د. محمد عباس محمد عرابي - جهود الدكتور خيري دومة النقدي في مجال القصة القصيرة (مؤلفاته) أنموذجًا



إعداد /محمد عباس محمد عرابي​

الدكتور خيري محمد عبد الحميد دومة. /هو أستاذ بجامعة القاهرة، علم يشار إليه بالبنان في الأدب العربي الحديث في السرديات،له دراسات عن القصة القصيرة والسرد العربي وترجمات متنوعة في النقد والقصة،عضو لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة، وله (حفظه الله)جهود مميزة في مجالالنقد للقصة القصيرة وعدة كتابات نقدية منشورة في عدة صحف ومجلات، وفيما يلي عرض لأبرز جهود الدكتور خيري دومة النقدي في مجال القصة القصيرة، من خلال الإشارة إلى مؤلفاته في مجال نقد القصة وما ينشره في بوابة الأهرام وغيرها من مقالات نقدية.

مؤلفاته :

-تداخل الأنواع في القصة المصرية القصيرة1960-1990، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،1988م

-روبنصنكروزي (ترجمة)، خيري دومة (تقديم)

-مطاردة العلامات: علم العلامات، والأدب، والتفكيك

-موسوعة كمبريدج في النقد الأدبي: المجلد الثامن: من الشكلانية إلى ما بعد البنيوية

(تحرير)، أمل قارئ (مترجم), جمال الجزيري (مترجم), خيري دومة (مترجم)

-حركة الترجمة الادبية من الإنجليزية إلى العربية في مصر 1882-1925 ومدى ارتباطها بصحافة هذه الفترةلطيفة الزيات (تأليف )، خيري دومة (تحرير وتقديم)

القصة الرواية المؤلف: دراسات في نظرية الانواع الادبية المعاصرة

المتحدثون: الأدب وانفجار الحديث

عدوى الرحيل، "موسم الهجرة إلى الشمال" ونظرية "ما بعد الاستعمار"

تشريح مفكر مصري

أنت ضمير المخاطب في السرد العربي،2016، القاهرة،‎الدار المصرية اللبنانية‎‎

سيرة «يحيى» وتميمته التى لم تمت:

حول سيرة «يحيى» وتميمته التي لم تمت كتب الدكتور خيري دومة في صحيفة أخبار الأدب ما نصه مفرقًا بين التاريخ والرواية التاريخية يقول :

"ليس من أهداف الرواية التاريخية أن تستعيد الماضي بشخصياته ولغته وأزيائه، وإنما هدفها الأساسي كما يقول لوكاش أن تنطلق من الحاضر، وأن تصور السياق الكلى للحياة الاجتماعية، سواء كانت حاضرة أم ماضية، فى شكل قصصي سردي. إنها تضع الحاضر فى مقابل الماضى، وتلاحظ ما بينهما من علاقات. الرواية التاريخية ليست مجرد كتاب تدور أحداثه وتأتى شخصياته من الماضي. إن ما يميز الروايات التى تدور أحداثها فىالماضى عن «الرواية التاريخية» الحقيقية، هو الوعى بموضوع التاريخ نفسه، والعناية به؛ فالروايات التاريخية مكتوبة عن قناعة بأن يد التاريخ الخفية ماثلة فى كل مكان من أمكنة الحاضر، وأن التاريخ هو أحد الطرق الأساسية التى نفهم أنفسنا من خلالها، لا بصفتنا كائنات فى مجتمع فحسب، بل أيضًا بصفتنا أفرادًا. ومن هذه الزاوية تُعد الروايات التاريخية روايات حديثة، لأنها معنيّة – ربما أكثر من كتب التاريخ التقليدى- باكتشاف كيف ولماذا وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم، كما أنها تنزع إلى تذويب التفرقة بين الحاضر والماضى، واستعادة الصلة بينهما.

هذه الفروق نفسها بين التاريخ الرسمى من ناحية، والرواية التاريخية من ناحية أخرى، هىالتى تبرر لنا الآن أن ننظر فى رواية «يحيى» لسميحة خريس، لنرى كيف صنع الخيال الروائى من الوثائق القليلة، ومن التفاصيل المنثورة فى كتب التاريخ «الأصلي»، صورة عميقة ومركبة (وواقعية؟) للتاريخ الموصول بالحاضر.

كنت أعرف من البداية أن «يحيى» رواية تاريخية، لكننى قرأتها بهذه الطريقة التى أقرأ بها الرواية التاريخية عادة. أحداث وشخوص من التاريخ، لكنها فى النهاية رواية، يلعب الخيال فيها الدور الرئيسى. على طول الرواية كان هذا الإحساس يتأكد صفحة بعد صفحة وفصلا بعد فصل."

وختاما بارك الله في جهود الدكتور خيري دومة في الارتقاء بالسرد العربي ونقده ،ونفع به

المراجع :

د. خيرى دومة: سيرة «يحيى» وتميمته التى لم تمت،أخبار الأدب،السبت، 15 أبريل 2023 - 04:17 م



http://scc.gov.eg/profile

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى