د. زهير الخويلدي - الطرائق الفلسفية في المعرفة

تمهيد

نحن جميعًا على دراية بكلمة "المعرفة". ومن المحتمل أنك قلتها وسمعتها في العمل أو في حياتك الشخصية في الأشهر القليلة الماضية. ولكن هل تعلم أن هناك العديد من أنواع المعرفة المختلفة؟ إن فهم كيفية اختلاف "المعرفة الصريحة" عن "المعرفة الضمنية" على سبيل المثال يمكن أن يساعدك كثيرًا في فهم العالم بشكل أفضل - خاصة إذا كان عملك يتضمن بناء استراتيجية لإدارة المعرفة أو كونك مديرًا للمعرفة. فماهي الطرائق التي يمكن اتباعها للحصول على المعرفة؟

أنواع المعرفة السبعة: التعريفات والأمثلة

في هذا المبحث، سنحدد الأنواع الأساسية السبعة للمعرفة ونقدم لك أمثلة لكيفية ظهور كل منها في حياتنا اليومية. دعنا نتعمق في الأمر!

ما هي الأنواع السبعة للمعرفة؟

المعرفة الصريحة

المعرفة الضمنية

المعرفة الضمنية

المعرفة الإجرائية

المعرفة التصريحية

المعرفة اللاحقة

المعرفة الأولية

ما هي المعرفة؟

قبل أن نستكشف الأنواع السبعة للمعرفة بالتفصيل، دعنا نضع تعريفًا لكلمة "المعرفة". ببساطة، المعرفة هي المعلومات المجمعة والحقائق والمهارات والفهم حول موضوع ما يكتسبه الشخص من خلال التعليم والخبرة والمنطق.

في مكان العمل، غالبًا ما يعتمد نجاح الشركة على جودة وإمكانية الوصول إلى معرفتها، ومدى مشاركتها. في الواقع، وجدت الأبحاث أن مشاركة المعرفة تزيد من الإبداع والابتكار والأداء العام للشركات في جميع أنحاء العالم.

الأنواع السبعة للمعرفة

1. المعرفة الصريحة

المعرفة الصريحة هي المعرفة التي تغطي مواضيع يسهل توثيقها بشكل منهجي (كتابة)، ومشاركتها على نطاق واسع: ما نعتبره معلومات منظمة. عندما تتم إدارة المعرفة الصريحة بشكل جيد، يمكن أن تساعد الشركة على اتخاذ قرارات أفضل، وتوفير الوقت، والحفاظ على زيادة في الأداء.

هذه الأنواع من المعرفة الصريحة هي كل الأشياء التي كانت تقليديًا ما تم التقاطه في قاعدة المعرفة أو كجزء من استراتيجية إدارة المعرفة. إنها وثائق رسمية يمكن استخدامها للقيام بوظيفة، أو اتخاذ قرار، أو إعلام الجمهور.

أمثلة المعرفة الصريحة

يمكن للشركات مشاركة المعرفة الصريحة من خلال الاحتفاظ بمعلومات موثقة جيدًا في قاعدة المعرفة الخاصة بها. تشمل أمثلة المعرفة الصريحة أشياء مثل الأسئلة الشائعة والتعليمات والبيانات الخام والتقارير ذات الصلة والرسوم البيانية والأوراق الفردية وشرائح العرض الاستراتيجية.

فيما يلي مثال على المعرفة الصريحة الموثقة:

تعرف على المزيد حول هيكلة المعرفة.

2. المعرفة الضمنية

المعرفة الضمنية هي في الأساس المهارات المكتسبة أو المعرفة العملية. يتم اكتسابها من خلال أخذ المعرفة الصريحة وتطبيقها على موقف معين. إذا كانت المعرفة الصريحة عبارة عن كتاب عن ميكانيكا الطيران ورسم تخطيطي لمقصورة القيادة للطائرة، فإن المعرفة الضمنية هي ما يحدث عندما تطبق هذه المعلومات من أجل قيادة الطائرة.

يتم اكتساب المعرفة الضمنية عندما تتعلم أفضل طريقة للقيام بشيء ما. يمكنك بعد ذلك أخذ هذه التجربة وتلخيصها مع معلومات أخرى مكتسبة من أجل حل مشكلة جديدة تمامًا.

تم استبعاد هذا النوع من المعرفة تقليديًا من قواعد المعرفة الصورية، حيث قد يكون من الصعب توثيقها والتقاطها بطريقة قابلة للتطوير. من أجل إضافتها إلى قاعدة المعرفة، فكر فيها بهذه الطريقة: "ما هو الشيء الجديد الذي تعلمته، وهل سيكون مفيدًا للآخرين، وكيف يمكنني شرحه؟" إليك مثال على المعرفة الضمنية الموثقة:

أمثلة المعرفة الضمنية

في حين أن المعرفة الضمنية قد يكون من الصعب توثيقها، فإن بعض أمثلة المعرفة الضمنية قد تشمل قدرة الفرد على تحديد أولويات المهام أو التوفيق بين المشاريع لتلبية المواعيد النهائية.

3. المعرفة الضمنية

المعرفة الضمنية هي معلومات غير ملموسة قد يكون من الصعب شرحها بطريقة مباشرة، مثل الأشياء التي غالبًا ما تكون "مفهومة" دون أن تُقال بالضرورة، وغالبًا ما تكون شخصية أو ثقافية. هذا النوع من المعرفة غير رسمي، يتم تعلمه بالخبرة بمرور الوقت، وعادة ما ينطبق على موقف معين.

عندما يمكن تسجيلها (إذا لم تكن، على سبيل المثال، شعورًا)، فيجب إضافتها إلى قاعدة المعرفة. يسهل القيام بذلك مشاركة الخبرة المكتسبة بمرور الوقت مع الآخرين الذين قد يحتاجون إليها.

أمثلة المعرفة الضمنية

قد يكون من الصعب نقل المعرفة الضمنية وعادة ما لا يمكن تخزينها. قد يكون أحد الأمثلة على المعرفة الضمنية هو قدرة مندوب المبيعات على معرفة الوقت المثالي لتقديم عرضه أثناء الاجتماع. يجب أن تتجمع مجموعة من الخبرة وقراءة الإشارات الاجتماعية وعوامل شخصية أخرى لتشكيل تلك المعرفة الفريدة.نظرًا لأن هذه المعرفة تُكتسب بالخبرة بمرور الوقت، يمكن للشركات مساعدة الموظفين على تعزيز معرفتهم الضمنية من خلال مشاركة التقنيات والنصائح حول التعامل مع مواقف معينة. قد يكون أحد الأمثلة على ذلك قائمة بالعبارات التي يجب على عملاء المبيعات الانتباه إليها عند التعامل مع شكاوى العملاء. يمكن أن يفهم عميل المبيعات بشكل أفضل كيفية "قراءة" أو تصحيح الموقف من خلال الاستعداد بنتائج المحادثة المحتملة.

فيما يلي مثال على المعرفة الضمنية الموثقة:

4. المعرفة التصريحية

المعرفة التصريحية والتي يمكن فهمها أيضًا على أنها معرفة مقترحة، تشير إلى المعلومات والحقائق الثابتة الخاصة بموضوع معين، والتي يمكن الوصول إليها واسترجاعها بسهولة. إنه نوع من المعرفة حيث يكون الفرد مدركًا بوعي لفهمه للموضوع. يتم تخزين هذا النوع من المعرفة عادةً في الوثائق أو قواعد البيانات ويركز بشكل أكبر على "من" و"ماذا" و"أين" و"متى" وراء المعلومات وأقل على "كيف" أو "لماذا". عند توثيقها، فإنها تخلق الأساس لفهم الموضوع ويمكن أن تساعد الشركات على تحسين كيفية مشاركتها للمعرفة الإجرائية والصريحة.

أمثلة المعرفة التصريحية

تتضمن بعض أمثلة المعرفة التصريحية قدرة الفرد على معرفة أهداف الشركة لهذا العام. يمكن للفرد أيضًا فهم كيفية قياس الأداء بسبب قراءة النشرة الإخبارية للشركة حيث يتم مشاركة الأهداف والمقاييس عبر الفرق.

5. المعرفة الإجرائية

تركز المعرفة الإجرائية على "كيف" تعمل الأشياء، وتتجلى من خلال قدرة الفرد على القيام بشيء ما. بينما تركز المعرفة التصريحية بشكل أكبر على "من، ماذا، أين، أو متى"، فإن المعرفة الإجرائية أقل وضوحًا وتظهر من خلال العمل أو موثقة من خلال الأدلة.

أمثلة المعرفة الإجرائية

من أصل "إجراء"، يمكن أن يتضمن مثال المعرفة الإجرائية إجراء تشغيل قياسيًا حول كيفية القيام بمهام محددة، أو استخدام معدات معينة في منظمة.

6. المعرفة اللاحقة

المعرفة اللاحقة هي نوع ذاتي من المعرفة يتم اكتسابه من الخبرة الفردية. في حين أن هذا النوع من المعرفة ليس من النوع الذي يتم توثيقه على قاعدة المعرفة الخاصة بالشركة، إلا أنه لا يزال يلعب دورًا حاسمًا في نجاح الفرق. يمنح هذا النوع من المعرفة الأفراد القدرة على معرفة نقاط القوة والضعف لديهم والتي تنبع من تجاربهم، ويمكن أن يساعد الشركات على تنويع مجموعة مهارات فرقها.

أمثلة على المعرفة اللاحقة

نظرًا لأن المعرفة اللاحقة مستمدة من تجارب فردية، فقد تتضمن بعض أمثلة المعرفة اللاحقة قدرة الفرد على قيادة الفرق بناءً على أدواره السابقة في الإدارة، أو القدرة على تهدئة المواقف المتوترة أو تهدئة التوتر.

7. المعرفة السابقة

المعرفة السابقة هي عكس المعرفة اللاحقة، ويتم اكتسابها بشكل مستقل عن الخبرة أو الأدلة. غالبًا ما يتم مشاركة هذا النوع من المعرفة من خلال التفكير المنطقي، أو قدرة الفرد على التفكير المجرد. على الرغم من أن المعرفة السابقة ليست موثقة بالضرورة، إلا أنها غالبًا ما تظهر في شكل قدرة الفريق على الفهم والاستدلال عند مواجهة المواقف.

خاتمة
في المجمل يمكن تقديم بعض الأمثلة على المعرفة السابقة قد تتضمن قدرة الفرد على التفوق في الرياضيات، أو الاستدلال المنطقي بسبب قدرته الطبيعية على فهم المعلومات وتفسيرها دون الحاجة إلى مزيد من التوضيح. فما هو أفضل تعريف للمعرفة؟ وما هو مرادف المعرفة؟ وماذا يعني أن تكون قابلاً للمعرفة؟ وماذا يعني أن تمتلك المعرفة؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى