اعتدال عثمان

أثناء دراستها بقسم اللغة الإنجليزية في كلية الآداب، شاركت في مسابقة للقصة القصيرة كانت تتولَّى تحكيمها د.لطيفة الزيات، زوجة رئيس القسم حينها د.رشاد رشدي. وفي حفل الإعلان عن القصة الفائزة وقفت الزيات قائلة «فازت بالمسابقة الطالبة اعتدال عثمان، وقد اخترتُ قصتها لأنها تكشف عن موهبة، إذا نمّتها...
فى عطش السؤال ودهشة البحر صوت أول قال: رأيت وما رأيت، اذ كنت أقف فى غماء وغمر، فقلت لأسمى الأشياء قلت: أكون بحرا، وسماء، وارضا. فاذا بمتن الريح يحملنى الى الجهات الأربع. واذا بى أتكاثر جبالا ووديانا وجزائر وكان بى شئ من اطراف السماء محدق بالأرض والبحر كما الغمام، ينهمر لأبناء الحياة. وكان بى...
إننا إذا ما فحصنا التعريفات الخاصة بالإنسان على نحو ما ترد في المجرى الأساسي للفكر الأوروبي فسننتهي إلى نتيجة غريبة وهي أن البعد الاجتماعي -أو حقيقة العيش مع الآخرين- ليس مدركا بصورة عامة بوصفه ضرورة. وبرغم أن هذه "الأطروحة" لا تقدم عادة في كلمات كثيرة إلا أنها تعد افتراضا مسبقا، يبقى بغير...
وقفت‏ ‏على ‏شعرة‏ ‏الصمت‏ ‏بين‏ ‏الصدى ‏والصوت‏، ‏وكنت‏ ‏قد‏ ‏تخطيت‏ ‏الرطب‏ ‏واليابس‏، ‏والمر‏ ‏والحارق‏، ‏والدنيا‏ ‏من‏ ‏حولى ‏سوق‏ ‏بضاعة‏ ‏زاهية‏. ‏ولما‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏بيعا‏ ‏ولا‏ ‏شراء‏ ‏طويت‏ ‏العمر‏ ‏الكاسد‏ ‏فى ‏حبة‏ ‏القلب‏، ‏وقلت‏ ‏أيمم‏ ‏وجهى ‏شطر‏ ‏الصحاري‏.‏ وفى ‏عمق‏ ‏الصحارى...
وقفت‏ ‏فى ‏مدرج‏ ‏الحساب‏ ‏روحى ‏على ‏كفى ‏وكفى ‏تقبض‏ ‏جمرة‏, ‏وملك‏ ‏على ‏كتفى ‏الأيمن‏ ‏يسطر‏ ‏النوايا‏ ‏وملك‏ ‏على ‏كتفى ‏الأيسر‏ ‏يمحو‏ ‏الخطايا‏ ‏وفى ‏السكون‏ ‏البهيم‏ ‏سمعت‏ ‏صوتا‏ ‏آتيا‏ ‏من‏ ‏جبال‏ ‏المحال قال‏: ‏أنت‏ ‏قاتل‏ ‏قتيل قلت‏: ‏نعم‏, ‏لكنى ‏لم‏ ‏أقترف‏ ‏قتل‏ ‏أحد‏ ‏ولو‏ ‏كان‏...
شوق.. يا شوق. حين تطلع شوق من الدار تصحو الدنيا, تنضو عنها رداء الليل. تخرج وعلى بدنها اللين جلبابها المنسوج بألوان الفجر والزرع المندى بأنفاس الكون. تحبك القمطة السماوية فتبرق أطرافها بنجوم متوارية خجلا من صبح حسنها النوار. وتفتتح طيور القبة غناويها من أجل شوق. أنت يا شوق تعرفين ولا تعرفين...
والقمر قدَّرناه منازل، منزل من بينها يطل على بحر ومحيط وسواحل، يستمد منها المخصب والماحل. وتستصحب القاطن والراحل. تقف عليها جبال أطلس حارسة. حومات وزنقات تفضى إلى بعضها. ساحات فائحة بروائح البهارات والشاى الأخضر بالنعناع، وعرق الكُسْكُس وعطر الأركان ونسيم البحر المملح المحيط. ساحة جامع الفنا...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى