د. محمد عباس محمد عرابي - من جهود الدراعمة الرواد الأديب التربوي المجمعي إبراهيم الترزي (1927-2001م)

عرض /محمد عباس محمد عرابي

1722074877975.png


يعدالمجمعيالأديب المبدع والمسرحي المكثر واللغويالألمعي الكاتب القدير والتربوي العظيم وعضو مجمع اللغة العربية الأستاذ الكبير إبراهيم الترزي(1927-2001م)(1345-1422هـ=1927 – 2001م): رحمه الله رحمة واسعة فقد كان كما يقول عنه الدكتور يسري عبد الغني: إبراهيمالترزيرجل من دوحة العطاء،فقد تنوع عطاؤه تحقيقا وإبداعا وتأليفا وكان له إبَّان كان طالبا نشاط أدبي وفني ملحوظ. وكان له تمثيلية من قلمه "الشيخ المتصابي" قام بدور البطل في تمثيلها. وقد أقيمت لها حفلة مشهودة.،
ويعد رحمه الله "واحد من الذين قامت على عاهلهم أنشطة مجمع اللغة العربية بالقاهرة محررا، ومديرا، وخبيرا، وعضوًا، وأمينا عامًا. عرف بأخلاقة الفاضلة وإشاعة روح الألفة والتعاون بين الأعضاء، والقدرة على الإنجاز، والتوفيق، واكتساب المحبة، والثقة" كما يقول الجواديعنه .
وفيما يلي نبذة موجزة عن سيرته العطرة من خلال المحاور التالية استنادًا على سيرته الذاتية التي حررها مجمع اللغة العربية عنه، وما كتبه عنه الدكتور الجوادي نعرضها على النحو التالي:

المحور الأول:مولده ودراسته وعمله:
مولده:وُلد الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد الترزي فيمحافظة الشرقية. قرية بني عامر
مؤهلاته:
*حصل الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد الترزيعلى الشهادة الثانوية الأزهرية من معهد الزقازيق.
كما حصل على شهادة الليسانس الممتازة بمرتبة الشرف في كلية دار العلوم سنة 1954م.
*وحصل على دبلوم معهد التربية العالي للمعلمين بجامعة عين شمس،
عمله:
*عمل الكاتب الكبير الأديبإبراهيم عبد المجيد الترزيمدرسًا للغة العربية بالمدرسة الإنجليزية بمصر الجديدة.
*ثم عمل بمجمع اللغة العربية محررًا بالمعجم الكبير، ثم رُقِّي إلى المحرر الأول، ثم رُقِّي إلى المدير العام للتحرير والشؤون الثقافية.
وشغل: منصب رئيس القطاع بالمجمع، ورئيس تحرير مجلة المجمع، وخبيرًا بالمعجم الكبير بالمجمع.
*وقدتم اختياره عضوًا بلجنة تطوير تعليم اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم (في أوائل الستينيات) برئاسة الأستاذ الدكتور مهدي علام نائب رئيس المجمع. كما اختاره المركز القومي للبحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم للمشاركة في الدراسات التي يقوم بها في مجال تدريس اللغة العربية.
*وأسهم في تأليف كتب اللغة العربية للمرحلتين الإعدادية والثانوية. انتخب عضوًا بالمجمع عام 1990م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمد عبد الله عنان، وشغل منصب الأمين العام من عام 1993م حتى وفاته عام 2001م.
المحور الثاني مؤلفاته:
تنوعت مؤلفات الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد الترزي:لغوية أدبية مسرحية ثقافية
ومن أبرز أعماله اللغوية:
1– تحقيق الجزء الرابع من كتاب: سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، للصالحي، (الذي يصدره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية) بالاشتراك مع الأستاذ عبد الكريم العزباوي عضو المجمع.
2– تحقيق الجزء العاشر من معجم تاج العروس (الذي تصدره وزارة الإعلام بالكويت).
3– تحقيق الجزء الخامس عشر (بالاشتراك) والجزء الثاني والثلاثين من هذا المعجم.
*أعماله الأدبية:). كتبإبراهيم عبد المجيد الترزي العديد من البحوث والمقالات الأدبية في مجلة "الرسالة"، ومجلة "المجلة
ومن أعمالهالأدبية: الحلم الكبير. (قصة طويلة فازت بجائزة وزارة التربية والتعليم عام 1962م)، وفي أرض السدود. (قصة طويلة فازت بجائزة وزارة التربية والتعليم عام 1963م".
*ومن أعماله المجمعية:
قامالمجمعي إبراهيم عبد المجيد الترزي العديد بمراجعة محاضر المجلس والمؤتمر من عام 1969م حتى عام 1988م، وقد أعد الكثير من الدوريات المجمعية وراجعها، وأشرف على طبعها.
ترك رحمه الله من الأعمال المجمعية:
التراث المجمعي في خمسين عامًا، ومجموعة القرارات العلمية في خمسين عامًا. (بالاشتراك مع الأستاذ محمد شوقي أمين عضو المجمع)، ومجموعة قرارات الألفاظ والأساليب (من عام 1934م إلى عام 1987م). (بالاشتراك مع الأستاذ محمد شوقي أمين عضو المجمع)، إلى جانب عمله بالمعجم الكبير
*أعماله الإذاعية:له العديد من البرامج الأدبية الإذاعية، والبرامج والمسلسلات التليفزيونية

