الكتابة إلى الوراء... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

مدخل كتاب:
نقاط التعليق، مقابلات، تم اختيارها وتقديمها من قبل إليزابيث ويبر،باريس، غاليليه،1992
choisis et présentés par Elisabeth WEBER, choisis et présentés par Elisabeth WEBER, Galilée, Paris, Editions Galilée, 1992


الكتابة إلى الوراء، العرض الذي قدمته إليزابيث ويبر

* لماذا لا أستطيع تجنب الكلام، إن لم يكن لأن الوعد قد ألزمني حتى قبل أن أبدأ في إلقاء أدنى خطاب؟ [...] بمجرد أن أفتح فمي، لقد وعدت بالفعل، أو بالأحرى، في وقت سابق، استولى الوعد على الأنا التي تعد بالتحدث إلى الآخر، أو قول شيء ما، أو التأكيد أو التأكيد بالكلام - على الأقل هذا: أن نلتزم الصمت، ونسكت عما لا نستطيع قوله. [...] حتى لو قررت البقاء صامتًا، وحتى لو قررت عدم الوعد بأي شيء، وعدم الالتزام بقول شيء من شأنه أن يؤكد وجهة الكلام، وجهة الكلام، فإن هذا الصمت يظل طريقة أخرى للكلام : ذكرى الوعد والوعد بالذاكرة "" 1 "

1- جاك دريدا، “كيف لا تتكلم”، النفس، اختراعات الآخر، باريس ، غاليليه، 1987، ص. 547. "وعد الذاكرة، ذكرى الوعد..."، نقرأ بالصدى العكسي في "عدد نعم"، المرجع نفسه، ص. 649.

نعم، مرة أخرى، تمثل المقابلات العشرين التي تم جمعها في هذه المجموعة العديد من الاختلافات في طريقة الكلام هذه.
كل واحدة منها، ويبقى الالتزام فريدًا في كل مرة، تظل وفية لذكرى الوعد ولبعض الوعد في الذاكرة: على جانبي المقابلة، يتم بعد ذلك "الإمساك" بـ "أنا"، مطلوب، محتفظ به كتعهد. . إنه بالفعل عنوان فريد دائمًا. يمكن القول إنها تبدأ بالرد"1" (على الآخر وعلى نفسها أيضًا). مثل "نعم"، فهي "في الأصل إجابة في بنيتها ذاتها": في موقف قديم، وكما يقولون، في "سياق" لا تفشل المقابلة، كما سنرى كثيرًا، في تقديمه لاحظ أو انحنى أو استمتع أحيانًا بتحليلها - على الفور وعلى طول الطريق، بطريقة أكثر أو أقل وضوحًا. في كل مرة تخاطب كلمة أو تجيب، تستمع - الآخر، نفسه، القانون، أعني هذا الاتفاق الذي يحملها تحت قانونه، حتى عندما يتعلق الأمر بالنقاش أو السجال أو الجدال أو الانفصال. هذا الخطاب الذي ينغمس في بعض الأحيان في الارتجال، وفي أحيان أخرى يقلد أو يتلاعب به، قد نميل إلى إعطائه اسمًا قديمًا كان دريدا، كما يقال، قد جعله هدفاً. الكلام الحي: la parole viveيمكننا بسهولة أن نقول كلمة مكتوبة أو كلمة معينة، وتتقاطع الثلاث في أغلب الأحيان في الجملة نفسها، وأجرؤ على قولها بالصوت نفسه. لأنني في بعض الأحيان يكون لدي أيضًا انطباع بوجود ارتجال مكتوب يعيد الاكتشاف، وعلى العكس من ذلك، لتلك العفوية التي تقول إن الكلام الحي كان في الواقع قد فقد بالفعل. وغالبًا ما يُنظر إلى جاك دريدا، كما نعلم، وخاصة بين القراء المستعجلين، على أنه انحاز إلى جانب الكتابة - وضد الكلام! وبذلك يكون قد تعارض أحدهما مع الآخر، ثم قلب الترتيب أو التسلسل الهرمي، وهكذا. مع ذلك، كان القليل من الاهتمام كافيًا، على سبيل المثال، للحركة الأولى في علم النحو، لتشويه سمعة تبسيط هذا الجزء من الكتابة. ودون العودة هنا إلى البراهين النظرية التي تجعل من فكرة الكتابة هذه شيئا آخر غير الحرب على الكلام، بل إنها مشكلة عنوان ووجهة، أي باختصار تجربة مقابلة، أقترح هنا إعادة القراءة على سبيل المثال، في هوامش هذه المجموعة، مثل فصل من مذكرات بول دي مان ("أعمال. معنى كلمة معينة") أو أسرار معينة من" البطاقة البريدية: "الكتابة ترعبني، أكثر من أي وقت مضى" (9 كانون الأول 1977).
1-"عدد نعم"، o.c.، ص. 649.

يدّعي الموقع على التقديمات. في أماكن أخرى، يؤثر على الأقل، بشكل ساخر أو حزين، على تقديم نفسه أيضًا على أنه "رجل يلتزم بكلمته" و"يكتب إلى الوراء". بطاقة مؤرخة في أيار 1979: "ما لا يمكننا قوله، يجب علينا قبل كل شيء ألا نلتزم الصمت، بل نكتبه. أنا رجل ألتزم بكلمتي، ولم أضطر أبدًا إلى كتابة أي شيء. عندما يكون لدي ما أقوله أقوله أو أقول لنفسي، يا باستا. أنت الوحيد الذي يفهم لماذا كان علي أن أكتب العكس تمامًا، فيما يتعلق بالبديهيات، ما أرغب فيه، ما أعرف أنه رغبتي، بمعنى آخر عنك: الكلمة الحية، نفس الحضور، القرب، النظافة، الحراسة. ، إلخ. لقد كتبت بالضرورة إلى الوراء - وللوصول إلى الضرورة.
و"قوي" منك " 1 "
ويكفي أن نتذكر أن فكرة الكتابة، والعنوان والوجهة هي أيضًا تجربة المقابلة، أي تعدد الأصوات ("النداءات الأخرى لتأتي، وهذا لا يحدث إلا لعدة أصوات )؟"2 " وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يتم تمييزه، بطريقة تشويقية أحيانًا، واتهامًا أحيانًا، بالاختلاف الجنسي. وبتعبير أدق، وبعض هذه المقابلات تجعل هذا موضوعها، فهو يتسم بما يتجاوز في الاختلاف الجنسي الواحد والاثنين، الاختلاف المزدوج أو المتعارض "3 ". طوال الوقت الذي غطته المقابلات العشرين التي تم جمعها هنا، قبل وبعد فترة طويلة من "البطاقة البريدية" التي استشهدت بها للتو، تضاعفت في الواقع النصوص ذات الأصوات المتعددة.

1- البطاقة البريدية – من سقراط إلى فرويد وما بعده، فلاماريون، 1980، ص. 209.إن المبعوثين، الذين يعلنون حرفيًا وفي كثير من النواحي: هبَة الوقت "Donner le temps" (غاليليه، 1991)، يضاعفون "تسبيح" الصوت وما يسمى بالكلام الحي، والارتجال، والكلمة والأصوات التي "تلمس" و"تلامسوا بعضكم بعضاً"، والذي يبدو أنه يتم "لإعطاء الوقت لتلامس بعضكم بعضًا بالكلمات" (ص 63). في مقابلة تلفزيونية مع ديدييهإريبون (ينظر المراجع، ص 415)، أعلن دريدا: “أنا لا أحب الارتجال، ولكني أحب أن أكتب من خلال إعداد فعل خطابي سوف يستنزف نفسه مع مرور الوقت … الجلسة. غالبًا ما أرتبط بنظرية الكتابة، لكنني أكثر رجل كلمات، ونوع معين من الكلام، وكتابة معينة للكلام. ".
2-النفس، اختراعات الآخر، غاليليه، 1987، ص. 61.
3-لقد شرح دريدا في كثير من الأحيان هذه الضرورة. هنا، يراجع. على وجه الخصوص "تصميم الرقصات" (في الدقيق) و"الصوت الثاني"

وفي كل مرة يمكننا سماع صوت امرأة، أو حتى عدد غير محدد من الأصوات النسائية. هن أنفسهن يبدأن المحادثة: ينطقن بفاصلة عليا، يترددن، يجادلن، يجبن، يناظرن، يتنافسن، يستفزن، يؤكدن، يعطين - يجعلن الناس يفكرون أو ببساطة يعطون " 1 ". كانت التبادلات المتعددة التي شارك فيها جاك دريدا على مدى السنوات العشرين الماضية أو نحو ذلك منتشرة في المجلات أو الصحف أو المجموعات، في العديد من البلدان وبأكثر من لغة واحدة. سألت نفسي، أليس من الضروري، ولم يحن الوقت لتعليق نشره للحظة - فقط لبضع علامات حذف - وتقديم خيار ذي صلة في كتاب؟ مع المخاطرة، بالتأكيد، باعتقالهم باتهامهم، ولكن بالقدر نفسه من التأكيد على سماتهم، فإن هذا الوقت من الحذف يمكن أن يحدد أيضًا، لوضعه بشكل أفضل، تكوين الكتابات الأخرى، أعني تلك التي نُشرت في الجريدة الرسمية. جهة أخرى وفي وقت واحد. في منشوره الأخير، حدد دريدا في ملاحظة، فيما يتعلق بما "يؤدي إلى [...]، ويقسم المكان والعصر": "الخطوط المنقطة للكتابة المعلقة تحدد بدقة هائلة. " " 2 "

1-من بين هذه النصوص على شكل مقابلة (أكثر من صوت، وأحيانا أكثر من صوت نسائي)، يمكن أن نعد “خطوة” (1976)، في أنحاء (غاليليه، 1986)، “مستردات- الحقيقة في الرسم" (فلاماريون، 1978). "في هذه اللحظة بالذات من هذا العمل، أنا هنا" (1980)، في النفس، اختراعات الآخر، غاليليه، 1987، نار الرماد، منشورات النساء ( 1981 ) ، (1987)، حقوق النظر(مينوي، 1985)، ما بعد النص،معضلات، ، الطرق والأصوات(غير منشور بالفرنسية، في دريدا ولاهوت النفي، مطبعة جامعة سوني، نيويورك، 1992). على هذا "أكثر من صوت واحد"، على التعددية أو الاختلاف الذي يميزه، وبالتالي يفتحه، خصوصية النداء مثل فرادة "تعالوا"، يراجع. على سبيل المثال، بلهجة نهاية العالم المعتمدة سابقاً في الفلسفة (1981)، غاليليه (1983). أكثر من صوت أو «أكثر من لغة»: «لو اضطررت للمخاطرة، لا سمح الإله، بتعريف واحد للتفكيك، مختصر، إهليلجي، اقتصادي مثل الشعار، لقلت بلا جملة: أكثر من لغة. هذا لا يشكل في الواقع جملة. إنه اتهام ولكنه غير منطقي، على الأقل، كما يريد أوستن، الكلمات وحدها ليس لها معنى (معنى). ما يعقل هو الجملة (الجملة). كم عدد الجمل التي يمكنك تكوينها باستخدام "التفكيك"؟ » (مذكرات – لبول دي مان، 1984، غاليليه، 1988).
2- "العدل مع فرويد". تاريخ الجنون في عصر التحليل النفسي"، في التفكير في الجنون، مقالات عن ميشيل فوكو، غاليليه، 1992، ص. 180

وفي مواجهة الأعداد والثروة " 1 "، ظلت بعض الخيارات ضرورية، لكن معاييرها كانت صعبة. ما الذي يجب أن نعطيه الأولوية أولاً؟ اعتقدت أنني يجب أن أترك نفسي يسترشد قبل كل شيء بالتنوع، بأكبر قدر ممكن من التنوع في الاقتصاد أو بتماسك مجلد واحد: عشرين مقابلة، عشرين عامًا. بادئ ذي بدء، تنوع المواضيع بالطبع: المقابلات التي تم جمعها تتناول مسألة المرأة، ولكن أيضًا الشعر أو التدريس، وسائل الإعلام، المخدرات، الإيدز، التضحية أو أكل لحوم البشر، العلاقة بالتقاليد، اللغة - الوطنية أو غير الوطنية -، الترجمة، إذن، الفلسفة والقومية، السياسة والفلاسفة، إلخ. تنوع الأسلوب، إذن، وتنوع اللهجة (كثيراً ما أصر دريدا في كثير من الأحيان، خاصة في البطاقة البريدية(،حول تغير النغمات)مرحة، استراتيجية، عاطفية، تحليلية، نضالية، "سيرة ذاتية": يمكن أحيانًا سماع الفرق في هذه التعديلات في حوار واحد. هذه النغمات تهتز، بالطبع، مع المحاورين، أي أيضًا مع متلقي المقابلات التي نُشرت في فرنسا، ولكن أحيانًا أيضًا في العديد من البلدان الأوربية وفي الولايات المتحدة: تنوع آخر، تنوع الآخرين.
ولأسباب تتعلق أيضًا بتسلسل منطقي معين للمحتويات، لا سيما فيما يتعلق بالتسلسل الذي تتخلله منشورات أخرى لجاك دريدا، فإن الترتيب الزمني يجب أن يحكم دائمًا عرض هذه المقابلات. بالنسبة للعناوين، بدا من المناسب في بعض الأحيان تغييرها، خاصة عندما يتم اختيارها من قبل هيئة تحرير إحدى الصحف وليس من قبل المحاورين أنفسهم. وفي كل حالة من هذه الحالات، تم استدعاء العنوان الأصلي. وأعتقد أيضًا أنه سيكون من المفيد إضافة بعض التفاصيل هنا وهناك - بين قوسين. وكما هو الحال مع شركاء المقابلة، كان مديرو الصحف أو المجلات لطفاء بما يكفي لإعطاء موافقتهم على هذا النشر. فليكن لهم الشكر هنا.

1- مجموعة ببليوغرافية كبيرة من جميع المقابلات المنشورة يمكن العثور عليها في نهاية المجلد، ص. 411.

ويجب علينا الآن أن نترك الكلمة لتتكلم. إلى الكلمات نفسها، بالطبع، أثناء تبادل الكلمات (قلنا: كلمات "حية"، "مكتوبة"، "معطاة")، إلى الارتجالات المتعمدة، إلى فترات الصمت التي تتخللها، إلى هذه الكتابة النصية التي تبقيها في حالة تشويق، وهذا يعني معلقة. يمكن أن يقتبس العنوان من فاليري لاربو: “نقاط التعليق؛ في الأبيض؛ ويبدأ فصل جديد، في صفحة جميلة. » ص7-12

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى