د. أيمن دراوشة - نقد قصيدة "لِغَيْابكَ الْحَاضِر": رحلة في عوالم الحب والشوق - قراءة تفسيرية

"لِغَيْابكَ الْحَاضِر"صاحبة النص/ تغريد عارف إبراهيم

النص:

لِغَيْابكَ الْحَاضِر

حَبّ

وَلَهَفَه


شَوْق

لَا يَنْتَهُوا

إلَّا بِانْتِهَائي

وَبَعْد...

كُتَبْتْ لَكَ

مَسَاء أَمْس

مَا هَمَسَتْ شَفَتَيْ

بِكُلّ لُغَات الْحَبّ

لَعَلّ قَلْبِك يُتَرْجِم

اللُّغَةِ الَّتِي أُرِيدُهَا


#ثُمَّ مَاذَا

كُنْتَ الْحُضُورَ

وَالْحَبَّ

والْلَهْفَةَ

وَالشَّوْقَ

وَكُلَّ حُرُوفِ اللُّغَة




السمات الجمالية:

  • اللغة الجزلة والعاطفية: تستخدم القصيدة لغة عربية فصحى جزلة وغنية بالعاطفة، مما يعكس عمق مشاعر الشاعر تجاه الحبيب.
  • الصور الشعرية القوية: تحتوي القصيدة على صور شعرية قوية مثل "غَيْابكَ الْحَاضِر" و "شَوْق لا ينتهي إلا بانتهـــائي"، وتلك الصور تعكس حالة الشاعر النفسية وتُضفي على القصيدة جمالاً وروعة.
  • التكرار والتوازي: تستخدم الشاعرة التكرار والتوازي بشكل فعَّال في القصيدة، مثل تكرار كلمة "الحب" و "الشوق" و "اللّغة"، ومثل استخدام التوازي في البيت الأخير "كُنْتَ الْحُضُورَ وَالْحَبَّ واللهفةَ وَالشَّوْقَ وَكُلَّ حُرُوفِ اللُّغَة". يساهم التكرار والتوازي في تأكيد المعنى وإضفاء الإيقاع على القصيدة.
  • التعبير عن مشاعر صادقة: تُعبّر الشاعرة عن مشاعر صادقة وحقيقية للشاعر تجاه المقصود، وتلك المشاعر تلامس القارئ وتجعله يتعاطف مع الشاعرة.
ملاحظات تحسينية للنص:

  • تُعد القصيدة قصيرة نوعًا ما، وهذا قد يمنعها من إيصال جميع مشاعر الشاعرة وأفكارها بشكل كامل.
  • إضافة بعض العناصر على القصيدة يزيدها تشويقًا وتفاعلًا مثل عنصر الحوار والسرد وغيرهما من التقنيات.
الخلاصة:

"لِغَيْابكَ الْحَاضِر" قصيدة جميلة تعكس مشاعر صادقة للشاعرة تجاه الحبيب.

بشكل عام، "لِغَيْابكَ الْحَاضِر" قصيدة جيدة تُظهر موهبة الشاعر وقدرته على التعبير عن مشاعره. مع بعض التعديلات، يمكن أن تصبح القصيدة أكثر قوةً وأكثر تأثيرًا.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى