محمد هنقلا

مع طلوع الفجر يزاحم حياة المدينة حتى يأمن لنفسه لقمة عيش كريمة . يأتى مترجلا مشوار ساعات طويلة ،حاملًا على كتفه كمية من الحطب، وعند دخول تماس المدينة يبدأ بطرح بضاعته من خلال صوته الهادئ .. ـ حطب ..حطب ،حطب للبيع.. يستمر في ترديد هذه العبارة ،حتى يلتقي بالزبون ..وعندما يجد الزبون، يبيع أول...
كست وجهه سحابة الخوف و القلق، وهو يقول: - يا عمنا من فضلك لا تقترب. - ياولدنا لا تخاف ماعندنا أي نية سيئه تجاهك وتجاه عنزاتك.. كل ما في الأمر أحببت المنظر الجميل .الذي عاد بي لا شعوريا إلي الماضي ..وأحياء لتلك الذكريات الحلوة...اقتربت من الماشية ، حتى أخذ صورة تذاكارية مع منظر المرعى..هذا كل...
تنضح الارض من تحت اقدامه ، المجاعة والجفاف والموت المجانى ، ورأسه ينضح بأحلام تذرف دموع تحققها على ارض الواقع، مع الايام تجمعت غيمة أحلامه وفرغت شحنتها على ارض العم سام ، حيث العيش الماطر والعلاقات السهلة والشفافة بدأ تنكة الانزياح من مساره الاول مع تغير المكان ليتلقف الابتسامة المتدفقة مع...
اهتزت القلعة واخرجت اثقالها، صفوف طويلة تبحث عن خيمة خارج سور القلعة، حشود من البشر، يرشح الحزن من جسدها، وبيتها يتثاءب من تعب الوحدة ، تزحفوا محمولة على عكاز هموم الحياة حتى اقتربت من برزخ الهموم الذى يفصل بينها وبين المتنحنح على الكرسى. ومن بين الجموع المحتشدة تقدمت أمراة عجوزة نحو المنصة...
المكان اسمه باب الارزاق ، وبهذا الاسم اشتهر شعبياً وتحت اسم يافتاح ياعليم تفترش كل امرأة عرق جبينها تحت ظل شجرة من اشجار المكان وتنشط حركة كؤس الشاى بالحليب واللقيمات خاصة عند الصباح لان غالبية اهل البلد يتناولون هذه الوجبة فى أثناء طريقهم الى العمل وفى طريقهم الى الركلسة، سحنات تأتى واخرى...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث
أعلى