د. السهلي عويشي

يا خالق الورى أنت الذي تعلم ما في النفس وتسمع وترى وتعلم ما تحت الثرى وتعلم أني لا أبصر لا أرى ولو كنت أرى ما اتبعت سرابا أجري وراءه وتعلم ما جرى يا خالق الورى أنت من تعلم ما في نفسي وما تحت الثرى ومثلك لا يخفى عليه ما في البحر وما في الثرى يا من ترى أبوح لك ما في نفسي وأنت تسمع وترى نبضي...
قفا لها وانشد لحنك وبالقوافي تجمل ولذ بالحرف وتحمل وبالقصيدة تعطر وتزين وبكبرياء الصمت والبوح تجلد فالجميلات الأميرات العفيفات يعشقن فن القول أورورا قبلها بصبحها بصوتها بنبضها استهوت ابن أبي عامر أو استهواها لا فرق هي صبح والصبح زينها هي صبح والصبح زانها وشانها من عينيها يبرق الصبح...
يا نائيا عنا تعادينا لا تصبحنا ولا تماسينا صار نأيكم عنا يؤرقنا وإن زاد صار يؤذينا فاشهد امام الله أنا في هواك لم نكن كاذبين فهلا جدتم بوصل يقربنا فيدنينا ويشفينا ويغنينا وأنتم أهل لكل وصل والوصل ديدن المحبينا طيفك لا يغادرنا لا يفارقنا حتى وإن كنت من الجافين يا سكن الروح كن بلسما كن...
كن سكني يا قمري الأحمر يا قمري أعياني حبك أرهقني أتعبني فكن سمحا وتعالى تعالى كن سكني فلظى العشق أحرقني وسهدني والنفس لا تهجع إلا في السكن فكن سكني يا قمري كن سكني وداويني بوصل يزل عني ألمي يزل عني سقمي يا ميم القمر أوما همك شجني أوما همك حزني يا قمري الأحمر يا قمري ألست لك سكنا...
إني اشتقت إليك يا قمري سرا وعلانيه إني اشتقت إليك يا قمري حبا وطواعيه إني اشتقت إليك يا قمري بكل لغات العالم بكل الحروف الابجديه شعرا ونثرا وموشحات أندلسيه إني أحببتك يا قمري ولتقرأ لي أثري وتبح بالسر قبل العلن فهواك يا قمري قد أنهك لي بدني فصرت لحما على وضم إني أحببتك يا قمري سرا وعلانيه...
أحبيني قليلا واكسري أنظمة العشق قليلا للحب طقوس وجنون لا يعرفها إلا المحبونا لا تتركيني صريعا ففعل مثل هذا يندي الجبينا يا قمر الأكرمينا أحبيني قليلا وقل قولا ثقيلا جميلا تدعو به الأزهار دهرا وتقول الأطيار آمينا كن غيثا مزنا تحيي اليباب فينا ولا تكن فرسا حرونا فكم من فرس حرون لم يسمع...
من لي بسواحر آشور وعرافات بابل أخبرنني عن قمر كيف وقر في خاطري عن ذاك الطائر كيف طار و غرد أمام ناظري ثم عاد بعد تعويذة شاعر ورق لشاعر مثلي صادق المشاعر عذب الخاطر ليس له إلا قافية العذال من قيس ومن مضر فشاركني الصبابة والهوى حتى جن مثل الأمير بن طاهر وقيس قبله في الزمن الغابر فضربن على الرمل...
بالأخضر قمري انت الأجمل والأبهى انت السحر أنت الأرقى فأتيتك أسعى أنشد قافيتي انت الأغلى أنت الأغلى يا قمرا دنوت منه أعاتبه وأداعبه أنت الأحلى أنت الأحلى ووشيته من حرفي قافية أخرى تزينه للذكرى يا قمري الاخضر يا قمري ما لك عني تلهى أو لم تعلم أنك أبهى أنك أغلى أنك في القلب أيقونة شعر...
يا جميلا كلما كحل ناظري اشتقت إليه أكثر من الأمس الغابر ليته ما غاب عن ناظري ولا كان طيفه محض زائر فسألت عنه عرافات آشور وسواحر بابل أفتوني هل هو سحر ساحر أم جور جائر أم مس جن نادر أم .... فاجتمعت عرافات آشور وسواحر بابل وقرأن تعاويذ العهد الغابر من شعر قيس و الاعشى وعبيد الله بن طاهر...
يا قمرا فی بابل أخبرني عن تلك التي في خاطري ملكت قلب شاعر سكنته أسرته سحرته كانها من سواحر بابل حسن وضياء ما غابت عن ناظري وصوت جميل كأنه شذو طائر ما زال يرن في سامعي يا قمرا في بابل أخبرني عن تلك التي في خاطري هلا رأيتها هلا ناجوتها هلا داعبتها هلا أخبرتها أن حبها قاتلي أخبرها أنها...
يا قمرا في خيالي رايتك في منامي أسود أزرق أحمر كل مرة في حال فقصصت الامر على معبر المنام أن افتني فيما رايت أم اضغاث احلام ؟؟ فرق وأشفق لحالي فأفتاني في منامي لا تقلق من السواد فالقمر شيمته التزين بالسواد أما الازرق فلون الأمان والهدوء والصفاء وتوشح القمر بالاحمرار فود وحب ووصل بعد هجران...
مهلا ميم القمر مهلا مهلا ميم الميم ميم القمر عمت سهلا وطاب ممساك وممشاك حيث كنت وقد جئتنا وعم النور والبشر مهلا مهلا أيها القمر اليوم فاح العطر واينع الزهر فلا قر ولا هجر فلا زيد ولا عمرو ولا طير ولا صقر يوقف النبض أو يضع له زر مهلا مهلا أيها القمر اليوم تغني سعدى ولبنى وجفرا...
جد بالوصل أيها القمر فالقلب لا يطيق بينا ولا المقل فماذا تقول أيها القمر فالميم حسن قد زانك وصانك وجملك وبه صرت تفتتن ودونه القر فلا نبض ولا شعر ولا نور ولا وتر فجد بالوصل أيها القمر وكن ميما به يحيى النور و الأمل فأنر درب الهوى وغن لحنا له يطرب الوتر فيوم القر في وكره يتجمد الوعل...
حين تشتاق للقمر أرسل له رسالة عاجلة عاشقة على أثير العشق والشوق حين تشتاق للقمر أرسل قوافيك المصرعة المرصعة بمداد العشق على صهوة الريح والغمام واكتب نبضك على غرته دون أن تنصرف وحلق من حوله واطلق قوافيك للريح حين تشتاق للقمر لذ بالصمت وداعب بالكلمات واشعل الحرائق برفق وكن البلسم...
حزين هذا المساء ومريم تكتفي بالصمت بابتسامة حزينة وهي تنظر إلى الشمس تغرب في عين حمئة تراقب قمرا من بعيد من بعيد لعله ياتيها بأخبار جميلة عن اولئك الفرسان الذين راحوا فما عادوا بل عادوا آخر الليل وقد جاؤوا بالبشرى هو ذا القمر يا مريم فابتسمي هو ذا القمر يا مريم فزغردي وكحلي عينيك...

هذا الملف

نصوص
32
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى