حسن أوريد

مما يرويه المغاربة أن شيخا مغربيا مَهيبا قصد الحاكم العسكري لمكناس، إبّان الاستعمار، في بداية الخمسينيات بمكتبه فيما كان يسمى بيرو عرب (مكتب الأهالي)، فاستقبله الحاكم بما يليق بسنه، وارتاع الحاكم الفرنسي حين قال له الشيخ، لقد آن الأوان أن ترحلوا، لأن مَن أنشأتم من ذريتنا أكثر إمعانا في...
20 أغسطس يوم له حمولة عميقة في وجدان المغاربة والجزائريين، وهو لحظة تجسد تلاحم الشعبين في مقارعة الاستعمار، وفي التطلع لإقامة كيان موحد، ظل هاجسا لدى النخبة الفكرية والقيادات السياسية فيهما، وحاضرا في وجدان الجماهير. ويحسن بالنسبة لجيل لم يعرف إلا الجفاء بين البلدين لأكثر من أربعة عقود من الزمن،...
لا يستطيع المثقف كبير أمر. ينبغي أن لا نغلوَ في دوره، وأن نعتقد أنه صاحب الحل لِما قد يُعضل. توهمت في فترة من حياتي أن المثقف هو المنارة التي تنير وتَهدي السبيل، بطرحه للأسئلة، بتفكيكه لواقع معقد، كي يفهمه، في أفق تغييره. كانت تلك هي الصورة التي انطبعت في أذهان جيلي من جامعة متأثرة بالمدرسة...
أردد بيتا لمحمود درويش لا ترنما بل أسى.. ما عاد شيء يعجبني، أقف على التنافر بين ما آمنتُ به شابا، وما آل إليه واقع الحال في خريف عمري. حلمت بعد سقوط حائط برلين بأن تسود عالمي الحرية والعدالة، ووثِقت بدعاوى حقوق الإنسان والدمقرطة، وبما قيل إنه نهاية التاريخ. وما أن انتشيت بسحر الخطاب حتى استفقت...
لا حديث إلا عن فيروس كورونا، في كل مكان من العالم، بالبيت والعمل والشارع والأماكن العامة، أو في ما تبثه وسائل الإعلام. كما أننا في هذا الذي حدّث عنه ألبير كامو في روايته «الطاعون». مدينة آمنة غزاها الوباء على حين غرّة. كانت مدينةُ وهران، مسرحُ الوباء في الأربعينيات من القرن الماضي، تعيش حياة...
أهداني صديق كتابا عن تاريخ الامبراطوريات، قيامها وانهيارها بعنوان «التاريخ الموجز للامبراطوريات» للمؤرخ الفرنسي كابرييل مارتينيز كرو. واختيار موضوع الامبراطوريات ليس اعتباطيا، لأن العالَم يعرف تحولات عميقة ، يتهدد امبراطوريات، ويؤشر إلى بزوغ أخرى. واللافت في الكتاب هو توظيف فكر ابن خلدون لشرح...
هو ذا السؤال الذي يطرحه مؤرخ إسرائيلي مثير للجدل، هو شلومو صاند، في كتاب صدر مؤخرا في فرنسا باللغة الفرنسية مترجما عن العبرية «هل انتهي المثقف الفرنسي؟». وشلومو صاند سبق أن فكك أسطورة الشعب اليهودي في كتاب أثار جدلا داخل إسرائيل وخارجها، وهو من معارضي الاحتلال الإسرائيلي والمناصرين لحق الشعب...
أعاد تمرد أصحاب السترات الصفراء بفرنسا، المسألة الاجتماعية ليس في فرنسا وحدها، إلى صدارة الاهتمامات وسُلّم الأولويات. الغضب الشعبي أحيى السؤال الجوهري، هل خلق الثروة مواكب بالضرورة لحسن توزيعها. المنظومة الرأسمالية كانت دوما جيدة في ما يخص خلق الثروة، إلا أنها سيئة في ما يخص توزيعها. اعتبر عرابو...
أعاد العمل الإرهابي الذي ضرب جبال الأطلس الشاهق بالمغرب منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم، بضواحي قرية إمليل، والذي أودى بضحيتين إسكندنافيتين، عازبَ الهمّ، كما في شطر شهير للنابغة الذبياني. إمليل قرية هادئة في حضن الأطلس الكبير، أو أدرار ن نْ درْن، بلسان أهل البلد، الأمازيغية، أي جبل الجبال...
في روايته الرائعة "خفة الكائن المحتمل" يذكر الكاتب كوندرا بأن التاريخ يكرر ذات الظواهر المشينة، وذات الشخصيات المقيتة، إن لم يتلقفها الإبداع ويحيلها شخوصا روائية. آنذاك، تكف أن تتكرر، أو إن تكررت، تكررت في شكل لا يجثم على النفوس ولا يخنق الأنفاس، وتغذو إذّاك صورا كاريكاتورية. والإبداع إذن ليس...
من أخطاء فيكتور هيغو هو أنه اعتبر التقدم ذا مُنحنى خطي، يسير دوما نحو الأحسن. ونحن نعلم أن المجتمعات مثلها مثل الدول، لا تمشي دوما نحو الأفضل. قد تتطور ظروفها المادية من دون أن تتطور بنيتها الذهنية، بل قد تتراجع تحت عوامل متعددة. أذكر ذلك بمناسبة تصريح رئيس الحكومة السيد عبد الإله بن كيران من...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث
أعلى