د. محمد عباس محمد عرابي - مبدعات مصرية رائدات على الساحة العالمية

عرض /محمد عباس محمد عرابي


يحفل سجل الشرف والعطاء والإنجازات والإبداع والابتكار المصري بنماذج مشرفة وقدوة إبداعًا وتميزًا ومن أبرز هؤلاء المبدعاتفيمجال الميكنة الصناعية والإدارة على مستوى العالم:

1721214788038.png

المهندسة "رانيا أمين الغباشي" مهندسة ميكانيكا:
المهندسة "رانيا أمين الغباشي" وهي من مركز الباجورمحافظة المنوفية 30 سنة و تعمل المهندسة رانيا في شركة جنرال موتورز مصر، وبتشتغل في توطين صناعة السيارات، وعمل قطع غيار محلية للسيارات، وكما تعمل في الهندسة العكسية.
,.تعد أول وأصغر مهندسة ميكانيكا مصرية وأفريقية وعربية تفوز بجائزة «سـ.ـتيفي» للسيدات بمجال الأعمال لفئة صناعة السيارات اللي نافست 1,500 مهندسة على مستوى العالم وبفضل الله تفوقت عليهم وجاءت في المركز الأول .
ويذكر الصحفي الأستاذأحمد الباهي، أنالمهندسة "رانيا أمين الغباشي استطاعت بتعليمها الحكومي في جامعة المنوفية تفوز بجائزة كبيرة وهي في السن ده متفوقة على خرجي جامعات كبيرة زي هارفارد وmitوغيرهم..
ولقد أثنت عليها لجنة التحكيم قالت عنها:
" إنها نجحت في تفعيل الأشياء بشكل يتجاوز العقبات المعروضة وإن طاقتها المُلهمة وتصميمها جعلتها مثال عظيم لجميع النساء"

الدكتورة سميةياقوت أستاذة الهندسة الرياضية والصناعية
وهي كما ذكرت صحيفة التأشيرة حصلتعلى درجة الدكتوراه في العلوم في بحوث العمليات من جامعة جورج واشنطن في وقت سابق من عام 1979 وكانت قد حصلت على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية وبكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية عام 1977 من جامعة القاهرة ولدت سمية فىحى الزمالك الراقى بالقاهرة وهى وابنة الكابتن محمد ياقوت المصرى الذي أسس كلية الطيران في سوريا

وقد تم تصنيف الدكتورة سميةياقوت أيضًا باسم المرأة المصرية الكندية الحديدية وهي تانى امرأة فى تاريخ كندا يتم تعيينها على الإطلاق في عام 1997 عميدًا للهندسة في جامعة مونكتون وعميدًا أكاديميًا في مدرسة البوليتكنيك في مونتريال وتعتبر سميه أول امرأة يتم ترشيحها على الإطلاق لمنصب عميد الهندسة في جامعة ناطقة بالفرنسية في كندا حيث أشرفت خلال مسيرتها المهنية على أكثر من أربعين طالب ماجستير ودكتوراه
ولها عدة دراسات أبرزها : تطوير وتطبيق الآليات الحديثة في صيانة ورصف الطرق السريعة في مصر وحصلت على عدة جوائز واوسمه ونجحت في وضع برنامج تم اعتماده على المستوى الوطني في كندا وحصلت به على شهادة براءة اختراع يحمل برنامجها اسم “CBM LAB” وهو برنامج تنبؤ مبكر يحذر من الأعطال في الماكينات الصناعية وهو نظام يطبق الآن في الطائرات وقطارات نقل البضائع وحتى يستخدم لحل أزمات المرور الجوية في دول الاتحاد الأوروبي وحتى التنقيب عن المعادن.

الدكتورة هدى المراغي عميد كلية الهندسة بكندا :
تذكر الصحفية سماح الجوهري أن الدكتورة هدى المراغي
* أول امرأة في تاريخ كندا تحصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية.
* أول سيدة تتولى منصب عميد كلية الهندسة بجامعة وندسور في كندا.



إحدى رائدات مؤتمرات "مصر تستطيع"، والتي حصلت على "وسام كندا"، والذي يعد أرفع درجات أوسمة الشرف المدنية في كندا، وذلك تقديرًا لإسهاماتها في مجال التصنيع والهندسة الميكانيكية،

* تخرجت في جامعة القاهرة بكلية الهندسة، وحاليا تسعى لتطبيق منظومات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في الآلات حتى تكون أكثر تنافسية.
* تقوم بتصمم منتج جديد للسيارات الكهربائية وسيتم التعاون مع شركات مصرية.
وتساهم بعلومها وخبراتها في مجال الاستثمار الصناعي وتوطين الصناعة في مصر، فهي تعشق مصر وتترجم هذا الحب والانتماء دائمًا إلى دعم لوطنها في كل مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك من خلال التعاون مع الجهات المعنية في العمل على مشروعات مصرية عبر سلسلة مؤتمرات ومؤسسة مصر تستطيع"

إسراء نوار، العميد المساعد لمكتبات ليذربي:
جاء عنها في موقع سيدات مصر :أنها العميد المساعد لمكتباتليذربي، جامعة تشابمان، كاليفورنيا، ورئيسة لجنة الفنون والمعارض والفعاليات في مكتبات ليذربي منذ عام 2009.
تم تكريم اسراء من بين أفضل 30 امرأة مصرية في الخارج،
و لديها خلفية تعليمية متنوعة تشمل درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة الإسكندرية، مصر، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من معهد الإدارة وإدارة الأعمال الأمريكي، كامبريدج، ماساتشوستس، ودرجة الماجستير في القيادة التنظيمية من جامعة براندمان، كاليفورنيا، ودرجة المكتبات وعلوم المعلومات من جامعة سان خوسيه، كاليفورنيا.
تتابع دراستها لنيل درجة الدكتوراه في القيادة التربوية.
وكانت قد انتقلت إلى الولايات المتحدة في عام 2002، في سن 21، بعد أن أنهت دراستها الجامعية من جامعة الإسكندرية و زواجها. استقرت هي وزوجها في واشنطن العاصمة لنيل الدراسات العليا، حيث حصل هو على درجة الدكتوراه، بينما حصلت هي على ماجستير في إدارة الأعمال.
تحب أن يكون أولادها ناجحين متميزين فهي دائما تشارك مع أولادها قصص نجاح المصريين البارزين مثل د. احمد زويل ومجدي يعقوب وأنيسة حسونة، وغيرهم، والتي تساعد الأطفال على فهم تراثهم.
تقدم برنامج "صالون إسراء: البرنامج التلفزيوني الذي يروي قصصًا ملهمة لمغتربين مصريين، وتشارك في تقديم بودكاست "Information Gone Wild" الذي ترعاه جامعة ولاية سان خوسيه..


المراجع :
سماح حسن الجوهري:9محطات في حياة هدى المراغي.. منها أول سيدة عميد كلية هندسة بكندا، صحيفة الوطن ،01 ديسمبر 2020
صحيفة التأشيرة :سمية ياقوت تانى مصرية عميدا للهندسة فى كندا
سمية ياقوت المرأة الحديدية،يونيو 3, 2023
*إسراء نوار :Women of Egypt - سيدات مصر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى