عبد السلام دخان

أدخله الشرطي النحيف، فعل ذلك ببطء مشكوك فيه، ، أجلسه فوق كرسي بلاستيكي بعد أن فك قيوده، الغرفة كانت شديدة البرودة، على الرغم من أن الوقت كان وقت صيف، كل مايدركه أنها تقع أسفل بناية المخفر، أما كم هي مندسة في عمق الأرض فأمر لا يستطيع تحديده بالدقة المطلوبة. أحس نبيل برغبة قوية في النوم، لكن لم...
ملاح الضفتين: اتسمت كتابات المفكر المغربي عبد الكبير بمنحى فلسفي أصيل يستقي مرجعياته الرئيسية من إرث عصر الأنوار، وفلاسفة الاختلاف. ولم يكن الخطيبي في تأصيل رؤيته الفلسفية منفصلا عن سؤال اللغة ومآزقها، وكأنه يستعيد في ذلك الدرس الهيدغيري ويوسعه في أبعاده الأنطولوجية، وبخاصة أمام استحالة تحقيق...
تملكتني حلة من الغضب الشديد وأنا خارج من منزلي، او بالا حرى منزل زوجتي المراة التي عشقتها منذ أن رايتها أول مرة بمعهد سيرفانثيس وتبين فيما بعد أنها طالبة معي في نفس الشعبة. لا أريد تذكر أي شيء فالحنين نحو الماضي يكاد يقتلني، الحنين نحو الموسيقى السبعينية، الحنين نحو الصداقات القديمة،الحنين نحو...
يقتضي الحديث عن الجنون وطرائق الكتابة الحديث عن تجارب فكرية وفنية وأدبية مخصوصة دخلت تجربة الحمق وكتبت خلالها وبعدها، أي الجنون بوصفه حالة بيولوجية تؤشر على وضعية نفسية تجعل صاحبها يخرج عن الأنساق»العقلية». تستدعي أعمال موبسان وفان غوخ وارتو والتوسير تأملا عميقا من أجل إدراك إبداعية هؤلاء وتأثير...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى