عرض /محمد عباس محمد عرابي
الشاعر البحريني المبدع قاسم حدادشاعر معاصرشاعر مبدع قدير ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية. في عام 1969، وقد شارك في تأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين كما شغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 أحد الأعضاء المؤسسين لفرقة مسرح أوال ، ويكتب مقالاً أسبوعياً منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية. كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية. حصل على إجازة التفرق للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام
أبرز جوائزه :
فاز مؤخرا بجائزة الأركانة التي سيتسلمها يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل وفاز من قبل بعدة جوائز منها:
2020 جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر
2017 جائزة أبو القاسم الشابي
2000 جائزة سلطان العويس الثقافية
له إنتاج شعري غزير
فقدأعاد نادي الطائف الأدبي نشر دوانيه :عام 1445عن دار يسطرون بجدة "يمشي مخفورًا بالوعول" وكان قد نشره من قبل عام 1990 م وهو يشتمل على خمسين قصيدة
وديوان "خروج رأس الحُسين مِن المُدن الخائنة" وكان قد نشره من قبل في 1972،وهو يشتمل على سبع قصائد طوال
وكما ورد في سيرته في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
1997.
*من أبرز إبداعاته الشعرية:
له أكثر من خمسين عمل أدبي مطبوع، وكما ذكرت (الجزيرة) منها: "البشارة" 1970، و"الدّم الثاني" 1975، و"قلب الحبّ" 1980، و"القيامة" 1980، و"شظايا" 1981، و"انتماءات" 1982، و"النهروان" 1988، و"عُزلة الملكات" 1992، و"أخبار مجنون ليلى" (بالاشتراك مع الفنّان ضياء العزاوي) 1996، "قبر قاسم" 1997، "علاج المسافة" 2000، و"أيقظَتْني الساحرة" 2004، و"لست ضيفًا على أحد" 2007، "طرفة بن الوردة" 2008، و"ثلاثون بحرا للغرَق" 2017، و"المنسيات.
كتاب "أيها الفحم يا سيدي" يستعرض سيرة الفنان الهولندي فان جوغ من زوايا جديدة
ديوان "ثلاثون بحرا للغرق" صدر عن منشورات المتوسط بإيطاليا (الجزيرة)
*مميزات أسلوبه وتجربته الشعرية
مرت تجربته الشعرية بالمراحل التالية:
*المرحلة الأولى:مثّلتها مجموعاته الشعرية الثلاث الأولى: «البشارة» 1970، «خروج رأس الحسين من المدن الخائنة» 1972، «الدم الثاني» 1975. ففي هذه المجموعات الثلاث يظهر الحس الخطابي والغنائية
* المرحلة الثانية فمثلتها مجموعتاه الشعريتان: «قلب الحب» 1980، و«القيامة» 1980، فهما تمثلان مرحلة جديدة تعكس تغيّر في وعي الشاعر بالذات والعالم واللغة مشكّلًا ما يشبه القطيعة مع منجزه السابق. ففي هذه المرحلة تحول عالم الذات إلى مدار الاستكشاف، وتحولت الأنا الذاتية إلى أنا جمعية موضوعية، وأصبحت اللغة أكثر غنىً وقدرة على تجاوز ذاتها. وكل ما صدر له من مجموعات شعرية امتدت إلى 1991 تدور في الفلك نفسه.
* المرحلة الثالثة:بدأت هذه المرحلة مع إصداره «شظايا» 1983؛ فهو ديوان يمثل قصيدة واحدة طويلة تعتمد تقنية الصدمة والتوتر الجمالي مستفيدة في الوقت نفسه من غنائية الشعر العربي
وهي مرحلة تتمثل في نزوعه إلى مغامرة البحث الجمالي مستخدماً تقنيات وأساليب على رأسها المغامرة مع اللغة واستدعاء الأصوات والرموز والأقنعة.
*المرحلة الرابعة:التي تمثلت في التجارب الابداعية المشتركة مع اصدقاء من فنون تعبيرية أخرى، مثل: نص «الجواشن» مع الروائي البحريني أمين صالح، و«أخبارمجنون ليلى» مع الرسام العراقي ضياء العزاوي، وغيرهم كثير
حوار صحيفة الجزيرة معه :
وفي حوار خاص لصحيفة الجزيرة أجراه الكاتب حسين جلعاد: الشاعر قاسم حداد: الشعر رحلة لا تنتهي،صحيفة (الجزيرة)،فيما يلي خلاصته :
تم الحديث عن تجربته الأدبية الغنية،ومسيرته الشعرية التي تميزت بالتجريب والانفتاح على قضايا الإنسان المعاصر. وبين أن الشعر رحلة لا تنتهيعملية تجريبية مستمرة تتطلب الكتابة شروطًا تمنح وتفرض توازنًا بين المعنى والرمز.
وحاول الحوار استكشاف رؤاه حول الأدب، والتحديات التي واجهها، وموقعه في المشهد الشعري العربي، ونتطرق إلى أفكاره حول الجوائز الأدبية، ودور الشاعر في المجتمع، وتفاعل الشعر مع الجمهور في ظل التحولات الرقمية الحديثة. كذلك نفتح معه نقاشا حول رؤيته للمستقبل الشعري العربي، وأهمية التفاعل بين الأدب العربي والعالمي.
حيث بين أنه يؤكد على المهمات الشعرية التي نتوقعها من الأجيال الجديدة، المتمثلة في تطوير وبلورة مفهوم كسر المعنى، وتحقيق الخطوات نحو ذلك، خصوصا بعد تحقيق مفهوم كسر الوزن والشكل التقليدي القديم الموروث. لعل هذا التحدي صار مفهوما.
المراجع:
المقال تم إعداده من
حسين جلعاد: الشاعر قاسم حداد: الشعر رحلة لا تنتهي،صحيفة (الجزيرة)
12/11/2024
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة قاسم حداد
F› Æ쇵ÊÙÆ쇵ÊÙ€pÿ6õØH!
y PàOÐ ê:i¢Ø +00 /C:\ ˆ 1 U‰ª PROGRA~1 p ï¾î:…U‰ª* = F P r o g r a m F i l e s @ s h e l l 3 2 . d l l , - 2 1 7 8 1 d 1 U‰ª MOZILL~1 L ï¾U‰ªU‰ª* M o z i l l a F i r e f o x ^ 2 H!
jUS˜ firefox.exe D ï¾U‰ªU‰ª* + f i r e f o x . e x e [ - Z ˆ ~” C:\Program Files\Mozilla Firefox\firefox.exe 2 . . \ . . \ . . \ P r o g r a m F i l e s \ M o z i l l a F i r e f o x \ f i r e f o x . e x e C : \ P r o g r a m F i l e s \ M o z i l l a F i r e f o x ` X mehdinaqos-pc ¼´„”)Õ§B¤Èrd¶†ºHjÖX;wí² þÀGѼ´„”)Õ§B¤Èrd¶†ºHjÖX;wí² þÀGÑn b 1SPSU(LŸyŸ9K¨ÐáÔ-áÕó ÿÿ 5 3 0 8 0 4 6 B 0 A F 4 A 3 9 C B
الشاعر البحريني المبدع قاسم حدادشاعر معاصرشاعر مبدع قدير ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية. في عام 1969، وقد شارك في تأسيس أسرة الأدباء والكتاب في البحرين كما شغل عدداً من المراكز القيادية في إدارتها. تولى رئاسة تحرير مجلة كلمات التي صدرت عام 1987 أحد الأعضاء المؤسسين لفرقة مسرح أوال ، ويكتب مقالاً أسبوعياً منذ بداية الثمانينات بعنوان (وقت للكتابة) ينشر في عدد من الصحافة العربية. كتبت عن تجربته الشعرية عدد من الأطروحات في الجامعات العربية والأجنبية، والدراسات النقدية بالصحف والدوريات العربية والأجنبية. ترجمت أشعاره إلى عدد من اللغات الأجنبية. حصل على إجازة التفرق للعمل الأدبي من طرف وزارة الإعلام
أبرز جوائزه :
فاز مؤخرا بجائزة الأركانة التي سيتسلمها يوم 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل وفاز من قبل بعدة جوائز منها:
2020 جائزة ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر
2017 جائزة أبو القاسم الشابي
2000 جائزة سلطان العويس الثقافية
له إنتاج شعري غزير
فقدأعاد نادي الطائف الأدبي نشر دوانيه :عام 1445عن دار يسطرون بجدة "يمشي مخفورًا بالوعول" وكان قد نشره من قبل عام 1990 م وهو يشتمل على خمسين قصيدة
وديوان "خروج رأس الحُسين مِن المُدن الخائنة" وكان قد نشره من قبل في 1972،وهو يشتمل على سبع قصائد طوال
وكما ورد في سيرته في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
1997.
*من أبرز إبداعاته الشعرية:
له أكثر من خمسين عمل أدبي مطبوع، وكما ذكرت (الجزيرة) منها: "البشارة" 1970، و"الدّم الثاني" 1975، و"قلب الحبّ" 1980، و"القيامة" 1980، و"شظايا" 1981، و"انتماءات" 1982، و"النهروان" 1988، و"عُزلة الملكات" 1992، و"أخبار مجنون ليلى" (بالاشتراك مع الفنّان ضياء العزاوي) 1996، "قبر قاسم" 1997، "علاج المسافة" 2000، و"أيقظَتْني الساحرة" 2004، و"لست ضيفًا على أحد" 2007، "طرفة بن الوردة" 2008، و"ثلاثون بحرا للغرَق" 2017، و"المنسيات.
كتاب "أيها الفحم يا سيدي" يستعرض سيرة الفنان الهولندي فان جوغ من زوايا جديدة
ديوان "ثلاثون بحرا للغرق" صدر عن منشورات المتوسط بإيطاليا (الجزيرة)
*مميزات أسلوبه وتجربته الشعرية
مرت تجربته الشعرية بالمراحل التالية:
*المرحلة الأولى:مثّلتها مجموعاته الشعرية الثلاث الأولى: «البشارة» 1970، «خروج رأس الحسين من المدن الخائنة» 1972، «الدم الثاني» 1975. ففي هذه المجموعات الثلاث يظهر الحس الخطابي والغنائية
* المرحلة الثانية فمثلتها مجموعتاه الشعريتان: «قلب الحب» 1980، و«القيامة» 1980، فهما تمثلان مرحلة جديدة تعكس تغيّر في وعي الشاعر بالذات والعالم واللغة مشكّلًا ما يشبه القطيعة مع منجزه السابق. ففي هذه المرحلة تحول عالم الذات إلى مدار الاستكشاف، وتحولت الأنا الذاتية إلى أنا جمعية موضوعية، وأصبحت اللغة أكثر غنىً وقدرة على تجاوز ذاتها. وكل ما صدر له من مجموعات شعرية امتدت إلى 1991 تدور في الفلك نفسه.
* المرحلة الثالثة:بدأت هذه المرحلة مع إصداره «شظايا» 1983؛ فهو ديوان يمثل قصيدة واحدة طويلة تعتمد تقنية الصدمة والتوتر الجمالي مستفيدة في الوقت نفسه من غنائية الشعر العربي
وهي مرحلة تتمثل في نزوعه إلى مغامرة البحث الجمالي مستخدماً تقنيات وأساليب على رأسها المغامرة مع اللغة واستدعاء الأصوات والرموز والأقنعة.
*المرحلة الرابعة:التي تمثلت في التجارب الابداعية المشتركة مع اصدقاء من فنون تعبيرية أخرى، مثل: نص «الجواشن» مع الروائي البحريني أمين صالح، و«أخبارمجنون ليلى» مع الرسام العراقي ضياء العزاوي، وغيرهم كثير
حوار صحيفة الجزيرة معه :
وفي حوار خاص لصحيفة الجزيرة أجراه الكاتب حسين جلعاد: الشاعر قاسم حداد: الشعر رحلة لا تنتهي،صحيفة (الجزيرة)،فيما يلي خلاصته :
تم الحديث عن تجربته الأدبية الغنية،ومسيرته الشعرية التي تميزت بالتجريب والانفتاح على قضايا الإنسان المعاصر. وبين أن الشعر رحلة لا تنتهيعملية تجريبية مستمرة تتطلب الكتابة شروطًا تمنح وتفرض توازنًا بين المعنى والرمز.
وحاول الحوار استكشاف رؤاه حول الأدب، والتحديات التي واجهها، وموقعه في المشهد الشعري العربي، ونتطرق إلى أفكاره حول الجوائز الأدبية، ودور الشاعر في المجتمع، وتفاعل الشعر مع الجمهور في ظل التحولات الرقمية الحديثة. كذلك نفتح معه نقاشا حول رؤيته للمستقبل الشعري العربي، وأهمية التفاعل بين الأدب العربي والعالمي.
حيث بين أنه يؤكد على المهمات الشعرية التي نتوقعها من الأجيال الجديدة، المتمثلة في تطوير وبلورة مفهوم كسر المعنى، وتحقيق الخطوات نحو ذلك، خصوصا بعد تحقيق مفهوم كسر الوزن والشكل التقليدي القديم الموروث. لعل هذا التحدي صار مفهوما.
المراجع:
المقال تم إعداده من
حسين جلعاد: الشاعر قاسم حداد: الشعر رحلة لا تنتهي،صحيفة (الجزيرة)
12/11/2024
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة قاسم حداد
ديوان قاسم حداد - الديوان
قاسم حداد ولد في البحرين عام 1948. تلقى تعليمه بمدارس البحرين حتى السنة الثانية ثانوي. التحق بالعمل في المكتبة العامة
www.aldiwan.net
y PàOÐ ê:i¢Ø +00 /C:\ ˆ 1 U‰ª PROGRA~1 p ï¾î:…U‰ª* = F P r o g r a m F i l e s @ s h e l l 3 2 . d l l , - 2 1 7 8 1 d 1 U‰ª MOZILL~1 L ï¾U‰ªU‰ª* M o z i l l a F i r e f o x ^ 2 H!
jUS˜ firefox.exe D ï¾U‰ªU‰ª* + f i r e f o x . e x e [ - Z ˆ ~” C:\Program Files\Mozilla Firefox\firefox.exe 2 . . \ . . \ . . \ P r o g r a m F i l e s \ M o z i l l a F i r e f o x \ f i r e f o x . e x e C : \ P r o g r a m F i l e s \ M o z i l l a F i r e f o x ` X mehdinaqos-pc ¼´„”)Õ§B¤Èrd¶†ºHjÖX;wí² þÀGѼ´„”)Õ§B¤Èrd¶†ºHjÖX;wí² þÀGÑn b 1SPSU(LŸyŸ9K¨ÐáÔ-áÕó ÿÿ 5 3 0 8 0 4 6 B 0 A F 4 A 3 9 C B