ت. س. إليوت

لنمض إذن .. أنت و أنا عندما ينتشر المساء في السماء كمريض مخدر على سرير لنسري في تلك الشوارع الشبه مهجورة ذلك المأوى المدمدم لليالي الأرق في "فنادق الليلة الواحدة" الرخيصة و المطاعم المفروشة بنشارة الخشب و أصداف المحار الشوارع التي تتابع كجدال ممل ذو نوايا خبيثة في أن يدفعك لسؤال ملح آه .. لا...
لو أني اعتقدت أن إجابتي كانت لشخص سيعود إلى الدنيا يوما ما، لبقيت هذه الشعلة دون أن ترتج؛ و لكن لمّا لم يكن قد رجع أبداً من هذا العمق إنسان حيّ، إذا صح ما أسمع، فإني أجيبك دون أن أخشى سوء السمعة. (دانتي أليجييري). * لنمضِ إذاً، أنت و أنا، حين ينتشر المساء في السماء كمريض مخدر و ممدد على طاولة؛...
قفي على أعلى درجات السلّم- انحني فوق أصيص حديقةٍ- احبكي، احبكي شعاع الشمس في شَعركِ- ضُمّي زهراتِكِ إليكِ بمفاجأة متوجّعة- إرميها أرضًا والتفتي بغيظٍ شريدٍ في عينيكِ: لكن احبكي، احبكي شعاع الشمس في شَعركِ هكذا كنتُ لأجعله يرحل، هكذا كنتُ لأجعلها تقف وتتفجّع، هكذا كان ليرحل كما الروحُ تترك...
الثانيةَ عشرةَ. على مرمى يد الشارع العالق في توليفة قمريّة، تعاويذ قمريّة هامسة تذيب أرضيّات الذاكرة وكلّ علاقاتها الواضحة، فروعها ودِقّاتها. كلّ مصباح شارع أمرّ به يضرب مثل طبلٍ قَدَرِيٍّ، ومن خلل فضاءات العتمة تهزّ ساعةُ منتصفِ الليلِ الذاكرةَ كما يهزّ مجنونٌ غُرنوقيّةً ميتة. الواحدة والنصف،...
I نحن الرجالُ الجوف نحن الرجالُ المحشوّون منحنون معًا خوذةٌ محشوّةٌ بالتبن. واحسرتاه! أصواتنا المُجَفَّفة، عندما نهمس معًا، صامتة وبلا معنى مثل ريحٍ في عشبٍ يابسٍ أو أقدامِ جرذانٍ على زجاجٍ مكسورٍ في قبونا الجافّ شكلٌ بلا صورة، شبحٌ بلا لون، قوّةٌ مشلولة، إيماءةٌ بلا حركة؛ أولئك الذين عَبَروا...
تمثّل عبارة"نيسان أقسى الشّهور"التي تفتتح قصيدة"الأرض الخراب " للشاعر الأميركي ث. س. إليوت النواة التي تنطلق منها رؤيا الشاعر للعالم، والقائمة على انزياح مجازي، يتمثّل في تقويض العلاقة التقليدية بين الدالّ والمدلول. فالرّبيع يرمزُ للخصب والانبعاث، لكنه في رؤيا القصيدة يدلّ على موات بطيء، وقسوة...
بعيني أنا رأيت (سيبيلاً) في (كومي) معلقة في قارورة، وعندما كان يصيح بها الأولاد: "سيبيلاً ماذا تريدين"؛ كانت تجيبهم دوماً: "أتمنى أن أموت". 1- دفن الموتى نيسان أقسى الشهور، يخُرج الليلك من الأرض الموات، يمزج الذكرى بالرغبة، يحرك خامل الجذور بغيث الربيع 5... الشتاء دفأنا، يُغطي الأرض بثلج...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى