جان- ميشيل مولبوا - وداعاً للقصيدة*... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1712769837745.png

Jean-Michel Maulpoix



الشعر يقترب من نهايته، وينتهي الآن.

ربما قريبا لن يكون هناك شيء للكتابة. نظرًا لعدم اهتمامهم بـ "إسراف الجسدd’extravaguer du corps " " 1 "، تخلى المعاصرون عن قياس أنفسهم بالمستحيل بالكلمات. وكذلك في البضائع يجدون محتواها في دهشة. وهم يتدافعون في صخب المدن وضجيجها، ويتدحرجون في طحين الصور، بعد أن ألقوا بالمنشفة، بالكاد يسعون إلى استعادة أقدامهم على الأرض التي استبعدوا أنفسهم منها.



****

هذا كتاب وداع لمَا ضاع أو اختفى بالفعل: القصيدة، نسج الأشكال، موضوع الجمال، كثافة الحقائق اللغوية، تنفُّس الفكر المتسارع أو البطيء جدًا. الأدلة والحيرة.

يتحول الشعر في نهايته إلى حزن تجاه الأصوات العزيزة التي صمتت. وتقول إن القصيدة كما أحببناها شيء ضائع.

الوداع: مع ذلك يعني أنه لا يزال يتعين كتابة شيء ما... في ذكرى القصيدة. كما يأتي المرء ليحافظ على قبره ليحتفظ بذكراه فيه. أو قم ببناء منزله الأخير: صندوق بسيط مسمر. “القبر الصغير، بالتأكيد، للروح. " " 2 "

****

شعر متقطعPoésieinterrompue

والشعر الفرنسي في ذلك الوقت كان يتغذى، إلى حد الاختناق، بكل ما يقوّض الأغنية ويمنعها ويشلها. وبعد أن لاحظت الكارثة، لم تكف عن تكرار الكسر والنقصوالتصدع. وباستثناءات نادرة، لم تعد تعرف أو يمكنها أن تقول أي شيء عن وسائل دعمنا المحتملة، أو أسباب معيشتنا، أو ممتلكاتنا. ونظرًا لعدم قدرتها على تقديم المساعدة، ولا يبدو أنها تستطيع معارضة التايمز إلا من خلال التنصل من نفسها. إن تفاقم الواقع، وتصلب الخط، وإثقال الموضوع بالظلام، هي الآن، بالنسبة للعديد من المعاصرين، الاستجابات الوحيدة الممكنة.

وإن الشعر الأجنبي، المعادي لأحلامه القديمة، والمتعب من عجزه، والخجل مما أصبح عليه العالم، يرغب في وضع حد لتاريخه.

****

ومع ذلك، فقد حاول المحدثون لسنوات عديدة تنقية القصيدة من نقائصها من خلال تحريرها من الموسيقى والصور. وأصبح نحيفًا، وفقيرًا، وممنوعًا من الغناء، كائنًا قاسيًا ورصينًا في اللغة، وأقل تصميمًا للحركة أو الإغواء من بث الخوف. الخطاب الحالي لا يتسامح مع الشعر إلا بشرط أن يعلن نفسه "غير مقبولinadmissible ": مذنبًا بالخداع، ولن يتم تطهيره من جرائمه الرومانسية إلا من خلال الانخراط في أشد النقد الذاتي.

سوى أن الشعراء ليسوا أطفالًا مسرفين ولا حالمين لا يمكن إصلاحهم. ولا يخلطون بين الأقنعة والوجوه. على الرغم من دهشتها، فإن الصور التي يخترعونها تتكون من "أخطاء محسوبة"" 3 "إذ يكون التردد وتذبذب الحساس موضوعَهم.

****

فالشعر، بتأكيده اكتفاءه بذاته وفحص نفسه في المرآة، لا يرى إلا نفسه. مشلولة بالشك، لم تعد تغنّي، ولم تعد تقدم نفسها، بل تنقلب على أسباب وجودها السابقة: الاهتمام، والجمال، والأمل، وحب هذا العالم... ولا تجد سوى الإغراءات والأكاذيب فيما كان ذا قيمة بالنسبة له. ولم تعد حتى قوة الفحص القوية هذه، التي لا تزال ممزوجة بالاحتفال، هي التي أوضحها بودلير أو رامبو أو مالارميه: لا شيء سوى المدى المرير لحالة ساقطة.

****

ماذا يجب أن نفعل الآن مع القائمة الطويلة من الفضائل والواجبات التي حددها فيكتور هيغو سابقًا في مقدمته لكتاب أصوات داخليةLes Voix Interiors؟ هل هي مجرد شهادة عفا عليها الزمن لعصر منسي ومهمة ضائعة؟ وبين المبالغة الرومانسية في القيمة وتفاقم الهراء المعاصر، ألا يوجد مجال لبعض "الأفكار الجادة والمسالمة والهادئة" التي سيظل الشاعر مسئولاً عنها؟

كثيرا ما أتذكر هذه الكلمات غير المتوقعة من هنري ميشو: "يجب أن أعطي الثقة، وأمنح الشجاعة. »

****

لقد أدركنا منذ زمن طويل أن "كل شيء يشير إلى الصمت!" " "4 " أن اللغات «كثيرة» " 5 "، وأن الكلمات ليست أشياء، وأننا في الكلام منفى، وأن الصور مضللة، وأن الأفكار لا تشكل عالمًا نعيش فيه، وأن الغنائية تحدد مرحلة لفشلها... كل هذا، الذي تكرر كثيرًا، وتراجع على مدى أكثر من قرن من الزمان بكل النغمات، مثل نوع من الكشف المظلم الذي له عواقب لا تحصى، أصبح الآن حقيقة بديهية. كما تم تكرار فكرة "أننا لسنا في العالمnous ne sommes pas au monde"""6 " وأن "الجزء الملعون" يجد ما يقوله عن نفسه في القصيدة... غير مجهزين هنا أدناه، غير راضين ورغبين، نحن جميعًا موهوبون بالنقص!

ومع ذلك، فإن هذا النقص أغلى ما لدينا. وبعيدًا عن الخوض فيه بشكل محزن كعلامة لا تمحى لعدم اكتمالنا وعجزنا، فإن الأمر يتعلق بقبوله أخيرًا دون مرارة: فالسلبيّ لا يحرمنا من الغناء، بل يكشف لنا جماله. إذا بقي سبب وجود الأشياء بعيدًا عن متناولنا وإذا بقي الواقع غير قابل للاختراق، فنحن قصيدة هذا الصمت!

****

ولإرضاء الذوق الفرنسي، لا بد من إخفاء الشعر تقريبًا، كما يفعل المرء مع الحبوب/ الحبّاتpilules ، في مسحوق عديم اللون وإجباره على ابتلاعه دون أن يشك في ذلك" 7 "

في فرنسا، يظل العدو الأكبر، دائمًا وأبدًا، القوةَ الساحرة للشاعرية الغنائية. قدرته على المبالغة، وشهوته إلى الجليل، وإصراره على طلب المستحيل، وكذلك حماته واعتقاداته المفاجئة... إننا لا نحب الأصوات الدافئة ذات اللهجات المؤثرة! فنحن نفضل النثر الأبيض للغاية، ذا السلوك البارد والنحوي، وهذه السمة الساخرة التي تبقي الآخر على مسافة.

… ومع ذلك، لم نعد هناك. لقد حان الوقت لإعادة التواصل مع مدى إمكانات اللغة التي تم استكشاف أوجه القصور والمزالق فيها في جميع الاتجاهات.

****

– قل هل الكلمات تعاني؟, les mots souffrent-ils تسأل فيرجينيا وولف. لكن ماذا ستعاني؟ أم ننسى هشاشتها وتألقها؟ الانتقال من الفم إلى الفم، أو من الفم إلى الأذن، دون الاهتمام بهم أكثر من الأصوات البسيطة. أصبحت الأشياء الشائعة، أو الأموال القديمة البالية، دون أي ذكرى لهذا الفراغ الذي كان من واجبهم أن يجوفوه في رأس الإنسان.

فهل على الشاعر أن يبالغ في الاهتمام بهم أم أن يجعلهم يعانون أكثر؟

****

ومن ذا الذي سيحظى بفرصة أن يسمعه الشاعر، إذا كان قلمه لا يرحب إلا بالاضطراب وعدم الارتياح؟ لو اعتبر أن مكانه قد ضاع إلى الأبد، وأفرغت وظيفته من المعنى: معزولاً عن أي جمهور، لن يكتب إلا لأقرانه الذين لا يقرؤونه، أي من أجل لا شيء ولا أحد، أسير هوس عقيم...

هل يمكنه فقط أن يكون عنيفًا وساخرًا ويائسًا: شاهدًا متمردًا على نهاية العالم الذي تخلى تمامًا عن محاولة جعله أكثر قابلية للقراءة؟

من الصعب بعد رامبو، ولوتريامون، وباتاي، وبيكيت، أو آرتو، أن يظل صوت الأمل مسموعًا. وبما أن الكتابة عرفت كيف تواجه الشر واللاشكل لتعبر عنهما بقوة، فيبدو أن طريق السلبي فقط هو الذي يبقى مفتوحا أمامها، وأنها لا تستطيع محاربة قبح العصر إلا بتكرارهما بعنف...

ومع ذلك، هناك حقيقة تضعف القوة الهدامة لأساليب مماثلة: انتعاشها الحالي الساخر والتافه من قبل مجتمع المشهد والسوق. ليس هناك ما هو أكثر عصرية اليوم، في الأدب كما في الفنون، من الانتهاكات: "الحتمية الإباحية" تجعل تجارة الورق والصور تزدهر. كما لاحظ جان كلير في المتسخ Immundo ، “يبدو أن مؤسسة كاملة من الذوق تشيد بفن الذل هذا. »"8 "وليس هناك ما هو أكثر شيوعًا على شاشات أشعة الكاثود من العنف الأنيق أو التافه. لا شيء أندر من الجمال..

ألا يمكن أن يكون الآن، من خلال انقلاب لا يصدق، أن ما هو غير منتظم وغريب، وغير مسموع وغير مقبول، لم يعد سلبيًا بل نقيضه؟ لا فائض، وإنما قياس. ليس اللامعنى، بل الرغبة في المعنى.

****

الشعر رغم ذلك

الشعر موجود ليضع نفسه ويعيد تقييم نفسه باستمرار ضد ما يهدده أو يقوضه أو يمنعه. ولذلك لا أستطيع أن أستسلم لتخصيص هدف وحيد لها وهو قياس "حجم الكارثةl’étendue du désastre "، أو تكرار عدم جدواها مراراً وتكراراً.

خاصية الشعر الحديث: دمج نقد حدوده والوعي بفشله. حدد العدم الذي تبدأ منه من جديد.

ولذلك لم يعد الأمر يتعلق بتكرار الحاجة إلى التخفيض. وبدلاً من ذلك، ابحث عن كيفية الاستمرار في هذه "اللعبة المجنونة": ما المغزى من ذلك؟ إلى أي مدى ؟ بأية قوى؟

الشعر: تذكير ضد النسيان، ضد الاستخدام، ضد البلى.

****

إنقاذ فكرة الشعر: الثقة في إمكانية التنفس في اللغة. ليست أداة "تواصل" سهلة الانقياد، ولا علامة قاتلة على غرابتنا. بالأحرى مكان عمل حيث تبدأ الكلمات في بعض الأحيان في تشابه الأشياء مرة أخرى، حيث يتم إعادة ربط الروابط ويتم اختراع أشكال لأوجه قصورنا التي لا يمكن عزاؤها.

نحن نعلم أنها تتحدث عما يثير الكلام أو يقطعه: العواطف، والقلق، والمرور الصامت للجمال. فهو يلغي المعاني ويشوهها ويضاعفها. وبالتالي فهو يتكون من فرط نشاط المعنى الذي يستجيب للغياب الأولي للمعنى أو تحجره.

كل قصيدة حقيقية تحتضن في الحركة نفسها دعوتها إلى الصمت ولجأتها ضد هذا الصمت.

****

على السؤال المتكرر: "كيف تكتب بعد أوشفيتز؟" »، مازلت أسمع الرد الذي قدمه إدمون جابيس:

أغنيتي فيها هشاشة العظام تحت الأرض. لقد احتفلت ذات مرة بالنسغ والفاكهة. لقد أعطيت أهمية قليلة للريح.

سماء الخريف الحديدية سماؤنا الثقيلة" 9 "

ويأتي هذا الرد على شكل قصيدة شعرية مختصرة تؤكد قول بولس سيلان: “لا تزال هناك أغاني تتغنى فوق البشر. » " 10 " لم تعد هذه الأغاني احتفالاً ولا سمواً، فالسماء «حاوية» مثل أحذية الجيش الثقيلة. لم يعد الأمر يتعلق بالغناء عن النمو والإثمار، بل بالنظر إلى ما هو غير مرئي، سواء كان نفسًا أو ذكرى مدفونة. الإشارة إلى إخلاص المرء، بكلمة متقطعة ومجزأة، لما كان وما اختفى. اعتني بالمحدودية كما نعتني بالموتى. تتبعه، وتحافظ على ذكراه. حافظ على الاهتمام الحالي بمعاناة الماضي. "علينا أن نكتب من أوشفيتز، من هذا الجرح الذي يتجدد باستمرار. " " 11 "

****

لا تزال هناك رغبة يائسة: استعادة ما يبتعد، وإعادة التداول ومناقشة الموضوعين العظيمين اللذين أثبتت كل الحداثة الشعرية تراجعهما منذ بودلير: الأمل والجمال. هاتان كلمتان ضائعتان، وقمران قديمان لا صلة لهما بالموضوع، ويعتبر الحديث عنهما الآن غير مهم... كمسئولية الشاعر في زمن قل فيه الجمهور عن صوته إلى القليل.

ومع ذلك، فأنا أسميه "الشاعر" - ومن الواضح تمامًا أن هذه الكلمة يتردد صداها باعتبارها مفارقة تاريخية - وهو شاعر لا يستطيع، بعد قياس مدى الكارثة، الهروب من واجب الأمل من خلال كلماته. ذاك الذي تنحدر لغته إلى عمق الظلام، حيث تتخمر "مليون دودة معوية helminthes " " 12 "، ولكنه يريد قبل كل شيء أن "يحيي الجمال"" 13 "

****

لا يمكن أن تقتصر لغة الشعر على أي فئة، ولا يمكن تلخيصها بأي برهان. لا أداة ولا حلية، يدقق في كلمة تحمل العصور والفضاء الزائل، مؤسس الحجارة والتاريخ، وموضع استقبال غبارها، وهي تتحرك بنفس الطاقة التي تصنع الإمبراطوريات وتدمرها" 14 "

إن تاريخ الشعر الماضي، في أكثر ساعاته إشراقا، يذكرنا بأوقات الشدة التي نعيشها، كم يبقى من طبيعة هذا الفن أن يكون متعلقا بشغف بآثار الجمال. ليس هناك ادعاء أكثر كارثية من ذلك الذي يهدف إلى محو هذه الذاكرة وصرف نهائيًا كمية الأحلام والرغبة التي يحملها الشعر دائمًا في داخله.

ومهما كان شاعر اليوم عاجزًا ومتشككًا، فإن الأمر متروك له لمواصلة الاستماع إلى "أغاني الامتلاء" المجمعة في كتب الماضي. فإن لم يستطع تأليف أمثالها، على الأقل سيستقبلها كالأنوار البعيدة تأتي لتضيء ليله.

****

لنقول معًا، بأكبر قدر ممكن، ما الذي يبقينا على قيد الحياة وما يحرمنا: ربط الحياة والموت في نفس حزمة الكلمات. الشعر هو هذا العمل اللغوي الذي يوضح قدرتنا على التعبير عن محدوديتنا في الوقت الذي نعيش فيه.

إذا استدعت المذكرة أو الجزء أو المقال في كثير من الأحيان إلى جانبها، فذلك لأنه يجب عليها إعادة ضبط كلماتها باستمرار لتتناسب مع الأشياء التي تفلت من أيديها.

الشعر: قضايا وأشكال مصيرنا في اللغة. لا توجد حياة أخرى، ولا عالم آخر: إنه يحدث على هذه الأرض!

****

لا تدع التفكير في الشعر ينغلق على نفسه، بل ادرِك في القصيدة النواة أو القلب الثرثار والغني جدًا لحياتنا اللغوية. لذا اسألها بعناية، لتقترب من مشكلة الوجود. عندها تصبح أهميتها واضحة وحاسمة، في وقت لم يعد بإمكانه الاكتفاء بالاستمتاع باللغة ومظهر الأشياء.

وما بقي هو الحرص على القول بقوة، ودقة، وتألق، وأحيانا تألق. كلمة يمكن رؤيتها بوضوح، حتى وقت متأخر من الليل.

ما تبقّى هو الجهد المبذول للاستمرار في قول ما هو هذا، ذلك... لفهمه في حد ذاته... لجعله ملموسًا... لرؤيته بطريقة أكثر ثقباً...

قل كيف يبدو الأمر... بدلاً من تحمل الحياة التي لا تبدو مثل أي شيء.

****

أنا أسمي العالم ما هو حولنا، بعيد، قريب جدًا، هناك، في الخارج أو في الداخل، كل ما هو موجود بالنسبة لنا، على المستوى البشري، والذي يمكنني التحدث عنه. في هذا العالم، عالمنا، هناك أشياء تبقى وأشياء أخرى تستمر في التغير، الطبيعة والعصر، المعلوم والمجهول والمجهول، كلها ملفوفة في سؤال هائل لا يمكن لأي جهد بشري أن يجيب عليه. يمكن أن تقدم إجابة. وهكذا فإن العالم هو سجننا بقدر ما هو مدى مواردنا وقوانا: فهو يضمن لنا أكثر من مجرد معيشتنا، ضمن الحدود المخصصة لنا...

ماذا يفعل الشعر، إن لم يكن يواصل عبر العصور المحادثة المثيرة والمتنفسة تقريبًا بين المخلوق مع هذا العالم؟ طريقتنا في التساؤل والرد بلا هوادة في الوقت الحاضر. القلق، والتعلق، والتفكير في ما يحدث، أو يستمر أو يتراجع. لإبقاء عينيك مفتوحتين.

****

على الشعر أن يقودنا، لا من الليل إلى النور، بل من حزن الظلام إلى إمكانية محبة النور.

لا يتعلق الأمر بإسماع صوت الأرض البسيط الذي عهدت به الطيور أو الرياح، ولا صوت الآلهة المفقودة أو الملائكة، بل الجهد البشري والرغبة في تحديد ماهية الوجود، إذا كان تائهًا. ومهما كانت عاجزة.

مصادر وإشارات

1-ستيفان مالارميه، "العمل المحدود"،التشتت ، طبعة برتراندمارشال،شعر/ غاليمار، 2003 ، ص 261.

2-"الكتاب أداة روحانية"، ط1، ص11. 275. ينظر أيضًا، أدناه، ص.000.

3-«الاستعارة أيضًا خطأ محسوب، تجاوز قطعي (تجاوز النوع)»، بول ريكور، الاستعارة الحية، منشورات سوي، 1975، ص. 316.

4-جول لافورغ، “رثاء آخر الأيام " شكوى نهاية اليوم”، الشكاوى.

5-"غير كامل في هذا العدد الكبير"،" يقول مالارميه في " أزمة الشعر"، الانحرافات، المصدر المذكور ص. 252.

6-آرثر رامبو،" أوهام 1"موسم في الجحيم.

7-غوستاف فلوبير، رسالة إلى لويز كوليه بتاريخ 28 حزيران 1852.

8-جان كلير، دي إموندو، منشورات. غاليليه، 2004، ص. 29.

9-ادمون جابيس، كتاب يوكل، منشورات. غاليمار، ص. 206.

10- سيلان، ستريت، منشورات. من عطارد فرنسا.

11-إدمون جابيس، من الصحراء إلى الكتاب، منشورات. غاليمار، ص. 104.

12-شارل بودلير، “إلى القارئ”، أزهار الشر.

13-" أعرف اليوم كيف أحييّ الجمال"، يقولها آرثر رامبو، في "موسم في الجحيم".

14-لوران جاسبار، مدخل إلى الكلام، منشورات غاليمار. ، 1978، ص. 11.





*- Jean-Michel Maulpoix: adieux au poème

نشر المقال في العدد 72 من مجلة: المجموعة الجديدة، الصادرة عن Champ Vallon في أيلول 2004.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى