الطيب طهوري

إلى فنان الحجارة السوري نزار علي بدر لا حياة في هذه البلاد إلا للموت..لا وجود إلا للقبور..هكذا قال متألما وسار يذرع حقله الطويل الذي بنى فيه منزله الصغير الذي لا منزل له سواه.. في مكان قصي من ذاك الحقل نصب لوحته( مقبرة الحجارة).. ما إن يسمع آذان العصر حتى يسرع إلى كوم الحجارة خلف منزله..يختار...
شجرات الورد الثلاث التي غرستها في حوش بيتي منذ سنوات، أسميت أولاها ف، ثانيتها أطلقت عليها اسم ل،أما ثالثتها فقد استحسنت لها اسم س.. شجرات الورد الثلاث كل واحدة منهن كانت سعيدة باسمها..حين أسقي الواحدة منهن وأقلب طينها تحرك أغصانها في اتجاهي..تنحني لي وتلامس وجنتيَّ.. شجرات الورد الثلاث التي...
وضعنا جثته في القبر..رمينا التراب فوقها باكين، وعدنا.. زاروه..ألقوا على يمينه بدفتر سيئاته..دفتر حسناته كان على اليسار.. سنة واحدة بالتمام والكمال تبقاها هنا، ثم تعود إلى دنياك، قالوا له.. نظر إلى دفتر سيئاته..كان صغيرا جدا..دفتر حسناته كان ضخما.. قال لنفسه: سيئاتي سأمحوها في دنياي الجديدة..ماذا...
إلى المبدع المغربي الصديق حسن الرموتي سلاما عليك .. هناك الصويره.. سلاما على الأطلسيِ يمد الأكفَّ إليك صعيدا.. صعيدا.. سلاما على الأرض فيكَ.. المدى شجر القلبِ.. والبحر ريح الشمال لأصواتنا.. سلاما عليَّ..هنا وجل القبراتِ.. ارتجاف الخطوط بكفي التي لا ترى.. خجل الريح في غيم هذا المساء الفقيرِ...
إيه يا المبروك.. إيه!.. صوت نايك اليوم أكثر حزنا.. علق أحدنا.. ـ وفرحا أيضا.. أكمل آخر.. ـ وأرق صوتا..أضاف الثالث.. واستيقظ الوهج في الداخل.. غزالا كان.. تحولت الأرجل والأذرع رقصا غجريا.. مد عمي خليفة في مقدمة الركب يده اليمنى.. قبض على طرف البرنوس وأخذ يلوِّح يمينا وشمالا.. رجلاه تتحركان إلى...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى