور أحمد نبوي

أبرز إبداعاته الشعرية ودراساته الأدبية


إعداد /محمد عباس محمد عرابي


أستاذ النقد الأدبي كلية الآداب جامعة الطائف-مدير وحدة البحوث والنشر بأكاديمية الشعر العربي جامعة الطائف الشاعر المبدع والأكاديمي القديرالشاعر الأستاذ الدكتور أحمدسيد نبويسليمان الشهير بالدكتور أحمد نبوي وفقه الله لمزيد من الإبداع.

شاعر قدير مبدع وأكاديمي وباحث من طراز فريد،يمتاز شعره بالرصانة، وأبحاثهودراساته بالعمق والتركيز على الدقة وعمق التحليل والوقوف على الدلالات الشعرية .

ويحاور هذا المقال إلقاء نبذة موجزة حول بعض أشعاره ودراساته الأدبية والنقدية (من خلال الاستفادة من المنشور عنه حفظه الله من خلال المواقع الأدبية المتخصصة والصحف الأدبية المعتمدة

أولا: شعره: صدر للدكتور أحمد العديد من الدواوين الشعرية أبرزها الدواوين التالية (كما ذكرها موقع إنطولوجيا السرد العربي: *شهادة حب شعر دار الفاروق ط2 2010
* الجروح لها روافد شعر دار الفاروقط2 2009
* لهب الأسئلة شعر دار الفاروقط2 2010
* المَـشاهد شعر دار الفاروق ط1 2010
* الأعمالالكاملةج1دار النسيمط1 2017
* ليسنيرةسواك شعر دار الانتشار العربي
ونادي الباحة الأدبي ط1 2020
* تحت الطبع: *زهو الألوان شعر
* قالت نملة شعر

قراءة في ديوان المشاهد:

في دراسة د/ أحمد الصغير (الْـمَـشـــَاهِـــدِ) للشاعر د. أحمد نبوي المنشورة في صحيفة الدستور الجمعة 21 شباط / فبراير 2014.

يقول الدكتور أحمد الصغير في استهلال دراسته:"الشاعر المصري أحمد نبوي من الشعراء الذين وهبوا حياتهم للشعر بعامة وقصيدة التفعيلة بخاصة، التي رسَّخَ لها الجيل الأول في الشعرية العربية الجديدة، قدم نبوي للساحة الشعرية مجموعة من الدواوين المهمة التي تقتنص لحظات البكاء الشعري، فالنص لديه جمَّاعُ المآسي العربية التي تحياها الذات العربية بعامة والفلسطينية بخاصة/ واللاجئون في كل مكان، لما تعانيه الشخصية من تمزق للهوية، وفقدان للحياة على المستويين، النفسي والاجتماعي.

جاء ديوان الشاعر أحمد نبوي بعنوان (المَشَاهِدُ) في أربعة عشر نصا ً شعريا ً، معتمدا ًعلى السرد الأليم/ المبكي بكاء معنويا ً -في حقيقة الأمر-لما يجسده الديوان من شعرية درامية منسوجة بعناية، لتمنح المتلقي دلالة مهمة مفادها أن الشاعر يلتحم بالآخر (اللاجيء) الذي فقد وطنه، وأصبح يبحث عن وطن في الذكريات وكتب التاريخ والقصص العربية، وعلى صفحات المجلات والجرائد اليومية."

ويقول في ختام دراسته " كتب الشاعر أحمد نبوي هذا الديوان مساهمة منه في الوقوف بجانب اللاجئين في كل مكان والشعب الفلسطيني خاصة، متبنيا ً قضيتهم، ومدافعا ً عن حقوقهم في كل مكان. سيظل الشاعر المصري أحمد نبوي شاعرا ً فاعلا ً في حياتنا العربية، من خلال نصوصه التي تحتفي بالقارئ كثيرا ً و مخاطبة وجدانات الأوطان وأهلها، مترجما ً مشاعرها في نصوصه الخالصة لوجه الإنسانية .."





ثانيا:المحور الثاني: الدراسات والكتب النقدية
للدكتور أحمد نبوي وفقه الله مجموعة من الدراسات والكتب النقدية:
تنوعت أبحاث ودراسات الدكتور أحمد نبوي حيث تناولت دراسة وتحليل الشعر في مختلف عصور الأدب وخاصة الشعر الأندلسي وخاصة وأنه قد حصل على درجة الماجستير من كلية دار العلوم جامعة القاهرة في الأدب الأندلس عام 1998م بعنوان النزعة في الشعر الأندلسي في عصر الطوائف :
- ثقافة الشاعر وإنتاج الدلالة النادي الأدبي بالطائف 2015
- النزعة التأملية في الشعر الأندلسي مكتبة المتنبي 2019
- التناصالتراثي في الشعر الأندلسيمكتبة المتنبي 2019
- شعرية التفاصيل الصغيرة دار الانتشار والنادي الأدبي بالطائف 2020
ومن هذه الدراسات على سبيل المثال ما يلي:

تجليات القناع في شعر عبد اللطيف عبد الحليم

مجلة الدراسات الشرقية، جمعية خريجي أقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية، المجلد/العدد: ع49ـيوليو 2012م، ص 145-175

دراسة الدكتور أحمد سيد نبوي(2014م):

دلالة النار بين ابن سارة الشنتريني وعبد اللطيف عبد الحليم (أبي همام)

تتناول هذه الدراسة النار كدلالة في أعمال شاعرين كبيرين. الأول هو الشاعر الأندلسي التقليدي ابن سارة الشنتريني المتوفى سنة 517هـ. تعتبر النار وأشكالها المصدر الأساسي في بناء شعره. وقد اهتم ابن سارة بشدة بآثارها، مفتونا بتمثيلها: يصفها ويشخصها ويسجل مراحل تطورها. ويوظفها في موضوعاته الفنية الكبرى، في تمثيلات مختلفة، ليخلق أبعادًا جديدة. وفي إحدى المناسبات، تم تصوير النار على أنها امرأة رائعة ترقص بفستان أحمر. وفي أماكن أخرى تكون سيدة شابة مرحة ترقص في النسيم. وأحياناً تكون النار أماً محبة، الخ، وقد أصبح هذا الاهتمام الزائد بالنار سمة فنية شائعة في شعره، حتى أنه يحث زملاءه الشعراء على... بدلاً من النار. والثاني شاعر معاصر: عبد اللطيف عبد الحليم (أبو همام)، (أبو همام) ومن المثير للاهتمام أنه يوظف النار في شعره بشكل جدير بالدراسة والدراسة. إنه يؤدي مهمته بطريقة رمزية ونتيجة لذلك نواجه أنواعًا مختلفة من الاستعارات. في بعض الأحيان نواجه النار كرمز للاضطراب العاطفي من جهة، وللمعاناة النفسية من جهة أخرى. وفي مناسبات أخرى تمثل النار المعاناة الاجتماعية. وبحسب (أبو همام) فإن النار وسيلة للتغيير، وهي قادرة على تغيير واستبدال كل ما هو رتيب وممل في الحياة. أصدر (أبو همام) ستة مجلدات شعرية. زهرة النار هي أشهر أعماله. عنوان هذه المجموعة يدل على أن كلمة (زهرة) هي رمز من رموز الإنتاج الشعري للشاعر، في حين أن (النار) هي دلالات معاناته التي أدت إلى هذا الشعر/الزهرة. باختصار، تتبع هذه الدراسة دلالات النار في أعمال الشاعرين، وتبين أوجه التشابه والاختلاف بينهما على المستويين الدلالي والفني. تحاول هذه الدراسة الإجابة على السؤال التالي: هل يختلف تصور الشاعر المعاصر للنار كموضوع شعري عن تصور الشاعر التقليدي؟





وفيما يلي عرض لكتاب: شعرية التفاصيل الصغيرة للدكتور أحمد نبوي (2021)الذي نشرتهدار الانتشار والنادي الأدبي بالطائف 2020

يقوم محتوى هذا الكتاب كما ذكر الدكتور أحمد في مقدمة هذا الكتاب: على قراءات خمس للنص الشعري، تجمعها رؤية واحدة؛ مفادها أن شعرية النص تصنعها التفاصيل الصغيرة، سواء أكان نصّاً حديثاً متحرراً من العباءة البيانية، أم نصّاً قديماً بُني على البيان وجمالياته.

وكل قراءة من هذه القراءات الخمس تتناول تجربة شعرية معينة، آمل أن أكون قد اهتديت إلى مفاتيحها، ذلك لأن النص الشعري يحمل مفاتيح قراءته داخله، وقد يعطي نفسه لأكثر من قراءة، وقد تكون قراءة بعينها أفضل له من غيرها

وقد اشتمل الكتاب على مقدمة خمس دراسات هي:

-شعرية التفاصيل الصغيرة قراءة في ديواني (أفئدة الطير )واللحنالأخير على شفة المعنى :على مستوى :التداعي وتنائية اللوحات الشعرية ،والتكرار .

- شعرية الرحلة شعرية البديع في ديوان (طهطا المهد طهطااللحد )واشتمل على :رحلة الطهطاوي ،الرحلة – النص – البديع – البديع وشعرية الرحلة .

-جماليات المكان في شعر ابن خفاجة الأندلسي .

- جماليات التصوبر في شعر ابن الزقاق الأندلسي

جماليات التكرار في شعر ليلى الأخيلية .

وختاما :

جزى الله الشاعر الأستاذ الدكتور أحمد نبوي خير الجزاء على إثرائه مكتب الأدب الأندلسي بالدراسات القيمة ،وإبداعه الشعري ،وإننا لندعو طلاب الأدب العربي والأندلسي دراسة دراساته الأدبية والنقدية وبيان منهجه في الدراسة والنقد والتحليل ،ودراسة الظواهر الفنية في شعره فشعره جدير بالدراسة .





المراجع :

أحمد نبوي - تعريف بالكاتب

كاتب مصر الدكتور أحمد نبوي

شعرية التÙاصيل الصغيرة - صØÙŠÙØ© اليوم

(الْـمَـشـــَاهِـــدِ) للشاعر د. أحمد نبوي د/ أحمد الصغير (الْـمَـشـــَاهِـــدِ) للشاعر د. أحمد نبوي

نشر في: الجمعة 21 شباط / فبراير 2014. 03:00 مـساءً صحيفة الدستور

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى