Marie-Cecile Naves
تسعى الدبلوماسية النسوية، التي يزداد حضورها على الساحة الدولية، إلى تعزيز النهج الجنساني في جميع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الدولي. لكن تأثيرها لا يزال محدودا. نشرت صحيفة تريبيون على مدونة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، ID4D، بتاريخ 26 تشرين الأول 2020.
نساء يعدن إنشاء عرض رقص نسوي نشأ في تشيلي، والذي أصبح فيروسيًا ضد العنف الجنسي والنظام الأبوي في ساحة زوكالو في مكسيكو سيتي، في 29 تشرين الثاني 2019. (تصوير كلاوديو كروز / وكالة الصحافة الفرنسية)
النسوية مشروعٌ للتحول الجذري للمجتمع والذي يمكنه أيضًا أن يسلك طريق الإصلاح، من خلال استهداف منح المزيد من الحقوق والموارد للنساء، خطوة بخطوة، من خلال القوانين الوطنية والسياسات العامة. ومن أجل الاعتراف بالمساواة في الوضع بين المرأة والرجل، أصبح تفكيك الصور النمطية الجنسانية، والتحيزات، والتمييز، وعدم المساواة، والعنف، لعدة سنوات، قضية مهمة للغاية في السياسة الخارجية.
وإنشاء "الدبلوماسية النسوية"، في بعض الدول الغربية، وعلى مستوى المنظمات الدولية الكبرى، شكلٌ من أشكال ذلك. فهو يستجيب لكل من الضرورة الأخلاقية، وأهداف الكفاءة في حل الصراعات والحروب، وأهداف التقدم الاقتصادي والاجتماعي الأوسع. وقد لعبت الحركات النسوية عبر الوطنية، مثل نشاط السلام النسوي، دورًا في هذا التطور، لا سيما مع المؤتمر العالمي الرابع للأمم المتحدة المعني بالمرأة في بكين عام 1995، أو اعتماد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 في عام 2000.
كما كانت مساهمة البحث الأكاديمي في دراسات السلام النسائية أو أبحاث السلام النسوية - التي تبرز تأملات حول الآثار المترتبة على النوع الاجتماعي للحرب والسلام والسياسة الخارجية والدبلوماسية - ضرورية أيضًا. تعمل منظمات مثل WILPF (الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية)، والتي تقع عند تقاطع البحث والنشاط، على ضمان أخذ دور المرأة في الاعتبار بشكل منهجي في عمليات منع الصراعات.
استهداف وتعزيز المرأة في الدبلوماسية بشكل أفضل
تهدف الدبلوماسية النسوية إلى تركيز جزء من السياسة الخارجية للدول على حقوق المرأة، مع الأخذ في الاعتبار دائمًا التأثيرات على الفتيات والنساء نتيجة كل خيار (أجندة) جيوسياسية، ودعم وصول المرأة إلى مناصب المسئولية، لا سيما في المناصب الدبلوماسية. إن أمكن اتخاذ القرار (الحوكمةgouvernance).
إن الاستهداف الأفضل للفئات السكانية الضعيفة، التي غالبا ما تكون من الفتيات والنساء، في المساعدات الإنمائية وفي الحصول على فرص العمل والتعليم والصحة والثقافة والرياضة، يقترن بتقاسم أكثر إنصافا لمواقع السلطة بين المرأة والرجل. وفي حين أدت أزمة كوفيد 19 إلى تفاقم أوجه عدم المساواة هذه، فإن المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة تذكرنا بانتظام بأنه لا يمكن لأي قارة أن تطمح إلى التنمية المستدامة إذا ظلت المرأة في الخلفية.
كتاب ماري سيسيل ناف: الديمقراطية النسوية وإعادة اختراع السلطة" المترجم "
وبشكل أعم، يمكن للدبلوماسية النسوية أيضًا أن تتبنّى هدف تحليل ومراعاة البعد الجندري للمواضيع المدرجة في جدول أعمالها. ولهذا السبب، تتزايد المطالبات، وإن كانت لا تزال خجولة، بالمطالبة بالعدالة الاجتماعية للجميع، ومكافحة التفاوتات العالمية في الوصول إلى الموارد، ومكافحة جميع أشكال العنف، وحماية البيئة، ومكافحة الفساد وحماية البيئة. الدفاع عن الديمقراطية. وبالتالي فإن الدخول، من خلال النوع الاجتماعي، إلى الجغرافيا السياسية يغذي هدفها العالمي.
الدبلوماسية النسوية.. خاصة في الشمال
لا يتم تعريف الدبلوماسية النسوية بشكل نهائي، حتى عندما تقوم بعض الدول أو المنظمات التي تنفذها بنفسها بتسمية سياستها الخارجية بهذه الطريقة. لقد سعى البحث في العلوم السياسية، وخاصة باللغة الإنجليزية في الوقت الحالي، إلى تحليل التجارب الأولى للدبلوماسية النسوية.
إن ما يسمى بدول الشمال العالمي، فضلاً عن الاتحاد الأورُبي أو حلف شمال الأطلسي، هي الأكثر ميلاً إلى تنفيذ هذا المنظور النسوي في دبلوماسيتها مقارنة بدول الجنوب العالمي، حتى لو فعل الاتحاد الأفريقي ذلك.
وتعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي متداخلة مع جميع سياساتها التنموية وتركز على تقييم ورصد المبادرات التي تدعمها. أما بالنسبة للأمم المتحدة، على سبيل المثال، فقد تبنت أجندة المرأة والسلام والأمن (WPS) التي ألهمت العديد من أعضائها.
السويد وكندا في طليعة الدبلوماسية النسوية
كانت السويد أول دولة تتبنى سياسة خارجية نسوية بشكل صريح في عام 2015، وقد سعت منذ ذلك الحين إلى إدراج اهتمامات نسوية جديدة في عملها، والالتزام بالمبادئ الأخلاقية للشمول والأمن والعالمية والجنس في خياراتها الدبلوماسية.
حالة رمزية أخرى: قامت كندا أيضًا بدمج المبادرات النسوية في قضايا سياستها الخارجية، خاصة في مجالات الأمن والتجارة والتنمية. وفي عام 2017، حددت سياستها بأنها "سياسة مساعدة دولية نسوية"، مع التركيز على سبيل المثال على هدف ثابت يتمثل في التكافؤ في هيئات صنع القرار، وعلى تمكين الفتيات والنساء وتعزيز المساواة بين الجنسين (وبعبارة أخرى، الهدف الخامس). هدف التنمية المستدامة لخطة الأمم المتحدة 2030)، واستهداف النساء باعتبارهن السكان الأكثر عرضة للفقر وتغير المناخ.
وتشجع كندا أيضًا مشاركة المرأة في عمليات السلام لجعلها "أكثر شمولاً وأكثر فعالية". أخيرًا، دفعت البلاد إلى إنشاء مجلس للمساواة بين الجنسين في مجموعة السبع في عام 2018 لتعزيز المساواة في اللجان. وعلى رأس مجموعة السبع في عام 2019، طرحت فرنسا أيضًا دبلوماسية نسوية، لكن معالمها ظلت غامضة نسبيًا في الوقت الحالي.
ولكن فيما يتعلق بالتأثيرات، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو الأدوار الحقيقية المنسوبة إلى المرأة في عمليات الإدارة هذه. أظهرت الأبحاث أنه على مدى السنوات العشرين الماضية، زاد بالتأكيد ظهور المرأة وحضورها في الدبلوماسية والدفاع رفيعة المستوى، لكن الغالبية العظمى من مناصب صنع القرار لا تزال يشغلها الرجال، وخاصة في أعلى المستويات التسلسل الهرمي.
تعزيز التماسك بين السياسات الخارجية والداخلية
إضافة إلى ذلك، يتعين علينا، أكثر من الشمولية (لا يمكننا أن نعمل إلا على مراحل)، أن نتساءل عن تماسك هذه السياسات. فمن ناحية، في الواقع، تفقد السياسة الخارجية النسوية معناها إذا لم تكن القوانين أو التدابير المؤيدة لمكافحة التمييز والعنف ضد المرأة، في السياسة الداخلية للبلدان التي تطبقها، مفيدة. برنامج واسع النطاق، أو إذا كانت بعض التدابير الدولية لصالح حقوق المرأة تخفي التخلي عن الآخرين.
وفي كندا، نفذت حكومة جاستنترودو مبدأ المساواة وأقرت ميزانية تأخذ في الاعتبار قضايا المساواة بين الجنسين. لكن أوتاوا تعرضت لانتقادات لفشلها في حماية نساء السكان الأصليين من التمييز والعنف بسبب جنسهن وأصلهن.
من جانبها، غالباً ما تقدم السويد نفسها كدولة مساواة وواحدة من أكثر الدول مساواة في أوربا من حيث عدد البرلمانيات. ومع ذلك، فقد عاقبت، من خلال سياسات الهجرة، النساء المهاجرات، مع فرض قيود على لم شمل الأسرة، على سبيل المثال.
وأخيراً، في عام 2015، عندما أدانت رئيسة وزرائها، مارغوفالستروم، النظام القمعي للمملكة العربية السعودية، تعرضت البلاد لانتقادات واسعة النطاق بسبب مبيعاتها للأسلحة إلى الرياض. ومنذ ذلك الحين ادعى أنه وضع حدًا لهذه التجارة.
المساهمة الحاسمة للبحث الأكاديمي
ومن ناحية أخرى، كما أبرزت بعض الأبحاث، فإن دول الشمال التي اختارت الدبلوماسية النسوية لم تتجنب دائمًا الوقوع في مأزق النهج الاستعماري الجديد، سواء سياسات التنمية من أعلى إلى أسفل أو التناقضات في هذه السياسات، وهذا على الرغم من تحذيرات الحركات النسوية العابرة للحدود الوطنية من خطر اعتماد الدبلوماسية النسوية نفس قواعد الدبلوماسية التقليدية.
في الواقع، لا تزال بعض النقاط العمياء قائمة. ولهذا السبب فإن البعد التقاطعي ضروري لتقاطع قضايا النوع الاجتماعي والطبقة والعرق (وغيرها)، ولتعزيز النهج الجنساني في جميع المواضيع المدرجة على جدول الأعمال الدولي، مع الأخذ في الاعتبار، على وجه الخصوص، احتياجات وتوقعات السكان والمجتمعات المحلية. الحكومات على المستوى الدبلوماسي، لتجنب التدخل.
إن مساهمة البحث الأكاديمي والتشاركي عبر البروتوكولات العلمية التي تدعو الفاعلين الميدانيين والمواطنين والجمعيات أمر ضروري. فهو يسمح لنا بفهم الواقع في تقاطعه، وإعطاء الأولوية للكرامة الإنسانية والمساواة والاندماج، مع تجنب فخ النسبية الثقافية. هذه هي الطريقة الوحيدة لحل التوتر بين المثالية والبراغماتية.
من أجل دبلوماسية "واعية للمساواة بين الجنسين".
وأخيراً، من الممكن أن تستمر الرؤى الجوهرية التي مفادها أن النساء على وجه الخصوص أكثر مسالمة والرجال أكثر عنفاً، وأن النساء هن الضحايا الرئيسات في العالم. ومع ذلك، يتعرض العديد من الرجال للاستغلال والإيذاء اقتصاديًا، بما في ذلك لأسباب تتعلق بنوع الجنس، كما هو الحال في بعض حالات الحرب. ولهذا السبب من المهم أن نأخذ في الاعتبار مسائل الذكورة والأنوثة في الدبلوماسية التي يمكن أن تحمل اسم "الدبلوماسية الواعية للنوع الاجتماعيdiplomatieconsciente du genre "، وإشراك الرجال.
ومع ذلك، تعتبر الدبلوماسية النسوية بمثابة مختبر اجتماعي مثير للاهتمام للتغيير: نماذج جديدة للسياسات العامة - الأساليب والأساليب والأجندات - التي تقطع التسلسل الهرمي القائم على النوع الاجتماعي في السياسة الدولية، وتعزيز النمو الشامل والمستدام للجميع، وإشراك السكان والهيئات الوسيطة . تثبت النسوية، هنا مرة أخرى، قدرتها القوية على تحويل العلاقات الاجتماعية.
*-Marie-Cécile Naves: Diplomatieféministe, mode d’emploi,15-11-2020
عن كاتبة المقال " من المترجم "
ماري سيسيل ناف زميلة بحثية أولى في معهد البحوث الدولية في مجال النوع الاجتماعي ومديرة مرصد النوع الاجتماعي والجيوسياسية.
تحمل ماري سيسيل ناف درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس دوفين، وقد أجرت بحثًا ما بعد الدكتوراه في مجال المعلومات والاتصالات والعلوم لصالح مؤسسة دار العلوم الإنسانية في باريس. وقد كتبت العديد من المنشورات عن الولايات المتحدة، ولا سيما عن الأحزاب اليمينية الأمريكية، كما تعمل على قضايا النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين، والتعليم وسياسات الشباب، والقضايا الاجتماعية والسياسية في الرياضة.
وهي الآن المندوبة العامة لمؤتمر رؤساء الجامعات الفرنسية.
ومن أعمالها:
"مكافحة الصور النمطية للفتيات والفتيان: قضية المساواة والتنوع من الطفولة" في عام 2014، "الاعتراف بمشاركة الشباب وتعزيزها وتشجيعها" في عام 2015، أو "ما العمل العام للغد؟" في عام 2015. " نقلاً عن الانترنت "