فرجينيا وولف

الصورةُ الأولى من المستحيل على المرءِ أن يتجنّبَ رؤية الصور؛ فلو كان أبي حدّادًا، وأبوك كان أحد النبلاء في المملكة، فسنحتاجُ حتمًا إلى أن نكون صورًا لبعضنا البعض. لن يكون بوسعنا أن نهربَ جماعيًّا من إطار الصورة عن طريق قول كلماتٍ مألوفة. أنت تراني منحنيًا أمام باب دكان الحدادة ممسكًا في يدي...
بادئ ذي بدء, أود أن أؤكد نبرة الاستفهام في نهاية عنواني , فحتى لو استطعت الإجابة عن ذلك السؤال بنفسي, سيظل الجواب محصورا بي وليس بكم . النصيحة الوحيدة التي يستطيع أن يسديها شخص لآخر حول القراءة هي أن لا يتبع أي نصيحة , هي أن تتبع حواسك , أن تستخدم عقلك , وأن تتوصل إلى استنتاجاتك الخاصة . إذا...
بكسل و لامبالاة، يحرك مالك الحزين جناحيه برشاقة في الفضاء، أعلى الكنيسة، أبيض و بعيدا، مستغرقا في ذاته، في سماء متحركة، ساكنة، تستر ما تستر و تكشف ما تكشف دون نهاية. بحيرة؟ تطمس ضفافها ! جبل؟ آه، يا لجماله ـ أشعة الشمس تنسكب ذهبا على منحدراته. وتلك الشلالات في الأسفل. نباتات السرخس. عليه يسقط...
" إلى سيسي ميلر" بينما كان جيلبرت كلاندون يلتقط بروش(1) اللؤلؤ القابع بين مجموعة خواتم وبروشات فوق طاولةٍ صغيرة في صالون زوجته، قرأ فوقه ورقةً جاء فيها: " إلى سيسي ميلر، مع محبتي". لم يكن غريباً أن تذكر أنجيلا حتى سكرتيرتها سيسي ميلر، إلا أنه حينما فكر في الأمر ثانيةً بدا له الأمر غريباً كيف...
أخضر: تتدلى الأصابع البلورية المشيرة إلى الأسفل، وينزلق من تحتها الضوء، فيرسم بقعة خضراء. تتلألأ الأصابع العشرة طوال النهار مسقطة ضوءها الأخضر على الرخام، كريش الببغاء، الذي يحتد صياحه بين سعف النخيل الأخضر. تتألق إبَرَه الخضراء تحت أشعة الشمس، بينما يستقطر الزجاج المتصلب على الرخام . الأسهم...
فيرجينيا وولف "الكتابة كالجنس، تمارسيها أولا من أجل الحب، ثم تمارسيها من أجل أصدقائك ومن ثم تمارسيها من أجل الفلوس"
يبدو انني الشخص الوحيد (1) في هذه القاعة الذي ارتكب حماقة الكتابة؛ او حاول كتابة الرواية (2)؛ او اخفق في كتابتها. تساءلت مع نفسي بعد دعوتكم لي في ان اتحدث اليكم عن الرواية المعاصرة. اي عفريت هذا الذي همس في اذني، وحثني ازاء قدري وبرز امامي على هيأة رجل او امرأة. " انا براون، امسكي بي ان كان...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى