د. محمد عباس محمد عرابي - مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم(دراسة وصفية إحصائية)

إعداد /محمد عباس محمد عرابي
دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية



ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى بيان أهمية تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم، والتعرف على مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول آثار المصريينالقدماء، واستخدمتالمنهج الوصفي التحليلي وقد توصلت إلى أن إجمالي عدد الموضوعات التي دارات حول المصريين القدماء وآثارهمتسعة موضوعات فقط، جاء في المرتبة الأولى كتاب الصف الثاني الابتدائي حيث اشمل على أربعة موضوعات بنسبة44و44% وفي المرتبة الثانية كتاب الصف الرابع الابتدائي حيث اشتمل على موضوعين بنسبة22و22% وفي المرتبة الثالثة والأخيرةكتب الصف الأول والخامس والسادس بنسبة 11و11%

ويلاحظ أنه لم يرد أي موضوع يدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي،وفي ضوء هذه النتيجة يوصي الباحثبأن تتضمن كتب اللغة العربية المرحلة الابتدائية على مزيد من الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهمفي كتب الصف الأول والخامس والسادس الابتدائي وخاصة كتب الصف الثالث

الكلمات المفتاحية :( كتب اللغة العربية-المرحلة الابتدائية-المصريون القدماء -آثار)



















المبحث الأول: الخطة العامة للدراسة

مقدمة: -


في ظل رؤية مصر 2030م تحرص العملية التعليمية على توظيف المناهج الدراسية لتعريف الطلاب بتاريخهم القديم، وآثار أجدادهم، ومن هذه المناهج التي تهتم بذلك مناهج اللغة العربية؛ خاصة وأن اللغة العربية كغيرها من اللغات لها دورها في "المحافظة على التراث ونقله من جيل إلى جيل، كما أنها تمكن من نقل أفكار وتجارب الأمم الأخرى، والاطلاع على آثارهم المختلفة وأنماط تفكيرهم وعقلياتهم بقصد الاستفادة منها".([SUP][1][/SUP])

وقد كانت لمصر حضارة ومدنية منذ فجر التاريخ، وكان لغيرهم من شعوب الشرق حضارات ومدنيات. وكما أعطت مصر لغيرها أخذت منهم أيضًا، ولكن بقي لمصر دائما طابعها الشخصي وبقيت لها مميزاتها؛ لأنها نشأت وترعرعت في ثرى هذا الوادي الكريم.([SUP][2][/SUP])

فمنذ آلاف السنين بدأ المصريون يخطون نحو المدنية خلال كل العصور القديمة: عصر ما قبل التاريخ، عصور الدول القديمة، عصر الانتقال الأول، عصر الدولة الوسطى، عصر الانتقال الثاني والهكسوس، عصر الدولة الحديثة، العصور المتحركة ([SUP][3][/SUP])

وقد تضمنت الكتب التي تحدثت عن حضارة ومدنية مصر الكثير من الوصايا والحكم ([SUP][4][/SUP])

وفي ضوء ذلك تحرص كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية على تعريف التلاميذ المصريين القدماء وآثارهم؛ لتنمية الوعي السياحي لديهم وتعريفهم بآثار بلادهم القديمة لذا يقوم الباحثهنا بدراسة:"مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم.

أسئلة الدراسة: -

حاول الباحث في هذه الدراسة الإجابة عن السؤالالتالي: ما مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم؟

أهداف الدراسة: -

تهدف هذه الدراسة إلى:-

- بيان أهميةتضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم

-التعرف علىمدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول آثار المصريين القدماء.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة الحالية من دور العملية التعليمية ممثلة في موضوعات الكتب والمناهج الدراسية فيتوعية وتثقيف تلاميذ المرجلة الابتدائية بموضوعاتموضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم، ولما كانت هذه الدراسة تتناول مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم؛ لذا فإن أهميتها تكمن في النقاط التالية:

- لفت أنظار معلمي اللغة العربية لموضوعاتحول المصريين القدماء وآثارهم؛ لتعريف التلاميذ بها

-تزويد التربويين وأولياء أمور التلاميذ بأبرز المقترحات العملية التي يمكن الاستفادة منها في توعية لتعريف تلاميذ الصفوف الأولية والعليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربيةلموضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم.

منهج الدراسة:

لما كان موضوعالدراسة يدور حول مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم، فإن المنهج الوصفي التحليلي هو أنسب المناهج المناسبة للدراسة الحالية، وهو ما يعرفه عباس وآخرون بأنه:" أن المنهجالذي (يعتمد على دراسة الواقع والظاهرة وصفًا دقيقًا كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا من خلال التعبير النوعي الذي يصف الظاهرة، ويوضحخصائصها، أو التعبير الكمي الذي يعطى وصفًا كميًا الذي يعطي وصفًا رقميًا يوضح مقدار وحجم الظاهرة) ([SUP][5][/SUP]).(عباس وآخرون ،2011م: ص74)

حدود الدراسة:

اقتصرت الدراسة الحالية على الحدود التالية:

1- الحدود الموضوعية: موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية

2-الحدود البشرية: تلاميذ المرحلة الابتدائية.

3- الحدود المكانية: جمهورية مصر العربية.

4- الحدود الزمانية: العام الدراسي 1445هـ/2024م

عينة الدراسة: كتب اللغة العربيةبالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية (الفصل الدراسي الأول -الفصل الدراسي الثاني) طبعة2024م

مصطلحات الدراسة: -

كتب اللغة العربية
: يقصد بها الباحثكتب اللغة العربية التي تقدم لتلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية طبعةعام1443هـ-2024م

الدراسات السابقة:

هناك بعض الدراسات ذات صلة بالدراسة الحالية منها على سبيل المثال:

دراسة محمود (2022م):وهيبعنوان معالم التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عندالمصريين القدماء"دراسة تحليلة وقد توصلت إلى أن هدفت الدراسة الكشف عن معالم التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عندالمصريين القدماء، وبيان تكرارها وتوزيعها على مجالاتها الرئيسة وتشمل: (التربيةالقيمية الروحية، والتربية القيمية الأخلاقية، والتربية القيمية الاجتماعية، والتربية القيميةالعلمية، والتربية القيمية العملية.ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي بأسلوبه(تحليل المحتوى) الكمي والكيفي، وتم تطبيق أداة الدراسة وهي استبانة تحليل المحتوىعلى عينة الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

أدى الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء باعتباره رافدا تعليميًا دورًا في التربيةالقيمية من خلال تعاليمه وتوجيهاته للأبناء والنشء؛ حيث تضمن منظومة متكاملةمن القيم والمعايير التي تقف وراء ترسيخ الخصال والسمات التي امتازت بهاالشخصية الحضارية المصرية.

بلغ عدد معالم التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء ما

يقرب من (245) قيمة مختلفة ومتابينة، جاء ترتيبها على النحو التالي: شغلت فئة

التربية القيمية الأخلاقية المرتبة الأولى، تلتها فئة التربية القيمية الروحية في المرتبة الثانية، وفئة التربية القيمية الاجتماعية في المرتبة الثالثة، وفئة التربية القيمية العلميةفي المرتبة الرابعة، وأخيرا شغلت فئة التربية القيمية العملية المرتبة الخامسةوالأخيرة

دراسة عرابي (2024م): وهي بعنوان "النصوص التي تحث على القراءة الحرة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية (دراسة وصفية إحصائية)"، وقد توصلت الدراسة إلى:

*أن كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية اشتملت على (46) نصًّا تحث على القراءة الحرة بنسبة 68و51% في المركز الأول، بينما جاءت في المرتبة الثانية النصوص التي جاءت في كتب اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية حيث اشتملت على (43) نصًّا بنسبة 32و48% وهو فرق طفيف لا يتجاوز 3%

دراسة عرابي (2024م): وهي بعنوانمدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لقضايا البيئة والتغيرات المناخية وتنمية الوعي البيئي لدى الطلاب (دراسة وصفية إحصائية) وقد توصلت إلى أن أكثر القضايا تكرارًا في كتب اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية قضايا تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب حيث جاءت في المركز الأول بعدد (13) قضية بنسبة 15و48% يليها قضايا البيئة بعدد 10قضايا بنسبة 03و37% وأخيرا قضايا التغيرات المناخية بعدد (4) قضايا بنسبة 72و14%

وقد استفادت الدراسة الحالية من هذه الدراسات في بناء خطة الدراسة ومكوناتها والمنهج المتبع فيها وتتفق معها في الخطوات المنهجية المتبعة في الدراسة، واختلفت معها في عينة الدراسة

دراسة عرابي (2024م):هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات الصحية والبيئية أنموذجا ، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمنت مبحثين وخاتمة ؛ جاءت على النحو التالي: المبحث الأول: الخطة العامة للدراسة، وتناول المبحث الثاني إجراءات الدراسة " تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية "، وأما الخاتمة : فتناول نتائج الدراسة وتوصياتها، وقد توصلت الدراسة إلى:

* أن عدد موضوعات مفاهيم الوقاية الصحية والبيئية الواردة في كتب اللغة العربية للصفوف العليا (30) موضوعًا جاء في المرتبة الأولى كتاب الصف الرابع الابتدائي حيث تضمن على (22) موضوعًا بنسبة 33و73%، تلاه كتاب الصف الخامس الابتدائي حيث تضمن على(7) موضوعات بنسبة 33و23%، وجاء في المرتبة الأخيرة كتاب الصف السادس الابتدائي حيث تضمن موضوعًا واحدًا بنسبة34و3%



المبحث الثاني

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتب اللغة العربية

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الأول الابتدائي

* حجر رشيد وما تضمنه عن النيل:


فقد ورد في كتاب الفصل الدراسي الأول الموضوع الثاني (عالمي الكبير) في القصة المشتركة الرابعة "سر رشيد "حيث ورد في القصة ما تضمنه حجر رشيد عن النيل تقول القصة: "أنا أيمن، في الصف الأول الابتدائي، هوايتي المفضلة هي قراءة تاريخ بلادي، ويرجع الفضل في ذلك لأبي الذي يحكي لي كل يوم عن عظمة مصر، في يوم من الأيام أعلنت المدرسة عن رحلة إلى مدينة رشيد.

فقال: يا أيمن، نحن في مدينة رشيد نحافظ على ماء نهر النيل – الصغير منا قبل الكبير – منذ قديم الزمن ‘فنهر النيل هو الحياة، هذا ما تعلمناه من أجدادنا. انظر إلى هذا الحجر الفرعوني وما كُتب عليه (الحمد لله يا نيل، يا من تخرج من الأرض وتأتي لتغذي مصر)

كتبت كل ما سمعته من المرشد السياحي ..وعندما عدت إلى المنزل حكيت كل ما شاهدته ،وعن هذا الحجر الفرعوني .([SUP][6][/SUP])

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي

العادة الفرعونية "تلوين البيض بألوان البيض "


وردت العادة الفرعونية "تلوين البيض بألوان البيض " في قصة الاستماع "البردي" ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي "استيقظ منير على صوت أخته نيرة، وهي تقول: "اليوم شم النسيم، سنذهب إلى الحديقة لنحتفل بدخول فصل الربيع لنلعب، ونمرح ونلون البيض بألوان الربيع الزاهية مثل أجدادنا الفراعنة "

قال منير: "أود البقاء في البيت واللعب مع جيراني، فأنا لا أعرف شم النسيم هذا "

فكر منير: وكيف عرفنا أن الفراعنة اعتاد ذلك ونحن لم نرهم من قبل؟ قالت له نيرة :"لقد قرأنا كتاباتهم على الجدران والبرديات التي تركوها واستطعنا قراءتها بعدما وجدنا حجر رشيد . ([SUP][7][/SUP])

حجر رشيد قاموس للغة المصرية القديمة:

تم تعريف التلاميذ بحجر رشيد وأهميته في درس قصة الاستماع "البردي "

فكر منير وقال:" هل قرأت عن ذلك الحجر من قبل؟ قالت نيرة:" نعم، قرأت أنه حجر فرعوني بثلاث لغات قديمة، وجدناه في مدينة رشيد، وبذلك تمت كتابات الفراعنة، فكان هذا الحجر مثل قاموس للغة المصرية القديمة"([SUP][8][/SUP])

البرديات وكيفية صناعتها عند المصريين القدماء:

تم تعريف التلاميذ بالبرديات وكيفية صناعتها عند المصريين القدماء في درس قصة الاستماع "البردي "قال منير:" لقد قلت إنهم كتبوا على الجدران والبرديات؛ فما البرديات؟ وكيف كتبوا عليها؟ قالت نيرة:" إنه ورق صنعوه من نبات البردي، وكتبوا عليه بأقلام خشبية، وأحبار من مواد متنوعة، هذا هو البردي ". قال منير:" إنه نبات أخضر، كيف صنعوا منه الورق يا ترى؟ أشارت له نيرة بأن يتابع فيديو على هاتفها، وقالت: "صنعوه هكذا ".

بدأ الفيديو "المرئي "بتقشير جذع النبات، ثم تقطيعه إلى شرائح رقيقة، ودقه بالشاكوش، ثم نقعه في الماء حتى يتغير لونه، وبعدها يتم وضع الشرائح رأسيا وأفقيا ليتشكل نسيج الورق، ثم توضع بين صخرتين حتى تجف؛ فيكون لدينا ورقة بردي، وذكر المرئي أنه يمكن صناعة ورق مشابه نت ألياف قشر الذرة.([SUP][9][/SUP])

تمثال: ميريت آمون:

في قصة " ميريت آمون" تم تعريف التلاميذ بـ "تمثال: ميريت آمون" تقول القصة:" رجعت حبيبة من رحلتها المدرسية التي كانت تزورها في محافظة سوهاج، وظلت تفكر في تمثال الأميرة " ميريت آمون"، وفكرت أن تقوم بنحت مجسم يشبه الذي رأته في رحلتها "([SUP][10][/SUP])

صناعة الألوان لدى المصريين القدماء:

تم تعريف التلاميذ بصناعة الألوان لدى المصريين القدماء في النص المعلوماتي " صناعة الألوان " ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي ": المصري القديم هو أول من استخدم الألوان في تزيين جدران المعابد والمقابر، والتي نراها ثابتة وزاهية حتى الآن، صنع المصريون الألوان من مواد طبيعية كالصخور والنباتات، استخدموا سبعة ألوان في كل رسومهم وكان لكل لون مغزى، فنجد أن الأحمر يدل على القوة، والأخضر يدل على الحياة، والأبيض يدل على النقاء، والأصفر يدل على الخلود، والأسود يدل على الشر، والأزرق يدل على الهواء والسماء، وأخيرًا البني يدل على الأرض "([SUP][11][/SUP])

أخلاق المصري القديم:

تناول النص المعلوماتي الوارد في الموضوع الثاني (سكان النيل) التابع للمحور الثالث "كيف يعمل العالم " أخلاق المصري القديم"، لم أكذب، لم أسرق ،لم أملأ قلبي كُرهًا ،لم أسيء معاملة الناس لم أسبب ألما لأحد ،لم أكن سببا في دموع إنسان ،لم أكن سببافي شقاء حيوان ،لم أعذب نباتًا ،بأن نسيت أن أسقيه ماء،أطعمت الجائع ،ورويت العطشان ،وكسوت العريان ،لم ألوث ماء النيل ،ملأت قلبي بالحق ([12])هذا ما ورد في كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي ،ولكن لم يرد أي موضوعات تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي

معبدسهيبس :

تناول النص المعلوماتي "الوادي الجديد " الوارد في المحور الثالث "كيف يعمل العالم " الموضوع الأول:"النيل الذي أعرفه ": تقع محافظة "الوادي الجديد " في غرب مصر بالصحراء الغربية، وجوها حار صيفًا دافئ شتاءً،ولا تسقط عليها أمطارٌ إلا نادرًا ،وبها آثار كبيرة مثل معبدسهيبس،وأماكن جذابةمثل جبل الكريستال ..تمت زراعتها على مياه الآبار فأصبح اسمها "الوادي الجديد " ،ويوجد بها بحر الرمال العظيم ،وهو ساحة كبيرة جدًا من الرمال الناعمة "([SUP][13][/SUP])

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي

*تنظيف الأسنان:
ورد الحديث عن اهتمامالمصريين القدماء بتنظيف الأسنان في المحور الأول (اكتشف ذاتك):"هل تعرف أن أول من ابتكر أدوات تنظيف الأسنان هم المصريون القدماء؟ استخدم المصريون أغصان الأشجار العطرة الرطبة؛ لتنظيف الأسنان، وتعطير الفم، ثم صنعوا معجون الأسنان من مادتين؛ هذا الملح المطحون، وأوراق النعناع، وذلك للحفاظ على قوة ونظافة الأسنان "([SUP][14][/SUP]).

المعلم المصري القديم "حسي رع "

:
ورد الحديث عنالمعلم المصري القديم "حسي رع "في المحور الأول (اكتشف ذاتك)الموضوع الثاني "فكري وابتكاراتي "نص الاستماع(خبر عن المعلم المصري القديم): حيث تحدث الموضوع عن خبر عن بدء المتحف المصري في التحرير في مشروع ترميم اللوحات الخشبية الخاصة بالمعلم المصري القديم (حسي رع) المعروضة بالطابق الأرضي بالمتحف، وقد تم اكتشاف مقبرته عام 1912م، وبالمقبرة لوحات خشبية محفورة بإتقان منذ عهد الدولة المصرية القديمة في مصر، ولا تزال بحالة جيدة.

وقد تحدث النص عن عدة عناصر: رمزالمعلم المصري القديم، ومكانة المعلم المصري القديم، ألقاب المعلم والطلاب، التعليم عند المصري القديم إنجازات "(حسي رع):زم الجدير بالذكر أن العالم الجليلي الطبيب (حسي رع) كان من أقدم المعلمين ،حيث كان أحد كبار رجال الدولة في عصر الملك زوسر من الأسرة الثالثة بالدولة القديمة ،كما يعد أول طبيب في التاريخ له لوحة خشبية ،وتتميز مقبرته بلوحات مختلفة مصنوعة من الخشب ،صُور عليها (حسي رع) في هيئات مختلفة مصحوبة بألقابه ،ويعرض منها ثلاث لوحات بالمتحف المصري .([SUP][15][/SUP]).

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي

قصة الفلاح الفصيح:
وردت قصة الفلاح الفصيح في المحور الثالث (مجتمعي)الموضوع الثالث "مشروعي الصغير: النص الأدبي الفصل الأول، وورد الفصل الثاني في المحور الرابع: مسؤولياتي تجاه نفسي وعالمي الموضوع الثالث دعوة للأمانة وتتلخص القصة في أنه "كان هناك رجل اسمه خنوم فلاح من حقل الملح (يقع حقل الملح مكان وادي النطرون حاليا، وسميبذلك؛ لأنهم كانوا يستخرجون منه الملح المستخدم في تحنيط الموتي) وكان له زوجة اسمها ....." تعود هذه القصة إلى عصر الدولة الوسطىالتي ترجع ترجمتها الأصلية للنص الهيروغليفي (ساكن الحقل، لكن اصطلح دارسو التاريخ القديم على تسميتها "الفلاح الفصيح"، وقد قدمها الكاتب سليم حسن أحد أعلام المصريين في علم الآثار في كتابه "موسوعة مصر القديمة "، وتعد هذه الرسائل من أروع ما كتب في الأدب المصري القديم.

القصة هي النص الحقيقي للمخطوطة الأصلية التي تم العثور عليها، وبها حكاية فلاح مصري في عهد الملك نيكاو رع حين سُرق، وكتب شكواه إلى الملك، وقد أعجب الملك بأسلوبه الأدبي الرائع فأمر بألا يجاب عليه حتى يواصل صياغة الشكاوى ببلاغته "

الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي:

رياضة الجمباز في مصر قديمًا:

ورد موضوع " رياضة الجمباز في مصر قديمًا" المحور الثالث: مجتمعي (الموضوع الثالث "صحة ورياضة " في النص المعلوماتي: الرياضة والتاريخ: "

يعود تاريخ رياضة الجمبازفي مصر إلى 3000عام قبل الميلاد، فقد ظهرت ملامحها، وكانت عبارة عن نوع من الرقص أو الأكروبات يتطلب تدريبًا شاقًا وطويلا من المصري القديم، ومرونة كبيرة في الجسم، يحتاج إليها المؤدي ليستطيع تأدية حركات خاصة جدا كتقويس الجسم بالكامل أو الانحناء حتى تلامس الذراعان الساقين أو الفقرات السريعة والحركات البهلونية على دقات الطبول.

كان هناك عدة أشكال من الجمباز تمارس في تلك الفترة بما في ذلك القفز والتزحلق والتوازن والتمديدات، كانت تلك الحركات تظهر في النقوش الفرعونية والرسومات الجدارية التي تم العثور عليها بالمعابد والمقابر القديمة.

يعد المصريون القدماء من أوائل الشعوب التي ابتكرت أساليب متقدمة لتمارين الجمباز، حيث كانوا يستخدمون الأعمدة المختلفة لتنفيذ حركات القفز والتوازن والتمديدات، وتعد هذه التقنيات القديمة مبادئ أساسية في الجمباز الحديث ،كما كان لاعبو الجمباز من المصريين يؤدون الوثبة المتتالية بدون لمس الأرض برؤوسهم ،وأكثر من لفة كاملة في الهواء ،وفي نهاية التدريب كان اللاعبون يقفون باستقامة ،وهو ما يوضح مدى المرونة التي كان يتمتع بها جسم المصري القديم ،بهذه الطريقة ،يمكن القول بأن لرياضة الجمباز جذورًا عميقة في التاريخ المصري القديم ،ولا تزال تلك الأسس تؤثر في الممارسة الحالية لها بجميع أنحاء العالم ([16])

التحليل الإحصائيلموضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم الواردة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

ولماكان موضوعالدراسة يدور حولمدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم(دراسة وصفية إحصائية)

؛ لذا فإن المنهج الوصفي التحليلي هو أنسب المناهج المناسبة للدراسة الحالية.

كما اتبعت أسلوب تحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية، وأخذت في الجانب الإحصائي بالنسب المئوية للمقارنة بين ما تضمنته كتب كل صف من موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم.

ويقصد بأسلوب تحليل المحتوى هنا: "أسلوب من أساليب البحث العلمي يهدف إلى الوصف الموضوعي والمنظم والكمي للمضمون الظاهر لمحتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية، وذلك في ضوء نظام للفئات تم تصميمه ليعطي بيانات مناسبة لفروض محددة خاصة بهذا المضمون ([SUP][17][/SUP])

أداة تحليل المحتوى:

أ. إعداد أداة التحليل:

لتحقيق هدف البحث الحالي معرفة مدى تضمين كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية موضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم


قام الباحث بإعداد بطاقة تحليل محتوى، وتم إعدادها وفق الخطوات التالية:

ب. إجراءات التحليل:

قام الباحث عملية التحليل في ضوء الموضوعات اللازم توافرها في محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم تم إعدادها من قبل الباحث.

- تحديد الهدف من التحليل:

تهدف عملية التحليل إلى مدى تضمن محتوى كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات حول المصريين القدماء وآثارهم

وتم من عدة خطوات معينة وهي كالتالي:

1-حصر الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهممن دراسات سابقة وكتب متخصصة.

2 . تحديد المؤشرات الفرعية لكل موضوع منالموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم

3 . تحديد التكرارات المؤشرات الفرعية لكل موضوع من الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم.

4 . تحديد الوزن النسبي لكل موضوع من الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهمعلى حدة.

- تحديد عينة التحليل:

شملت عينة التحليل جميع الموضوعات المتضمنة في محتوى كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية للموضوعاتالتي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم المقررة في كتب العام الدراسي 2024م

- تحديد فئة التحليل:

تعتبر فئات التحليل في البحث هي الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم

اللازم توافرها في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر في صورتها النهائية

إعداد بطاقة تحليل بهدف معرفة مدى تضمن كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية للموضوعاتالتي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم، وقام الباحث بالتأكد من صدقها وثباتها.

6 -تحليل محتوى كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية للموضوعاتالتي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم، وإعادة التحليل بمساعدة محلل آخر.

7 -المعالجة الإحصائية للبيانات، من خلال تفريغ نتائج التحليل، وحساب معدل الثبات بين التحليلين.

8 -حساب النسب المئوية للموضوعاتالتي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم

9 -رصد وتفسير وتحليل النتائج ومناقشتها.

10 -وضع المقترحات والتوصيات في ضوء النتائج.

جدول(1)بيان بأسماء الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربية

مالصف اسم الموضوع عدد الموضوعاتالنسبة المئوية
1-الأول الابتدائي حجر رشيد وما تضمنه عن النيل111و11 %
2-الثاني الابتدائي العادة الفرعونية "تلوين البيض بألوان البيض "444و44%
حجر رشيد قاموس للغة المصرية القديمة
البرديات وكيفية صناعتها عند المصريين القدماء
أخلاق المصري القديم.
3-الثالث الابتدائي---
4-الرابع الابتدائيتنظيف الأسنان
222و22%
5الخامس الابتدائيقصة الفلاح الفصيح 111و11 %
6السادس الابتدائيرياضة الجمباز في مصر قديمًا111و11 %
-الإجمالي 99100%
يلاحظ من جدول(1) الذي تناول بيان بأسماء الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربيةأن إجمالي عدد الموضوعات التي دارات حول المصريين القدماء وآثارهمتسعة موضوعات فقط، جاء في المرتبة الأولى كتاب الصف الثاني الابتدائي حيث اشمل على أربعة موضوعات بنسب ة44و44% وفي المرتبة الثانية كتاب الصف الرابع الابتدائي حيث اشتمل على موضوعين بنسب ة22و22% وفي المرتبة الثالثة والأخيرةكتب الصف الأول والخامس والسادس بنسبة 11و11%

ويلاحظ أنه لم يرد أي موضوع يدور حول المصريين القدماء وآثارهم في كتاب اللغة العربيةللصف الثالثالابتدائي، وقد يرجح الباحث سبب ذلك إلى أن كتب اللغة العربية المرحلة الابتدائية متكاملة في موضوعاته حيث ركز كتاب الصف الثالث على المحاور التي تدور حول: الحياة الصحية (جسمي السليم)-غذائي الصحي – روحي الرياضية )و محور العالم من حولي (الاهتمام بعالمنا )الكوكب الذي نعيش عليه – نحن وكب الأرض – مسئوليتي .ومحور :كيف يعمل العالم (النيل الذي أعرفه – سكان النيل – الحفاظ على النيل )ومحور :التواصل :تواصل الفنون –وسائل التواصل – التواصل في المجتمع )



وفي ضوء هذه النتيجة يوصي بأن تتضمن كتب اللغة العربية المرحلة الابتدائية على مزيد من الموضوعات التي تدور حول المصريين القدماء وآثارهم وخاصة كتب الصف الثالث والسادس الابتدائي، وهو ما يتفق مع ما أوصت به دراسة محمود (2022م): حيث طالبت بضرورة تضمين التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عند المصريين القدماء ضمنمقرر القيم واحترام الآخر للصف الرابع الابتدائي.

المصادر والمراجع:

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثاني الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الثالث الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الأول.

وزارة التربية والتعليم. (2024م). كتاب اللغة العربية "تواصل" للصف السادس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني.





المراجع:

حجاج، جهاد. (2000م). حضارة مصر الفرعونية. الدار الذهبية: القاهرة.

الدوسري، بخيتة الإبراهيم، (2002). تضمين مفاهيم الصحة الإنجابية وقضايا النوع الاجتماعي والتربية الصحية للمراهقين في منهج التربية الإسلامية بدولة قطر في التعليم النظامي وغير النظامي. دراسات وبحوث في المناهج ‘وزارة التربية والتعليم، إدارة المناهج والكتب، قطر: الدوحة

سليم، أحمد أمين وعباس، سوزان. (2004م). دراسات في تاريخ وحضارة الشرق الأدنى القديم (مصر: دراسة حضارية)، دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية

فخري. أحمد (1995م): مصر الفرعونية. مكتبة الأنجلو المصرية: القاهرة

عاشور، راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد (2003م): أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، عمان – دار المسيرة

عباس، محمد خليل وآخرون. (1431). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دارالمسيرة:الأردن، عمان

عرابي. محمد عباس محمد (1444هـ-2024م). "النصوص التي تحث على القراءة الحرة في كتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية (دراسة وصفية إحصائية)". القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. المجلد 23، العدد 255 يناير الجزء الأول. يناير 2023.ص ص105-178

عرابي. محمد عباس محمد (1445هـ-2024م). مدى تضمين كتب اللغة العربية للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية لموضوعات مفاهيم التنمية المستدامة " موضوعات مفهوم الوقاية الصحية والبيئية أنموذجا "(دراسة وصفية إحصائية)، مؤتمر اللغة العربية الدولي السابع بالشارقة الإمارات،تعليم اللغة العربية وتعلمها، تطلع نحو المستقبل:

«المتطلبات، والفرص، والتحديات»،يناير 2024م

محمود، باسنت فتحي (2022م):معالم التربية القيمية المتضمنة في الأدب التهذيبي عند

المصريين القدماء"دراسة تحليلة، مجلة كلية التربية-جامعة عين شمس العدد السادس والاربعون (الجزء الأول) 2022م، ص ص443-549

نور الدين. عبد الحليم (2005م): تاريخ وحضارة مصر القديمة. مكتبة فاروس: القاهرة






[HR][/HR]
([1]) ينظر: عاشور، راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد (2003م): أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، عمان – دار المسيرة ، ص39
([2]) ينظر: فخري. أحمد (1995م): مصر الفرعونية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية. ص11
([3]) المرجع السابق ،31، وينظر: نور الدين(2005م): تاريخ وحضارة مصر القديمة. القاهرة، مكتبة فاروس، ص 17-18
([4]) ينظر: حجاج، جهاد (2000م). حضارة مصر الفرعونية. القاهرة: الدار الذهبية، ص17 ، سليم، أحمد أمين وعباس، سوزان (2004م). دراسات في تاريخ وحضارة الشرق الأدنى القديم (مصر: دراسة حضارية)، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ص195

([5])عباس، محمد خليل وآخرون. (1431). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دارالمسيرة:الأردن، عمان، ص74

([6])كتاب الفصل الدراسي الأول الموضوع الثاني (عالمي الكبير) في القصة المشتركة الرابعة "سر رشيد "
([7])كتاب الفصل الدراسي الأول قصة الاستماع "البردي ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي "
([8]) المرجع السابق
([9]) نفسه
([10])كتاب الفصل الدراسي الأول قصة "ميريت آمون" ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي "
([11])كتاب الفصل الدراسي الأول النص المعلوماتي " صناعة الألوان " ضمن الموضوع الثالث "ماذا يحدث؟" المحور الثاني "العالم من حولي "
([12])كتاب الصف الثاني الابتدائي الفصلالدراسي الثاني،النص المعلوماتي الوارد في الموضوع الثاني (سكان النيل) التابع للمحور الثالث "كيف يعمل العالم " أخلاق المصري القديم"
([13])كتاب الفصل الدراسي الأول: النص المعلوماتي "الوادي الجديد " الوارد في المحور الثالث "كيف يعمل العالم " الموضوع الأول:"النيل الذي أعرفه "
([14])كتاب الصف الرابع الابتدائي الفصلالدراسي الأول،المحور الأول (اكتشف ذاتك)
([15])كتاب الصف الرابع الابتدائي الفصلالدراسي الأول، المحور الأول (اكتشف ذاتك) الموضوع الثاني "فكري وابتكاراتي "نص الاستماع (خبر عن المعلم المصري القديم)



([16])كتاب الصف السادس الابتدائي الفصلالدراسي الثاني،المحور الثالث: مجتمعي (الموضوع الثالث "صحة ورياضة " في النص المعلوماتي: الرياضة والتاريخ
([17])الدوسري، بخيتة الإبراهيم، (2002): تضمين مفاهيم الصحة الإنجابية وقضايا النوع الاجتماعي والتربية الصحية للمراهقين في منهج التربية الإسلامية بدولة قطر في التعليم النظامي وغير النظامي. دراسات وبحوث في المناهج ‘وزارة التربية والتعليم، إدارة المناهج والكتب، قطر: الدوحة، ص70

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى