د. محمد عباس محمد عرابي - رائد علم السمعيات في مصر والشرق الأوسط الدكتور صلاح سليمان (1949-2024م)

عرض /محمد عباس محمد عرابي

1721559433515.png

ودعت مصر والعالم العربي يوم الاثنين 9 محرم 1446هـ أستاذ السمعيات بجامعة عين شمس، مؤسسورائد علم السمعيات في مصر والشرق الأوسطالدكتور صلاح سليمانعن عمر 75 عامًا قد كان (رحمه الله) رمزًا من رموز العلم والخبرة والإخلاص في مهنته، وتركتراثًا علميًا ضخمًا ثريا سيفيد الأجيال القادمة في العالم أجمع .
فالدكتور سليمان يعد من رواد علم السمعيات في مصر، حيث أسس أول وحدة سمعيات في جامعة عين شمس، سنة 1973، والتي تخدم أمراض السمع والاتزان في الشرق الأوسط،والتي ظهرت كمركز إقليمي رائد في تشخيص أمراض السمع والاتزان وتأهيل مرضاها، واكتشافها المبكر.و في تشخيص أمراض السمع والاتزان وتأهيل مرضاها، واكتشافها المبكر.
وقدمتوحدة السمعياتخدمات متميزة خلال فترة زمنية كبيرة في مجالات تشخيص وتأهيل مرضى السمع والاتزان؛ وفي مجال الاكتشاف المبكر لأمراض السمع.

مساهمات مميزة في مجال السمعيات خلال نصف قرن:
فلقد قدم الدكتور سليمان مساهمات مميزة في مجال السمعيات خلال أكثر من نصف قرن، من خلال أبحاثه العلمية وإشرافه على العديد من طلاب الدراسات العليا، ونشاطه الدؤوب في نشر الوعي بأمراض السمع وطرق الوقاية منها وعلاجها.
وتقدم الخدمة في عدد من المستشفيات مثل مستشفيات جامعة القاهرة كلية طب القصر العيني، وجامعة أسيوط وإسكندرية وعدد كبير من مستشفيات وزارة الصحة مثل معهد السمع والكلام، الذي يتبع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، ومعهد ناصر ومستشفي أم المصريين العام.
واحتفلت وحدة السمعيات بجامعة عين شمس، العام الماضي، باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على إنشائها، بحضور الدكتور صلاح سليمان “مؤسس وحدة السمعيات” والذي ألقى حينها كلمة مؤثرة عن الرؤية التي قامت عليها وحدة السمعيات والخطوات التي اتخذت ليكون العمل في الوحدة على أتم وجه، كما تطرق الي الصعوبات التي واجهته عند انشائه للوحدة وكيف سهلت وكل ذلك بفضل ما تحلى به (رحمه الله) من صبر وجهود فكرية مميزة
رحم الله الدكتور صلاح سليمان وأدخله فسيح جناته جزاء ما قدم لعلم السمعيات، ونقترح على كلية الطب بجامعة عين شمس عقد مؤتمر دولي لمناقشة جهوده في مجال علم السمعيات.
المراجع
محمد حسن وعبد المجيدعبد الله:
وفاة مؤسس علم السمعيات صلاح سليمان. خدم مرضى الشرق الأوسط، الإثنين، 15 يوليو 2024 09:56 م،صحيفة تليجراف مصر
صحيفة سينا:وزير الصحة ينعي الدكتور صلاح سليمان مؤسس علم السمعيات بعد وفاته اليوم،الإثنين، 15 يوليو، 2024

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى