ماتيلدبلوتيير - كيف تهز الدبلوماسية النسوية "الرؤية الفالوقراطية: الذكورية، للعالم"*... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

تعزيز المساواة وحقوق المرأة في العلاقات كافة بين الدول: هوذا سلاح الدبلوماسية النسوية. إنه مفهوم جرى تأسيسه من حيث المبدأ من قبل العديد من البلدان، بما في ذلك فرنسا. لحماية حقوق النساء، ولكن أيضًا المصلحة العامة.

1731234869194.png


دفعت مارغوفالستروم، وزيرة الخارجية السويدية، بالدبلوماسية النسوية إلى الواجهة في عام 2014. هنا، في عام 2010، في مخيم مونغوتي للنازحين (جمهورية الكونغو الديمقراطية). جوين دوبورثوميو

"أحياناً أسأل نفسي هذا السؤال... ماذا لو كان بوتين امرأة؟ " هذا ما سألته سالوميزورابيشفيلي، رئيسة جورجيا منذ عام 2018، في مقطع فيديو نشرته في آذار وسائل الإعلام عبر الإنترنت المرئيVisible والذي يروج "للتأثير الإيجابي" للتنوع بين الجنسين. وتساءلت هذه الدبلوماسية الفرنسية السابقةdiplomate françaiseعما إذا كنا سنواجه حينها " الصراعات نفسها في هذه المنطقة من الاتحاد السوفيتي السابق". وأضافت: “الجواب سيأتي عندما يتولى عدد كاف من النساء مناصب المسئولية. » دعونا نفهم الأمر بوضوح: لا يتعلق الأمر بتكرار العبارة المبتذلة التي تقول إن المرأة بطبيعتها مسالمة ولطيفة ومتصالحة - وهي عبارة مبتذلة خلدها رينو في عام 1985 ("إنها ليست من عقل أنثوي / ما هو إطلاق القنبلة الذرية"؟ / وليس على يديها امرأة / دماء هنود أمريكا).
وراء سؤال سالوميزورابيشفيلي الاستفزازي، تكمن القضية في الواقع في معارضة (استبدال؟) تجسيدات الرجولة في السلطة -بوتين، وبولسونارو، وأوربان وآخرين- بوجهات نظر تختلف عن وجهة نظر الذكر المهيمن. وبالنسبة لمورييل دوميناك، السفير الفرنسي لدى حلف شمال الأطلسي، "يتعين علينا أن نتحدى البيئة الذكورية بشكل حصري والرؤية الفولوقراطية للعالم التي تربط القوة بالوحشية. ليس باسم مفهوم جوهري ولكن من أجل المصلحة العامة. وتضيف أن ذلك يجب أن يشمل الرجال أيضًا: “إنهم يلعبون دورًا أساسيًا في هذه المعركة الجماعية التي هي المساواة. »
مستشاريات ذكورية للغاية
إنه سلاح "الدبلوماسية النسوية"، وهو مفهوم طُرح على الساحة الدولية في عام 2014 من قبل مارغوفالستروم، وزيرة خارجية السويد آنذاك. وقد أعلنتها خمس دول رسميًا منذ ذلك الحين: كندا في عام 2017، وفرنسا بعد عام، ثم المكسيك وإسبانيا ولوكسمبورغ.
وعلى الرغم من عدم وجود تعريف قانوني للدبلوماسية النسوية حتى الآن، إلا أنها تتكون من تعزيز المساواة بين الجنسين وكذلك حقوق المرأة في جميع مجالات العلاقات بين الدول - الدبلوماسية بالمعنى الضيق، ومساعدات التنمية، والأمن والدفاع، والتجارة، ولكن أيضًا الثقافة والتعليم، المناخ والبيئة. وبما أن هذا النوع الجديد من السياسة الخارجية لن يكون له أي معنى بدون النساء، فإنه يهدف أيضًا إلى ضمان تمثيلهن بشكل أفضل في عالم المستشاريات الذكوري. لمحة موجزة عن ضخامة المهمة على المستوى الفرنسي: ميشيل أليو ماري هي وزيرة الخارجية الوحيدة في تاريخ الجمهورية بأكملها.
من هنا يمكننا أن نرى صفًا من الحواجب مرفوعة (بداهة إلى حد ما): هل الدبلوماسية النسوية ضرورية حقًا؟ ما لم نعتبر عدم المساواة بين نصفي سكان العالم أمرا لا مفر منه، نعم. ولكن ليس هذا فقط. وقد أظهرت الأبحاث الأكاديمية ("دراسات السلام النسائية"، التي تستكشف الآثار الجنسانية للحرب والسلام) أن وجود المرأة أثناء المحادثات هو شرط للسلام الدائم. وفي المناطق المتضررة من المجاعة أو القتال أو الكوارث المناخية، في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، تلعب أكثر من مائة ألف منظمة غير حكومية تقودها النساء دورًا حاسمًا في إعادة الإعمار والمصالحة (1). لكن بمجرد أن نقترب من الدوائر الدبلوماسية، فإنهن يختفين: بين عامي 2015 و2019، كن يمثلن 14% فقط من المفاوضين، و11% من الوسطاء، و7% من الموقعين على عمليات السلام الرئيسة، وفقًا للأمم المتحدة.
"إن حرمان نفسك من النساء يعني المخاطرة بحل أزمات معينة بشكل سيء." ماري سيسيل نافيس، معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (إيريس)
بالنسبة للسفيرة موريل دومينيك، من الملح عدم ترك مسائل الدفاع أو الحفاظ على السلام أو إعادته إلى الرجال وحدهم. وأضافت: "كلما زاد عدد النساء على طاولة المفاوضات، كلما زادت إدانة جرائم الحرب الجنسية"، في إشارة إلى الانتهاكات المحتملة من هذا النوع المرتكبة في أوكرانيا. تضيف ماري سيسيل نافيس، مديرة مرصد النوع الاجتماعي والجيوسياسي في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية: "إن حرمان نفسك من النساء، اللاتي تؤثر الصراعات عليهن بطريقة معينة، يعني التخلي عن خبرات قيمة، مع المخاطرة بحل أزمات معينة بشكل سيء". قزحية). وهكذا، بمجرد سقوط كابول (مرة أخرى) في أيدي طالبان، لم يفكر أحد في إدراج النساء الأفغانيات اللاتي يعشن بمفردهن في خطط الإخلاء... "نقطة عمياء" أخرى: بعد عامين من بدء وباء كوفيد، لا تزال هناك لا يوجد حتى الآن نموذج نسائي في معايير تصنيع القناع. ومن المؤسف جدًا أن يكون مقدمو الرعاية في الغالبية العظمى من النساء. الحياد سراب: ما يبدو للجنسين غالباً ما يكون مناسباً للرجال فقط...
إذا أعلنت بعض الدول أنها نسوية، فذلك أيضًا لأن حقوق المرأة كانت مستهدفة بشكل خاص على مدى العقد الماضي. لقد بدأت نهاية القرن العشرين بشكل جيد: ففي عام 1995، في بكين، خلال المؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة، أعلنت هيلاري كلينتون، السيدة الأولى للولايات المتحدة، أن "حقوق المرأة هي حقوق الإنسان". وفي عام 2000، تبنت الأمم المتحدة القرار التأسيسي بشأن المرأة والسلام والأمن، والذي يشجع الدول الأعضاء على منع العواقب المرتبطة بالجنسين التي قد تترتب على الصراعات (اللاجئون، وضحايا الاغتصاب، وما إلى ذلك)، ولكن أيضاً على إعطاء المرأة دوراً قيادياً في عمليات السلام.
لكن ذلك كان دون الأخذ بعين الاعتبار المحافظين المتطرفين وكراهيتهم لمفهوم النوع الاجتماعي، وهذا الانقسام الجيوسياسي الجديد. وأصبحت الحقوق الجنسية والإنجابية، على وجه الخصوص، الهدف المفضل للتحالف الرجعي الذي يجمع أمريكا ترامب، والفاتيكان، والبرازيل بولسونارو، وروسيا بوتين، وإيران، وحتى الصين وتركيا. وفي عام 2017، كشف ترامب عن "قاعدة تكميم الأفواه العالمية" التي كانت سائدة في سنوات ريغان، وهو مرسوم يحظر تمويل الولايات المتحدة للمنظمات الدولية التي تسهل الوصول إلى الإجهاض. تضاف إلى هذه الصورة القاتمة الآثار المدمرة لكوفيد. في عام 2020، حسبت الدراسة السنوية التي أجراها منتدى دافوس الاقتصادي أن الأمر سيستغرق مائة عام لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في العالم (الحصول على التعليم والرواتب والصحة وما إلى ذلك). أخرت الأزمة الصحية هذا الموعد النهائي بخمسة وثلاثين عامًا.
وأضاف: "عندما نطالب بهذه السياسة، ليس من المفترض أن نبيع أسلحة لدول تنتهك حقوق المواطنين". لوسي دانيال، منظمة غير حكومية Equipop
وهذا يوضح ما إذا كان للدبلوماسية النسوية مستقبل. أم يجب أن نقول "ال"؟ لأنه من السويد إلى المكسيك، يطبق الجميع هذا المفهوم بطريقتهم الخاصة. وقد أسسها الرائد الإسكندنافي على ثلاثة معايير: حقوق الدفاع، والموارد المالية، وتمثيل المرأة. وفي عام 2015، ألغت ستوكهولم عقد تعاون عسكري مع السعودية احتجاجاً على وضع المرأة في المملكة. وأنشأت كندا وحدة خاصة للتحقق من أن سكان الدولة التي تتفاوض معها على اتفاقية التجارة الحرة لن يقعوا ضحايا. ومن الناحية المثالية، ينبغي للأخلاقيات أن توجه الدبلوماسية النسوية، كما تتذكر لوسي دانييل، خبيرة المناصرة في منظمة إيكويبوب غير الحكومية، التي تم حشدها من أجل حقوق وصحة النساء والفتيات في فرنسا وغرب أفريقيا. عندما نطالب بهذه السياسة، ليس من المفترض أن نبيع الأسلحة إلى الدول التي تنتهك حقوق المواطنين، ولا أن نوقع اتفاقيات تجارية مع الشركات المتعددة الجنسيات التي تسيء معاملتهم. »
وماذا عن فرنسا بعد أربع سنوات من الدبلوماسية النسوية؟ ويعتقد عالم السياسة ماكسيم فورست أن "إيمانويل ماكرون، من خلال تبني هذا النهج، أظهر انتهازية واضحة". ولكن يتعين علينا أيضاً أن ندرك النزعة الطوعية التي تتبنى بها وزارة الخارجيةQuai d’Orsay هذه السياسة في المحافل الدولية. » الأمين العام لمنتدى جيل المساواة (FGE)، الذي شاركت في تنظيمه باريس والمكسيك في الصيف الماضي، دلفين أو تتحدث عن العمل على المدى الطويل. "في الدبلوماسية اليومية، نتقدم إلى الأمام بخطوات صغيرة في سياق تميل فيه الانتصارات في مجال حقوق المرأة إلى أن تكون غير هزائم. » لكنها فخورة "بالتأثير المحفز" لمنتدى المساواة بين الجنسين، وهو أكبر مؤتمر قمة دولي حول حقوق المرأة منذ ستة وعشرين عامًا. “تمكنا من حشد 40 مليار دولار، والتزمت أكثر من سبعين دولة لمدة خمس سنوات! "

أسئلة غاضبة
وعلى جانب المجتمع المدني، فإننا ندرك حدوث تقدم كبير. "كان لمنتدى جيل المساواة ميزة الجمع بين رؤساء الدول ورجال الأعمال والجمعيات النسوية على طاولة واحدة،" هذا ما قالته ديبورارواش، المؤسسة المشاركة لمعهد النوع الاجتماعي في الجغرافيا السياسية، وهو أول مركز أبحاث فرنسي يتناول العلاقات الدولية من خلال منظور الجنس.
وترحب لوسي دانييل، من إيكويبوب، بقوة فرنسا في بعض المجالات: "عندما يدافع الرئيس عن الحق في الإجهاض في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فإن صوته يكون له صدى. » مسألة التمويل أكثر إشكالية. "30 إلى 40% من مساعدات التنمية العامة في فرنسا تذهب إلى المساواة بين الجنسين، في حين تخصص السويد وكندا 90% لها! يستنكر لوسي دانيال. ويجب علينا أيضًا تكثيف جهود التدريب للإدارة العامة والمكاتب السياسية، التي لديها القليل من الوعي بهذه القضايا. » وإذا كانت دلفين ترحب بالتقدم المحرز في تحقيق المساواة داخل وزارة أورُبا والشؤون الخارجية - "لقد وصلنا إلى حصة النساء التي حددها القانون بنسبة 40%، مقارنة بـ 12% قبل عشر سنوات" - فإن ديبورارواش تشير إلى أن ربع النساء فقط سفاراتنا ترأسها نساء.
وتبقى الأسئلة المزعجة. هل يمكننا الترويج للحركة النسوية في الخارج مع وزير داخلية متهم بالاغتصاب وهو ما ينفيه؟ لماذا نرفض على أعلى مستوى في الدولة استبدال عبارة "حقوق الإنسان" بعبارة "حقوق الإنسان" الأكثر شمولاً؟ وهي مقاومة ثقافية لاحظتها الناشطات النسويات بشكل عابر، وأعينهن مثبتة بالفعل على قمة مجموعة السبع المقبلة، التي ستعقد في ألمانيا في حزيران.

*-Mathilde Blottière:Comment la diplomatieféministechamboule la “vision phallocrate du monde”1-5-2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى