إبراهيم اليوسف

  • مثبت
1- مهلاً أيها الناعي الأزرق! لم تشأ ليلة الحادي عشر من شباط2022.هذه، أن تمضي، من دون أن تترك خلفها ذكرى جدَّ أليمة، وهي تحاول أن تغيِّب فيما تبقى من ساعاتها الأخيرة اسماً عالياً، لطالما كان له حضوره في ذاتك، كما حال بعض مقربيكما، إذ أتلقى على واتسابي رسالة من أحد أشقائي وهو يصور لي نعوة أبي...
إبراهيم اليوسف في روايته جرس إنذار: صدرت للشاعرالسوري الكردي إبراهيم اليوسف رواية جديدة بعنوان" جرس إنذار" عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر - القاهرة 2022، وهي العمل الروائي الرابع للشاعر، ضمن سلسلة أعمال إبداعية ونقدية وفكرية صدرت له، وتدور أحداث الرواية ضمن عمارة في إحدى مدن ألمانيا،...
بعد حوالي ثلاثين كتاباً في مجالات مختلفة، من بينها عشر مجموعات شعرية وكتب في مجال السيرة والقصة والنقد والدراسات، صدرت للشاعر الكردي السوري المقيم في ألمانيا إبراهيم اليوسف روايته الثالثة" جمهورية الكلب" بعد روايتين صدرتا في السنوات الماضية" شارع الحرية -2017 و"شنكالنامه -2018- وقد خصص هذه...
ماالذي تغيرعلى الشاعرفي مرحلة العزلة؟ من شأن سؤال- كهذا- أن يلقى العناية به، ونحن ننظر إلى الشاعر، وهو محجورمع سواه. أسرته. ذويه، أو وهو وحده، واختياري لأنموذج الشاعر جاء لأنه ممكن النظر إليه كرمز إبداعي، وهنا فإنه يمكن استبدال اسمه في توصيفه بغيره، من المبدعين، أياً كانوا، ومنهم: الموسيقي، أو...
ما زلت أتذكر، تلك الحكاية الشعبية"الكردية" التي رواها لي شخصٌ مسنٌّ، رحمه الله- قبيل وفاته، بسنوات قليلة، وهو يردُّ علي عندما قلت له: وأخيراً فإن موقف فلان كان شجاعاً...! إلا أنه رأى بأن الأمر ليس كما أقول، ولقد كان مطلوباً منه- أي من ذلك الشخص الذي حدثته عنه- أن يفعلها قبل ذلك، وقد تأخر كثيراً...
التوقيت خاطئ! قالت لي زوجتي، بعد أن أيقظتني صباح اليوم، وهي تعلمني أن شركة التأمين في مدينة إيسن التي نقيم فيها، قد أرسلت اثنين من العمال لتركيب بلور الباب الداخلي لبيتنا. نهضت، كالملدوغ من سريري. فركت عيني، وسألتها: لاضير، ليدخلا! فردت علي: ويحك، كيف تقول ذلك ونحن منذ شهر وبضعة أيام في حالة...
صدرت مؤخراً عن دار أوراق للنشر- القاهرة- 2018الرواية الثانية للكاتب السوري إبراهيم اليوسف بعنوان" شنكالنامه" و"شنكال" الاسم الكردي لسنجار التي تعرضت لغزو داعش في العام 2014، لتكون هذه الرواية إحدى السرديات التي قاربت لحظة ما من آلام السبايا الإيزيديات اللواتي انتهكت أعراضهن، أمام أعين العالم...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث
أعلى