يقول الدكتور الجوادي(رحمه الله ) عنه أنه كان "رائدًا من رواد الدراما الإذاعية التسجيلية التي عرضت التاريخ الإسلامي على نحو موحٍ وشائق فيما قبل الازدهار الساحق لعصر الصورة. وبالطبع فقد تميز الأستاذ الترزي بحرصه على اللغة العربية الفصحى الراقية في كل إنتاجه الأدبي للإذاعة والتليفزيون. فيما قبل هذا كان الأستاذ إبراهيم الترزي أديبا طلعة، وكان وهو لا يزال طالبا في معهد الزقازيق الديني يراسل مجلة الرسالة مستدركا وصححا ومضيفا بما ينم عن ثقافة رائعة واطلاع واسع، وقد أفدت من تعقيباته وتنويهاته في كثير من بحوثي).
فقد كان له (رحمه الله )نشاط فني متميز في الإذاعة، ومن ذلك: (مسلسل إذاعي في خمس عشرة حلقة عن عهد الرسول( صلى الله عليه وسلم).
(مسلسل إذاعي عن ثلاثين شاعرة عربية)، وشخصيات تحت الأضواء. (مسلسل إذاعي عن ست وعشرين شخصية أدبية وعلمية)، وليالي أبى حيان التوحيدي. (مسلسل إذاعي في ست وعشرين حلقة)، وظرفاء من مصر. (مسلسل إذاعي في تسع وثلاثين حلقة)، والرسالة.
ومسلسلات إذاعية في ثلاثين حلقة وهي: الإمام أحمد بن حنبل، والإمام البخاري، والإمام الغزالي، والخليل بن أحمد، وأبو الحسن الماوردي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والوادي المبارك، وطوق الحمامة، عن ابن حزم الأندلسي، وشخصيات ضاحكة من الأدب العربي-ومسلسلات إذاعية مختلفة وهي: شاعرات عربيات.
قالوا عنه:
*يقول الأستاذ محمد مستجاب:ربنا يرحمه ويغفر له،كان اسمه يذكر كثيرا في بيتنا نظرًا لطبيعة عمل أبي في مجمع اللغة العربية...وقد كلف والدي مع الراحل العظيم إبراهيم مدكور بشأن بناء المجمع الجديد بالزمالك.... رحمة الله عليهم جميعا.
ويقول الأستاذ صبري فوزي أبوحسين
رحمه الله رحمة واسعة، عاصرته وعاشرته حين كنت أعمل محررا في مجمع اللغة العربيةفي التسعينيات، وشرفت بالعمل تحت رئاسته، وقد كان مثالًا للإنسان ذي القلب الكبير والعقل الواعي، والشخصية الحاضرة القائدة المستوعبة.
*وأنا بدوري أقول رحم الله التربوي إبراهيم الترزي فقد شرفت بدراسة كتبه التي كان يشارك في تأليفها في مادة اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة والثانوية، وجزاه الله عنا خيرا فقد كانت كتبه مبسطة تركز على المضمون بأسلوب سهل وبسيط تراعى خصائص المرحلة العمرية التي كنا نمر بها.
جوائزه:
حصل إبراهيم الترزي (رحمه الله) على جائزة الدولة التشجيعية في سنة 1958م عن كتابه دلالة الألفاظ اللغوية، واختير خبيرًا بالمجمع منذ سنة 1948م.
مقترح :
رحم الله الأديب الكاتب الدرعمي القدير إبراهيم الترزيجزاء ما قدم للحياة الأديبة والثقافية واللغوية والإعلامية، ونقترح لقرب مرور قرن على مولده وربع قرن على رحيله عقد مؤتمر لمناقشة تراثه ويمكن لمجمع اللغة العربية القيام بذلك.


المراجع :
عضو المجمع: إبراهيم الترزي
محمد الجوادي :إبراهيم الترزي الذي حبب الإعلام والثقافة في مجمع اللغة العربية، 7-4-2020،صحيفة الجزيرة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى