د. أيمن دراوشة - "شاعرية الحب المطلق: نظرة نقدية على قصيدة "خفايا الحب المطلقة".. صاحبة النص هدى الهرمي

"خفايا الحب المطلقة"
هدى الهرمي

النص الشعري:

"خفايا الحبّ المُطلقة"

لا ينزاح النظر عن ظلٍّ رجل عاشقٍ

تحت رداء أصفر

يموّه كينونته الأولى

ولا ينفكّ عن مطاردة الحكايا

كناسج لخفايا الحبّ المطلقة

في بلاد ذاوية..




ريثما يحلّ الضوء الساطع

وتنغرس يديه في تربته البكر

يتأهب الحنين

في عتمة مبكرة

ليستقبل الحماقات الملفقّة

والمشاعر المكتظة

في جسد غريب!

يستيقظ

يمشي

يهرول

يمتدح امرأة شفّافة ناعمة

سقطت في نومه العميق




يلقي تعاويذ وتمائم

حفظها عن ظهر قلب

لم تحبسها أعراف الأولين

في زمن أرعن




يغلبه نعاس

كأنه منذور لمنامات طويلة

تبدّد عواطفه المحترقة

على قارعة الطريق




الآن

يثقل عالمه العسير


ليدرك هسيس رحلته القادمة

نحو أرض حمراء

تمخرها أمنيات العودة

كمن يقتفي شريعة المحبين




سفر... سفر

ومواعدة ترمّم الغياب الجائر

في الجانب الآخر من العالم..




يتدثّر كنوز العشق المقدّسة

ثم يمحي شوقه المنثور

لأرضه الأم

كغيمة غير مكترثة

انزلقت فوق سطح من صفيح




أجنحة الروح تندلع

وتلك السراديب لا تعنيه

يضمّ الوقت ويتمشّى

يتدفّق جنونا غير مسبوق

وينصاع الفؤاد لريح عذبة

تغطّي ندوبًا

محفورة في القلب.




لكن العالم مقفر!

لا نبض ولا رائحة ولا صوت.

يحملق في وجوه غامضة

وارواح مفقودة

وخلف النوافذ المذعورة

تتلصّص الجوارح الضّالة

ثم تتساقط كأوراق الشجر

ليقفز نمل أبيض مجنّح

فوق ظهر رجل محموم

يتهجّى يتمه المشتهى

كابن السماء..

#هدى_الهرمي

التحليل النقدي:

سمات جمالية:


  • اللغة الفخمة: تتميز اللغة المستخدمة في النص بثرائها وجمالها، مع استخدام العديد من الصور والاستعارات القوية التي تُضفي على النص عمقًا ودلالة.
  • ولا ينفكّ عن مطاردة الحكايا
  • كناسج لخفايا الحبّ المطلقة
  • في بلاد ذاوية..
  • الأسلوب السريالي: يميل النص إلى الأسلوب السريالي، حيث تتداخل الأحلام والواقع، وتصبح الصور غامضة ومفتوحة للتأويل.
- وتنغرس يديه في تربته البكر.

  • - يتأهب الحنين
  • - في عتمة مبكرة
  • - ليستقبل الحماقات الملفقّة
- والمشاعر المكتظة

- يلقي تعاويذ وتمائم

  • الموسيقى الداخلية: يتميز النص بموسيقى داخلية ناتجة عن تكرار بعض الكلمات والجمل، مثل "سفر... سفر".
  • سفر... سفر
  • ومواعدة ترمّم الغياب الجائر
  • في الجانب الآخر من العالم..
  • التعبير عن المشاعر المعقدة: ينجح النص في التعبير عن مشاعر الحب والحنين والفقدان بشكل عميق ومؤثر.
  • النص يطرح قضايا فلسفية حول ماهية الحب والهوية والانتماء.
  • يتدثّر كنوز العشق المقدّسة
  • ثم يمحي شوقه المنثور
  • لأرضه الأم
ملاحظات:

  • غموض المعنى: قد يكون النص غامضاً بعض الشيء بالنسبة للقارئ العادي.
  • صعوبات في التفسير.
  • النهاية مفتوحة ومبهمة.
بالإضافة إلى ما سبق، أودّ أن أُضيف بعض أساليب الشاعرة الفنية البارعة:

  • تستخدم الشاعرة هدى التضاد (التباين والاختلاف) بشكل فعّال في النص، فمثلاً:
    • الضوء مقابل العتمة: "ريثما يحلّ الضوء الساطع / وتنغرس يديه في تربته البكر / يتأهب الحنين / في عتمة مبكرة".
    • الحب مقابل الفقدان: "يتدثّر كنوز العشق المقدّسة / ثم يمحي شوقه المنثور / لأرضه الأم".
    • الحياة مقابل الموت: "يحملق في وجوه غامضة / وأرواح مفقودة / وخلف النوافذ المذعورة / تتلصّص الجوارح الضّالة / ثم تتساقط كأوراق الشجر".
  • تستخدم الشاعرة هدى الرمز بشكل فعّال في النص، فمثلاً:
    • الرداء الأصفر: يُمثّل الشمس والضوء والأمل.
    • الأرض الحمراء: تُمثّل الحب والدم والشغف.
    • النمل الأبيض المجنّح: يُمثّل الموت والفساد.
  • تستخدم الشاعرة هدى الصورة الفنية بشكل فعّال في النص، فمثلاً:
    • "يلقي تعاويذ وتمائم / حفظها عن ظهر قلب / لم تحبسها أعراف الأولين / في زمن أرعن".
    • "اجنحة الروح تندلع / وتلك السراديب لا تعنيه / يضمّ الوقت ويتمشّى"
كلمة أخيرة:

  • النص قوي ومعبر من الناحية اللغوية والصورية.
  • ينجح النص في التعبير عن مشاعر عميقة ومعقدة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى