الكاتب في اصطياد زوجته عن "غنائية جان ميشيل مولبوا وعنفه الزوجي نموذجاً"... إبراهيم محمود

سيكون حديثي في المقال هذا عن العنف، وهو في تماديه" أبعد من حدود الملفوظ بالذات " وهو لا يخفي عنفه في تعبيره الوصفي " بدءاً من العنوان الرئيس له ؟ سوى أن الحديث عن العنف لا يجد مفراً من محاولة مكاشفته، من مقاربة تلك المعززات التي تبقيه مغرياً ومفضَّلاً هنا وهناك، تجاوباً مع معيش نفسي له تاريخه وله مؤثراته الاجتماعية والثقافية، وما في هذا المعيش هذا من تعرية للمرئي خارجاً جهة الهدوء أو الانضباط النفسي، وأكثر من ذلك، حين يكون المعني كاتباً وله شهرته التي لا يُرى فيها ذلك العنف مباشرة.
أهي مفارقة، أم أن العنف، كما هو معهود على أكثر من صعيد، حاضر بنسبة منه في كل ما نقوله ونفكّر فيه ونتدبره؟ أعترف، في المفارقة، إبداء الاستغراب إزاء ما لا يمكن قبوله أو توقعه، وهذا يتطلب مساءلة حول حقيقة الدائر في التكوين النفسي، والمعيش اليومي للإنسان، بناء على ما هو مثالي، وفي الحالة الثانية، ينبري تاريخ شاهداً على أنه هو نفسه مأخوذ به .
الكاتب أولاً، الكاتب أخيراً، نموذج محفّزعلى التذكير به، ومعاينة أي نوع من العنف يُعتمَد أو يمكن تحرّيه في أصل مكوّنه النفسي ومأثرة هذا المرفوع به، بين ما يظهر به وعليه أمام الآخرين" في مكان العمل، في كتاباته، في مجالسه، في محاضراته...إلخ" وما هو في عالمه الداخلي وعن قرب، جهة علاقاته العائلية بالذات ؟
هنا يتداعى المثالي لحساب المعيش اليومي، بشهادة ورقة التوت عينهان إن جاز التوصيف .
وفي المثال الموسوم هنا في محتواه الثقيل وطأة، أعني به الكاتب والشاعر الفرنسي ذائع الصيت : جان ميشيل مولبوا " 1952-.." صاحب عشرات المجموعات الشعرية، ومثلها من الكتابات النقدية الشهيرة كذلك، حيث يعرَف بالغنائية شعراً ونقداً، وقد ترجمت له مقالات عدة، إلى جانب نصوص شعرية له " على موقع الأنطولوجيا "، ضمن انشغالي عليه،منذ فترة، إلى جانب اهتمامات أخرى: ما يخص شعره، وكتاباته النقدية، وما هو مكتوب عنه، كأمثلة حية ومتنوعة، وهي تعترف بنبوغه وجدته في الحالتين، ما لفت نظري في نطاق هذا التنوع في الاهتمام البحثي، النقدي، التاريخي والنفسي، ذلك السؤال الذي يشغلني كثيراً، وهو: إلى أي درجة يمكن تناول العلاقة بين طبيعة الكاتب النفسية والشخصية في بيته، ومع عائلته، خصوصاً، ومع الآخرين ، وما يشهد به الواقع إزاء ذلك؟ حيث يبقى العنف عرّاب الملفوظ، ومعرّي المعنى بالمقابل، كما تابعت ذلك في كتب مختلفة لي( بدءاً من مقالي الطويل نسبياً، والمنشور في مجلة" المستقبل العربي " اللبنانية : المثقف العربي والعنف، سنة 1992، والمنشور ضمن مختارات في كتاب أصدره مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 1992 ).
وعلى صعيد العلاقات الزوجية، ومن خلال تجربة متواضعة في الكتابة وفي العلاقات، لكم صدمت ولا زلت أصدم بكثيرين من الكتاب هنا وهناك، وفي الوسط الذي أعيش، بالفارق الكبير جداً، بين ما هو مقروء في نصوص كاتب معين من هؤلاء " أتحدث عن الرجل ونظرته إلى نفسه، وعبر ذلك، إلى زوجته وأفراد عائلته والآخرين ذكورياً " وما يكون عليه تصوراً نفسياً وتصريف أمور حياتية، حيث المدماك العائلي بمثابة بيضة القبان، أي الكاشف لتلك المفارقات. بين ذلك الطاغية أو المستبد المجسَّد داخله وتجاه زوجته تحديداً، وما يعرَف به من شهرة في الإبداع ، وجهة المقاربة النقدية كذلك. وما الذي يمكن تبيّنه في مفارقة صادمة كهذه ؟
كتاب عرفتهم وأعرفهم عن قرب،أقاموا ويقيمون صلات مع زوجاتهم أكثر من كونهن مجرد إناث، إنما أجساد تستجيب لتلك الذكورة المتنامية والمتشعبة في بنيانهم النفسي والاجتماعي، كما لو أن لسان حال أحدهم يقول: بمقدار ما أثبت قهري في زوجتي، وبمقدار ما أظهِر لها عنفي اللفظي والجسمي، بمقدار ما أثبت لنفسي أنني أكثر من كوني مجرد إنسان عادي..
وفي حال ج. م. مولبوا، ربما أمكن تبين الكثير من هذه المفارقات، ومن خلال تلك الدعوة القضائية المرفوعة ضده ومن قبل زوجته، وقبل سنتين، ومعايشة هذا المناخ النفسي، وتصور الكاتب كما هو، وليس ما يريد أن يكون مختلفاً.
لا أخفي تقديري الكبير لمولبوا، ومن خلال تتبعي المتواضع لكمّ وافر من نصوصه الشعرية ومقالاته النقدية، وما كتب عنه نقدياً، وقد تشكل لدي حصاد بحثي وترجمي يغطي أكثر من كتاب، وهو تقدير قائم ومستمر، ولكنه في الوقت نفسه لا يتجاهل هذا الجرح الكبير الذي سببه هذا الذي تابعته من خلال هذه التغطية التي سطّرها أحد المعنيين بموضوع كهذا، أي مكسيم ديسغرانغ Maxime DesGranges، ورعب المقروء في المحسوس بين السطور، وخاصة : الشتائم المذكور، والتي يوجهها الزوج: الكاتب مولبوا، إلى الزوجة: لور هيلمز، عدا عن العنف الجسدي الصادم في الموصوف به..
وتقديراً مني، أن موضوعاً كهذا، لا يترك قارئاً عادياً، وكاتباً، قبل كل شيء بعيداً عن لفت نظره، ناحية محتوى المسطور في صلب القضية، وبغية المتابعة، يأتي نشره، وليس لأنني وجدتني مصادقاً على ما جاء في هذا المسطور، وإنما ما يدفع بكل منا " ككتّاب " أن يتوقف، إن كان للبعد الأخلاقي اعتبار لديه، ويواجه نفسه بسؤال: أي مسافة تفصلني عما قرأت؟

وهناك أعرض نص القضية الذي نقلته عن الفرنسية :


مثَّلَ الشاعر جان ميشيل مولبوا، الحائز على جائزة غونكور للشعر لعام 2022، وزوجته لور هيلمز، في 13 شباط بتهمة "العنف المتبادل ضد الزوج" أمام محكمة ستراسبورغ القضائية. ومع ذلك، في نهاية المحاكمة، بينما حُكم على مولبوا بالسجن لمدة 18 شهرًا، تم إطلاق سراح لور هيلمز. لماذا ؟ فيما يلي بعض التوضيحات من جلسة الاستماع العامة التي حضرناها.
كانت الساعة حوالي الساعة الواحدة بعد الظهر عندما أعلن مأمور الغرفة الجنائية السابعة عن الملف الأخير لليوم. وخلت الغرفة شبه المهجورة مع صدور الأحكام. لا يوجد صحفيون في الموقع. كل ما بقي هو رجل متحفظ ذو شعر أبيض، وعلى الجانب الآخر من الغرفة، امرأة صغيرة الحجم ترتدي ثوبًا أزرق، مرسومة ملامحها، محاطة ببعض الأقارب. جلبتهم الرئيسة إيزابيل كارولاك إلى المنصة معًا. ومن حيث المبدأ، فهي تريد أن ترى المتهمين جنبًا إلى جنب لبدء التحقيق. ثم دعت لور هيلمز للذهاب والجلوس مرة أخرى. يُسمع جان ميشيل مولبوا أولاً.
من الصعب عند رؤية هذا المتقاعد المحموم ويداه مرتعشتان، والذي يعيش في حي هادئ في بيشهايم، وهي إحدى ضواحي ستراسبورغ القريبة، أن نصدق أنه أحد أكثر الشعراء والنقاد احتراما في عالم الأدب. وفي مواجهة القضاة، يدعي أن لديه اتصالات "رفيعة المستوى"، وتظهر سيرته الذاتية الواسعة (الرئيس السابق لمجلس الكتاب، ولجنة المساعدة في إنشاء CNL، وأستاذ جامعي، وما إلى ذلك) الموقع المؤسسي الذي شغله منذ فترة طويلة. .
والأصعب من ذلك أن نتصور العنف الذي لا يطاق أحياناً للأفعال التي تعرض لها زوجته «من كانون الثاني 2020 إلى آب 2023»، كما هو مبين في فترة المنع. في الواقع، بدأ العنف منذ أكثر من عشرين عامًا. منذ اللحظة التي التقيا فيها.
"إذا غرقت، فسوف تغرقين معي. »
بين الشاعرة و"معلمة الخاجني الصغيرة القذرة"، كما يسميها خلال جدال آخر، بدأ كل شيء بالأدب، بالطبع. في عام 2001، كانت لور طالبة دكتوراه شابة تبلغ من العمر 24 عامًا، وكان جان ميشيل مولبوا، البالغ من العمر 49 عامًا، معلمها. بعد أن نشر بالفعل العديد من الكتب، تمتع الشاعر بمكانة معينة عندما بدأت علاقتهما.
تقع لور تحت تأثير سحر المعلم والشاعر، لكنها في عام 2003 كانت ضحية أول عمل من أعمال العنف، بعد اكتشاف مولبوا للرسائل التي احتفظت بها لور هيلمز من صديقها السابق. كان غاضبًا من الغيرة - وهو الخطأ الذي غالبًا ما تلومه زوجته عليه لاحقًا - فلكمها على وجهها وسحبها من شعرها حتى مزق حفنة منه.
خلال عشرين عامًا، لا تزال النزاعات تندلع على فترات منتظمة، ولكن باعتراف مولبوا نفسه، أصبح الوضع أسوأ خلال العامين الماضيين. إلى درجة أن ولديهما، وهما الآن في سن المراهقة، أصبحا معتادين على العيش في مناخ عائلي سام، يتكون من البصق في الوجه، والصراخ، والشتائم، والضرب، والتهديدات. وفي بعض الأحيان لأسباب غير مجدية. يروي مالبوا، على سبيل المثال، أن أحدهم بدأ من حقيقة أنه اعتبر فريديريك مورو، بطل رواية التعليم العاطفي، "شخصية متعاطفة"، ضد نصيحة زوجته. "خمس سنوات ونصف من العمر العقلي"، يعترف اليوم على المنصة، وذراعاه متدليتان.

"سأقتلك أيتها العاهرة Je vais te buter, connasse . »
قد يرغب مالبوا في التعويض، لكن قسوة التهديدات والتشهير لا يسلمها القضاة: "سوف أدمر حياتك المهنية"، "إذا نزلت، ستنزلين معي"، "سأقتلك، أيتها العاهرة". "، "لا أعرف حتى كيف تمكنت من الحصول على مساعدتك"، "أنا أحملك فوق الهاوية، إذا كنت لا تزالين على قيد الحياة فهذا بفضلي" من بين الجمل العديدة التي تظهر من الملف. "مؤسف"، "مؤسف": كلمات يعبر عنها الشاعر بصوت غير مؤكد في المحكمة ولكن لها ميزة النطق بها بصدق ظاهر، وهو أمر بعيد كل البعد عن الحال في حالات أخرى من النوع نفسه. لكن الرئيس العنيد -قاضي شئون الأسرة السابق- لا يهدأ ولا يتردد في التعامل مع المتهم بخشونة. "نحن لسنا هنا لنصنع الأدب"، يقول عندما يحاول ماولبوا التستر على أعمال العنف باستخدام الصور التعبيرية.
"نحن لسنا هنا لنصنع الأدب"
ويعترف ماولبوا بالصفعات المتكررة و"المزاحمات" والشتائم، لكنه يعترض على اللكمات والركلات المنسوبة إليه. ومع ذلك، من الصعب التأكيد هنا "كلمة بكلمة": بالإضافة إلى التسجيلات الصوتية والمرئية، يتم إنتاج الشهادات الطبية من قبل لور هيلمز. الصور الملونة لإصاباته محفوظة لدى إيزابيل كارولاك. "هذه آثار لكمات"، سيقول المدعي العام سيباستيان بومبي بدوره بلهجة الأدلة. لم يتزحزح ماولبوا: «كنت دائمًا حريصًا قدر استطاعتي على عدم تعريض زوجتي للخطر. » جملة تجعل الرئيس يقفز: “انتبه للألفاظ التي تستخدمها يا سيدي. »
حتى النهاية، يصر مولبوا على تبادل الضربات. لكن المدعي العام، الذي وجه لائحة اتهامه إلى كلا الزوجين، يرغب مع ذلك في جعل تصرفات كل منهما في حجمها الصحيح: "لقد تعاملت مع مئات حالات العنف المنزلي. لكن صور [لور هيلمز] التي نراها في الملف، بالنسبة لي، هي المرة الأولى. »
"إنها تشوه باستمرار عملي ككاتب وشاعر"
واجه دفاع الشاعر صعوبة في إقناع القضاة. أولاً، يُستقبل بحذر فكرة "العنف الاجتماعي" الذي يدعي أنه ضحية له. "إنها تشوه سمعة عملي ككاتبة وشاعرة باستمرار أمام من حولنا. » ويقول إن وصولهم إلى ستراسبورغ عام 2018، وهو ما أرادته لور، وهي في الأصل من المنطقة (مما أدى إلى تسمية عائلته بـ “فرقة بانزر”، من بين إشارات نازية أخرى، من قبل زوجها)، عزله عن عائلته وأصدقائه . وبما أنه تم تشخيص إصابته بمرض باركنسون، فإن التشويه والاستخفاف اليومي الذي كان سيتعرض له كان سيزداد سوءًا.
بالمقارنة مع صور الطرف المعارض، فإن الصور التي جلبها مولبوا إلى الملف أثناء شكواه ليس لها وزن يذكر. تظهر عليها خدوش على الذراعين، وواحدة على الوجه، وكدمة تحت الإبط - "جروح الدفاع"، ستأخذها المحكمة في الاعتبار في حكمها. أخيرًا، يأسف مولبوا لصدمة في كاحله، والتي يرجع أصلها، بحسب الطرف المعارض، إلى سقوط سيئ على الدرج بعد الإفراط في شرب الخمر، مما تسبب في سقوطه في شجيرات الورد. وعن جروح ظهره، يقول اليوم إنه مازح بشأنها مع طبيبه، مقارنًا نفسه بـ«البارون دي شارلوس الذي تعرض للجلد، في بروست. »
وفقًا لجان ميشيل مولبوا، فإن حضانة الحذاء وخلعه هما أمران مريحان: قبل كل شيء، فإنهما يشيران إلى نهاية محنة زوجية لا تنتهي والتي أنهكت الطرفين. ومع ذلك، كل شيء لم ينته بعد بالنسبة له. لأن مسار المحاكمة سيتغير فجأة عندما تتم دعوة لور هيلمز لتأخذ المنصة.
"اقتلي نفسك!" »
يبدو الجزء الأول من الجلسة، الذي سيستمر قرابة ثلاث ساعات، رصينًا تقريبًا مقارنة بالباقي، حيث نكتشف في مؤلف كتابي “تاريخ الأزرق” و”شارع الزهور” وحشية لم يستطع أي من قرائه تخمينها.
وهكذا، هذه الحلقة التي سدد خلالها ماولبوا لكمات عدة في بطن لور هيلمز، التي كانت حاملاً في شهرها الرابع بابنها الأول. "اقتلي نفسك!" »، فيرمي عليها بالإضافة إلى الضربات.
"اذهبي واحصلي على الكس الخاص بك"، "اذهبي وامتصيخاصتك في المدرسة الثانوية" سيكون جزءًا من المفردات الحالية لشخص يدعم أطروحة حول الغنائية
تم اكتشاف عدد لا يحصى من العنف اللفظي من النوع نفسه طوال جلسة الاستماع: "الفاسقة الكبيرة"، "البقرة الكبيرة"، "مع مؤخرتك الكبيرة وصدرك المعلق"، "اذهب لتلعق خاصتك"، "اذهب لتمتص خاصتك في المدرسة الثانوية". "سيكون جزءًا من المفردات الحالية للرجل الذي دافع عن أطروحة حول الشعر الغنائي، والذي يمتدح موقع إصدارات غاليمار الخاص به على الإنترنت "النثر الموسيقي المتفوق، ذي الخفة النادرة، والبراعة، على زهرة العاطفة دائمًا.".

مناخ من الرعب اليومي
يستمر النزاع الزوجي من خلال الدرابزين المتداخل. بين عامي 2017 و2022، تقدمت لور هيلمز بأربعة طلبات إلى مركز الشرطة، دون أن تجرؤ على الإطلاق على تقديم شكوى. وفي نهاية المطاف، كانت أختها، التي شعرت بالقلق المتزايد والتنبيه من قبل زملاء لور، هي التي انتهى بها الأمر بإبلاغ الشرطة بالأمر. وكما أشارت أنابيل ماسي، وهي من المحامين المنتظمين في محاكم الجنايات، أثناء مرافعتها: "في 95% من قضايا التعذيب والأعمال الوحشية التي نراها في الجنايات، ليست المرأة هي التي تقدم الشكوى. وهنا يبدأ الأمر بالوصول إلى الأطفال، الأسرة الخارجية. »
وتقول زوجة مالبوا وهي تبكي على المنصة، والتي تبرر أيضًا العنف الذي اتُهمت به: "في أحد الأيام، أدخل زوجًا من جواربه القذرة في فمي قائلاً: "آه، إنها كريهة الرائحة، حسنًا، جواربي، هيا لتناول الطعام!". " ماذا كان علي أن أفعل، ابتلعتها؟ لقد دافعت عن نفسي. »
ثم، ولكي تعطي فكرة أوضح عن مناخ الرعب الذي عاشت فيه، تضيف بين تنهدات: “تبولت على نفسي بمجرد أن ضربني زوجي، عندما أخبرني أنه سيقتلني. ذهبت لرؤية قابلة بسبب مشاكل تسرب البول. أخبرتني أن خاصتي بخير. كان هناك شيء آخر. هذا كان هو. لقد كان الخوف. وعندما رأى سروالي المتسخ، لأنه ليس منظراً جميلاً، بدأ من جديد. "

"أنا أتغذى من هذا العنف"
كل هذه الحقائق يمكن أن تذكرنا بأي زوجين مشكلة نراهما في المحكمة كل يوم. لكن هذه المرة، يتعامل القضاة مع شخصيات أدبية، والارتباط الذي يقيمه مولبوا بين العملية الإبداعية وتبرير العنف يكون مثيرًا للقلق أحيانًا. "الشعراء دائمًا لديهم مشكلة مع النساء على أية حال"، "أنا أتغذى من هذا العنف. إنه يخدم خَلْقي”، يشار في الملف قبل الاستشهاد ببول فيرلين، الذي يُعرف عنفه ضد زوجته ماتيلد موتي. وعن علاقته، يشرح الشاعر أيضًا: “إنها مزيج من الحب والكراهية، وجدت طاقة هناك. هذه الكتلة السلبية تولد إيجابية في داخلي. »
إن العلاقة التي أقامها مالبوا بين العملية الإبداعية وتبرير العنف تكون مثيرة للقلق في بعض الأحيان.
وكما نعلم، أدى الإبداع الشعري في نهاية المطاف إلى حصول جان ميشيل مولبوا على جائزة غونكور للشعر في عام 2022. في ظروف، كما نعلم، لم تعد لها علاقة كبيرة بغنائية الشاعر.
في إحدى أمسيات شهر أيار، أثناء عودة لور هيلمز من إقامتها في باريس حيث كانت تراقب الامتحانات، اندلع جدال جديد حول ابنهما الأكبر. وبسرعة كبيرة، يتدهور الوضع. بعد قتال مشوش، كسِر معصمُ لور هيلمز. رد فعل فوري من مولبوا، فيما لور تصرخ من الألم: “كانت تبحث عنه! »
في اليوم التالي للحادثة، بينما كانت زوجته تضع جبيرة في المستشفى، حصل جان ميشيل مولبوا على جائزة غونكور للشعر من دروان، والتي أشادت بها مجلة Tout-Paris الأدبية. الطاهر بن جلون هو المسئول عن كتابة نص التأبين. جائزة مُنحت “لجميع أعماله. »
"الرحيل يبدو أمراً لا يمكن التغلب عليه"
يبدو أن المحنة لن تنتهي أبدًا. الجبيرة الأولى لزوجته (ستُجبر مرة أخرى بعد كسر ثانٍ، في ظل ظروف لم تُذكر في الجلسة) لا تمنع مولبوا من الاستمرار في ضربها على ذراعها بالذات، على مستوى العضلة ذات الرأسين، مما يسبب له كدمات جديدة. .
أما عن سبب عدم مغادرتها عاجلاً، فتشرح لور هيلمز: "إن التعرض للإهانة والإذلال لفترة طويلة، يفقدك كل الثقة بالنفس. ونقول لأنفسنا أن الرحيل يبدو أمراً لا يمكن التغلب عليه. »
وعلى الرغم من الصراخ المتكرر، لم يتدخل الجيران قط. وأثناء التحقيق، وصفوا الزوجين ببساطة بأنهما "صاخبان". اليوم، تلومهم لور هيلمز على سلبيتهم، وتشرح الأسباب: "لقد رأوني مرتين في الجص، لم يقولوا شيئًا، ولم يسألوا شيئًا. الجيران مفتونون بزوجي. كانت لديه مهارة تأليف كتاب، شارع الزهور، وهو الشارع الذي نعيش فيه. الجيران في رهبة منه. لديهم إعجاب لا يصدق به."
الرئيس، والمحامون، والمدعي العام، ولكن أيضًا الوالدان أنفسهم: جميعهم يشعرون بالقلق مرارًا وتكرارًا بشأن التأثير الضار الذي يمكن أن تحدثه سمية مثل هذه البيئة على الصبيين. إن الدرس المستفاد من المدعي العام على وجه الخصوص، والذي يبدو أنه مدرب على قضايا نظام الأسرة، لا لبس فيه: إذا لم يضع الوالدان حدًا نهائيًا للوضع، كما يقول، "فهناك احتمال كبير أن يضرب [أطفالك] زوجاتهم مرة واحدة". يوم. » في تلك اللحظة، انهار مولبوا بالبكاء على مقعد الضحايا.
"الضربات المتعمدة" مقابل "جروح الدفاع"
تبدأ لائحة الاتهام التي وجهها المدعي العام بالكلمات اللافتة للنظر: “إنه أمر مؤسف. ومن الصعب أن نفهم أن الزوجين اللذين يتمتعان بمثل هذه المكانة الاجتماعية سوف ينخرطان في مثل هذه الإهانات. » يقضي بالسجن لمدة 18 شهرًا مع إيقاف التنفيذ تحت المراقبة ضد جان ميشيل مولبوا، ولا يعترض على تعويض قدره 8000 يورو يطلبه المدعي المدني عن الأضرار الناجمة. وسيتبعه المقر. ويقضي ضد لور هيلمز بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ البسيط، لكن تمت تبرئة زوجة جان ميشيل مولبوا. وبعد انتهاء المهلة القانونية، لم يستأنف مكتب المدعي العام القرار.
إن السرية حول قضية العنف الجديدة هذه التي تشمل شخصية من المؤسسة الثقافية تثير تساؤلات
إن التقدير الذي يحيط بقضية العنف الجديدة هذه التي تتعلق بشخصية من المؤسسة الثقافية يثير تساؤلات. ربما تكون المعاملة البسيطة من قبل وكالة فرانس برس، تليها هيئة التحرير الوطنية التي كانت تكتفي بنسخ تقرير تقريبي، قد أعطت انطباعًا خاطئًا عن المسئولية المشتركة، وهو ما تم إبطاله بشكل واضح من خلال مسار جلسة الاستماع وعدم إمكانية الرجوع من قبل الجمهور المدعي العام.
قبل كل شيء، تقودنا قضية مولبوا إلى التساؤل مرة أخرى عن التشابك المعقد بين الحياة الخاصة والمهنية للمبدعين. وفي نهاية هذه الحلقة، نأمل ألا تأتي أي روح انتقامية للمطالبة بإزالة كتب الشاعر من الرفوف. على العكس من ذلك، وفي ضوء تسلسل الاكتشافات المتتالية المحيطة بالعنف ضد المرأة في دوائر معينة، قد يبدو من غير اللائق وضع أعمال تعدل خطورتها، سواء أحببنا ذلك أم لا، التصور العام للفنان إذا لم يكن لعمله صلة مباشرة بالوقائع المتهم بها. لأن إعلام القراء يعني أولاً وقبل كل شيء منحهم خيار قراءة العمل - أو عدم القيام بذلك - مع المعرفة الكاملة بالحقائق. والأكثر من ذلك عندما نعلم أنه، بعد يومين من صدور الحكم، في 15 شباط، قامت مؤسسة NRF المرموقة (غاليمار) بنشر وترويج مجموعة جديدة لجان ميشيل مولبوا.
وبعيدًا عن الصورة المصغرة لسان جيرمان دي بري، أظهرت قضاة ستراسبورغ، من جانبهم، القليل من الحساسية تجاه الشهرة والتأثير المفترض للمتهمين. لقد حكموا أولاً في قضية عنف منزلي كانت تافهة بشكل مروع. وذكّر بأنه داخل أسوار المحكمة القضائية، يصبح "الوحوش المقدسة" متقاضيين مرة أخرى مثل الآخرين. مما لا شك فيه أن "مي ماسي Me Macé " هو الذي عبر، مخاطبًا جان ميشيل مولبوا بنبرة باردة أثناء مرافعته، عن التحول النموذجي الذي يهز البيئة الثقافية حاليًا: "أنت جزء من العالم القديم، يا سيدي. أنت لست شاعراً هنا. لست كاتباً. أنت لا شيء. أنت مجرد إنسان عادي يحاكم بتهمة العنف ضد زوجته. "

مكسيم ديغرانغ
تمت كتابة هذا المقال بالتعاون مع الموقع الاستقصائي Médiapart

مقال بقلم مكسيم ديغرانغ، 29 شباط 2024
*-JEAN-MICHEL MAULPOIX : UNE HISTOIRE DE BLEU(S)
LITTÉRATUREMaxime DesGranges

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى