أ. د. عادل الأسطة - يوميات المقتلة -ملف- الشهر التاسع (245--274)

الشهر التاسع

245- غزة ( ٢٤٥ ) : أهو شهر الولادة ؟

اليوم تدخل الحرب شهرها التاسع ، ومنذ أيام قليلة تفاءل بعض أبناء غزة باقترابه ، فالحرب أنثى ، والأنثى تضع حملها ، غالبا ، في الشهر التاسع . ( أتمنى أن لا تكون الحرب كالإبل يمتد حملها من ١٢ إلى ١٤ شهرا ، كما لفت نظري الدكتور Awwad Abu-Zaineh ) .
كان الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى أتى في معلقته على تشخيص الحرب ، إذ رأى فيها امرأة تلقح ولكنها تلد في العام مرتين " فتلقح كشافا " - أي مرتين في العام " وتنتج فتتئم " - أي تنجب التوائم . هل غاب عن ذهن الشاعر أنها قد تلد مثنى وثلاثا ورباعا وخماسا وسداسا وسباعا وعشرات ومئات وآلافا ؟ وما تنتجه وينجم عنها هو آلاف القتلى والجرحى.
أمس قال وزير الدفاع الإسرائيلي ، وهو عابس ، أن لا مفاوضات بين حكومته وحماس إلا بالنار . هل اختلفت تصريحات رئيس وزرائه والوزيرين ( بن غفير ) و ( سموتريتش ) ؟ إن أوقفت الحكومة الحرب أسقطناها . قال الوزيران .
وأمس عادت بنا الحرب إلى يومها الأول : المقاومون الفلسطينيون تسللوا إلى فلسطين خلف خطوط العدو ، ومنذ أشهر والإعلام الإسرائيلي والناطق الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي يتحدثون عن تدمير ثمانين بالمائة من قدرات المقاومة.
" سيمتد هذا الحصار إلى أن نعلم أعداءنا نماذج من الشعر الجاهلي".
وها أنا للمرة الثالثة أو الرابعة أقتبس من الشعر الجاهلي نماذج ومن شعر محمود درويش سطره السابق . هل يجب أن أكتب نصي باللغة العبرية فيتعلمه الأعداء وتتوقف الحرب وينتهي الحصار؟
شر البلية ما يضحك ، وأحيانا يجد المرء نفسه، في ظل هذا الجحيم المبكي، يضحك.
في صفحة مخيم النصيرات أتابع ، منذ شهرين وأكثر ، كتابات أسامة أبو عاصي Osama Abu Asi ويوميا تقريبا أقرأ عبارات يتمنى فيها أن تتم صفقة تتوقف الحرب بموجبها "قربت. يا رب. أخبار مفرحة. هدنة يا رب. فرجت" وأقرأ أيضا أسطرا تبعث على البكاء فأحتار أأضحك أم أبكي؟
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٧ / ٦ / ٢٠٢٤ .

***

246 -أ- غزة ( ٢٤٦ ) : حلم العودة إلى الشمال

يحلم أهل شمال قطاع غزة الذين أجبروا على النزوح إلى رفح ، ثم إلى المواصي وغيرها ، بالعودة إلى بيوتهم ، وقد بدأوا يهمسون بأن الموعد يقترب ، وهم يحدوهم الأمل بذلك ، ومثالهم الآن أهل مخيم جباليا ، فالذين صمدوا ، في بداية الحرب ، ولم يهاجروا ، اضطروا في الشهر الأخير إلى ترك المخيم أمام توحش قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي ، ولكن ما أن هدأ القتال حتى عادوا إلى بقايا بيوتهم المهدمة واستصلحوا مساحة منها سدوا جدرانها المهدمة بالشوادر ، مثل بيوتنا في المخيم في نهاية خمسينيات القرن العشرين ، وأقاموا فيها.
عادت الحياة إلى المخيم وإن بصعوبة وبشروط قاسية ، ولكن ما كان يردده قسم منا بأن حلم العودة مستحيل ليس صحيحا.
عودة مستوطني غلاف غزة وغلاف الشمال يقابله عودة سكان شمال غزة إليها .
في الأدبيات الإسرائيلية بعد حرب حزيران ١٩٦٧ كانت العقيدة الإسرائيلية تصر بأن لن نعيد شبرا واحدا للاجئين . قرأت هذا فيما ترجم من أعمال أدبية إسرائيلية اتكأ عليها محمود درويش حين كتب قصيدته " الكتابة على ضوء بندقية " .
ان استمرت الحرب واشتد وطيسها فلن يكون مصير الدولة العبرية دولة يهودية مضمونا ، وأغلب الظن أن فلسطين سيكون مستقبلها ما آلت إليه جنوب أفريقيا : دولة واحدة . ويومها لن تصر العقيدة الإسرائيلية الصهيونية على إعادة شبر من فلسطين للاجئين لأن هؤلاء سيعودون إليها كلها . هل هي أضغاث أحلام ؟
الخيالي هو الواقعي الأكيد ، وكنت في بداية الحرب كتبت تحت هذا العنوان .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٨ / ٦ / ٢٠٢٤ .

***

246 -ب- قديم جديد : مقتلة في مخيم النصيرات ٨ / ٦ / ٢٠٢٤ قتلنا بدم بارد :

قتل الشاب الفلسطيني عمار حمدي مفلح أمس الجمعة ٢ / ١٢ / ٢٠٢٢ على حاجز حوارة بدم بارد ليس سوى تأكيد للنظرة العنصرية تجاه الفلسطينيين ؛ النظرة التي ترى فينا صراصير يجب أن يوضعوا في عبوة أو أن يداسوا .
عدت إلى المشهد أتأمله مرارا ، بخاصة أنني أسأت أول مرة فهمه جيدا . كلنا في الضفة الغربية ، أمام هجمة الاستيطان ، صرنا مشاريع شهداء " الخارج من بيته مفقود والعائد مولود " .
عندما استباحت إسرائيل الجنوب اللبناني بجيشها وطائراتها كتب الشاعر اللبناني خليل حاوي :
" صولي سبايا الأرض
في أرضي
وصولي واطحني شعبي
جولي وصولي
واطحني صلبي
لن يكتوي قلبي
لن يكتوي قلبي ولن يدمى
تنحل حمى العار
في غيبوبة الحمى
لن يكتوي قلبي ولن يدمى
قلبي الأصم الأبكم الأعمى " .
صارت قلوب حكامنا العرب قلوبا صماء بكماء عمياء . حتى استدعاء سفير صهيوني في بلادهم للومه وتقريعه ، لما يجري في الضفة ، صار لهم لا أهمية له .
رحم الله " أبو عمار " فما كان عليه أن يوقع الاتفاقيات إلا بعد الانسحاب الكامل من الضفة الغربية وقطاع غزة وإزالة المستوطنات وعودة اللاجئين .
سأكون في هذا الصباح كنديديا - أي مثل بطل ( فولتير ) كنديد - وأقول :
- مليح اللي صار هيك ، فلو لم يصر ما صار لما اكتشفنا حقد " أبناء العمومة " ووحشيتهم وعنصريتهم ونازيتهم ولما صرنا ننادي " وفلسطين ليست فلسطين إلا إذا طلبت كاملة " .
صباح الخير
خربشات عادل الاسطة
٣ / ١٢ / ٢٠٢٢

***

247- غزة ( ٢٤٧ ) : يدهم في النار ويدنا في الماء

إن أردت أن تنظر إلى الصورة من داخل قطاع غزة فاقرأ يوميات كتابها الذين يقيمون هناك . اقرأ مثلا صفحة مخيم النصيرات أو صفحة حي تل السلطان يجمعنا أو صفحة منطقة رفح تل السلطان . ستقرأ العجب العجاب عن حياة الناس فيها وعن جحيم يومهم وليلهم وستشعر بالحزن الشديد وقد تصاب بالاكتئاب ، وعن الموت من وجع الحياة فحدث ولا حرج ، واليوم قرأت في صفحة Riyad Awad ما كتبه قبل خمسة أيام ينعى فيه زميله د. رياض البرعي .
في صفحة مخيم النصيرات كتب أسامة أبو عاصي Osama Abu Asi عن جحيم أمس وأتى على حياة أهل رام الله وتساءل إن كانت غزة ورام الله تنتميان إلى بلاد واحدة ؛ بشر يعانون من ويلات الحرب وآخرون يرقصون ، ولو خطر بباله مثلنا الشعبي " ناس بتاكل جاج وناس بتوقع في السياج " لكتبه . وكنت في يومياتي ، قبل أشهر ، كتبت عن الحياة في نابلس بعيدا عن غزة وتساءلت إن كنا حقا ننتمي إلى وطن واحد ، وعندما عرضت بحياة أهلنا في ١٩٤٨ جلبت لنفسي وجع راس .
لا أعرف إن كان أسامة ، في آخر أسطر كتبها ، قرأ مقالي اليوم الأحد في جريدة الأيام الفلسطينية " حزيران عن حزيران يفرق " ، فلم يرق له .
في مقالي ذهبت إلى أن حزيران هذا وحزيران ١٩٨٢ يختلفان عن حزيران ١٩٦٧ . نظرت إلى الصورة من بعيد . من خارج غزة وخيام اللاجئين فيها ، وفيها يعيش الفلسطينيون جحيم النهار والليل ويتمنون شربة ماء بارد في هذا الحر اللاهب .
أي حدث ينظر إليه من زوايا متعددة ومنذ بدء الحرب وأنا أركز على الفارق بين كتابة أدباء غزة وكتابة الأدباء البعيدين عنها ، وغالبا ما أشير إلى كتابات الأولين واقتبس منها لتظهر الصورة مكتملة ، وغالبا ما لا ألوم أيا منهم على ما يصدر عنه .
يدهم في النار ويدنا في الماء .
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٩ / ٦ / ٢٠٢٤ .

***

248- غزة ( ٢٤٨ ) : تحشيش غزاوي أم يهودي؟!

في الفترة ما بين ١٩٨٠ و ١٩٨٢ درست الماجستير في الجامعة الأردنية ، وكان من أساتذتي الدكتور محمود إبراهيم - رحمه الله - وقد درسني مادة " موضوع في أدب مصر والشام في فترة الحروب الصليبية .
في إحدى محاضراته قال لنا إن أحد معارفه من القادمين من الضفة الغربية ذكر له أن شجر الغرقد ينمو بكثرة غرب نهر الأردن ، وشجر الغرقد ورد ذكره في حديث نبوي شريف يأتي على قتال المسلمين اليهود : أنتم شرقي النهر وهم غربيه وسيصيح الحجر يبلغ المسلم عن مكان اختباء اليهودي ، فيأتي ويقتله . ولما كنت يساريا فلم آخذ الحديث ماخذ الجد ، بل إنني حين أوردته في إحدى قصصي القصيرة ، ولعلها " البناية والوجه الجميل وأنا " ( ١٩٨٣ ) ، وظفته ساخرا ، إذ كنت أتنقل بين الضفتين ولا أرى شجر الغرقد .
هذا الصباح أرسل إلي صديق من غزة ويقيم خارجها شريط فيديو يصور عبارة كتبها الجيش الإسرائيلي على شاهد أشبه بشواهد القبور ، ولكن أكبر " يا يهودي ! لا تقوم الساعة حتى يصيح الحجر أو الشجر : يا يهودي إذا رأيتم اليهود الغزازوة فاقتلوهم " - الله يلعن الشيطان .
هل ما سبق تحشيش غزاوي أم يهودي ؟
وعموما فمن أراد أن يقرأ عن يأس أهل غزة من العرب والمسلمين وسكان فلسطين ١٩٤٨ ، بل وسكان رام الله فليراجع أدبيات صفحات التواصل الاجتماعي العامة لأهل القطاع ، وهذا دفعني أمس لأقول لأهلنا هناك ، بعد أن قرأوا عن مسبح رام الله واستاءوا ، إن أكثر فقراء القرى والمدن وسكان المخيمات كلهم معكم .
يا يهودي : إن رأيت فلسطينيا فاقتله .
المضحك المبكي !
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٠ / ٦ / ٢٠٢٤

***

249- غزة ( ٢٤٩ ) : حزيران ١٩٨٢ وحزيران ٢٠٢٤. إنها الحرب

١٥ شهيدا في غزة فجر هذا اليوم، كما قرأت للتو ، وفي إحدى صفحات مخيم النصيرات قرأت عن قرار مجلس الأمن بوقف الحرب ورد إسرائيل. " طز " يقول نتنياهو ووزراؤه وسوف يواصلون الحرب ، ولذلك قصفوا أمس ، بالطائرات ، جنوب لبنان ساعين نحو التصعيد .
في حزيران ١٩٨٢ بدأت الحرب ؛ حرب الجليل ووصلت فيها القوات الإسرائيلية إلى مشارف بيروت ، وبقينا نقرأ عن جولات فيليب حبيب ، وبعد حرب أكتوبر ١٩٧٣ صرنا نتابع جولات هنري كيسنجر المكوكية ، وقد سبقه بالمبادرات الوزير ( وليام روجرز ) . وافق جمال عبد الناصر ووافق أنور السادات ووافق ياسر عرفات ، ووقعت اتفاقات عديدة لم يبق منها ، في الذاكرة ، الكثير ، ولم تنتهي الحرب .
هل يختلف ( بنيامين نتنياهو ) واليمين الإسرائيلي عن ( شايلوك ) في مسرحية ( وليم شكسبير ) " تاجر البندقية " ؟ .
- أريد رطل اللحم . هكذا نص الاتفاق .
وأما وعد الله لشعبه فيتمثل بأرض الميعاد كاملة .
- دولة يهودية . دولة لليهود .
لم يبق من غزة شيء ، فهل سيبقى من لبنان شيء أيضا ؟
لا بد من إعادة إعمار . لا بد من أن تصل القطارات الكهربائية اليهودية إلى بيروت ودمشق وعمان وبغداد ، وما أراني أكتب إلا معادا مكرورا . هل هذا مستغرب ؟
دير ياسين
كفر قاسم
السموع
مدرسة بحر البقر
شاتيلا وصبرا
قانا
مخيم جنين
غزة . جباليا . الشفاء . المستسفى المعمداني . النصيرات و ... والحرب هي الحرب وفي كل عام رحلة شتاء ورحلة صيف ، وما أرانا نقول إلا معادا مكرورا .
عندما قيل لإميل حبيبي بعد أن أصدر الجزء الأول من روايته " الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد ابي النحس المتشائل " :
- تحفز الأستاذ ليشب ، فوقع مانتي عام إلى الوراء .
أي انه قلد رواية ( فولتير ) " كنديد " ، فرد إميل :
- بل قل هي الحياة التي تكرر نفسها .
صباح الخير يا غزة ويا جنوب لبنان . يا شمال فلسطين .
خربشات عادل الاسطة
١١ / ٦ / ٢٠٢٤
حزيران الذي لا ينتهي .
شظايا سيرة .

***

250- غزة ( ٢٥٠ ) : عندما يبكي الرجال

هل ستضع الحرب أوزارها ؟
كثر أمس التساؤل عما ستؤول إليه الأوضاع في غزة بعد أن سلمت حركة المقاومة ردها على ما أعلنه الرئيس الأمريكي ( جو بايدن ) وإدارته بخصوص وقف الحرب .
لم تخل ردود أفعال المواطنين من سخرية تعبر عن عمق مأساتهم وقسوة ظروفهم التي يعيشونها .
- في ملعب من الكرة الآن ؟
- من سيشوطها؟
- أعطوني الكرة أبطها وأنهي اللعب .
ولكن الكرة أمس كانت تتوزع بين ثلاثة ملاعب : غزة والضفة الغربية وجنوب لبنان ، وانتهى اليوم بارتفاع عدد القتلى.
عندما شاهدت شريط فيديو عرضه حنظلة حنظلة قمت بمشاركته وأرسلته إلى الروائي عاطف ابوسيف أسأله إن كان يعرف الرجل فيه .
رجل في السبعين من عمره - شعر رأسه الباقي وشعر لحيته أيضا أبيض أبيض يرتدي دشداشة بيضاء - يبكي وهو يتحدث إلى صحفي يجري معه حوارا يسأله فيه عن الأوضاع . الرجل يبكي ويتكلم بصوت مخنوق . لقد فقد سبعين قريبا له قصف منزلهم وارتقوا شهداء .
خمنت شخصيا أن الرجل لاجيء من يافا . هكذا أوحت لي لهجته فرغبت أن أعرف قصة حياته .
عندما سألت عاطف أجابني بأن الحرب غيرت ملامح الناس كلهم ، وعاطف من مخيم جباليا ويقيم في حارة اليافاويين وقد كتب في رواياته الكثير عنها وعن سكانها .
ليست غزة وشوارعها ومدنها فقط ما صار عالما آخر مختلفا عما كان عليه قبل ٧ أكتوبر ، بل ناسها وملامحهم كذلك.
- احصدوهم!
هكذا أمر الضابط ( شدمي ) في العام ١٩٥٦ جنوده ، فحصدوا خمسين قرويا فلسطينيا كانوا عائدين من أراضيهم ، ولما حوكم دفع غرامة مقدارها قرش واحد عرف ب " قرش شدمي " .
ما الغرامة التي سيدفعها ( بنيامين نتنياهو ) ووزير حربه ( يوآف غالانت ) بعد قتل أربعين ألف فلسطيني وجرح خمسة وثمانين ألفا؟
يا خوفي من أن يمنحا مثل (مناحيم بيغن) و(شمعون بيريس) و(اسحق رابين) جائزة نوبل للسلام!
عالم سافل !
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٢ / ٦ / ٢٠٢٤

***

251 -أ- غزة ( ٢٥١ ) : الحرب مش بس صواريخ

" الحرب مش بس صواريخ " هو عنوان أدرج أمس تحته الأستاذ سامي أبو سالم Sami Abu Salem ، المقيم في قطاع غزة ، مجموعة اقتباسات لما يكتبه بعض أبناء شعبه يصفون أوضاعهم الحالية التي يعيشونها في الفترة الأخيرة للحرب الدائرة منذ ثمانية أشهر ونيف.
"الحرب مش بس صواريخ". الحرب هي الضياع والشتات والبحث عن مأوى ومأكل ومشرب وفقدان زوج أو أب أو أبناء، والحرب هي أمراض تنجم عن سوء التغذية، وهي مد اليد للتسول وتسول أطفال ونساء وهي فساد مجتمع واختلال قيم اجتماعية وسرقات واحتكار واستغلال و ... و ... وعودوا إلى ما اقتبسه الأستاذ وهو غيض من فيض، والفيض تحفل به صفحات التواصل الاجتماعي الشخصية والعامة، بل إن فيضها هو أيضا غيض مما يسود في القطاع.
أطرف ما قرأته أمس هو أن بعض مؤجري البيوت صاروا يشترطون أن تكون الأجرة بالدولار ، ومع ذلك فالبيوت شحيحة جدا .
"الحرب مش بس صواريخ" وأمس كانت الحرب في المواصي التي طلب الإسرائيليون من أهل رفح والنازحين إليها ، قبل بدء الحرب عليها، أن يتركوها ويذهبوا إلى هناك ، حرصا على حياتهم. أمس كان القصف برا وبحرا وجوا ، فتشرد النازحون من جديد هائمين على وجوههم ، وقد اختصر الكاتب رزق المزعنن Rezek Muzaanin الوضع بكلمة واحدة اختار لها اللون الأبيض والخلفية السوداء:
التيه"
والتيه عنوان جزء من الأجزاء الخمسة لرواية الروائي عبد الرحمن منيف " مدن الملح".
أطرف ما وصلني أمس ما كتبه المواطن الأردني حمزة الروايدة عن حياته في الأردن وحياته في الولايات المتحدة الأمريكية.
عاش حمزة عقودا في الأردن ٣٦ عاما يقرأ سورة الواقعة طلبا للرزق وظل فقيرا ، وأقام في الولايات المتحدة عامين صار خلالهما مليونيرا ليكتشف أن لاصلة لفقره بالواقعة بل بالوضع الاقتصادي .
أمريكا صارت مثل سم الأفعى فيه الموت والشفاء ، ولنا فإنها كما وصفها محمود درويش " هي الطاعون " .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٣ / ٦ /٢٠٢٤ .

***

251- ب- غزة ( ٢٥١ ) : خان يونس في صفد

لا أحب أن تحترق صفد ولا أحب أن تحترق الناصرة أو حيفا . إنها ، في النهاية ، بلادنا ، وكما أنا حزين على حرق غزة وخان يونس ورفح وبقية قطاع غزة ، ومن قبل على الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية في بيروت ، فإن مناظر احتراق صفد والجولان والجليل ستولد أيضا الحزن .
هل حزن الإسرائيليون على حرق قطاع غزة ؟
في بداية الحرب الدائرة حاليا قال صحفي إسرائيلي إنه يشعر بالرضا والارتياح كلما رأى الطائرات الإسرائيلية تقصف المباني وتسويها بالأرض ، وقال إنه ينتظر تدمير المزيد والمزيد والمزيد ، وقال إنه لا يكتم فرحته وهو يرى ما يرى " أني رودتسيه لرؤوت مئوود . مئوود . مئوود " وأتمنى أن لا تكون ذاكرتي صدئت .
ماذا يقول اليوم ذلك الصحفي وهو يرى الشمال يشتعل ؟
الحرائق اشتعلت اليوم في صفد ، وأحد سكانها كان يتحدث بالعبرية التي لا أفهم منها الكثير ، ولكني أظن إنني فهمت عبارة هي " خان يونس هنا / خان يونس بو " - أي إن ما ألم بخان يونس يحدث في صفد ، كما لو أنه ليس في صفد ، بل في خان يونس .
- خان يونس هنا / بو .
ولأن شر البلية ما يضحك ، ولأننا نعيش المبكي المضحك أو المضحك المبكي ، لدرجة أننا نكرر إنه ضحك كالبكا ، والقول للمتنبي ، فقد خطر ببالي أن اتصل بالسيد محمود عباس " أبو مازن " رئيس سلطتنا الوطنية الفلسطينية ، لأقترح عليه أن يرسل المطافيء الفلسطينية لإطفاء الحرائق في مدينته ، وقد تكون أحرقت بيته الذي لا أعرف إن كان زاره وشرب فيه القهوة مع سكانه اليهود .{ كان أبي بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ يعمل سائقا في شركة ( ايجد ) الإسرائيلية ، وكان يزور بيتهم في يافا ويجلس مع ساكنته اليهودية التي ترحب به وتعد له القهوة ، وكانا يتحدثان بالعبرية التي عرفها قبل عام النكبة ، وفي ثمانينيات القرن العشرين ذهب لزيارة البيت فوجده قد هدم وأقيمت على أنقاضه محطة محروقات } .
ماذا لو بادر أبو مازن الآن بإرسال رجال المطافيء إلى صفد ؟
الحمد لله إنه لا يوجد وزير دفاع للسلطة الفلسطينية ، والا لكان اجتماع وزير الدفاع الإسرائيلي ، مع خمسة وزراء دفاع عرب ، سداسيا .
- خان يونس بو - أي في صفد .
مرة واحدة زرت صفد وكانت الزيارة في مناصف ثمانينيات القرن ٢٠ .
حيفا = مقابل الضاحية
تل ابيب = مقابل بيروت .
هكذا سمعت الشيخ حسن نصر الله يقول .
اليوم دخلت في العقد الثامن وفيه ستكون النهاية ؛ نهايتي ونهاية الدولة .
مساء الخير يا غزة وصفد
خربشات عادل الاسطة
١٣ / ٦ / ٢٠٢٤

***

252- غزة ( ٢٥٢ ) : غزة الساخرة الحزينة الجارحة المتفائلة

اشتدت المعارك قبل قليل وسط مدينة رفح ، وللتو تذكرت عبارة عبد الحليم حافظ " لسة طويلة " ويبدو أنها ستطول على الرغم من أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تطلب من قيادتها السياسية ألا تتعجل في التوصل لاتفاق بشأن الأسرى لأنها تكاد تجهز على المقاومة .
على الرغم من اشتداد المعارك لم تخل صفحات التواصل الاجتماعي لأبناء قطاع غزة من روح السخرية الجارحة الحزينة ومن روح التفاؤل أيضا .
اقرأوا الفقرات الآتية من صفحة أسامة أبو عاصي
" أنا برأيي كلنا نرحل على كوكب زحل ويسكروا غزة بسياج ويكتبو على مدخلها أرض عليها مشاكل منوع الدخول وخلصنا " .
" يا رب بحق هاي اللي ( الليلة ) الفضيلة تجبر خاطر المكلومين وتنهي الحرب وقساوتها على شعبنا ونسمع أخبار مبشرة بإذن الله
# استبشروا خيرا
# أسامة "
" غزة يا حبيبتي ومقبرتي الكبرى وسجني العظيم هل ما زلت هنا ؟
تعاظم البلاء واطبقت الدنيا بما رحبت على صدري أنا لا اعترض معاذ الله فأنا وأنت حزينات جدا بنفس الطريقة وفقدت مثلك كل شيء ، لكن السبل ضاقت بي و والله تعبت وأريد لكل هذا أن ينتهي بأي طريقة ممكنة
# أسامة "
" احنا بملعب مين اليوم طمنوني يا جماعة الخير "
" اليوم رحت اشتريت قشاط للبنطلون ... وطلع حقه خمسين شيكل ...
يعني ليكون مفكرين رح أمسك زمام الأمور في البلد
هو شقفة بنطلون وخليه يسحل ...
😛
😂
😂
😂
😂
😂
"
Osama Abu Asi خربشات
صفحة مخيم النصيرات
مساء الخير يا غزة
عادل الاسطة
١٤ / ٦ / ٢٠٢٤ الجمعة الساعة ٢ ظهرا .

***

253- غزة ( ٢٥٣ ) : سرقوا تراث الفلسطينيين والآن يسرقون حركات المقاومين في الميدان

سرق الإسرائيليون من الفلسطينيين تراثهم : قرص الفلافل وصحن الحمص والزي الشعبي الذي ألبسوه لمضيفات طائراتهم ، بل واستعاروا منهم الشتائم فصاروا يشتمون بالعربية و ... و ... وسرقوا الوطن كله ولم يكتفوا .
قبل أيام كتبت تحت عنوان " تحشيش غزاوي أم يهودي ؟ " متوقفا أمام تحويرهم حديثا نبويا يأتي على قتال المسلمين لليهود ، وأطرف شريط شاهدته أمس كان لجندي إسرائيلي في محور فيلادلفيا يسير ركضا على الرمال حافيا تسير وراءه دبابة .
المشي حافيا أو بشبشب زنوبيا كان من أبرز سلوكات المقاومين الفلسطينيين منذ بداية الحرب الدائرة حاليا وصار مادة للتندر والتهكم على الجيش الإسرائيلي المدجج بأحدث الأسلحة والمرتدي جنوده ملابس مكلفة وواقية من الرصاص ، بل وحفاضات أيضا . بل إن الموازنة ، بين تكلفة سلاح المقاومة متمثلا بالياسين 5 وتكلفة دبابة الميركفاه ، كثرت وترددت على ألسنة العامة والخبراء العسكريين على السواء .
ماذا أراد الجندي الإسرائيلي بسلوكه المقلد أن يقول ؟
هل أراد أن يسخر. ؟
هل أراد أن يقول إننا ، حتى على محور فيلادلفيا ، مطمئنون ، فلا ألغام مزروعة نخافها ولا أنفاق نؤسر فيها ؟
بعض الغزيين يدعون الله أن لا يقبل من المسلمين حجهم ، ومنهم من ينكت قائلا :
التكبير في مكة والأضاحى في غزة - طبعا من البشر ، فغزة كلها كما يقولون ساخرين ليس فيها سوى عجل واحد وعشرة خرفان وأسعار كل ذبيحة بالدولار وبالعلالي .
تجاوز عدد الأضاحي منذ بداية الحرب الأربعين ألف مواطن ، عدا الجرحى - إن عدوا - وقد بلغ عددهم الخمسة وثمانين ألفا ، وعلينا ألا ننسى عدد الشهداء في الضفة الغربية ولبنان .
أغلب الظن أن ( ثيودور هرتسل ) لو بعث من قبره ورأى ما جرى منذ ١٩٤٨ حتى يومنا ، أغلب الظن أنه سيتراجع عن مشروعه " الدولة اليهودية " وسيدعو إلى اندماج اليهود بالشعوب التي يقيمون معها . وكله بثمنه .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٥ / ٦ / ٢٠٢٤ .

***

غزة ( ٢٥٤ ) : خجلان ماذا أكتب

في صباح العيد هذا الذي يذكرني بعيد الأضحى في أيلول ١٩٨٢ ، حيث ارتكبت مجزرة شاتيلا وصبرا ، يشعر المرء ، وهو يكتب ويرد على الرسائل والمجاملات ، بالخجل .
لا عزاء لأهل فلسطين إلا بتحررهم ، وكل ما عدا ذلك " ضراط " .
كان الله في عون الأهل في غزة ، وليكن عيدهم القادم بخلاصهم من هذا الكابوس الرهيب وعودتهم إلى مدنهم وقراهم في فلسطين التاريخية وقد صارت دولة واحدة على غرار جنوب أفريقيا .
"عيدنا يوم عودتنا"
هذه هي عبارة آبائنا وأجدادنا ، ولعلهم ، بعفويتهم وبساطتهم وصدقهم ، لم يجافوا الحقيقة ولم يبتعدوا عنها.
هل هو إفراط في التفاؤل ؟
صباح الخير يا غزة ويا فلسطين ويا أيها المقموعون في هذا العالم
خربشات عادل الاسطة
١٦ / ٦ / ٢٠٢٤

***

255- غزة ( ٢٥٥ ) : وقد نكون نحن، أهل الضفة الغربية، خراف أعياد قادمة

كثرت أمس الكتابة عن غزة والعيد، وازداد عدد أشرطة الفيديو التي صورت أطفال غزة وحياة أبنائها هناك، ولم يقصر رسامو الكاريكاتور أيضا، فقد تمحورت رسوماتهم حول الموضوع، ومثلهم خطباء المساجد في صلاة العيد، وقارن كثيرون بين عيد أهل غزة وعيد من هو خارجها .
لطالما استشهدت بقول محمود درويش "ونرقص بين شهيدين"، ومئات الآلاف تغنوا بسطره "ونحن نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا".
من النصوص التي كتبت نص اكرم الصوراني وقد تم تداوله، وقراءته، في صفحته والصفحات التي نقلته، أفضل من الكتابة عنه.
أبناء غزة الذين كتبوا غالبا ما قارنوا بين عيد غزة هذا وأعيادها قبل ٧ أكتوبر ٢٠٢٣. قارنوا بين ما كانوا عليه من كساء وغذاء واحتفالات وزيارات ورغد عيش واحتفال بالاضاحي وبين جوعهم الآن بخاصة في شمال غزة.
عادت أمس الكتابة عن مجاعة أهل الشمال تتصدر المشهد، ود. هيا فريج كتبت فقرة قصيرة أرفقتها بصورة عما قدمته لها جود ابنة أخيها كطعام. بصلة، بل بصيلة، لوجبة إفطار وعشاء من الزريعة.
كل ما سبق كثر ظهوره في وسائل التواصل الاجتماعي، وعندما كنت أسأل عن رأيي في العيد كنت أبدي رأيا عن خراف الأعياد القادمة.
خراف هذا العيد كانت غزاوية بامتياز وقد نكون نحن خراف الأعياد القادمة، مع فارق هو أن ثمة في غزة من لم يذهب إلى المسلخ مستسلما استسلام العاجز، فقد أوجع جزاره.
كم استحضرت في الأيام الأخيرة، وأنا ألاحظ عجزنا، شخصية زكي النداوي في رواية عبدالرحمن منيف "حين تركنا الجسر". شخصية مازوخية لم تعرف الرواية العربية شبيها لها في مازوخيتها- أي الإمعان بشتم الذات.
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٧ / ٦ / ٢٠٢٤

***

256- غزة ( ٢٥٦ ) : ليست الحرب نزهة : عن الافتعال والسرقات

في جدلي المتواصل مع الأدباء الذين يكتبون عن مكان لم يقيموا فيه وزمان لم يكونوا شاهدين عليه خسرت صداقة عدد منهم.
غالبا ما اتكأت على رأي محمد يوسف نجم في كتابه "فن القصة" ورأي الكاتب الفرنسي ( جان جينيه ) في نصه "أربع ساعات في شاتيلا"، وفي بداية الحرب الدائرة حاليا كتبت عن الكتابة من داخل غزة والكتابة من خارجها ، وربما أكون أول من التفت إلى هذا الجانب.
أمس أدرجت على صفحتي فقرة لناشط من داخل غزة تعزز رأيي وما رآه نجم وحينيه، والناشط هو سامي مشتهى - متابعة.
يقول سامي إن الحرب ليست نزهة، وإن بعض من يجملونها حتى من داخل غزة، ممن يصورون أشرطة فيديو لخيام مزينة تبدي الحياة مقبولة، ليس لهم هدف إلا التسويق واحصاء أعداد المعجبين ونيل رضا الجهة الممولة - هكذا فهمت، ولكن الأهم مما سبق هو أن هؤلاء لا يصورون جحيم الحياة في الخيمة، حيث الحرارة مرتفعة جدا. الحرارة لا تظهر في الصورة التي يشاهدها من لم يعش في الخيام، بل إن من يصور مدفوع الأجر سرعان ما يجلس في الظل يحصي مرابحه الشخصية.
وأمس ادرجت على صفحتي أيضا فقرة عن المستفيدين من جمع الأموال يسرقون الكثير منها كتبها
Mahmud Hams
تحت عنوان "أنواع السرقات على صيت الحرب على غزة".
نحن في العيد نجلس في بيوتنا نتابع عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي، وقد ينظر قسم منا إلى ما تقدمه لضيفك في العيد لينعتك بصفة من صفتين: الكرم والبخل، وينسى ما أدرجه "لا أعياد وغزة تباد"
شتم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" (...) أخت الصين، وأما أنا فسوف استعير من نجيب سرور الكاتب المصري عنوان أحد دواوينه وهو "(...) امباتنا".
"(...) أمياتنا" وصباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٨ / ٦ / ٢٠٣٤

***

257- غزة ( ٢٥٧ ) : أهل غزة وأخبار الحرب

إن تتبعت صفحات التواصل الاجتماعي لأبناء قطاع غزة، بحثا عن آخر أخبار المعارك هناك، فإنك لن تعثر على ضالتك إطلاقا، فلن تقرأ فيها عن المعارك في الشمال ولا المعارك في الجنوب، ويبدو لك أن لا أحد يتداول الأخبار التي تحكي عن معركة ونتائجها. قد تقرأ عن تهجير أو عن هدم بنايات وعن عدد الشهداء من المدنيين وقد تقرأ أسماءهم . نادرا ما تقرأ عن معركة وخسائر المقاومة أو خسائر الاحتلال.
ويبدو أن قسوة ظروف الحياة اليومية تجعل المواطنين يفكرون في كيفية التغلب عليها وتجاوزها ولا تترك مجالا لمتابعة نتائج معركة ما .
عندما كنت أقرأ يوميات عاطف ابوسيف التي دونها من داخل قطاع غزة سألته عن غياب الكتابة فيها عن الجدل السياسي بين الناس حول ما جرى ويجري.
الآن أتابع الموضوع في الصفحات أكثر. لم يكتب أحد عن معارك تفيض قناة الجزيرة وغيرها في الحديث عنها وإظهار صورها . كل ما تقرؤه في الصفحات يتمحور حول توفير المأكل والمشرب والسكن والحياة في الخيام وقسوتها والاشتباك مع تفاصيل الحياة. لا أخبار عن الحرب والمعارك والبطولات في هذا الجانب وكثيرون هناك لا يحبون أسطرة حياة أهل غزة.
شغل الحصول على خيمة ذهن كثيرين، ثم بدأ وصف قسوة الحياة فبها، فكثر الحنين إلى البيت.
الكتابة الآن في الصفحات تركز على الجوع. جوع في شمال قطاع غزة وجوع في جنوبه وجوع في وسطه أيضا، وأسعار السلع - إن توفرت - في العلالي، والكتابة عن الاستغلال تملأ الصفحات، وما تزخر به أيضا هو حديث المساعدات وتوزيعها.
البحث عن مياه الشرب. البحث عن البامبرز. البحث عن اللحوم والدجاج. البحث عن الدواء. البحث عن خيمة. والبحث عن لحظة هدوء وجلسة بلا بعوض.
صار الحصول على شربة ماء باردة أمنية، وحين عثر الصحفي يوسف فارس على تفاحة، نسي العدو اقتلاع شجرتها، شقها نصفين وتصور معها، فهو لم يأكل التفاح منذ بداية الحرب (أدرجت المنشور وصورة التفاحة على صفحتي).
آخر ما لفت نظري هو ما أدرجه أسامة أبو عاصي Osama Abu Asi في صفحة مخيم النصيرات.
أدرج أسامة استبانة من سؤال واحد حول لحم الأضاحي إن تسلمها الناس هناك وطلب الإجابة ب
- نعم
أو
- لا .
من ٩٨ إجابة قرأت إجابة واحدة ب "نعم" وأكثر الباقي ب "لا".
قبل يومين أدرجت منشورا عن الجوع في شمال قطاع غزة وكتبت "شمال غزة يجوع".
إنها حرب إبادة يا سادة ولم اتفاجأ من فقرة أدرجها الناشط باسم النادي Basem Alnadi، المهتم بمتابعة أخبار المعارك والتركيز عليها، تدعو - أي الفقرة - إلى إعدام تجار الحرب المستغلين إعداما ميدانيا.
كنت في بداية اليوميات استعرت من محمود درويش سطره "وحربك حربان"، وقد تعددت حروب غزة وكثرت وتنوعت.
حرب المقاومين
وحرب الجوع
وحرب الاستغلال
وحرب البعوض والحرارة
و ... .
والأوضاع هناك ملتبسة وإن كان الشاعر قال "للحقيقة وجهان والثلج أسود فوق مدينتنا" فإن للحقيقة هناك وجوها كل يرويها من موقعه.
كان الله في عون أهل قطاع غزة وفي عون الفلسطيني أينما وجد.
حالة تعبانة يا ليلى
هدوء ما فيش
استقرار ما فيش
طمأنينة ما فيش
مستقبل ما فيش
وراحت كلمات الشاعر التركي ناظم حكمت عن أجمل الأيام وأجمل الأطفال في مهب الريح والإقامة في الخيام والحرب الطاحنة.
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١٩ / ٦ / ٢٠٢٤

***

258- غزة ( ٢٥٨ ) : كوابيس الحرب

لا أعرف إن كان هناك من ركز على الكتابات واليوميات التي أتى فيها كاتبوها من داخل غزة على الكوابيس التي يعيشها المواطنون هناك في مناماتهم.
هل دون الناس هناك أصلا كوابيس مناماتهم أم أنهم لم يصحوا على كوابيس ، لأن ما يرونه في صحوهم هو الكابوس عينه ، فلا كابوس أسوأ منه وأفظع؟
إحدى الصغيرات الناجيات سألت ممرضها وهي تعالج:
- عمو عن جد . أنا في حلم أم في الواقع؟.
وترددت عبارتها على الألسن.
أمس انشغلت بالكتابة عن شريط فيديو بثه الإعلام العبري عما صار إليه معبر رفح بعد اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي له. ما كان جنة صار ركاما، وذهبت كل ادعاءات الصهيونية، بتحويل فلسطين من أرض قفراء جرداء صحراوية إلى جنة ، ذهبت أدراج الرياح.
فجرا صحوت لنصف ساعة وواصلت نومي . ما كدت أغفو حتى صحوت على نفسي جالسا أمام بيتي وسيارة حربية تقف وفيها جنديان يسألان:
- أنت عادل الاسطة ؟ .
واصلت نومي ووجدتني أصحو على حريق في العمارة . العمارة تشتعل . ظننت أن الحريق فيها وحدها . غادرتها وأبي فإذا العمارات المحيطة كلها تحترق ، وسرنا ، أنا وأبي ، وأبي متوفى منذ العام ٢٠٠٦ ، باتجاه الشرق.
منذ ثمانية أشهر ونصف عبارة الحزام الناري / الأحزمة النارية تطرق اسماعنا ، ومنذ بداية الحرب والمشاهد الأكثر حضورا هي مشاهد البنايات تسوى بالأرض .
اخذت مساء أمس أبحث عن فيلم رومانسي أتابعه ، لتكون أحلامي مختلفة ، لا كوابيس فيها ، فلم أواصل . كتبت ونمت .
صباح الخير يا غزة
خربشات
٢٠ / ٦ / ٢٠٢٤

***

259- غزة ( ٢٥٩ ) : ثمن الرائحة والمقلوبة الكذابة

اليوم هو الجمعة وفيه غالبا ما تجتمع العائلة على وجبة طعام تكون دسمة . صار كل يوم في غزة ، لعائلات كثيرة ، أشبه بيوم جمعة ، ولكن دون وجبة طعام دسمة ، فالدسم هناك صار نادرا ، والمجاعة تنتشر ، وهذا جزء من الحرب منذ صرح وزير الدفاع الإسرائيلي ( يوآف غالانت ) في اليوم الأول للحرب عن لاءاته الأربعة : لا طعام ولا ماء ولا كهرباء ولا غاز ( عن ايناته الأربعة ؛ اين . اين . اين . اين ) وأمس قرأت في صفحة الأستاذ Sami Abu Salem ، أو في أحد تعليقاته ، أنه اشترى جرة الغاز ب ١٣٠٠ شيكلا . من ٧٣ شيكلا إلى ١٣٠٠ . يا بلاش.
حتى في عيد الأضحى ، حيث يضحي الموسرون ويوزعون الحوم الأضاحي ، شحت الأضحيات وشح لحمها وندر توزيعه.
عاد الناس هناك إلى ما نشأ عليه كثير من أهالينا بعد النكبة الأولى ، حيث صاروا يطبخون كثيرا من الطبخات بلا لحوم أو دجاج - أي إلى الطبخات الكاذبة .
ام ايمن الصوص كتبت أمس ٢٠ / ٦ عن المقلوبة الكذابة . اشتاقت وعائلتها إلى طبخة المقلوبة ، ولكن اللحم والدجاج عزيز المنال ، ومع ذلك طبختها وكتبت عنها تحت عنوان " الكذابة " - أي الطعام الصيامي كما عقبت مواطنة من القدس عرفت هذا النوع من الطبيخ . ( اقرأوا التعليقات في صفحتها )
في صغرنا علمونا في المدارس عن فقراء لا يقوون على شراء اللحم وأكله ، وأحدهم حين كان يشتهي الشواء / النش يذهب ، ومعه رغيف ، إلى مكان الشواء القريب ويأكل على الرائحة . مرة لاحظه صاحب المحل ، فذهب إليه وطلب منه ثمن الرائحة .
منذ بداية الحرب لم تخل كتابات بعض الغزيين عن طقوس الطعام يوم الجمعة . صارت هذه الطقوس من الماضي.
يا خوفي تطول الحرب وأصير مثل شهرزاد ، فأكتب " ألف يومية ويومية " على غرار " ألف ليلة وليلة " .
الأوضاع في غزة ملتبسة وصار الواحد منا يحمل في الداخل ضده ، هذا إذا لم يكن كذلك منذ ١٩٦٧ . هل تذكرون سطر مظفر النواب في " وتريات ليلية " :
" قتلتنا الردة يا مولاي أن ألواحد منا يحمل في الداخل ضده " .
يوم جمعة مبارك يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢١ / ٦ / ٢٠٢٤

***

260- غزة ( ٢٦٠ ) : يا قوم : ليس عدوكم ممن يلين ويرحم

في بداية المقتلة والمهلكة وحرب الإبادة ضمنت يومياتي بيت الشاعر إبراهيم طوقان:
"يا قوم : ليس عدوكم
ممن يلين ويرحم"
أمس وأول أمس تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورة وشريط فيديو لابن غزة بدر دحلان، ابن التاسعة والعشرين عاما. وأمس كثرت الكتابة عما ألم به جراء التعذيب خلال شهر من اعتقاله.
قسم ممن أدرج صورته أدرج معها صورة للأسيرة الإسرائيلية (نوعا أرغماني) التي تم تحريرها، ليري الفرق بين معاملة حمااس للأسرى الإسرائيليين ومعاملة دولة الكيان الصهيوني للمعتقلين والأسرى الفلسطينيين.
كل معتقل فلسطيني منذ ٧ أكتوبر فقد من وزنه حوالي ٣٠ كغم، ونعم الأسير الإسرائيلي بم لم ينعم به مواطنو غزة.
إذا أردنا أن نعرف الأسباب فلنعد إلى رؤية الضباط والجنود الإسرائيليون للعرب في رواية (يزهار سميلانسكي) "خربة خزعة" ١٩٤٩ مثالا.
"عجوزين طاعنين في السن ترتديان ثوبين زرقاوين وتوشحان بمنديلين أسودين وتربضان جامدتين منكمشتين حتى الفزع. كانتا مسخين تفوح منهما رائحة القبور المعدة لهما. شيء لا آدمي نتن حتى الفزع عيونهما صدفية زرقاوية في تغضن الوجه المتعفن...".
نحن أشياء لا صلة لنا ببني آدم. "شيء لا آدمي نتن".
اقرأوا ما كتبه أمس أبناء قطاع غزة وما أدرجوه عن بدر وشاهدوا شريط الفيديو الذي تكلم فيه.
عن المجاعة في شمال قطاع غزة وعن جنون الأسعار حدث ولا حرج. أب يبكي وهو يحمل ابنته التي تموت جوعا، والفقراء ينظرون إلى كراتين فواكه ويتصورون إلى جانبها وهذا يكفي.
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٢ / ٦ / ٢٠٢٤ .

(صفحات مقترحة أدرجت فيها صورة بدر دحلان أو كتب عن حالته أو بدا فيها حديث عن المجاعة والفواكه).

***

261- غزة ٢٦١ : مجزرة مخيم الشاطيء أمس

قبل يومين نعت رئيس الوزراء الإسرائيلي جيشه بأنه الأكثر طهارة. نغمة ليست جديدة، فغالبا ما كررها المسؤولون الإسرائيليون منذ عقود.
مثلا زعم رئيس الوزراء أنه مقابل كل مقاوم فلسطيني قتل قتل مواطن فلسطيني فقط.
أمس أرادت القوات الإسرائيلية اغتيال قائد بارز في كتائب القسام وكانت النتيجة أن ارتقى ٤٨ مواطنا إن لم يزدادوا.
لماذا يقتلنا الإسرائيليون بهذه الوحشية؟ لماذا يسترخصون أرواحنا؟
أقرأوا الفقرة الآتية من رواية (يزهار سميلانسكي) "خربة خزعة" ١٩٤٩:
" لا أعرف لماذا تملكني شعور بالوحدة المقيتة فجأة . كان من الأفضل لو أنني تركت كل شيء في تلك اللحظة وذهبت إلى البيت. المعارك. العمليات. المهمات. كانت كلها غريبة عني، وكل أولئك العرب القذرون، المتسللون لإحياء نفوسهم القاحلة في قراهم المهجورة، أصبحوا مقيتين مقيتين إلى حد الغضب، فما الذي نريده منهم؟ أي دخل لنا؟ لشبابنا وأيامنا العابرة بقراهم المملة المبققة المقفرة الخائفة..."
هل استمر في الاقتباس؟
الصورة إياها ترد أيضا على لسان الضابط والجنود في رواية عدنية شبلي "تفصيل ثانوي" ٢٠١٧.
من المؤكد أن المهتم بالعلاقة بين الأدبين سيقارن بينهما.
كما لو أن سبعين عاما تفصل بين الروايتين لم تفعل شيئا، علما بأن الزمن الروائي لكلتيهما هو الزمن نفسه ، ولكن الزمن المختلف هو الزمن الكتابي.
كان الله في عون أهل قطاع غزة وفي عون أهل الضفة الغربية وقد نقول بعد ٤٨ ساعة : وكان الله أيضا في عون أهل لبنان . هل ستقع الحرب في الشمال الفلسطيني؟
لا بد من مشاهدة فيلم رومانسي حتى نهرب من الكوابيس ومن نظرات بدر دحلان وجحوظ عينيه .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٣ / ٦ / ٢٠٢٤

***

غزة ٢٦٢ : " كأني أعود إلى ما مضى "

العنوان " كأني أعود إلى ما مضى " سطر شعري لمحمود درويش ورد في قصيدته " الأرض " ١٩٧٦ ، وما ذكرني به هو ما قرأته في صفحة الكاتب شجاع الصفدي حيث دون مشاهداته في دير البلح أمس عن توقف محطة تحلية المياه وتوفير المياه للمواطنين وما تبع ذلك من مشاكل أقلها تنمر ثلاثة شخوص على طالبي المياه .
في ستينيات القرن العشرين عشنا في مخيمات اللجوء تجربة مشابهة وأقسى ، وقد دونت قسما منها في قصة قصيرة عنوانها " ثلاثة أيام حزيرانية في حياة يوسف . م " وفي بعص قصص " فصول في توقيع الاتفاقية " ١٩٧٩ .
كنا في مخيم عسكر القديم نعاني الأمرين في الحصول على المياه . ننتظر وننتظر وننتظر وقد تتدخل شرطة المخفر في الموضوع ، فتحضر ليلا سيارة تضع فيها كل جالوناتنا وتنكاتنا وترميها في وادي الباذان .
عن المشاكل الناجمة بين الناس لتوفير المياه ، خلال ساعات الانتظار ، حدث ولا حرج ، ومرة بصقت في ابريق فخار العيادة لأن الممرضة زكية اعتدت على دوري ، فاستدعت لي الشرطي واقتادني إلى المخفر وضربني بقشطه العريض .
" كأني أعود إلى ما مضى " رددت وأنا أقرأ ما كتبه شجاع الصفدي . كأنني أعود إلى العام ١٩٦٤ والأعوام التي تلته حيث طفولتنا البائسة ، ومع ذلك فإن ما مررنا به لا يكاد يذكر اذا قسنا على معاناة أهل قطاع غزة .
هل هدأت ، أمس ، الجبهات ؟
الأخبار جد شحيحة والناس ترجو الله أن تهدأ الأوضاع قليلا ، وقسم منهم أخذ يفكر في ما سيكون عليه المواطنون هناك إن توقفت الحرب ، وهو ما كتبه يوسف فارس في صفحته وكنت كتبت عنه عن غزة في زمن الاشتباك الذي قد يتواصل لعشرين ثلاثين أربعين عاما وأكثر .
لا مبرر إطلاقا لوحشية جيش الاحتلال الإسرائيلي فيما فعله بالمباني والمرافق الصحية والبنية التحتية . إنه إيغال في التوحش ليس إلا .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٤ / ٦ / ٢٠٢٤

***

263-أ- غزة ( ٢٦٣ ) : شمال غزة والموت جوعا وعطشا

آخر ما قرأته عن أخبار شمال غزة هو موت الناس هناك من الجوع . الأستاذ الجامعي سامي أبو سالم كتب فقرة عما يحدث هناك ، ورأى أن أخطر سلاح تستخدمه إسرائيل الآن في شمال قطاع غزة هو سلاح الجوع .
ذكر أبو سالم انعكاس واقع الجوع على علاقات الناس ببعضهم . صار الخروج من البيت يتطلب أن تحمل سلاحا ، لا لتقاوم المحتل ، بل لتحمي نفسك من لص أو أزعر أو . تراجعت الأخلاق والقيم والمباديء لصالح لقمة العيش أولا ، ولا يغني تلخيصي عن قراءة ما كتب Sami Abu Salem .
كان يفترض أن يكون مقالي الأحد ١٦ / ٦ / ٢٠٢٤ هو " تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : الجوع الكافر في هذا الزمن الكافر " ولكن بعض ما ورد فيه لا يستساغ من بعض القراء . بعض ما كتبه أبو سالم يعزز ما أوردته في المقال .
ذكرني ما كتبه بقصة غسان كنفاني القصيرة " الصغير يذهب إلى المخيم " ( زمن الاشتباك ) ، وقد كتبت عنها مرارا .
ليس أبو سالم وحده من كتب عن سلاح الجوع في شمال قطاع غزة حيث لا يصل إلا الطحين فقط . لا خميرة تصل ولا ملح طعام ولا أي شيء آخر . د.آلاء القطراوي أيضا كتبت قصيدة دالة خاطبت فيها الرسول الكريم أن يبارك الطعام لعله يكفي . لو أن المسيح حي ومعه سمكة من بحيرة طبرية ! لو أنه ... لأطعم كثيرين وشبعوا وزاد ! ولو أنه حي لقال :
" كلوا من رغيفي واشربوا من نبيذي !"
المقاومة تقاوم والناس يشتبكون مع الواقع ويعانون وفي هذا تتراجع الفضيلة كما كتب كنفاني في قصته ؛ لأن الفضيلة الأولى في زمن الاشتباك هي أن تبقى على قيد الحياة ، ولا فضيلة أهم منها .
غزة تجوع . غزة تموت جوعا ، وكما قال مظفر النواب :
" لا تلم الكافر في هذا الزمن الكافر ، فالجوع أبو الكفار .
مولاي أنا في صف الجوع الكافر ما دام الصف الآخر يسجد من ثقل الأوزار " .
يبدو أن المساعدات التي ألقيت بالطائرات لم تكن سنابل في كل سنبلة مائة حبة ! يبدو أنها سنابل أمريكية غير مباركة .
ما زال بعض الإخوة العرب يتغنون بمبادرات حكامهم لإنقاذ أهل غزة من الجوع . ما زالوا !
أما عن ندرة مياه الشرب فحدث ولا حرج . الناس يصطفون ، أمام صهاربج الماء ، وبأيديهم جالوناتهم ، تماما كما كان الحال عليه في مخيماتنا في خمسينيات وستينيات القرن العشرين .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٥ / ٦ / ٢٠٢٤

***

263 -ب- غزة (٢٦٣ ) اليوم في الحافلة : أرصفة ليست صالحة للمشاة


اليوم في الثالثة عصرا استقللت ، من شرق المدينة إلى وسطها ، سيارة أجرة عمومية . في الشارع الرئيس لمخيم عسكر القديم ، لا على الرصيف ، كان رجل أربعيني يمشي ببطء ، ما دفع السائق للتذمر من أنه لا يمشي على الرصيف .
ومع أنني أصر دائما على الا أقيم حوارا مع سائق أو راكب إلا أنني أفشل . قلت له مشيرا بسبابتي :
- أنظر الرصيف . لا مكان للمشي عليه ، فبضائع المحلات تشغله وما لم تشغله تقف عليه السيارات .
صمت السائق ولم أصمت ، إذ ظللت طول المسافة أنظر إلى الرصيف وأشير بسبابتي وألفت نظر السائق إلى أن أصحاب المحلات والكراجات والسيارات لم يتركوا للمشاة رصيفا يسيرون عليه و ... والحكاية طويلة وقد كتبت عن شوارع نابلس وأرصفتها من قبل مرارا .
إن سرت في شوارع المدينة تظل تتلفت كأنك مصاب بالبرانويا والرعب من الآخرين والسيارات والسكوترات والدراجات النارية والهوائية وعربات الخضار و ... .
في الصباح تساءلت :
ما جدوى كتابتي يوميات الحرب في غزة إن لم أكتب عما نعيشه في نابلس أو مدن الضفة الغربية أو القدس أو فلسطين ١٩٤٨ .
صرنا مثل جحا ومدينته وحارته وبيته وطيزه . أظن أنكم تعرفون قصته هذه و " بعيدة عن حارتي ... بعيدة عن بيتي ... بعيدة عن قفاي أم لا بد من الاعتراف :
" لست أدري ما الصحيح "
كما قال المعري في شعره :
" في اللاذقية فتنة ما بين أحمد والمسيح
هذا بناقوس يدق وذا بمئذنة يصيح
كل يدعي دينه ... لست أدري ما الصحيح ؟!" .
هل يحيى السنوار على صواب أم الرئيس محمود عباس ( أبو مازن ) الذي طلب الحماية :
- من شان الله احمونا !!
غزة كلها ، لا أرصفة شوارعها وحسب ، صارت غير صالحة للحياة ، فلقد حولها الإسرائيليون إلى جنة كما بشر( ثيودور هرتسل ) الأب المؤسس لدولة الحليب والسمن والعسل .
احمونا !!
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٥ / ٦ / ٢٠٢٤

***

264- غزة ( ٢٦٤ ) : لسان حال أهل قطاع غزة

ل " أبو فراس " الحمداني قصيدة مطلعها :
" مصابي جليل والعزاء جميل
وظني بأن الله سوف يديل
جراح تحاماها الأساة مخوفة
وسقمان : باد منهما ودخيل
وأسر أقاسيه ، وليل نجومه ،
أرى كل شيء ، غيرهن ، يزول
تطول بي الساعات ، وهي قصيرة
وفي كل دهر لا يسرك طول
تناساني الأصحاب ، إلا عصيبة
ستلحق بالأخرى غدا وتحول
......
......
......
ومن لم يوق الله فهو ممزق
ومن لم يعز الله فهو ذليل
وما لم يرده الله في الأمر كله
فليس لمخلوق إليه سبيل "
ومصاب أهل قطاع غزة جليل ، وهم يعانون من الاحتلال والجوع والعطش والنزوح المتكرر والقتل اليومي والجراح والخذلان وتطول بهم ساعات الليل .
كم شكا أهل قطاع غزة من حلول الليل وطوله حيث لا كهرباء ولا ... ولا ... ولا ... !!؟؟
مقالي الأحد القادم لدفاتر الأيام الفلسطينية عنوانه " تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : البعوض والحرب والشعر " وفيه أضمن بيت " أبو فراس " :
" جراح وأسر واشتياق وغربة
أحمل ! إني بعده لحمول " .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٦ / ٦ / ٢٠٢٤

***

264-ب- غزة / نابلس ( ٢٦٤ ) : يا حسرة لا أكاد أحملها

أجلس في الخامسة عصرا، في اليوم الرابع والستين بعد المائتبن للمقتلة، على رصيف شارع مزدهر في نابلس لعله أجمل شوارع المدينة وهو شارع منتزه العائلات. محل " ملك البوظة "للمرحوم ابن صفي علي ياسين من مخيم عسكر القديم وأمه من لاجئي حيفا في العام .١٩٤٨
أتأمل الأشجار الكثيفة الضخمة، نوعا ما. التهم البوظة المدقوقة دقا باليد غير مكترث كثيرا لارتفاع نسبة السكر في الدم.
الناس يأتون ويذهبون. يجلسون قليلا أو يشترون ويواصلون سيرهم والحياة تسير بانتظام كأن لا شيء يحدث في غزة، وفيما قرأته اليوم كتابة عن انتفاء وحدة الساحات. هل حقا لم تتحقق وحدة الساحات؟
في منتصف الليلة الماضية تقريبا هز انفجار شرق المدينة حيث أقيم. قنبلة ألقيت على سيارة إسرائيلية وفي الصباح قرأت عن اقتحامات، وفي نشرات الأخبار ما يحكي عن حرائق في مستوطنة (كريات شمونة)، وأخبار اقتحام جنين وقلقيلية وطولكرم تطالعنا كل صباح في نشرات الأخبار، وحزب الله يرتقي شهداؤه كل يوم.
لا شيء في المدينة الآن والحياة تسير كما العادة، والدبابات الإسرائيلية، كما في نشرة الأخبار، تقتحم وسط رفح والقتلى والجرحى في عموم القطاع بالعشرات.
في الحافلة أراد السائق معرفة رأيي فيما يجري. عندما رآني وأقلني قال لي:
- كنت في سيرتك اليوم، وها أنا أراك.
طوال الطريق لم أتكلم فقد تبرعت امرأة متدينة بالحديث. طلبت الإذن لتتكلم وتكلمت. لم تترك المجال، حتى للسائق الذي أبدى تعاطفه مع حماس، مع اعتراضه على ما قامت به في ٧ أكتوبر، ليتكلم. ظلت تتكلم وتتكلم وتتكلم، وكان كلامها من وجهة نظر إسلامية تعتمد على القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وكانت بين الفينة والفينة تعرف بنفسها وبتخصصها.
- أنتم شرقي النهر وهم غربيه.
تحدثت المرأة عن قناعتها التي لم تتغير منذ عشر سنوات. قناعتها التي أثبتت الأيام صحتها وأكد على ذلك صاحباتها اللاتي قصت عليهن آراءها.
قالت المرأة إن الملك عبدالله يبني منذ فترة مخيمات في الأزرق لتهجير أهل الضفة الغربية إليها. مخيمات تستوعب مليونا ونصف المليون. قالت المرأة إننا سنهاجر إلى هناك حتى يهييء الله لنا قوما يحملون رايات سودا يأتون ليقاتلوا اليهود و ... و... وتكلمت المرأة عن حرب صليبية استعمارية يشنها الغرب ضد المسلمين، ولم تؤيد حركة حماس فيما أقيمت عليه، فميزان القوى غير متكافيء.
وكنت أصغي والسائق يصغي حتى أنه نسي أن يعيد الي نصف شيكل لم أطالب به.
الجلسة في الشارع على الرصيف جميلة مريحة، وغالبا ما أقرأ عن حسرات أهل قطاع غزة على أيامهم قبل ٧ أكتوبر. غالبا ما أقرأ عن مقارناتهم بين ما هم عليه الآن وما كانوا عليه من قبل؛ في المأكل والملبس والمشرب والذهاب إلى البحر والشاليهات.
الحياة في نابلس تسير عادية . الشوارع مقبولة والحياة في غزة جحيم وكذلك في مستوطنة كريات شمونة.
هل سيتحقق كلام المرأة ونجد أنفسنا في مخيمات الملك عبدالله؟
البوظة لذيذة ولا أعرف كم بلغت نسبة السكر في الدم؟؟!!
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٦ / ٦ / ٢٠٢٤

***

265-أ- غزة / جنين ( ٢٦٥ ) : نسف مربعات كاملة في رفح

أخبار الصباح توحي بأن الضفة الغربية على صفيح ساخن وان ما جرى في قطاع غزة قد يحدث في جنين، وليس الشمال الفلسطيني / الجنوب اللبناني بآمن، والطائرات الإسرائيلية تغير على ريف دمشق.
- إلى أين أنت ذاهب يا بني؟
- وماذا تتعلم فيها؟
القراءة والكتابة والحساب و... .
غالبا ما كان أبي يكرر قصة عمل الهريسة ويستمتع وهو يكرر عبارة الطالب لأستاذه:
- يا أستاذ! يا أستاذ. نسي الملح.
والقصة تعلمناها في المدارس تحت عنوان "كيف تصنع الهريسة؟" أو "كيف تعمل الهريسة؟" فليس عمل الهريسة صناعة، ويبدو أن أبي تعلمها في منهاج المدرسة في يافا، وأهل المدن يقدسون الصنعة كما كان أهل الريف يقدسون الزراعة. هل يجب أن أراجع المناهج الدراسية في زمن الانتداب؟
- يا أستاذ ! يا أستاذ. نسي الملح.
وإسرائيل لا تنسى أية جبهة من الجبهات. تحارب في قطاع غزة وتحارب في جنين ورام الله ونابلس والجنوب اللبناني وتغير على ريف دمشق، وحتى اللحظة لم تحارب على الجبهتين؛ المصرية والأردنية، وقد يخرج مستوطن ليخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو):
- أبو يائير! أبو يائير. الضفتان لنا؛ هذه وتلك ومن النيل إلى الفرات. أبو يائير نسيت الخريطة "من النيل إلى الفرات".
كنت أود أن أكتب عن حديقة البيت وحدائق البيوت في غزة، ثم حرفني موجز أخبار الثامنة من إذاعة أجيال، وقبله الحديث عن تخزين المياه في الآبار في بيوتنا، فقد تشتعل الضفة ويكرر وزير الدفاع الإسرائيلي (يوآف غالانت) ما قاله في مساء ٧ أكتوبر ٢٠٢٣:
- إين مايم. إين ديلك. إين مازوت. إين... .
لا ماء ولا كهرباء ولا محروقات ولا طعام أيضا.
الضفة الغربية، وربما شمال فلسطين / جنوب لبنان، على خطى قطاع غزة وثمة تفجير آلية في جنين ونقل جرحى بالطائرات، "ومن كتبت عليه خطى مشاها".
وآخر الأخبار من رفح تقول إن الدولة العبرية الديموقراطية المنتمية إلى العالم الحر تنسف مربعات كاملة في رفح .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٧ / ٦ / ٢٠٢٤ .

***

265-ب- غزة / نابلس ٢٦٥ عصرا : الشجاعية . أهو تهجير بالنار؟

الخبر اللافت قرأته اليوم في صفحة الكاتب شفيق تلولي Shafiq Taluli..
خلفية حمراء وسطها كلمة واحدة هي:
الشجاعية
بحثت عما يجري هناك لأعرف. الطيران الإسرائيلي يقصف المناطق المأهولة بالسكان والناس تهيم في الشوارع بحثا عن ملاذ.
كأنه الخروج الكبير من اللد في العام ١٩٤٨ كما وصفته (ايثيل مانين) في روايتها "الطريق إلى بئر سبع" وعززه الدكتور جورج حبش في مذكراته / سيرته التي ذكر فيها الرواية معززا ما ورد فيها، ولاحقا كما كتب عنه إلياس خوري Khoury Elias في روايته "أولاد الغيتو: إسمي آدم".
والنكبة مستمرة من ١٩٤٨ حتى اللحظة ٢٠٢٤.
هل صحيح أن إسرائيل بصدد إصدار هويات عسكرية إسرائيلية لمن بقي في شمال قطاع غزة ، لتمنع من غادر الشمال إلى الجنوب من العودة؟
كل شيء جائز.
عندما مر سائق الحافلة بمخيم بلاطة لاحظ أن سيارات الخصوصي التي تعمل عديدة وتساءل:
- من سيمنعهم في ظل هذه الفوضى؟
كانت السيارات على الأرصفة كما لو إنك تقيم في حارة "كل من إيده إله"، وعندما كاد قرب مخيم عسكر القديم يصدم شابا يركب دراجة نارية لعن الفوضى وحدثني عن النظام في أمستردام حيث يدرس ابنه وأخبرني أنه سيزوره في الشهرين القادمين، وشجعته على السفر.
الشوارع في وسط المدينة هادئة. لا اكتظاظ ولا فراغ في الوقت نفسه، والعربات التي تبيع الفواكه أكثر من المعتاد، ولا عجب، فأكثر العمال الذين كانوا يشتغلون في المصانع والورش الإسرائيلية قبل ٧ أكتوبر بلا عمل. في اللهجة الدارجة يقولون "بخصوا عجول" أو "بلعبوا ببيضاتهم" أو "بهندسوا شوارع" وما شابه.
العربات تبيع الفواكه الصيفية وأكثرها مسمن - أي مسمد. أنواع من الخوخة الحمراء والصفراء (ليلى) والدريق والعنب غير الخليلي والأناناس. كل حبة بعشرة والاثنتان بخمسة عشر شيكلا، وسائقو العمومي والمكاتب يبدون مع الركاب لطيفين جدا والحاجة أم الاختراع. بطالة مقنعة والبطيخ والشمام على قفا من يشيل، واللازمة متعددة:
- أحمر بلا بزر يا بطيخ.
- أحلى من السكر يا بطيخ.
- عالموس وعلم.
- وإذا نزل البطيخ ما في طبيخ.
- بثمانية شيكل البطيخة.
هل نزل بطيخ جنين؟
واليوم صباحا فجر شباب المدينة هناك بطيخة أسفرت عن مقتل ضابط قناص وآخر وجرح ١٦ عشر جنديا.
المدينة هادئة والقادم مجهول ومن هالمراح ما في مراح . هل نسيت شيئا مما قصته المرأة أمس في الحافلة؟
وأمس لم ارغب في أن اقص على المرأة ما كتبته قبل أيام تحت عنوان " حشيش غزاوي أم يهودي؟"، فالمرأة التي أتت على الحديث الذي يحكي عن نطق الحجر:
- يا مسلم. ورائي يهودي فاقتله.
سخر الجيش الإسرائيلي منه وكتب على جدار مدرسة في غزة:
- يا يهودي ! ورائي غزاوي فاقتله.
صحيح . قالت المرأة إن الحرب في غزة هي دفاعا عن الضفة.
وهي خربشات
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
مساء ٢٧ / ٦ / ٢٠٢٤

***

266- غزة / لبنان ( ٢٦٦ ) : العودة إلى العصر الحجري:

حيرنا الصهاينة في مزاعمهم وقد تكون حيرتنا ناجمة عن نظرتنا الساكنة التي لا تقرأ المكتوب مقترنا بزمن كتابته.
الصورة التي رسمها الأب المؤسس الروحي لفكرة الدولة اليهودية (ثيودور هرتسل) بدت زاهية: قطارات كهربائية من القدس إلى بيروت فدمشق وعبر الأردن إلى بغداد. شجر يوكالبتوس يزين الأرض التي أقفرها العرب وأفقروها وحولوها إلى خراب. تعايش رشيد بك مع اليهود القادمين وزيارات ورحلات وإن لم تنخرط فيها زوجة رشيد بك. الكنيس والكنيسة والجامع وحديقة البهائيين جنبا إلى جنب و... و... وأين أنت يا سويسرا وريفيرا ومصانع ألمانيا؟
انتهت الحرب العالمية الأولى في أربع سنوات والثانية في ست سنوات وأما الحرب الصهيونية مع الفلسطينيين، فما زالت، منذ ستة وسبعين عاما، تتقد. المدن تهدمت والجامعات والمشافي والصالات ومراكز الثقافة والدواوين صارت ركاما من الاسمنت المسلح وسويت قرى كثيرة بالأرض و... و...
أمس صرح وزير الدفاع الإسرائيلي (يوآف غالانت) بأنه قادر أن يعيد لبنان إلى العصر الحجري وزغردي يا انشراح.
جمعة مباركة ومنذ ٧ أكتوبر حتى الآن لم تمر على أهل قطاع غزة جمعة مباركة واحدة حتى جمعتا العيدين.
خربشات عادل الاسطة
٢٨ / ٦ / ٢٠٢٤

***

267- غزة / لبنان ٢٦٧ : خواتيم الأمور

"الأشياء بخواتيمها" نقول، ويقول الألمان "Ende Gut alles gut".
وفي حرب ٢٠٠٦ قال الشيخ حسن نصر الله إنه لو كان يعرف أن اختطاف الجنود سيؤدي إلى تدمير الضاحية لما بادر به.
أمس قرأت عما تتداوله بعض قيادات حماس، عن ٧ أكتوبر، في السر. هل يرددون ما قاله الشيخ حسن نصر الله في ٢٠٠٦؟
بعض أبناء قطاع غزة يدرجون أحيانا مقطعا من أغنية عبد الحليم حافظ " مداح القمر " إن لم اخطيء هو :
" لو أني أعرف خاتمتي ما كنت بدأت".
لست متأكدا إن كان هناك من أدرج مقطعا من أغنية نجاة الصغيرة "ارجع إلي" هو:
" فإن من أشعل النيران يطفئها".
من المؤكد أن الأسطر المقتطعة من الأغنيتين ستتردد على لسان جهة ما.
إن فشل المشروع الصهيوني فسوف يكررها، في قبورهم ، القائمون عليه. وإن خسرنا المعركة فسوف يكررها من بادر ب ٧ أكتوبر.
لم أقرأ ما كتبه الأوروبيون بعد فشل الحروب الصليبية وانتهائها. هل شعروا بالندم وغنوا مع عبد الحليم حافظ:
"لو أني أعرف خاتمتي ما كنت بدأت".
أما أنا فلست نادما على شيء ولن أكرر أيا من المقطعين. تسير الحياة وفق "ومن كتبت عليه خطى مشاها".
أتمنى أن يكنس المحتلون، فأنا مع الشاعر علي فودة وقوله:
"بقلبي أريحا
وكنا نحن - ولو مرة -
لانتصار".
أي للنصر، لا لانتصار أبو بناية - أي عمارة، فلا أعرفها.
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢٩ / ٦ / ٢٠٢٤

***

268- غزة / مخيم نور شمس في طولكرم ( ٢٦٨ ) : بن غفير: طلقة في رأس الأسير

الوزير ( ايتمار بن غفير ) يقول إن تقليل وجبات الطعام للأسرى الفلسطينيين في سجون دولته هو أقل ما يمكن أن يفعله ، فهم يستحقون فقط طلقة في الرأس . لماذا لم يقترح إقامة غرف غاز حتى تكتمل الحكاية؟
والحكاية الإسرائيلية تبدو ذات غباش ، ففي أثناء اقتحام رفح قال الإسرائيليون إنهم يريدون تدمير الأنفاق التي من خلالها هربت حماس الأسلحة إلى قطاع غزة ، ولكي يقتنعوا بالأمر فقد زعموا أنهم دمروا العشرات منها . اليوم قرأت أن هناك تقريرا مطولا بثته القناة ١٢ العبرية يرد فيه أن التهريب تم من فوق الأرض لا من تحتها ، وأنه تمت رشوة ضباط مصريين ساعدوا على التهريب . هل تريد الدولة العبرية أن توقد الحرب على الجبهة المصرية؟
- غالبا ما شتم أبي ( أدولف هتلر ) لأنه فتح جبهة مع روسيا ، فكان أن خسر الحرب.
ما زالت المعارك في قطاع غزة مشتعلة وصارت الأغنية المناسبة هي " طالع لك يا عدوي طالع ، من كل بيت وحارة وشارع " . واليوم أغارت طائرة حربية إسرائيلية على شقة في مخيم نور شمس في طولكرم فاستشهد فلسطينيان وجرح آخرون.
اليوم تذكرت رأي غسان كنفاني في المثقفين ، وكنت في بداية الحرب اقتبسته.
في المقهى نحكي كثيرا . نناقش . نحلل . نقترح . نتمنى ، وغالبا ما كانت النقاشات والتحليلات دون جدوى . كلام عابر نزجي به الوقت فيم المحاربون يحاربون ولا يصغون لأحد.
منذ بداية الحرب وإسرائيل تتحدث عن اليوم التالي للحرب ، والحرب منذ ١٩٤٨ بدأت ولما تنته، ويبدو أنها لن تنتهي ، وأننا سنظل نكرر العبارة التي وردت في مسرحية الكاتب الإسرائيلي الساخر (حانوخ ليفين) التي كتبها بعد حرب حزيران (١٩٦٧):
" أنا وأنت والحرب القادمة".
هل بدأ القمل ينتشر في غزة، ولهذا تقبل النسوة على قص شعورهن ؟
في خمسينيات وستينيات القرن العشرين كانت وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين ترش رؤوسنا بمواد تقضي على القمل، وكنت أشاهد أمي تفلي شعر إحدى بنات جار لنا من القمل والسيبان، وقرأت أن سامي ميخائيل الكاتب العراقي اليهودي كتب في رواية له أظن عنوانها "المعبر" أن اليهود الاشكناز فعلوا الشيء ذاته مع اليهود العرب القادمين من البلدان العربية . صححني يا دكتور نبيه القاسم.
الفواكه الإسرائيلية تملأ العربات في شوارع مدينة نابلس والأسعار ، لمن يملك ، معقولة جدا . الفواكه على " قفا من يشيل " ولا تؤاخذونا يا أهل قطاع غزة .
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٣٠ / ٦ / ٢٠٢٤

***

269- غزة (٢٦٩ ) : محمود درويش بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ :

"أهنيء الجلاد مننصرا على عين كحيلة
مرحى لفاتح قرية
مرحى لسفاح الطفولة "
بعد ٢٦٨ يوما من بداية الحرب لم تحرر إسرائيل أسراها ولم تقض على المقاومة ولم تعد مستوطنيها إلى مستوطنات الغلاف ، وكل ما أنجزته هو هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى وهذا الدمار الهائل لقطاع غزة .
انتصرت إسرائيل على الأطفال والرجال والنساء والمباني وصار قطاع غزة أرضا خرابا " يبابا " . هل من شاعر غزي سيكتب قصيدة عنوانها " الأرض الخراب / اليباب " ؟
" أهنيء الجلاد منتصرا على عين كحيلة
مرحى لفاتح قرية !
مرحى لسفاح الطفولة ! "
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
١ / ٧ / ٢٠٢٤

***

270- غزة ( ٢٧٠ ) : حدث أمني صعب في نتساريم

آخر الأخبار تقول إن هناك حدثا أمنيا صعبا في نتساريم أسفر عن قتلى وجرحى في صفوف ضباط الجيش الإسرائيلي وجنوده وإن الطائرات تخليهم .
أهالي مخيم النصيرات القريب من موقع الاشتباك يطلبون من الله أن تمر الليلة بأقل الخسائر فالقصف عنيف .
إن تابعت صفحة مخيم النصيرات فسوف تقرأ عن مشاعر الناس هناك . عن خوفهم وقلقهم وعن أمنياتهم . ستقرأ أيضا كتابة تستحضر المثل " شر البلية ما يضحك " وذلك من خلال الأسلوب الذي يعتمده المشرف على الصفحة أسامة أبو عاصي Osama Abu Asi .
" ليلتنا كلها أنس "
" الدلفري الليلة شغال "
" حدا يقول للجماعة إحنا في النصيرات مالناش خص "
" عادوا إلى قواعدهم بسلام "
" الاستطلاع منخفض جدا جدا في النصيرات . الزنانة شكلها بتقولي اعمل قهوة هايني جاي "
ضاقت الأرض بأهل غزة الذين ما إن يبدأ نزوح جديد حتى يضطروا إلى نزوح آخر . حرب في شمال القطاع وحرب في رفح - جنوبه وكذلك في المنطقة الوسطى - خان يونس . من نار جهنم إلى نار جهنم ، وما عاد لقول نزار قباني حضور :
" إني خيرتك فاختاري
لا توجد منطقة وسطى
مابين الجنة والنار "
صار القطاع كله جحيما ، ولضيق مساحة البر فقد اقترح أسامة أن يردموا جزءا من البحر بالتراب لعل الناس تنصب عليه خيامها .
ضابط المدفعية يتسلى فيقصف والطيار يريد أن ينفذ المهمة فيفرغ حمولته فوق المباني والليل ..
هل هو ليل غزة الطويل أم ليل الاحتلال الإسرائيلي ؟
غدا يذوب الثلج ونعرف آخر الأخبار .
" اشتدي أزمة تنفرجي
قد أذن ليلك بالبلج "
وقد تفاءل بعض الغزيين أمس بالإفراج عن بعض الأسرى لدرجة أن بعض الكتاب ذهب إلى أن هناك شيئا ما يحاك في الظل .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٢ / ٧ / ٢٠٢٤

***

271- غزة ( ٢٧١ ) : هل هو مشهد تمثيلي؟

فارس عودة يتناسل
المشهد اللافت أمس في أشرطة الفيديو التي بثتها حركة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة كان مشهد شابين لامسا دبابة إسرائيلية في وسط شارع وألقماها عبوتين ثم انسحبا برشاقة النمر ليقوم مقاومون آخرون بإطلاق قذيفة عليها فتدمرها؟
هل كان ما شاهدناه حقيقة أم مجرد مشهد سينمائي؟
لم يفارقني هذا السؤال طيلة أمس لدرجة أنني هربت من متابعة الأخبار غير مصدق أنباء المعارك . أهي معارك دونكيشوتية؟
أول من تذكرته بعد مشاهدة المشهد مرارا هو فارس عودة.
هل تتذكرون فارس فايق عيسى حمدان عودة المولود في ٣ / ١٢ / ١٩٨٥ والمرتقي في ٨ / ١١ / ٢٠٠٠ - أي بعد شهرين من انتفاضة الأقصى ؟
استشهد فارس قرب معبر المطار (حاجز كارني) شرق قطاع غزة حين تصدى بالحجارة لدبابة وصارت صورته تتصدر وسائل الإعلام ؟
هل بعث فارس أمس في اثنين ؟
صار الواحد منا يستعيد أغاني المقاومة الفلسطينية بعد حرب حزيران ١٩٦٧ . طالع لك يا عدوي طالع من كل بيت وحارة وشارع وجيل وراء جيل .
في صفحة مخيم النصيرات كانت أيضا صورة الخبز ، مبللا بالدم ملقى في الشارع ، لافتة . هذا هو الخبز الفلسطيني " خبز مغمس بالدم " ، وإحدى طالباتي قبل أكثر من عشرين عاما تذكرت قصة سميرة عزام " خبز الفداء " التي دار حدثها في حصار عكا في العام ١٩٤٨ .
ويبدو أن المعركة طويلة ! بل إنها كذلك ، وفي مخيم نور شمس فجرت " النمر " و ... و ...وارتقاء أربعة شبان هناك.
في قصيدته " على قدر أهل العزم تأتي العزائم " وصف المتنبي سيف الدولة وهو في المعركة بقوله:
وقفت ، وما في الموت شك لواقف ،
كأنك في جفن الردى ، وهو نائم "
وأظن أن قوله ينطبق على الشابين اللذين اقتربا من الدبابة .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٣ / ٧ / ٢٠٢٤

***

271- غزة ( ٢٧١ ) ٢ : غسان كنفاني ومعبر رفح والخمسة آلاف دولار

هل قاربت روايات غسان كنفاني موضوعا شبيها بموضوع معبر رفح قبل اجتياحه وتدميره ؟
مقالي الأحد القادم لدفاتر الأيام الفلسطينية عنوانه " تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : غسان كنفاني وحرب ٧ أكتوبر " وفيه أحاور ما كتبه أ.د.عاهد حلس حول أعمال كنفاني للنكبة الفلسطينية .
اليوم مساء وأنا أكتب مقالا ثانيا عن كنفاني نفسه " تداعيات حرب ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ : غسان كنفاني في ذكراه ٥٢ " تذكرت ما كتبه عن استغلال المهربين للفلسطينيين الذين يريدون اجتياز الحدود الأردنية العراقية والحدود العراقية الكويتية تهريبا دون تأشيرة خروج ودخول رسمية .
ولأننا اختزلنا أعمال كنفاني في بعض عبارات ولم نعد قراءتها مجددا ، فإن مثل هذا الموضوع لم يحضر في أذهاننا وفي كتاباتنا أيضا.
إن ما كان يجري في معبر رفح له شبيهه تماما وأقسى في رواية "رجال في الشمس".
أعتقد أن الذاكرة خداعة والاعتماد عليها فقط يوقعنا في مطبات ويجعلنا نصدر أحكاما غير دقيقة.
أعتقد أنه يجدر أن تقرأ أعمال غسان في ضوء الحدث الكبير الجاري الآن منذ ٧ أكتوبر ، وقد نكتشف فيها أشياء جديدة ، وهذا ما تقوله نظرية التلقي الألمانية ، ولعنة الله على القيادة السياسية الألمانية الحالية في موقفها مما يجري.
مساء الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٣ / ٧ / ٢٠٢٤ .

***

272- غزة ( ٢٧٢ ) : عن أي انتصار يمكن أن تتحدث إسرائيل ؟

على من انتصرت الدولة العبرية الديموقراطية المنتمية إلى العالم الحر ؟
لقد انتصرت على المباني والشجر والحجر والبشر المدنيين ، مخلفة دمارا كبيرا في البيئة والطبيعة وتاركة يتامى وأيامى وجرحى ومشوهين وحقدا لا يزول كفيلا بأن يخلق بين الفلسطينيين ألف مستشار على شاكلة ( أدولف هتلر ) . لقد خربت الروح الوديعة المسالمة لأكثر أبناء الشعب الفلسطيني . نعم الروح الوديعة المسالمة لأكثر أبناء الشعب الفلسطيني وإن لم تصدقوا فاسألوا العمال الفلسطينيين الذين عملوا في المصانع الإسرائيلية وورش البناء هناك واسألوا التجار أيضا . لقد كال هؤلاء لأرباب العمل الإسرائيلي من المديح ما يكفي لإقامة علاقة ود وتسامح مع اليهود .
عن أي انتصار يمكن أن تحكي إسرائيل بعد تسعة أشهر من حربها المجنونة على كل شيء ؟
بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ كتب الشاعر المرحوم توفيق زياد الذي تصادف في هذه الأيام ذكرى رحيله الثلاثون ؛ كتب عن انتصار إسرائيل في تلك الحرب :
" لا تقولوا : انتصرنا !
إن هذا النصر شر من هزيمة " .
نعم لا تقولوا : انتصرنا
إن هذا النصر شر من هزيمة " .
الرحمة للشاعر توفيق زياد وأبناء قطاع غزة الذين ارتقوا في هذه الحرب وقد قارب عددهم الأربعين ألفا والشفاء للجرحى الذين زاد عددهم عن ال ٨٥ ألفا .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٤ / ٧ / ٢٠٢٤

***

273- غزة ( ٢٧٣ ) : توفيق زياد في ذكرى رحيله الثلاثين

في ٥ تموز ١٩٩٤ غادر الشاعر المرحوم توفيق زياد هذه الدنيا ، وفي هذه الحرب افتقدنا شجاعته ، وقد كتبت في يومياتي هذه " يوميات مقتلة غزة وإبادتها وإهلاكها جوعا " تحت عنوان " وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر " ، ذاهبا إلى أنه ، أغلب الظن ، لو بقي على قيد الحياة لما آثر الصمت ، حيث يسود الصمت ، منذ ٧ أكتوبر ٢٠٢٣ ، في المناطق الفلسطينية المحتلة في العام ١٩٤٨ .
هل كان توفيق زياد شاعرا رائيا ذا نبوءة حين كتب بعد هزيمة حزيران ١٩٦٧ الآتي :
" لا تقولوا لي
لا تقولوا لي : انتصرنا
ان هذا النصر
شر من هزيمة
نحن لا ننظر للسطح
ولكنا
نرى عمق الجريمة
لا تقولوا لي : انتصرنا
إننا نعرفها
هذي الشطارة
إننا نعرفه الحاوي الذي
يعطي الإشارة
إنه - سيدكم - يلهث
في النزع الأخير
إننا نسحبه - من أنفه
سحبا ..
إلى القبر الأخير " .
هل هناك شر أكثر مما فعله الرئيس الأمريكي ( جو بايدن ) ورئيس الوزراء الإسرائيلي ( بنيامين نتنياهو ) في الأشهر التسعة الأخيرة ؟
اليوم تكاد تكتمل شهور الحرب التسعة وأبناء غزة يتساءلون عن المولود : ذكرا أو أنثى ؟!
هل سيتم اليوم في الدوحة الإعلان عن التوصل لاتفاق بإنهاء الحرب ؟ هل ستضع الحرب أوزارها وتفكك أزرارها ؟
غزة مثقلة بالجراح ولا أحد هناك بخير . الناس في الشوارع يهيمون على وجوههم يحملون فراشهم ويسيرون . نزوح يليه نزوح آخر وكم هجرة سيهاجر اللاجئون ؟!
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٥ / ٧ / ٢٠٢٤

***

274- غزة ( ٢٧٤ ) : أن تقضي العمر لاجئا

شريط الفيديو اللافت الذي أدرجته على صفحتي قبل يومين لرجل سبعيني في مثل عمري ذكرني بأسطر شعرية للشاعر العراقي سعدي يوسف طالما كتبتها في هذا الفضاء :
" أن تقضي العمر مغتربا
حرفة ترتضيها ولا ترتضيها
ولكنك اليوم تملك بين اغترابك والنخل
خطوتك الملكية معناك .. "
ويصح أن نستبدل مفردة نازح أو لاجيء بمفردة مغترب ، علما بأن الفلسطيني منذ ١٩٤٨ يعيش نازحا لاجئا مغتربا فقيرا معدما مشتتا .
يحمل الرجل السبعيني فراشه على ظهره ويسير في الشارع على غير هدى يسأل :
- أين نذهب بعد اللجوء الرابع الخامس ؟
ويضيف :
- والله سأموت وأنا في الشارع أمشي وأمشي .
وافقت حماس على المقترحات ولن يوافق رئيس الوزراء الإسرائيلي . والعامل الغزي الذي صور شريطا يخاطب فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن ينهي الحرب ليعيش الفلسطينيون والإسرائيليون معا كما كانوا قبل العام ١٩٨٧ يأكلون من صحن واحد ، فلا غنى لطرف عن الآخر ، العامل الغزي مثلي بسيط وساذج ، وكنت في بداية الحرب طلبت من ( أبو يائير ) أن يكون ( غورباتشوف ) القرن الحادي والعشرين - يا لي من ساذج !
هل نسيت قصة الكاتب التشيكي اليهودي ( فرانز كافكا ) " بنات آوى وعرب " التي يذهب فيها إلى أن العداوة بينهما في الدم .
كل الحق على الفكر الماركسي الذي جعلني لا آخذ برابطة الدم التي يؤمن بها ( أبو يائير ) ووزيراه ( سموتريتش ) و ( بن غفير ) .
الكاتب القصصي يسري الغول يكتب عن حالة أهل شمال غزة :
" نحن نجوع في مدينة غزة وشمالها " .
والأوضاع في الضفة الغربية كانت في اليومين الماضيين دموية ، فقد ارتقى تسعة شهداء ، وبعض أهل غزة سرقوا أثاث المستشفى الأوروبي ، ما ذكرني بما جرى في معسكر الجيش الأردني قرب مخيم عسكر القديم في عقب هزيمة حزيران ١٩٦٧ ، وما ذكرني أيضا بما جرى في مدن أمريكية في السنوات الأخيرة . في لحظات ما تدب الفوضى فيخرج قليل من السيء في الإنسان .
في صفحة صفحة مخيم النصيرات كتب أسامة أبو عاصي Osama Abu Asi عن المفاوضات " ردينا على ردكم اللي رديتو فيه على ردنا اللي ردينا في على ردكم اللي رديتو في على تعديلاتنا على ردكم ... "
عندنا أمثال شعبية عديدة تصور الحالة :
- رب وزيت وزيت ورب
- ينفخ في قربة مثقوبة
ولن ننسى أسطورة سيزيف وطائر العنقاء ومسرحية غسان كنفاني " الباب " و ... و ... ومنذ وعينا ونحن نسمع عن مبادرات ومفاوضات وآخرها جهود المصالحة بين فتح وحماس .. سبعة عشر عاما ولا نتيجة .
صباح الخير يا غزة
خربشات عادل الاسطة
٦ / ٧ / ٢٠٢٤ .

-


..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى